عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-20-2007, 11:36 PM
 
تاج محل من عجائب الدنيا

تاج محل رمز للعطاء و الحب




قيل:
تاج محل أحد ثمار الفتح الإسلامي للهند و البرتغال منذ ثلاثة قرون خلت.. و ترجع قصة بنائه إلى أواخر القرن السادس عشر الميلادي .1631م. عندما غزا التتار الهند و نصب ((تيمور لنك)) نفسه امبرطوراً عليها ثم انصرف لفتوحاته وولى حفيده ((بابار)) حكم البلاد , و جاء من بعده ((همايون)) الذي تزوج فتاة من بلاد فارس تدعى ((حميده بانو)) التي أنجبت له غلاماً أسماه (( جلال الدين محمد أكبر)). و قد شهد الإسلام في عصره بالهند ازدهاراً ولقب جلال الدين ب (( أكبر الأعظم)) لعلو شأنه.

و حكم (أكبر) البلاد خمسين عاماً , و بعد وفاته خلفه في الحكم ابنه سليم الذي عرف ب (( الامبراطور)) جيهان جير أي فاتح العالم , و تزوج من الأميرة مهر النساء أي ( شمس النساء) و لم يرق هذا الاسم للامبراطور فاسماها (نورجهان) أي ( نور العالم) و لكن شاه جيهان ما يلبث أن يحب فتاة أخرى تدعى أجمند بانو و تزوجها , و ذلك عام 1612م و أسماها ممتاز محل و معناه ( زينه القصر) و لكن الأميرة ماتت في أحد الغزوات أثناء مصاحبتها للإمبراطور و كانت تتأهب لاستقبال مولود جديد و استطاعوا إنقاذ الجنين و سمي ( جوهرار الرانش)..

و كم كان حزن الامبرطور شديداً على زوجته الذي لم يكن يطق فراقها عنه فصحبها في غزوته بين الصعاب و المخاطر , و لكن ما أن توفيت الحبيبة حتى شيد لها الإمبراطور قبراً . لا يغيب عن عينه. في حديقة ذنباد بمدينة برهايتور وسط الزهور , و ظل التابوت بهذه الحديقة تسعة أعوام إلى أن تمت رائعة الفن الإسلامي تاج محل حيث إنتقلت إليه.

و لم يكتف الأمبراطور العاشق بذلك , بل شيد صرحاً آخر مشابهاً لروعته ( لتاج محل) في كل مكان , بداخله قطع دقيقة من البلور و الزجاج المائل الذي يعكس قبر زوجته في أي مكان جالس يجلس فيه الزوج سواء بالبهو أو في مخدعة. فيكون أول من يودعها و أول من يستقبلها كل يوم.

و لقد قام المهندس الفارسي المبدع ( عيسى الشيرازي) بتصميم هذا القصر , بمعاونة العديد من مهندسي فرس و تركيا و بلاد العرب, و كانت الفنون الإسلامية فد وصلت إلى درجة عالية من الإبداع الفني في هذه الفترة .. و اشترك قرابة عشرين ألفاً من العمال في تشييد هذا الصرح الضخم في أواخر عام 1631م و استمر بنائه لمدة 17 عاماً , و انتهى في عام 1648.

يتكون القصر من مدخل به 3 أجزاء أسس فوق قاعدة مربعة من الحجر الأحمر و زخرفت البوابة باطارات رخامية قوام زخرفتها كتابات قرآنية بالخط المثلث الجميل.. و في نهاية المدخل حديقة زرعت بتنسيق رائع .. أما الممرات فكان بنائها من الرخام و تحتوي على عدد من الناورات..

و الضريح مرتكز على قاعدة ضخمة من الرخام تبلغ واجهتها ثلاثمائة متر , و يبلغ عرضها مائة و عشرين متر. و في طرف الواجهة الجنوبي و فوق القاعدة مصطبة من الرخام يبلغ طول ضلعها 100 متر و ترتفع عن القاعدة ستة أمتار يعلوها الضريح ..
كما توجد أربعة منابر وضعت في أركان المصطبة الأربعة و بنيت من الرخام الأبيض في مواجهة كل منها قبة صغيرة .

أما الضريح فهو عبارة عن شكل مثمن يقود إليه باب مقسم إلى مربعات نحاسية يحاط بأفاريز نقشت أعلاها آيات من القرآن الكريم .

و تضم القبة قبر ( ممتاز محل) و زوجها الإمبراطور و القبة تعلوها حربة مغطاه بالذهب تصل إلى ثلاثة و ستين متراً إرتفاعاً .. و يضم التابوت أشكالاً رائعة الزخرف و كتابات قرآنية تتضمن أسماء الله الحسنى , و مدون على الصندوق تاريخ وفاة الزوجة ( 1629م ) و الزوج ( 1666م) .
__________________
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{...فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ}(الرعد : 17)
  #2  
قديم 04-21-2007, 12:20 AM
 
رد: تاج محل .....من عجائب الدنيا

مشكوراخي نبيل على هذه المعلومة
حب رائع من رجل وفي
  #3  
قديم 04-21-2007, 04:41 PM
 
رد: تاج محل .....من عجائب الدنيا

http://www.arabseyes.com/vb/uploaded...1177091561.gif
__________________
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{...فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ}(الرعد : 17)
  #4  
قديم 04-28-2007, 02:39 AM
 
رد: تاج محل .....من عجائب الدنيا

الف شكر لك اخي نبيل على المعلومات الرائعه للبلد المفضله عندي الهند اتمنى من جد ازورها
  #5  
قديم 10-09-2007, 08:57 PM
 
رد: تاج محل من عجائب الدنيا


مشكووور اخي على الموضوع
__________________

الوقت يداهمني والعمر يسرقني

لكن لا املك سوى شكر لكل من تقبلني في هذا المنتدى
واتمنى من الله ان يجمعنا في الجنان العليا




اخوكم


سامر البطاوي




 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عن عجائب الدنيا السبع أشجان الأزهار أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 10 07-08-2007 09:31 PM
اذا ما تعرف عن عجائب الدنيا السبع ولا عمرك شفتها ادخل هنا ظل القمر أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 8 05-05-2007 04:57 AM
ماذا تكون عجائب الدنيا السبع؟ دهوكى أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 03-24-2007 12:22 AM
كفكف دموعك الدنيا ماتستاهل... يعسوب أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 02-27-2007 11:19 AM
اليوجا..سر الوهج الروحي.. bluebird صحة و صيدلة 4 07-19-2006 12:33 AM


الساعة الآن 01:58 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011