تفضل شارك ب المجلة السياحية المجلد الاوروبي - الصفحة 7
- -


خطبة الجمعة

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-06-2007, 02:10 PM   #31
.
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية الوردة الجورية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
العضوية : 20755
المشاركات: 8,647
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 75 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 4 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 311
الوردة الجورية تم تعطيل التقييم
رد: >>تفضل شارك بالمجلة السياحية<<<***(المجلد الاوروبي)

شكرا عزيزتي على هذه المعلومات الرائعة
قمر مصر 336 نقطة
ام محسن 180 نقطة
حور العين 148 نقطة
الوردة الجورية غير متواجد حالياً  
قديم 05-07-2007, 10:49 PM   #32
عضو مميـــز
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية الغامض
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العضوية : 26271
المشاركات: 2,335
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 2 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 10
الغامض is on a distinguished road
الأصدقاء:(2)
أضف الغامض كصديق؟
رد: >>تفضل شارك بالمجلة السياحية<<<***(المجلد الاوروبي)

الجمهورية البرتغالية :
...
...
...
...
البرتغال
(Portugal) هي جمهورية تقع في جنوب غرب القارة الأوروبية. لها حدود فقط مع إسبانيا من جهة الشرق و الشمال، من باقي الجهات هي مطلة على للمحيط الاطلسي

الجغرافيا
تقع البرتغال على شبه جزيرة ايبيريا. يقسم نهر تييو (أو تيخو) البرتغال إلى قسمين: قسم إلى شماله ذو تضاريس مرتفعة و مناخ بارد و رطب، يتخلله العديد من السهول، و قسم إلى جنوبه ذو طبيعة سهلة و مناخ أكثر حرارة و أقل مطراً. أهم أنهر البلاد الأخرى هي الدورو، مينهو ، غواديانا و مونديغو، اللتي تنبع جميعها في إسبانيا ، ما عدا الأخير. سييرا دا استريلا هي أعلى سلسة جبلية على أرض اليابسة البرتغالية، بينما يشكل جبل بيكو بإرتفاع قدره 2351 متر الواقع على جزر الأزور البرتغالية أعلى جبل في البرتغال. تقع هذه الجزر و جزيرة ماديرا في المحيط الأطلسي و تتمتع بعدة براكين أحدها يعتبر نشط.
البرتغال هي إحدى أحر الدول الأوروبية، حيث تصل درجة الحرارة في الصيف معدل ال 35 درجة. معدل درجة الحرارة بشكل عام يبلغ 13 درجة مئوية في الشمال و 18 درجة مئوية في الجنوب، و تقل بشكل نادر عن 5 درجات مئوية. درجات الحرارة في جزر الأزور و ماديرا تتقارب من بعضها، المناخ هناك يتميز بالرياح و كثرة الأمطار.

السكان
سكان البرتغال هم عرقياً، لغوياً و دينياً شعب متجانس جداً. أصول البرتغاليين مختلفة و لكن معظمهم قادمون من شبه جزيرة ايبيريا و الباقي من حوض البحر المتوسط. التأثير الأفريقي في أصل السكان هو الأهم في أوروبا. هاجر العديد من البرتغاليين إلى الخارج لغرض تحسين وضعهم المادي، فرنسا تحتضن أكبر عدد من البرتغاليين في المهجر حيث يبلغ عددهم حوالي 600 ألف . الأجانب المقيمين في البرتغال يأتوا معظمهم من جزر الرأس الأخضر، البرازيل، أنغولا و غينيا بيساو، كل هذه الدول كانت مستعمرات برتغالية في السابق.
اللغة
لغة البلاد الرسمية هي برتغالية،و هي تعتبر إحدى اللغات الرومانسية. يتكلم قلة من الناس اللغة الأستورية، اللتي تعترف الدولة بها.
الديانة
يتبع معظم السكان و بنسبة كبيرة البرتغاليين الكنيسة الكاثوليكية.
الأعياد و العطل
العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/ يناير)، عيد الفصح، عيد الحرية (25 نيسان/ابريل)، عيد العمال (1 أيار/مايو) ، يوم البرتغال (10 حزيران/يونيو)، عيد القربان ، عيد رفع مريم ، عيد تأسيس الجمهورية (5 تشرين الأول / اكتوبر)، عيد جميع القديسين (1 تشرين الثاني/نوفمبر)، يوم إعادة إنشاء الجمهورية (1 كانون الأول / ديسمبر)، عيد الحبل بلا دنس (8 كانون الأول /ديسمبر)، ليلة و عيد الميلاد المجيد (25-26 كانون الأول/ديسمبر).

السياسة
النظام السياسي
البرتغال تتمتع بنظام برلماني ديمقراطي منذ ثورة القرنفل عام 1974. أهم مكونات النظام السياسي هم: الرئيس، رئيس الوزراء، البرلمان و النظام القضائي. رئيس الجمهورية ينتخب مباشرة من الشعب كل خمس سنوات. يقوم بتعيين رئيس الوزراء و الوزراء اعتماداً على نتائج الانتخابات البرلمانية. يبلغ عدد أعضاء البرلمان البرتغالي (Assembleiada Rep&uacute;blica) عدد 230 عضو، اللذين يتم انتخابهم كل أربع سنوات. المحكمة العليا هي أعلى محكمة في البلاد، كما تقوم المحكمة الدستورية بفحص القوانين الصادرة لتكون مطابقة لبنود الدستور. أهم الأحزاب السياسية في البرتغال هم:
الاشتراكيون (PS)
الديمقراطيون الاجتماعيون (PSD)
حزب الشعب (PP)
السياسة الخارجية
البرتغال هي إحدى دول الاتحاد الأوروبي. هناك علاقات خاصة للبرتغال مع مستعمراتها السابقة في أمريكا و أفريقيا و آسيا، على سبيل المثال البرازيل و موزامبيق. كما تشكل مسألة المهاجرين غير القانونيين و حقوق صيد الأسماك العائق الأكبر أمام تحسن العلاقات مع المغرب. هناك مشاكل أخرى مع الجارة الكبيرة إسبانيا و خاصة فيما يتعلق بنزاع حدودي بين البلدين.
التقسيم الاداري و أهم المدن
مع أن البرتغال صغيرة المساحة نسبياً، الا أنها تملك نظام اداري معقد بعض الشيء. هناك خمس مناطق، 18 مقاطعة، منطقتين اثنتين تتمتع بحكم ذاتي و 28 مديرية أخرى. في التقسيم الاداري الأدنى هناك 300 دائرة و 4200 بلدية. هناك نية لعمل إصلاح لهذا النظام الاداري في السنوات القادمة. أهم المدن البرتغالية هي العاصمة لشبونة (546,477 نسمة/2001)، تليها بورتو (263,131 نسمة/2001)، براغا (112,089 نسمة/2001)، كويمبرا (106,800 نسمة/2001)، ايفورا (56,525 نسمة/2001)، لاميغو (28,081 نسمة/2001)، سيلفيس (33,830 نسمة/2001) و فيزوي (93,502 نسمة/2001).

الاقتصاد و البنية التحتية
اقتصاد البرتغال آخذ بالتغير و خاصة منذ انضمامها عام 1986 إلى الاتحاد الاوروبي، فينما هو كان اقتصاد زراعي هو اليوم اقتصاد متنوع. قطاع الخدمات يشكل ثلثي الناتج الاجمالي العام للدولة. تم خصخصة العديد من الشركات الحكومية في السنوات الأخيرة. دخلت عام 1998 منطقة اليورو مما جعل اليورو العملة المتداولة منذ بداية 2002. النمو الاقتصادي بلغ معدله 3% في الأعوام الأخيرة مما جعل البرتغال من الأسواق الواعدة في أوروبا، ولكن الدين العام للدولة اللذي تعدى حاجز ال 3% يهدد بتطبيق عقوبات من الاتحاد الأوروبي لأن في ذللك خرق للإتفاقيات الموقعة. كما أن هناك الحاجة إلى إصلاح النظام الاقتصادي لكي تستطيع البلاد الوقوف أمام دخول دول أوروبا الشرقية إلى الاتحاد عام 2004، و المنافسة على استقطاب الاستثمار. بريطانيا و إسبانيا هم أكبر المستثمرين في البلاد. البضائع الإسبانية مجدداً تكون الواردات الأولى تليها ألمانيا، فرنسا و إيطاليا. هذه البلاد أيضاً هي أكبر الواردين للبضائع البرتغالية.
البرتغال تملك احتياطات معدنية مهمة مثل: الفحم، النحاس، الذهب، القصدير، الحديد، كما تعد من أكبر منتجي التنغستن و اليورانيوم في العالم. القطاع الزراعي يشكل نسبة 5% من الاقتصاد و لكنه يشغل 15% من عمالة البرتغال، و يعد لذلك و لأسباب أخرى أحد الأقل فعالية في القارة الأوروبية. أحد سيئات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي هو أن الكثير من المنتجات الغذائية و الزراعية يتم استيرادها من الخارج. انتاج العالم من الفلين الطبيعي يأتي معظمه من البرتغال، بسبب امتلاك البلاد مساحات ضخمة من شجرة الفلين المتواجدة فقط في المنطقة. تمتلك البرتغال أيضاً كميات كبيرة من شجر اللوز و من شجر الأوكالبتوس اللذي يستعمل لصناعة لباب الخشب. صيد الأسماك يعاني من سيطرة إسبانيا على هذا القطاع في المنطقة. السياحة هي أحد أهم أعمدة الاقتصاد البرتغالي و أحد القطاعات الأسرع نمواً، تكون اليوم ما نسبته 8% من الناتج العام. معظم السياح يأتون من بريطانيا و إسبانيا.

تُشغل المطارات الدولية الثلاث: لشبونة، بورتو و فارو من عدة شركات طيران محلية و دولية. شركة الطيران الوطنية هي تاب (TAP). تحسنت شبكة الطرق في السنوات الأخيرة و تم فرض رسوم عند استعمال بعض الطرق السريعة لتمويل صيانتها. شبكة القطارات تتركز حول لشبونة، كما أن هناك سكك مع مدن رئيسية في إسبانيا، أحدها يربط البرتغال بالحدود الفرنسية مع إسبانيا و من ثم إلى باريس مباشرة. خدمة الباصات هي وسيلة النقل الرئيسية في البلاد، حيث تتمتع برخصها و توفرها الكثيف.
الثقافة و التعليم
الثقافة الرتغالية هي أحد الأعرق في أوروبا. تشتهر البلاد بمعمارها و نبيذها و أدبها. حيث أنه في بعض الأحيان يطلق عليها بلد الشعراء لكثرتهم. أشهر الشعراء البرتغاليين هم لويس دي كاموس (de Cam&otilde;es) و فرناندو بيساو (Pessoa). الأعمال الأدبية لكل من صوفيا أندريسن (Andresen)، أنطونيو لوبو أنتونس (Antunes) و خوسيه ساراماغو (Saramago) اشتهرت عالمياً. موسيقى الفادو هي الموسيقى الشعبية الأولى في البلاد، اللتي تتميز بمواويلها و هي عبارة عن خليط من الحزن، الألم، السعادة و الحب. تأتي أصولها من موسيقى البحارة التقليدية و الموسيقى العربية و الأفريقية.
بالنسبة للتعليم فإن الحكومات البرتغالية لم تبذل الكثير من الجهد لتحسين النظام التعليمي في البرتغال، حيث يملك فقط 10% من سكان البلاد فوق الثلاثين شهادة جامعية، لتشكل بذلك أقل نسبة في الاتحاد الأوروبي قبل انضمام الدول الأخيرة عام 2004. نسبة الأمية البالغة 15% مرتفعة للغاية و هي الأعلى في أوروبا. النظام التعليمي المدرسي يتكون من:
أربع سنين في المدرسة الابتدائية
خمس سنين في المدرسة الاعدادية
ثلاث سنين في المدرسة الثانوية (Escola Secund&aacute;ria)
التعليم اجباري و مجاني لهذه السنوات التسع. هناك نظامين رئيسين للتعليم الجامعي:
الجامعات (universidades)
الكليات التطبيقية (escolas politécnicas)
التعليم الجامعي في البرتغال ليس مجاني، حيث يبلغ معدل رسوم الجامعة حوالي 850 يورو سنوياً.

تاريخ البرتغال
كانتالبرتغال تعرف باسم «لوستيانيا» نسبة إلى قبائل اللوستيانيين. استعمرها الرومان فيالقرن الأول ثم غزتها شعوب الغاندال ثم السويفيون ثم الويز يغوطيون خلال القرنين الخامس والسادس وغزاها المسلمون في القرن السابع.
في 1104م استلم الملك هنري دوبورغون من الملك لبون قسماً من البرتغال ليصبح في عداد ممتلكاته ثم عُيِّن ألفونس الأول ابن الملك هنري ملكاً على البرتغال عام 1128م ثم في 1143م عقدت معاهدة زامورا بموجبها اعترف باستقلال البرتغال. وفي 1185م خلف ألفونس ابنه سانش الأول وهكذا استمر حكمها إلى ابنه ألفونس الثاني ثم إلى تسعة ملوك من أبناء وأحفاد الملك ألفونس الثاني وكان آخرهم ملكة الكاستيل بياتريس زوجة الملك جان الأول والتي توجت ملكة في 1383م بدأ تاريخ البرتغال يُعَنْوَنُ بأسماء الأسر المالكة والتي انتهت مرحلتها
بسقوط الملكية عام 1910 م.
فأول أسرة أسرة أفيزمن 1385 1580م بدأها الملك
جان الأول الكبير وفي عهد هذه الأسرة وفي القرنين الخامس عشر والسادس عشر قامت البرتغال بحملات استكشافية واستعمارية إلى المناطق الواقعة ما وراء خط الاستواء: طنجة وأرض زيلا 1471م، الرأس الإفريقي 1486م، والهند على يد فاسكو دي غاما (1497 1499 م) والبرازيل 1500م والصين 1518م واليابان 1542 م.
وفي 24 حزيران 1578م نزل الملك سياسنيان على رأس أسطول من أكثر من 800 مركب أرض مراكش لمساعدة الأمير مولاي محمد علي على استرجاع عرشه من عمه عبد الملك لكن السلطان عبد الملك تمكَّن من إنزال الهزيمة بالجيش البرتغالي في معركة قتل فيها الملوك الثلاثة (سيباستيان، محمد علي، عبد الملك) ولما لم يكن من وريث مباشر لملك سيباستيان فقد فقدت أسرته العرش
واستلمه الملك الإسباني فيليب الثاني في العام 1580 م.
الأسرة النمساوية من
(1580 1640 م): طيلة عهود هذه الأسرة كانت البرتغال خلالها متحدة مع إسبانيا ذلك أن معركة مراكش أضعفتها ومزَّقت الخلافات الداخلية أوصالها فأصبحت طعماً سهلاً للإسبان الذين ضموها إليهم في 1580 م. أسرة براغانس (1640 1853 م): في 1640م استفاد دوق براغانس من انشغال الإسبان في حروب خارجية فعمد إلى مناوأتهم وتوصل إلى طردهم من البرتغال ونصَّب نفسه ملكاَّ على البرتغال باسم جان الرابع وعرفت البرتغال في القرن الثامن عشر فترة من الازدهار بسبب الثروات المتدفقة من مستعمراتها وخاصةالبرازيل لكن في أول تشرين الثاني 1755م ضربت البلاد هزَّة أرضية رهيبة ذهبت بمدينة ليشبونة بكاملها تقريباً.
وفي بداية القرن التاسع عشر «أيار 1801 م» نشبت حرب البرتغال بين البرتغال وإسبانيا انتهت بمعاهدة ثم في 1807م وقعت معاهدة «فونتينيبلو» بين فرنسا وإسبانيا تنص على تقسيم البرتغال يكون شمالها من نصيب ماري ابنة شارل الرابع والجنوب من نصيب غودوي وهو مقرب من شارل الرابع والوسط وليشبونة لنابليون بونابرت. وبعد أقل من شهر غزت جيوش نابليون البرتغال فهرب الملك جان
وحاشيته إلى البرازيل واتخذ هناك لقب إمبراطور وأصبحت ريودوجنيرو عاصمة البرتغال.
وإثر هزيمة نابليون تصدت إنكلترا للدفاع عن مصالح البرتغاليين وأصبح السفير
البريطاني في لشبونة هو الحاكم للبرتغال وفي 1816م أعاد جان السادس لقبه ملك البرتغال ثم عاد في 1821م بعد أن وافق على الدستور الذي صَوَّت عليه «الكورتيس» وهو المجلس الاشتراعي. وفي 1822م أعلن استقلال البرازيل تحت إمرة بيار ابن جان والذي رضي بالبقاء إمبراطوراً للبرازيل متخلياً عن تاج البرتغال لابنته ماري والتي توِّجت ملكة في 1826م تحت وصاية عمها دوم ميشال والذي قام بخطبة ماري ثم غصبها العرش واتخذاسم ميشال الأول غير أن أباها أعادها إلى العرش بعد حروب عدة وتزوجت ابنته ب فرديناند دو ساكس الذي اتخذ اسم الملك فرديناند الثاني.
أسرة ساكس (1803 1910م) وهي الأسرة المالكة الأخيرة تعاقب عليها أربعة ملوك اثنان قتلهما الجمهوريون
وخُلِع مانويل ابن شارل الأول في 1910م وأعلنت الجهورية. وهذه الجمهورية نتجت بعد هبوط اقتصادي وسياسي عرفته البرتغال مع الهزائم الخارجية خاصة في المستعمرات فشقَّت الأفكار الجمهورية طريقها فقتلوا الملك وابنه عام 1908م وأطاحوا بالملك مانويل 1910م وأعلنوا الجمهورية في 5 تشرين الأول 1910م وكان أول رئيس للحكومة المؤقتة تيو فيلوبراغا. وقفت البرتغال إلى جانب الحلفاء في الحرب العالمية الأولى وعاشت بعد الحرب سلسلة أزمات فجاء الجو ملائماً لانقلاب عسكري وقع بالفعل في 1926م قاده الجنرال أوسكار كارمونا الذي استدعى انطونيو سالازار الأستاذ في جامعة كواميرا وعينه وزيراً للمالية وعهد إليه بوضع خطة اقتصادية تضع حداً للأزمات الاقتصادية ثم أصبح رئيساً للوزراء في 1932م واستمر في هذا المنصب ممسكا بقررات البلاد حتى 1968م وكانت رئاسة الجهورية في عهده منصباً شكلياً وبعد مرضه في 1968م ووفاته في 1970معُيِّن مارسيللو كايتانو رئيساً للوزراء والذي وضع دستوراً يعطي المستعمرات البرتغالية حكماً ذاتياً لكن مشروع الدستور فشل بسبب المعارضة التي تطالب بالتخلي عن المستعمرات.
وفي نيسان 1974م قامت حركة القوات المسلَّحة (مجموعة الإنقاذ الوطني) بثورة بيضاء معارضة لاستمرار الحرب الاستعمارية في إفريقيا وعينَّت الجنرال أنطونيو دي سبينولا رئيساً للجمهورية ثم ألَّفت حكومة اعترفت على التوِّ بحق تقرير المصير والاستقلال للمستعمرات البرتغالية الثلاث في إفريقيا. ومارس الحزب الشيوعي البرتغالي لبعض الوقت نفوذاً أكيداً على حكومة العسكريين المؤقتة وضغط الاشتراكيون باتجاه إجراء انتخابات كجمعية تأسيسية جرت في 1975م ونال الاشتراكيون غالبيةمقاعدها وشكَّل الأميرال خوسيه أزيفيديو حكومة جديدة وفي حزيران انتخب الجنرال
أنطونيو إيانس رئيساً للجمهورية فكلِّف ماربو سواريز تأليف حكومة جديدة.
وفي 3
كانون الثاني 1980م شكل فرنسيسكو ساكارنيرو حكومة خلت من العسكريين تلت هذه الحكومة حكومة ثابتة ثم أزمة حكومية في 1983م وانتخابات وتكليف الاشتراكي سواريز ودخول البرتغال المجموعة الأوروبية 1986م وانتخابات رئاسية يفوز بها سواريز في 9 آذار 1986م الذي أعيد انتخابه في 1991م كما تَمَيَّز العامان 1993م 994م بتحرك الحكومة البرتغالية على الصعيد الخارجي والعمل على حلِّ مشكلة الشرق الأوسط.




كرة القدم

الدوري البرتغالي فكرة ملكية

الحديث عن بدايات الكرة البرتغالية لا يختلف كثيرا عن نظيراتها في معظم الدول الأوروبية من ناحية تأثرها بمهد الكرة الحديثة على مستوى العالم (بريطانيا) على الرغم من مرورها بالكثير من المراحل التي شهدت خلالها تطوراً من حيث نظام المسابقات أو مستوى الأندية.
الفكرة جاءت في عام 1894 على يد الملك كارلوس الأول الذي أمر بإحياء منافسة كروية تجمع بين فرق المدن البرتغالية في منافسة سنوية تتبارى فيما بينها، ويستضيفها حامل لقب البطولة في ملعبه، وحامل اللقب يحدد بناء على فوزه بثلاثة ألقاب متتالية.
لم يستمر الأمر طويلا إذ أن عمر البطولة لم يزد عن نسخة واحدة لكن الأهمية تكمن في أن البطولة تعد من الدلائل المهمة على أن الكرة البرتغالية في تلك الفترة وصلت إلى نقطة من التنظيم بحيث كانت مهيأة لخوض أية بطولة حتى نهايتها والانتقال من مدينة إلى أخرى لأجل الغرض.
النسخة الأولى من البطولة أقيمت بنظام الكأس والتي أطلق عليها اسم (كأس كارلوس الأول) ومنهم من أشار إليها بإسم (بطولة مدن البرتغال لكرة القدم) شهدت مشاركة كل من ناديي بورتو ولشبونة.
وبالرغم من خسارة بورتو المباراة بهدف وحيد دون رد، إلا أن النادي الذي كان قد تأسس عام 1893 عبر (أنطونيو نيكوايو دي ألميدا) بقي الفريق الوحيد منذ تلك المباراة التي جرت في الثاني من مارس آذار 1894.
وتكررت المحاولة من أجل إحياء مسابقة منظمة فكانت (كأس البرتغال) أو ما يعرف ب (كأس الإمبراطور) وقد اقتصرت المشاركة فيها على ناديين فقط هما سبورتينغ والإنترناسيونال واستضافها نادي (الإيمبدو) الذي اكتفى بالمركز الثاني.
عدم الجدية كان سبباً في فشل قيام العديد من المحاولات لإحياء المنافسات البرتغالية الكروية حتى نجحت آخر محاولة عام 1910 حينما أقيمت (الألعاب الأولمبية البرتغالية) التي تضمنت منافسة كرة القدم وتوقفت عام 1914 مع قيام الحرب العالمية الأولى.
في الفترة مابين 1921 و 1938 أقيمت بطولة (دوري البرتغال) واعتمدت على نظام خروج المغلوب، وشارك فيها بشكل أساسي بورتو وبنفيكا وسبورتنغ لشبونة التي تعد أبرز الفرق التي فازت بالبطولة خلال تلك الفترة.
نظامجديد

بدأ الدوري بنظامه الحالي بصورة غير رسمية في موسم 1934/1935 حينما أحرز اللقب بورتو البرتغالي تلاه بنفيكا لثلاث مرات متتالية مواسم 1935/1936 936/1937 927/1938 ويبدو أن نجاح البطولة بصورتها الأخيرة منحها الشرعية اعتباراً من موسم 1938/1939 وحتى اليوم.
من بداية موسم 2006/2007، قرر الإتحاد البرتغالي لكرة القدم تخفيض عدد الأندية في الدوري ليكون 16 فريق بدلاً من 18.
هذا و نذكر أن أفضل الإنجازات التي حققها المنتخب البرتغالي هو تحقيقه للمركز الثالث في كأس العالم 1966 و المركز الرابع في كأس العالم 2006 و مركز الوصافة في بطولة أوروبا للأمم 2004 و تأهله لنصف نهائي بطولة أمم أوروبا 2004.

بطاقة البرتغال
اللغة الر سمية : البرتغالية
العاصمة : لشبونة
أكبر مدينة : لشبونة
النظام : جمهوري برلماني
الرئيس : خورخيه سامبايو
رئيس الحكومة : جوزيه سوكراتس
المساحة : 92,391 كم²
عدد السكان : 10,566,212 (2005)
الكثالفة : 114 نسمة لكل كم²
العملة : اليورو
الناتج القومي الإجمالي : 197 مليار دولار أمريكي
الناتج القومي للفرد : 19.340 دولار أمريكي
رمز السيارات : PT
رمز الأنترنيت :.pt
رقم الهاتف الدولي : +351
فرق التوقيت : +0 GMT
العلم
خريطة البرتغال
صور متفرقة من البرتغال
...
...
...
...
...
...
التوقيع
سبحان الله و بحمده ... سبحان الله العظيم
.. سبحان الله ..
.. الحمد لله ..
.. الله أكبر ..
.. و لاإله إلا الله ..
الغامض غير متواجد حالياً  
قديم 05-07-2007, 10:53 PM   #33
.
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية الوردة الجورية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
العضوية : 20755
المشاركات: 8,647
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 75 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 4 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 311
الوردة الجورية تم تعطيل التقييم
رد: >>تفضل شارك بالمجلة السياحية<<<***(المجلد الاوروبي)

اخي الغامض اسعدني وجودك ومشاركتك معنا جدا
تسلم على هذه المعلومات
قمر مصر 336 نقطة
ام محسن 180 نقطة
حور العين 148 نقطة
الغامض 74 نقطة

الوردة الجورية غير متواجد حالياً  
قديم 05-08-2007, 11:25 PM   #34
عضو مميـــز
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية الغامض
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العضوية : 26271
المشاركات: 2,335
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 2 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 10
الغامض is on a distinguished road
الأصدقاء:(2)
أضف الغامض كصديق؟
رد: >>تفضل شارك بالمجلة السياحية<<<***(المجلد الاوروبي)

===>إيرلندا<===
.....
.....
.....
.....


بطاقة تعريفية :

اللغة : الإيرلندية و الإنجليزية
العاصمة : دبلن
أكبر مدينة : دبلن
النظام : جمهوري
الرئيس : الرئيسة ماري ماكالسي
رئيس الحكومة : بيرتي أهيرن
المساحة : 70237 كيلومتر مربع
عدد السكان : 3917336 نسمة
العملة : الأورو

الدولة
تُشكل إيرلندا (بالإيرلندية: &Eacute;ire) الجزء الأكبر من جزيرة إيرلندا. تقع الجزيرة في شمال شرق المحيط الأطلسي ، محاذية لجزيرة بريطانيا. يفصلها عن بريطانيا كل من: قناة الشمال، البحر الايرلندي، قنال سانت جورج و البحر الكلتي. ايرلندا الشمالية ،التابعة للمملكة المتحدة، تكون الجزء الآخر الصغير من الجزيرة.
الجغرافيا
تتكاثر السهول في وسط البلاد، التي تحيطها هضاب كلما اتجهنا جهة البحر ويتخللها عدد كبير من البحيرات. نهر شانون، الذي يخترق البلاد من الشمال إلى الجنوب، هو أطول أنهر البلاد، كما أن بحيرة لوغ نيغ (Lough Neagh) هي أكبر البحيرات. هناك العديد من المحميات الطبيعية في ايرلندا.
مناخ البلاد متأثر بالرياح الآتية من المحيط من جهة الغرب، أما من جهة الشرق فتأتي رياح أدفأ. يمكن وصفه بأنه بارد نسبياً صيفاً ، معتدل شتاءاً. معدل درجات الحرارة في دبلن يبلغ في الصيف حوالي 15 درجة مئوية بينما في الشتاء 5 درجات. هطول الأمطار يقل كلما اتجهنا شرقاً.
الموقع
في المحيط الأطلسي في غربي أوروبا، وإلى الغرب من المملكة المتحدة، حيث تبعد عنها حوالي 80 كم، يحدها من الشرق البحر الإيرلندي، ويفصل بينها وبين بريطانية، والقسم الشمالي من الجزيرة الإيرلندية يتبع المملكة المتحدة ويعرف باسم إيرلندا الشمالية، وهو مجال خلاف بين المملكة المتحدة وإيرلندا.
الأرض والمناخ
تشغل أرض أرلندا 4/3 الجزيرة الأيرلندية ، ويغلب عليها المظهر المستوي، وتتناثر المرتفعات في القسم الشرقي والجنوبي من أيرلندا، أما القسم الأوسط والغربي فتنبسط أرضه، وتبلغ أقصى انخفاضها من الوسط حيث تنتشر بعض البحيرات، ومناخ أيرلندا يمثل نمودجاً لمناخ غربي أوروبا، بارد في الشتاء وتصل الحرارة إلى درجة التجمد في بقاع كثيرة من أيرلندا، وتتساقط الثلوج والأمطار غزيرة وتسقط معظم شهور السنة، أما الصيف فمعتدل وتسقط به الأمطار.
السكان
أصول معظم السكان هي كلتية، بينما هناك أيضاً أصول انجليزية.
ترتفع كثافتهم في الشرق والجنوب، وحوالي ثلث السكان في منطقة العاصمة، والنشاط البشري يتمثل في الزراعة والرعي، والتعدين، والأخشاب، وبعض الصناعات الخفيفة، وأهم الغلات الزراعية القمح، والشعير، والشوفان ، والبنجر، والثروة الحيوانية تتكون من الأبقار (7ملايين رأس) والأغنام (4 ملايين رأس )، وتنتج الفحم والغاز الطبيعي، والرصاص، والزنك، والفضة.
اللغة
اللغتان الرسميتان هما الايرلندية والانجليزية، تعد الأخيرة اللغة الرسمية الثانية في البلاد، تعلم الايرلندية في المدارس هو اجباري بينما الإنجليزية فقط في المراحل الأولى.
الديانة
يتبع حوالي 92% من الايرلنديين الديانة المسيحية الكاثوليكية. تعرف الكنيسة الكاثوليكية في ايرلندا بقوتها و تزمتها في بعض الأمور. على سبيل المثال، تم فقط عام 1995 السماح بالطلاق، حيث أن ذللك ممنوع بين الكاثوليك. كما أن الاجهاض ممنوع إلى الآن في ايرلندا.
الأعياد و العطل
العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية (الأول من /يناير)، عيد القديس باترك (17/مارس)، عيد الفصح، أول اثنين من مايو، أول اثنين من يونيو، أول اثنين من اغسطس، آخر اثنين من أكتوبر، ليلة و عيد الميلاد المجيد (25-26 ديسمبر).
التاريخ
بدأت المسيحية في البلاد في القرن السادس الميلادي على يد القديس باتريك في منتصف القرن العاشر بعدها قام النورمانيون بالاستيلاء على معظم أراضي الجزيرة. بدأ حكم الملك هنري الثاني على ايرلندا منذ عام 1172، بينما بدأت السيطرة البريطانية في عام 1534، تبعها قمع السكان الكاثوليك. انضمت ايرلنداللمملكة المتحدة عام 1801. في عيد الفصح عام 1916 قام الراديكاليون بثورة ضد الانجليز و لكنها فشلت و تم إعدام معظم قادتها. قسمت بريطانيا الجزيرة عام 1921 إلى جزئين جنوبي و شمالي، و في عام 1922أعلن استقلال إيراندا بدون الجزء الشمالي منها مما أدي إلى نشوب حرب أهلية حتى العام المقبل بين المعتدلين و الراديكاليين. بقيت مسألة ايرلندا (ذات الأغلبية الكاثولكية) و فصلها عن جزئها الشمالي (ذات الأغلبية البروتستانتينة) منها هي الشاغل الأول و الأخير لتاريخ ايرلندا الحديث حتى يومنا هذا.
التيار الراديكالي المُمثل من قبل الحزب الراديكالي الوطني الاستقلالي (شين فين)، اللذي أُسس في عام 1905 و اللذي يُطالب بتوحيد الجزيرة، و أحزاب أخرى قاموا بقيادة الثورات ضد الحكومة الموالية لبريطانيا و الجيش البريطاني. أُعلنت الجمهورية الايرلندية عام 1937 من جانب واحد، بريطانيا اعترفت بها. بقيت ايرلندا مُحايدة في الحرب العالمية الثانية (1939-1945). كانت عضو مؤسس عام 1948 في المنظمة الاوروبية (OEEC) و عام 1949 في مجلس أوروبا، اللذي سبقه خروج ايرلندا من اتحاد الكومونولث. بدأ الجيش الجمهوري الايرلندي (الذراع العسكري للحزب الشون فين) الكفاح المُسلح عام 1955 لتوحيد الجزيرة، اللذي ساهم بإشتعال الحرب الأهلية في الشمال عام 1968 بين المناصرين للوحدة مع الجنوب (الكاثوليك) و المعارضين لها (البروتستانت) ، و اللتي استمرت بدورها إلى عام 1998. انضمت ايرلندا عام 1973 إلى للمجموعة الاوروبية، عام 1993 للاتحاد الاوروبي و عام 1999 إلى الاتحاد الاوروبي التجاري اللذي أدخل العملة الموحدة اليورو لاحقاً. أعلنت كل من بريطانيا و ايرلندا عام 1993 أحقية "كل" سكان ايرلندا بتقرير مصيرهم و الدعوة إلى بدء محادثات سلام عامة. على اثر ذللك أعلن الجيش الجمهوري الايرلندي في العام المُقبل وقف عملياته العسكرية من جانب واحد، شرعت المنظمات العسكرية البروتستانتينية بعمل المثل. في خضم هذه الأحداث قام الرئيس الايرلندي روبنسون (Robinson) عام 1996 بأول زيارة يقوم بها رئيس ايرلندي إلى بريطانيا. أدى توقيع اتفاق السلام بين كل من ايرلندا، شمال ايرلندا و بريطانيا عام 1998 إلى إنهاء الحرب الأهلية في شمال ايرلندا و إلى تشكيل حكومة لأول مرة في ايرلندا الشمالية عام 1999. محادثات السلام ما زالت قائمة حتى اليوم.
النظام السياسي
ايرلندا تتبع نظام برلماني ديمقراطي. الرئيس يتمتع بأعلى سلطة سياسية في البلاد، اللذي يتم انتخابه كل سبع سنوات مباشرة من الشعب. يستطيع تمديد ولايته مرتين فقط. منصب الرئيس هو بشكل عام فخري و لا يملك سلطة القرار في كثير من الأمور أهمها السياسة الخارجية. رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة المكونة من 15 وزير ، عادةً يكون زعيم أقوى حزب قد فاز بالانتخابات البرلمانية. البرلمان الايرلندي (Oireachtas) يتكون من مجلسين اثنين: الأعيان (Seanad &Eacute;ireann) و النواب (D&aacute;il &Eacute;ireann). مجلس الأعيان يتكون من 60 عضو يتم ترشيحهم من رئيس الوزراء و من مختلف المنظمات. مجلس النواب يتكون من 166 نائب. عدد الأعضاء يعتمد على عدد سكان البلاد. الانتخابات النيابية تجري كل خمس سنوات. أهم الأحزاب السياسية في ايرلندا هم:
- فيانا فيل (
Fianna F&aacute;il) و فين غايل (Fine Gael) (أكبر أحزاب البلاد)
- شين فين (
Sinn Féin) (أقدم حزب)
- الخضر
- العمال
- الديمقراطيين التقدميين
السياسة الخارجية
طغى النزاع حول ايرلندا الشمالية على سياسة ايرلندا الخارجية و خاصة مع بريطانيا. بإنضمامها للمجموعة الاوروبية عام 1973 و لاحقاً لمعظم القرارات الاوروبية المشتركة أدى لخروجها بعض الشيء من الظل البريطاني.
التقسيم الاداري و أهم المدن
تقسم ايرلندا إلى 4 مقاطعات كبيرة اللتي بدورها تنقسم إلى 32 مديريات. المقاطعات الأربع هم: 1. كوناكت 2. لاينستر 3. مونستر 4. أولستر
دبلن هي عاصمة ايرلندا و أكبر مدنها، بلغ عدد سكانها 499،156 نسمة عام 2005 . المدن المهمة الأخرى هي كورك (119،418 نسمة/عام 2005) ، غالواي (74،782 نسمة/عام 2005)، ليميريك (54،226 نسمة/عام 2005)، واترفورد (46،634 نسمة/عام 2005) و سوردس (33،297 نسمة/عام 2005).
الاقتصاد و البنية التحتية
السوق الايرلندي صغير مقارنة مع مثيلاه في أوروبا و لكنه يتمتع بنمو عالي و مستقر. حيث بلغ في الأعوام 1995 - 2000 نسبة 10%. دخل الفرد الايرلندي نسبة إلى الناتج الاجمالي العام هو رابع أعلى دخل بالعالم، حيث بلغ حوالي 40 ألف دولار أمريكي عام 2005. الزراعة، اللتي كانت يوماً ما أهم قطاعات الاقتصاد، تأتي بالمرتبة الثانية بعد الصناعة، تشكل 38% من الناتج الاجمالي للبلاد و 80% من الصادرات و تشغل 28% من السكان. صناعة البرمجيات جعلت من ايرلندا أكبر مصدر للبرامج و الخدمات المتعلقة بالبرمجيات (Software) في العالم. أهم الموارد الطبيعة هي الرصاص، الجبس، الحجر الكلسي و الخارصين. يأتي ملايين السياح سنوياً إلى ايرلندا و خاصة في الأعوام الأخيرة. شواطئ و بحار ايرلندا غنية بسمك القد.
تتمتع البلاد في الشرق بشبكة طرق و قطارات جيدة بينما تقل جودتها و تعدادها في الغرب. السكك الحديدية تديرهما شركة القطارات الايرلندية (Iarnr&oacute;d &Eacute;ireann) الشبه حكومية. يوجد ثلاث مطارات دولية في كل من دبلن، شانون و كورك. اير لينغوس (Aer Lingus) هي شركة الخطوط الجوية الوطنية، كما أن هناك العديد من شركات الطيران ذو التذاكر المنخفضة الأسعار مثل ريان اير (Ryanair). أهم الموانئ البحرية هي روسلار، ليميريك، دبلن و كورك. هناك عبارت تسير يومياً إلى بريطانيا.
الثقافة و التعليم
تشتهر ايرلندا بثقافتها الكلتية و خاصة الموسيقى الايرلندية. رغم قلة عدد سكان ايرلندا فإن الثقافة الايرلندية تمكنت من الانتشار في أوروبا و العالم برغم التأثير الكبير للثقافة الانغليزية المجاورة. يرجع الفضل إلى ذلك إلى العديد من مشاهير ايرلندا كعشرات الأدباء الايرلنديين العظام، منهم: برنارد شو (Shaw)، أوسكار وايلد (Wilde) و جورج باركلي (Barkley). هناك أيضاً عدد من مشاهير مغننين البوب يأتون من ايرلندا مثل ذا كورس (The Corrs)، يو تو (U2) و غيرهم.
النظام التعليمي في ايرلندا شبيه بالأنظمة الأوروبية الأخرى. هناك التعليم الابتدائي، الثانوي و العالي. أهم جامعات البلاد هي جامعة مدينة دبلن ، معهد دبلن للتكنولوجيا، جامعة ايرلندا الوطنية، جامعة دبلن و جامعة ليميريك، جامعة كورك، جامعة جالواي.
جمهورية ايرلندا موقعهاوسكانها وجوانب الحياة فيها

جمهورية ايرلنداموقعها وسكانها وجوانب الحياة فيها :
جمهورية أيرلندا الحرة (ايرلندا الجنوبية
) استقلت عن السيطرة البريطانية عام 1921م بواقع 26 مقاطعة؛ في حين بقية المقاطعاتالست الأخرى تابعة للسيطرة البريطانية والتي تعرف اليوم بأيرلندا الشمالية. ونتيجةللصراعات حول المناطق الايرلندية التابعة لبريطانية انسحبت جمهورية ايرلندا مناتحاد الكومنوليث في عام 1948م. الا انها عضوا في الاتحاد الأوربي منذ عام 1973م.

تحد جمهورية ايرلندا المياه من كل الجهات فبحر ايرلندا يفصل بينها
وبين بريطانية من جهة الشرق والمحيط الأطلسي الشمالي يحدها من الغرب والشمال؛ فيحين يحدها من الجنوب البحر السلتيكي Celtic Sea. وتبلغ مساحتها التي يعتقد أنهااكبر بقليل من ولاية غرب فرجينيا؛ حوالي 70,280 كيلومتر مربع؛ للماء منها حصة تقارب 1,390 كيلومتر مربع. في حين تغطي اليابسة حوالي 68,890 كيلومتر مربع يشغلها ما يقارب 3,840,838 مليون نسمة حسب إحصائيات يونيو 2001م. وهؤلاء السكان بجمعهميتحدثون اللغتين الإنكليزية والكاليكيةGaelic Language. وكما بينا مسبقا أن المياهتحد ايرلندا من كل جانب؛ فلذا فلها شريط ساحلي طويل يبلغ حوالي 1,448 كيلومتر. اماطقسها فهو مشابه تماما لطقس بريطانية؛ ممطر وبارد في الشتاء؛ إلا انه يختلف ببرودتهالربيعية النسبية في فصل الصيف عن بريطانية. هذه الأرض الشاسعة ذات الساحل الطويليدين بها هؤلاء الايرلنديين كباقي شعوب العالم بديانات متعددة؛ فما نسبته 91.6% يدين بالديانة المسيحية الكاثوليكية؛ وما نسبته 2.5% يتبع الكنيسة الايرلندية؛ فيحين ما يقارب 5.9% يدينون بديانات أخرى كاليهودية والإسلاميةوالسيكية.

اقتصاد الدولة الايرلندية يعتمد بصورة خاصة على الزنك والرصاص
والغاز الطبيعي والفلزات المعدنية الأخرى بما فيها الفضة والتي بجمعها تعتبر منمصادرها الاقتصادية المهمة. إذ يتم استخرجها بصورة تكنيكية متقدمه لغرض إدخالها فيالصناعات المحلية أو تصديرها للأقطار ذات العلاقة التجارية مع ايرلندا. امااقتصادها العام فهو متوسط النشاط قياسا بالدول الأوربية الأخرى؛ إذ يعتمد علىالزراعة بصورة عامة والصناعات الإلكترونية البسيطة والصناعات المنزلية بالإضافة إلىصناعة الأجهزة الكمبيوترية وبرامجها المشغلة وصناعة الكرستال والزجاجيات. ويعتبرالنشاط السياحي من اهم مدخولات ايرلندا المالية السنوية المهمة جدا لجمهورية. ناهيكعن تصدير الأغنام والأبقار والاجبان؛ إذ تمتلك ما يقارب 8 مليون رأس غنم و7 مليونبقرة. ويعتبر الجنية الايرلندي عملتها التداولية؛ إذ إن كل جنيه إسترليني يعادل 1.262 جنيها ايرلنديا؛ أي ما يقارب 2.27 لكل ريال عماني. في حين أن كل جنيه ايرلندييساوي تقريبا 1.27 يورو؛ وهنا لا بد أن نشير إلى أن ايرلندا ابدلت جنيهها باليوروأسوة بالدول الأوربية باستثناء بريطانية والدنمارك مع بداية عام 2002م.

النظام السياسي في هذا البلد جمهوري ويحكمه برلمان منتخب كل خمس سنوات يتخذ
من العاصمة دبلن مقرا له لمتابعة أمور الدولة وجوانبها التجارية والتربويةوالاقتصادية وغيرها من المهام وفق الدستور المقر في الأول من يوليو 1937 والمعمولبه في التاسع والعشرين من ديسمبر لنفس العام. وهو نظام متبع منذ نيل استقلالها فيالسادس من ديسمبر 1921. ولعل من أهم العطل الرسمية بالإضافة إلى عطل أعياد الميلادوالايستر؛ هي عطلة يوم السابع عشر من مارس المسمى بيوم Saint Patrick’s day.

من الخريطة نرى أن ايرلندا مقسمة إداريا إلى ستة أقسام بالإضافة إلى
العاصمة دبلن التي تحظى بإدارتها المستقلة عن غيرها من الأقاليم. تربط تلك الأقاليمشبكة من السكك الحديدية يقدر طولها بحوالي 1,947 كيلومترا. كما تربطها شبكة منالطرق السريعة تقدر بحوالي 92,500 كيلومترا. اما الطرق المائية فلها نصيب أيضا إذترتبط الأقاليم بشبكة للنقل المائي تقدر بحوالي 700 كيلومترا. ولايرلندا 17 مطارامعظمها قابل لاستقبال واقلاع الطائرات الدولية لتربطها بالعالم الخارجي.


الساحل الشرقي ووسط ايرلندا The East Cost & Midland of Ireland:

تمتاز هذه البقعة الايرلندية بقربها من العاصمة دبلن واحتوائها على
انهر كثيرة وقنوات وبحيرات طبيعية مما جعلها تعرف نتيجة لذلك بقلب ايرلندا النابض. إذ إن معظم مياه الزراعة والاستسقاء والاستعمالات اليومية مصدرها من تلك المنطقة. علاوة على كون وجود البحيرة جعل منها مرتعا سياحيا. فنهر شانون الايرلندي المعروفتبدأ منابعه من تلك المنطقة وبالتحديد بالقرب من سلسلة جبال Wicklow التي تستمر فيشموخها حتى إقليم شانون Shannon. ولعل من اشهر مدن هذا الإقليم هي Drogheda و Wicklow و Arklow المطلتين على بحر ايرلندا الفاصل مع بريطانيا. بالإضافة إلى مدينة Tullamore المعروفة بمرافقها السياحية العريقة.
غرب الشمال North West:

يعتبر هذا الإقليم من اقل الأقاليم ازدحاما
بالسكان ويمتاز بارتفاعه الشامخ عن الأقاليم الأخرى فلذا يعرف بال Highlands. ولعل وجود البحيرات الطبيعية وسط المناطق الزراعية الواسعة أعطاه أهمية بالغة شغلتالحضارة الكليكية Gaelic جزءا كبيرا من ذلك الرونق والأهمية. فهو علاوة على صغرحجمه إلا انه يشغل فراغا مهما ما بين الايرلنديتين ويطل على الساحل الشرقي والغربيلايرلندا. ولعل من أهم مدنه هي Monaghan المطلة على بحر ايرلندا ومدينة Sligo المطلة على المحيط الأطلسي الصاخب بأمواجه العاتية البعيدة عن اليابسة
.

إقليم غرب ايرلندا Ireland West:

ويعرف هذا الإقليم بقلب تاريخ الآثار
الايرلندية؛و يحتوي على جل البنايات الأثرية القديمة وبعض من المعلومات التي تدللعلى حضارة الإنسان في ايرلندا. ويعتقد أن الرقصات الشعبية والموسيقى الايرلنديةكانت بداية انطلاقها من تلك المنطقة التي تغطي أرجاء الأرض الايرلندية جمعاء. ولعلمن أهم مدنها والتي تطل سواحلها على المحيط الأطلسي هي Castlebra التي تتمتعبانبساط أرضها وخضرتها الدائمة؛ و Galway التي تحظى بالآثار التاريخية القديمةوWestmeath الخلابة بمناخها ومرابعها السياحية العريقة التي طالما يزورها السواحربيعا وصيفا.

إقليم شرق الجنوب South East:

ويمتاز هذا الإقليم
بوجود منابع الأنهار من الوديان التي تعرف بوديان الحضارة الساليتيكية. ولعل الغزوالخارجي لايرلندا في العصور الوسطى من خلال هذا الإقليم قد ترك اثر فعال لمعالميتمكن السائح والدارس على حد سواء من استشعارها من خلال مداعبة مآثرها. فأثارالاحتلال الروماني والانكلوسكسون والقلاع المحصنة مازالت شامخة وتعتبر من مصادرالسياحة الرئيسية في هذا الإقليم بالذات. ولعل من اشهر مدنها التي بجمعها تشكل مايقارب 60 مركزا سياحيا؛ هي South Tipperary و New Ross و Waterford.

إقليم غرب الجنوب South West:

يمتاز هذا الإقليم بالإضافة إلى موقعه الذي
ينهل ما بين البحر الفاصل مع أوربا والمحيط الأطلسي بالطابع الأكاديمي. إذ في مدينة Cork اكبر واهم جامعة في ايرلندا وخاصة في العلوم الطبية. وتزداد أهمية الإقليمبوجود مدينتي Kilarney و Kerry التاريخيتين؛ إذ يعتقد انه من خلال تلك المنطقتين تمالعبور إلى العالم الأخر واكتشاف الأمريكيتين.

شانون Shannon:

يعتبر إقليم شانون من أهم الأقاليم الايرلندية؛ فهو علاوة على وقوع
سواحله على المحيط الأطلسي تمتد حدوده لتربط الأقاليم الايرلندية الأربعة التي مرذكرها آنفا. ونتيجة لاخترق نهر شانون المحاط بالمرتفعات التي تنخفض لتلقي بالبحر منشماله إلى جنوبه؛ أعطى الإقليم رونقا جماليا وباتت السياحة دخلا مهما ليس لإقليمشانون فحسب؛ بل لعموم ايرلندا أيضا. ولعل من أهم مدن هذا الإقليم مدينة ليمرك Limerick وفوينسFoynes وشانون Shannon.

لا يختلف المجتمع الايرلندي كثيرا عن
المجتمع البريطاني ؛ هذا التوافق التاريخي للبلدين بدأ منذ 3000 قبل الميلاد؛وتعتبر اللغة الايرلندية الشبيهة بلغة Gaelic الاسكتلندية أساسا مع اللغةالإنكليزية للتعامل والعمل والدراسة. كما تعتبر ايرلندا من الدول الأوربية ذاتالإسهامات الجليلة في الأدب العالمي وخصوصا فيما بعد عصر النهضة الأوربية. اذ برزمنها جوناثان سويفت (1745-1667) ووليم ييست (1803- 1939) والروائي جيمس جويس (1882-1941) واسكار وايلد (1854- 1900) وغيرهم من الفلاسفة والكتاب والأدباءالمعروفين عالميا.
العلم
صور من الطبيعة الإيرلندية
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
صور أخرى متفرقة
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
خريطة إيرلندا
التوقيع
سبحان الله و بحمده ... سبحان الله العظيم
.. سبحان الله ..
.. الحمد لله ..
.. الله أكبر ..
.. و لاإله إلا الله ..
الغامض غير متواجد حالياً  
قديم 05-08-2007, 11:41 PM   #35
.
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية الوردة الجورية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
العضوية : 20755
المشاركات: 8,647
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 75 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 4 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 311
الوردة الجورية تم تعطيل التقييم
رد: >>تفضل شارك بالمجلة السياحية<<<***(المجلد الاوروبي)

بلاد رائعةةةةةةةةةةةة
شكرا اخي الغامض
قمر مصر 336 نقطة
ام محسن 180 نقطة
الغامض154 نقطة
حور العين 148 نقطة


الوردة الجورية غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جبل قارة......من ابرز المعالم السياحية..... samir albattawi أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 8 06-03-2007 05:25 PM
تفضل شارك ب المجلة السياحية الوردة الجورية أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 118 05-02-2007 01:38 PM
ماذا تفضل قلمك ام لسانك ABUMOHANAD حوارات و نقاشات جاده 13 03-06-2007 09:42 PM


الساعة الآن 04:21 AM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011