عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree9Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #36  
قديم 11-26-2012, 07:02 AM
 
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 11-27-2012, 10:36 AM
 
حكم قول ( سيدنا محمد ) للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال:



هل يجوز ذكر السيادة للرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه سواء في
التشهد أو خلافه وما هو الأفضل ذكرها أم تركها؟

الجواب :

لا ريب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد ولد الخلق

سيد ولد آدم وأنه له السيادة المطلقة عليهم لكنها السيادة البشرية سيادة بشر على بشر أما

السيادة المطلقة فإنها لله عز وجل فالرسول عليه الصلاة والسلام سيد ولد آدم في الدنيا والآخرة

وهو إمامهم عليه الصلاة والسلام ويجب على المؤمن أن يعتقد ذلك في رسوله صلى الله عليه

وسلم أما زيادة سيدنا في الصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم فإنها إن أردنا الألفاظ التي ورد

بها النص لا ينبغي ذكرها إذا كانت لم تذكر لأن الصيغة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم

في صفة الصلاة عليه هي أحسن الصيغ وأولاها بالاتباع أما إذا كان يصلي على النبي صلى الله

عليه وسلم صلاة مطلقة فإنه لا بأس أن يقول صلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

أجميعن مثلاً لا بأس أن يقولها لأن النبي صلى الله عليه وسلم له السيادة على البشر ولكننا في

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد لا نزيدها لأنها لم ترد عن رسول الله صلى الله

عليه وسلم فنقول السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ولا نقول السلام عليك سيدنا أيها
النبي

ونقول اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد ولا نقول اللهم صلي على سيدنا محمد بل ولا

نقول اللهم صلي على نبينا محمد بل نقول اللهم صلى على
محمد كما جاء به النص هذا هو الأولى

وهذا هو المصدر

http://www.saaid.net/fatwa/f60.htm
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 11-27-2012, 10:52 AM
 
بدعٌ محدَثة في (شهر الله المحرم).

(1) بدْعَةُ الحُزْنِ عِنْدَ الرَّافِضَةِ؛ أكرم الله سبحانه وتعالى الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- بالشهادة، وذلك سنة 61 هـ في شهر محرم يوم عاشوراء، وذلكَ حينما خرجَ مع طائفةٍ كاذبةٍ وعدته بالنصرِ والمؤازرةِ فلما أن ضيَّقوا عليه طلبَ اللحاق بابنِ عمه يزيد بن معاوية وتركَ الأمر، فمنعوه واستأسروه حتى قاتلهم فقتلوه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (وصار الشيطان بسبب قتل الحسين يحدث للناس بدعتين: بدعة الحزن والنوح يوم عاشوراء ، من اللطم والصراخ ، والبكاء ، والعطش ، وإنشاء المراثي، وما يفضي إلى ذلك من سبّ السلف ولعنهم، وإدخال من لا ذنب له مع ذوي الذنوب ، حتى يسب السابقون الأولون ، وتقرأ أخبار مصرعه التي كثير منها كذب، وكان قصد من سن ذلك ، فتح باب الفتنة والفرقة بين الأمة، فإن هذا ليس واجباً ولا مستحباً باتفاق المسلمين ، بل إحداث الجزع والنياحة للمصائب القديمة ، من أعظم ما حرمه الله ورسوله). وقال شيخ الإسلام: (وهذه بدعة أصلها من المتعصبين بالباطل له وكل بدعة ضلالة).

...

(2) بدعةُ الفرحِ عندَ النَّواصب، قابلَ بعضُ المتعصِّبين لآلِ البيتِ بدعةَ الفرحِ والحزنِ ببدعة الفرح والترح، فصار أقوام يستحبون يوم عاشوراء (الاكتحال والاغتسال والتوسعة على العيال وإحداث أطعمة غير معتادة) قال شيخ الإسلام: (وهذه بدعة أصلها من المتعصبين بالباطل على الحسين رضي الله عنه).

(3) بدعة إحياءِ اليوم الأول من المحرم، قال الشيخ بكر بن أبو زيد –رحمه الله-: لا يثبت في الشرع شيء من ذكر أو دعاء لأول العام وهو أول يوم أو ليلة شهر محرّم، وقد أحدث الناس فيه من الدعاء والذكر والذكريات وتبادل التهاني وصوم أول يوم من السنة وإحياء ليلة أول يوم من محرم بالصلاة والذكر والدعاء وصوم آخر يوم من السنة إلى غير ذلك مما لا دليل عليه) اهـ.
قال العلامة أبو شامة: ولم يأت شيء في أول ليلة المحرَّم، وقد فتشت فيما نُقِل من الآثار صحيحاً و ضعيفاً، وفي الأحاديث الموضوعة فلم أر أحداً ذكر فيها شيئاً، وإني لأتخوّف والعياذ بالله من مفترٍ يختلق فيها حديثًا اهـ.

(4) بدعةُ إحياء أيامٍ محدَّدةٍ بأعمال معينة، كتخصيصٍ ركعاتٍ أو أدعيةٍ أو صيامٍ على نمطٍ مرسومٍ، وهذه بدعةٌ رافضيةٌ لا أصلَ لها في الشريعة


ملتقى اهل الحديث


__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 11-27-2012, 02:49 PM
 
حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدران (العثيمين - المدخلي ).

هذه المسألة مهمة وقد خالف فيها الكثير
بحجة أن في تعليق الآيات تذكير ،ونسوا أن ذلك فيه محذورات ،
وكذلك السلف لم يفعلوا ذلك مع حرصهم على الخير ونشره .






وهذه المسألة وإن أفتى بها بعض أهل العلم لكن يظهر أن الصواب عدم تعليقها ، والله أعلم .


وقد سئل الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى /


السؤال:

فضيلة الشيخ! ما حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدار؟




الشيخ: لأي شيء نعلق الآيات القرآنية في الجدار؟



السائل: للزينة.




الشيخ: إذا كان للزينة فقد اتخذ آيات الله هزواً،

كيف القرآن الكريم العظيم الذي نزل شفاء لما في الصدور وموعظة يجعل زينةً في الجدر؟!



السائل: للتبرك.


الشيخ: هل ورد عن السلف أنهم كانوا يتبركون بمثل هذا؟ الجواب:


لا ما ورد، ونحن الخلف يسعنا ما وسع السلف .



هات غرضاً ثالثاً؟




السائل: للتذكر.


الشيخ: هل الناس الذين يجلسون في هذا يتذكرون ويقرءون؟


الجواب: لا. اللهم إلا قليلاً إن كان.




هات الرابع؟


السائل: اتقاء الجن.


الشيخ: هل ورد أن السلف يتقون الجن بمثل هذا؟



السائل: لا. الشيخ: لا.


إذاً كيف غاب عن السلف هذه الطريقة وفتحت لنا؟!!


الواقع أن هذا أقل ما نقول فيه: إنه بدعة،


مع ما فيه من نوع امتهان للقرآن؛

لأنه يكتب مثلاً على الجدار في لوحة أو على الجدار نفسه:
وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً
[الحجرات:12]


وتجد المجلس مملوءاً بالغيبة، هذا استهزاء،


لذلك انصحوا كل إنسان تجدونه معلقاً الآيات على جداره،

سواءً كان على الجدار نفسه،
أو في ورق، أو ما أشبه ذلك،
انصحوهم عن هذا،
قل لأخيك: كلام الله لا يقام لهذا الغرض،



ومثل ذلك ما نسمعه في الهواتف،

عند الانتظار تسمع الهاتف يقرأ القرآن،
لا إله إلا الله! القرآن يقضى به غرض؟!
ثم إنه قد يسمعه كافر، أو شبه كافر،
ويتضجر جداً من سماعه،
فتكون أنت السبب في كراهة الإنسان لهذا القرآن الكريم،
فلذلك -أيضاً- انصحوا من تسمعون في هاتفه عند الانتظار قراءة الآيات،
ثم إنه أحياناً تكون اسطوانة واقفة على كلمة في مخاطبة سابقة
فتقرأ الاسطوانة من هذا المنتهى آيةً مقطوعة لا يدري أولها ولا صلتها بالذي قبلها.
فسبحانك اللهم ربنا وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك)ا.هـ.



لقاءات الباب المفتوح - ( 197 / 25)
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 11-27-2012, 02:50 PM
 
وكذلك سمعت الشيخ ربيع قبل مدة يرى عدم تعليق الآيات على الجدران مطلقاً ،

وذكرت له يوم الثلاثاء 3/11/1428هـ
هذه الفتوى عن الشيخ العثيمين
فأكد كلامه هذا وقال أنا أرى عدم تعليق الآيات.





وصلى الله وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .














__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دورة مهارات البيع الذكي و البيع لاصعب العملاء في الاردن دبي سوريا لبنان ماليزيا مصر تركيا المغرب تونس fosool أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 10-16-2011 09:41 AM
دورة مهارات البيع الذكي و البيع لاصعب العملاء في دبي ماليزيا المغرب الاردن تونس لبنان سوريا تركيا مصر fosool أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 08-17-2011 10:42 AM
ندوة مهارات البيع الذكي و البيع لاصعب العملاء الاردن لبنان دبي تركيا ماليزيا مصر تونس المغرب السعودية ندوات تدريبية أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 07-07-2011 12:08 PM
ندوة مهارات البيع الذكي و البيع لاصعب العملاء الاردن لبنان دبي تركيا ماليزيا السعودية ندوات تدريبية أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 06-20-2011 02:00 PM


الساعة الآن 08:55 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011