عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree62Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 09-19-2013, 02:47 AM
 
س13 : ما الفرقُ بين حديثِ الآحاد ، والحديثِ المُتواتِر ، مِن ناحيةِ القَبولِ أو الرَّدِّ ( أو الصِّحَّةِ والضَّعْف ) ؟

ج13 : الحديثُ المُتواتِرُ مَقطوعٌ بِصِحَّتِهِ ، أيْ مَقبولٌ قَطعاً ، أمَّا حديثُ الآحادِ فمِنه الصحيحُ المقبولُ ، ومِنه الضعيفُ المَردود .



س14 : إلى كم قِسمٍ ينقسمُ الحديثُ مِن ناحيةِ الصِّحَّةِ والضَّعْف ؟

ج14 : الذي استقر عليه العمل ، أنَّ الحَديثَ ينقسمُ إلى ثلاثةِ أقسامٍ ، وهِيَ :
1- الصحيح .
2- الحَسَن .
3- الضعيف .

وقـد كان أكثرُ المُتَقَدِّمين على تقسيمِ الحَديثِ إلى قِسمين فقط ؛ وهُما : الصحيحُ والضعيف ، والذي أَدخَلَ اصطلاحَ " الحَسَن " هو التِّرْمِذِيُّ ـ رَحِمَهُ الله ـ وكان قبلَه قليلاً ما يُطلَق .



س15 : عَـرِّف الحديثَ الصحيحَ لذاتِه ؟

ج15 : هو الحديثُ المُسْنَدُ الذي يَتَّصِلُ إسنادُهُ بِنَقلِ العَـدْلِ الضَّابِطِ عن العَـدْلِ الضَّابِطِ إلى مُنتهاه ، ولا يكونُ شاذاً ولا مُعَلَّلاً .



س16 : وَضِّـح التعريفَ السابِق ؟

ج16 : * المُتَّصِل : ما سَلِمَ إسنادُهُ مِن سُقوطٍ فيه ، بحيثُ يكونُ كُلُّ رِجالِهِ سَمِعُ ذلك المَرْوِيَّ مِن الذي رواه عنه .

* العَـدْلُ : مَن لَهُ مَلَكَةٌ تَحملُهُ على مُلازمةِ التَّقوَى والمُروءة .

* الضَّبْطُ : ينقسمُ إلى قِسمين :

1- ضبط صدرٍ : وهو أن يُثبتَ ما سَمِعَهُ ، بحيثُ يتمكَّنُ مِن استحضارِهِ متى شاء .

2- ضبط كتاب : هو أن يحفظَ كِتابَهُ مِن ورَّاقِي السُّوء .

* الشَّاذُّ : هو مُخالفةُ الثِّقَةِ لِمَن هو أوثق منه ، هذا الذي استقر عليه العملُ الآن .

* المُعَلَّل : هو ما به عِلَّةٌ قادِحَة ، وتنقسمُ العِلَّةُ إلى قِسمين :

1- عِلَّة قادِحة (1) ، وكمثالٍ لها : إسقاطُ ضَعيفٍ بين ثِقَتَيْن ، قـد سَمِعَ أحدُهما مِنَ الآخَر .

2- عِلَّة غير قادِحَة ، وكمثالٍ لها : إبدالُ ثِقَةٍ بِثِقَة .

وكما هو واضِحٌ أنَّ العِلَّةَ القادِحَةَ تُضَعِّفُ الحَديثَ ، وغيرَ القادِحَةِ لا تُؤثِّرُ على صِحَّتِه .


______________________________

(1) والعِلَّةُ القادِحَة : هي سببٌ قادِحٌ مُؤثِّرٌ في الحديثِ ، مع أنَّ ظاهِرَ الحَديثِ السَّلامَة .







__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09-19-2013, 10:26 PM
 
موضوع قيم
بارك الله فيك من المتابعين ان شاء الله
__________________
ليلى
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 09-20-2013, 11:26 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسمة قلب
موضوع قيم

بارك الله فيك من المتابعين ان شاء الله



جزاكِ الله خيرا
شكرا علي المرور الطيب
ـ قَـمر likes this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 09-22-2013, 05:24 PM
 
س17 : بماذا يُرْمَـزُ للعَـدلِ الضَّابِط ؟

ج17 : يُرمَـزُ للعَـدلِ الضَّابِط برُموزٍ ، منها : أوثقُ الناس - ثِقَةٌ ثَبْت - ثِقَةٌ مُتقِن - ثِقَةٌ حُجَّة - ثِقَةٌ فَقيه - ثِقَةٌ ثِقَة - ثِقَة - حُجَّة .



س18 : ماذا يعني قولُ ابن مَعِين في الرجل : "لا بأس به" ؟

ج18 : قولُ ابن مَعِين في الرجل : "لا بأس به" ، يعنى أنَّه ثِقة .



س19 : مَن المُحَدِّث الذي ضُعِّفَ بسبب عَـدمُ ضَبْطِ الكِتاب ؟

ج19 : هو سُفيانُ بنُ وَكيع ، كان له وَرَّاقُ سوء يُدْخِلُ في كُتُبِهِ ما ليس منها فضُعِّفَ بسببه .



س20 : ما فائـدةُ أصَـحِّ الأسانيـد ؟

ج20 : لها فوائـــد منها :

1- الاطمئنانُ على صِحَّةِ الحَديث .

2- تكونُ أحدُ المُرجِّحات عند الاختلاف .



س21 : ما أصَـحُّ الأسانيــدِ عند :
1- أحمد بن حنبل . 2- البخاري ؟

ج21 : أصَـحُّ الأسانيد عند أحمد : الزُّهْرِيُّ ، عن سالِم ، عن أبيه .
وأصَحُّها عند البُخاريِّ : مالِك ، عن نافِع ، عن ابن عمر .



س22 : ما أصَـحُّ الأسانيـدِ عن أبي بكرٍ رَضِىَ اللهُ عنه ؟

ج22 : أصَـحُّ الأسانيدِ عن أبي بكرٍ - رَضِىَ اللهُ عنه - هو : إسماعيلُ بنُ أبي خالِد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن أبي بكر .



س23 : ما أَوْهَى الأسانيدِ عن الصِّدِّيق ، وعن عَلِيٍّ رَضِىَ اللهُ عنهما ؟

ج23 : أضْعَفُ الأسانيدِ عن الصِّدِّيق : صَدَقَة الدقيقيّ ، عن فرقد السبخيّ ، عن مرة الطيب ، عنه . [ انظر تدريب الراوي ج1/180 ] .
وأضْعَفُ الأسانيدِ عن عَلِيٍّ : عَمرو بن شمر ، عن جابر الجَعفيّ ، عن الحارِث الأعور ، عن عليّ .






ـ قَـمر likes this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 09-23-2013, 03:40 PM
 
شكراً على مصطلحات الحديث
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فرصة ذهبية صدقة جارية وحسنات بلا حدود إن شاء الله تطبيقات مالية متكاملة إعلانات تجارية و إشهار مواقع 1 02-23-2013 08:07 PM
من أعمال وحسنات عمر بن الخطاب رضى الله عنه عيون البشر8080 خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 1 04-01-2010 03:00 PM
(ذنوب تناثر ,,,,,وحسنات تتكاثر) درةالمشتاق نور الإسلام - 1 10-29-2009 12:23 PM
افعال بسيطة وحسنات كثيرة سنارية نور الإسلام - 11 10-22-2009 04:05 PM
كريمات وحشوات لتزين الحلويات سنيورة أمواج أطباق شهية 5 07-25-2009 06:24 PM


الساعة الآن 07:15 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011