عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيـون القصص والروايات > روايات طويلة

روايات طويلة روايات عالمية طويلة, روايات محلية طويلة, روايات عربية طويلة, روايات رومانسية طويلة.

Like Tree107Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-25-2013, 05:04 PM
 
موضوع عظيم ::من هنا بدأت سطــــوري

[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/366772504.jpg');"][cell="filter:;"][align=center][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/642411105.png');"][cell="filter:;"][align=center].








.[/align]
[/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/366772504.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]
بســــــــــــــــم الله الرحمن الرحيــــــــــــم

السلام عليكم أحبتي

هنا ستكون مكتبة شاملة ومرجع لكل ماقد يحتاجه المقبل على عالم هذا الفن الرائع والملهم

والذي انجرف ورائه الملايين بل والأكثر من ذلك .. حتى بات يلقى اقبالاً كبيراً من كافة فئات الأعمار ..

ولذا ترى صفحات المنتديات زاخرة بتلك الروايات الجيد منها والسيء المفيد والبالِ الذي لاقيمة له

وبما أن لكل شيء أصوله وقواعده وأساسياته وضعت هذا الموضوع

والذي وباذن الله سيكون زاخراً بكل جديد مفيد مع الاستماع لاقتراحاتكم وتساؤلاتكم وآرائكم وملاحظاتكم

والاجابة على ماأمكن منها والتعليق عليها كل فترة هنا لتعم الفائدة الجميع

وتتحول هذه الهواية أو المتعة الى عمل وانجاز عظيم يفخر به هذا الصرح والذي لم يبنى الا لأجله

أسأل الله العلي القدير أن يوفقنا واياكم لاتمام هذا المشروع

ولتقديم الفائدة المرجوة
[/align]
[/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/955552313.png');"][cell="filter:;"][align=center].





.[/align]
[/cell][/tabletext][/align][/align]
[/cell][/tabletext][/align]

التعديل الأخير تم بواسطة نقآء! ; 01-11-2015 الساعة 02:35 PM
  #2  
قديم 12-03-2013, 10:47 PM
 
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/366772504.jpg');"][cell="filter:;"][align=center][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/642411105.png');"][cell="filter:;"][align=center].








.[/align]
[/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/366772504.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]

حان الموعد أخيراً لنصعد أولى الدرجات نحو القمة

نحو الهدف المنشود

هي ليست مجرد حروف امتزج بعضها بالآخر !

بل هي أساسيات لاغنى لأي كاتب عنها

أساسيات تكفي لبداية قيمة سليمة

سأضع بين أيديكم دروساً متفرقة يتخللها بعض الفقرات الخاصة مني

والتعليقات البسيطة

بالاضافة الى نتائج كل سهرة ومفاجئاتها

ومستجدات القسم وأحدث فعالياته المرتقبة

أبدأ معكم الآن بدرسنا الأول ومحور أمستنا الثانية باذن الله

أرجو قرائته بكل تركيز واهتمام

وتسجيل أسألتكم + اقتراحاتكم + آرائكم وملاحظاتكم

[align=center][tabletext="width:100%;background-color:white;border:8px double orange;"][cell="filter:;"][align=center]هنا ستسجل نقاط كل سهرة مع المشتركين فيها

أذكركم بكيفية الحصول على النقاط

5 نقاط \ تسجيل حضور في الأمسية والتعقيب عليها

3 نقاط \ للرد المتميز

نقطتان \ للفائز في الفقرة الخاصة من الأمسية

نقطة ذهبية وتعادل 5 نقاط عادية \ لمن يحصل على عشر نقاط نهاية الأمسية + للفائز في الفعالية الخاصة



التكريم الشهري للحائز على المركز الأول " أكبر عدد نقاط "

وسام + 1500 مشاركة + 500 نطقة تقييم

المركز الثاني

وسام + 1300 مشاركة + 300 نقطة تقييم

المركز الثالث

وسام + 1000 مشاركة + 100 نقطة تقييم



طبعا الجدول رح عدل عليه بعدين ليكون اسهل هيك ماكان فيني عدل عالنتائج

المهم انو النتائج كما سلف

بالنسبة للفائز بالتصويت

Şưη○Śнίηε

وبهذا يكون مجموعها للأمسية الأولى " 7 نقاط " الأمسية الثانية بعد ارسال الاجابة " نقطتين "

بينما تتوج واثقة الخطوة باالنقطة الذهبية وذلك لحصولها على 10 نقاط

في الأمسية الثانية

ابذلوا جهودكم وأرجو لكم المزيد من التقدم

[/align]
[/cell][/tabletext][/align]

[/align]
[/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/955552313.png');"][cell="filter:;"][align=center].





.[/align]
[/cell][/tabletext][/align][/align]
[/cell][/tabletext][/align]

التعديل الأخير تم بواسطة آدِيت~EDITH ; 12-11-2013 الساعة 01:32 AM
  #3  
قديم 12-03-2013, 11:54 PM
 
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/366772504.jpg');"][cell="filter:;"][align=center][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/642411105.png');"][cell="filter:;"][align=center].
[/align]
[/cell][/tabletext][/align][/align]
[align=center][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/642411105.png');"][cell="filter:;"][align=center]









.
[/align][/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/366772504.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]



قيل لي أن أكتب" رواية "

تسطر مشاعري .. تجاربي .. ومزيجاً من جنون هذا العالم الرمادي

ولكن أنا لي أن أفعل

وأنا أجهل حتى ماتكون !!

- لاتقلق فأنا هنا .. ولن أدعك ترحل قبل أن تكون ململاً بكل أساسياتها

- ولكن .. من أنت أيها الغريب ؟؟!

- أولم تعرفني ياصاح ؟! لاألومك فأنت لاتعرف حتى عالمي الذي أنتمي اليهه

أنا أشهر من نارٍ على علم .. طبيب اسكوتلندي وروائي شهير

- روائي ؟!! اذا أنت ماأصبو اليه .. حدثني أكثر عنك من فضلك

- بكل سرور ياصغيري .. إنني أعشق الكتابة بعقل جنوني مغامر

يجوب العالم بغموضه وأسراره .. ولكم أحب التعقيد والبساطة في آن معا

أبحر في عالمي العجيب حالما أمسك القلم .. عالم سحري ماإن دخلته صعب الخروج منه

حتى أنني ابتكرت شخصية أُغرم العالم بذكائها ومغامراتها .. حتى أنها طغت على شهرتي

صدق أو لاتصدق

قال ذلك بابتسامة ساخرة فسألته مجدداً

- ومااسم تلك الشخصية المبهرة التي فعلت كل هذا

- اوه وهاأنت تتحدث عنها كما لو لم أكن أنا من أخترعها أي أنني الأصل في هذه

الروعة والعظمة .. على كل حال هو متحرٍ شهير عبقري بحل القضايا المستعصية

- اذاً أنت تميل لهذا النوع من الروايات ؟ الاجرام والقضايا

تقصد البوليسي .. أجل أحبه كثيراً لكنه ليس الوحيد الذي أبرع فيه

- آه أهناك المزيد

- بالطبع فقد دخلت جوانب عديدة من جوانب هذا الفن ..
الرومانسي التاريخي والروحاني أيضاً

- آه أنت رائع حقاً .. أرجوك لاتتركني هكذا علمني شيئاً مما تملك

ابتسم لي وهو يقول بثقة :

قلتها من قبل وأعيدها .. أنا لن أتركك اليوم حتى تبدأ أولى سطورك الناجحة






نقاط الدرس الأول

- تعريف الرواية
- عناصر بناء الرواية
-المقومات الفنية للرواية
- أنواع الرواية


الروايـــــة في سطورٍ أساسية مقتضبة


هي سرد نثري طويل تصف شخصيات خيالية وأحداث على شكل قصة متسلسلة،
كما أنها أكبر الأجناس القصصية
من حيث الحجم وتعدد الشخصيات
وتنوع الأحداث وقد ظهرت في أوربا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً في القرن الثامن عشر،
والرواية حكاية تعتمد السرد بما فيه من وصف وحوار وصراع بين الشخصيات
وماينطوي عليه ذلك من تأزم وجدل
وتغذيه الأحداث
..

" كل هذه النقاط سيتم شرحها في الأسفل "





عناصر بناء الرواية


الشخصية في الرواية هي التي تجذب القارئ أو المستمع لها،
فتحقق الاختيار الصحيح لها هام للغاية.
وللوصول إلى الاختيار الصحيح لابد وأن تكون الشخصيات ذات أبعاد ثلاثية
مثل باقي شخصيات الحياة: أشخاص لها مخاوف وآمال،
أشخاص لها نقاط ضعف ونقاط قوة، أشخاص لها هدف أو أكثر في الحياة
.

[caution]أحب أن أضيف أن الشخصية لايجب أن تكون مثالية البتة
عقد الشخصية ونقاط ضعفها جزء من " العقدة " في الرواية
وهي احدى النقاط الأساسية فيها
فليس من الضروري أن تكون الشخصية قمة في الذكاء
أو قمة في الجمال .. الثراء .. والخ ممانراه طغى على الشخصيات
كما ليس بالضرورة أن تكون منحوسة جداً لدرجة فقدان كل العائلة
فقط لتلقي بالحبيب المنشود

باختصار المواااازنة في الشخصية وجعلها واقعية هو فقط مايجعلها مميزة
ضع نفسك في الميزان وتخيل أنك شخصية في روايتك
كيف ستكتب عن نفسك بكل تجاربك ونقاط ضعفك وايجابياتك
فكر في من حولك وحلل شخصياتهم واحدا تلو الآخر
هكذا ستتمكن من ابتكار شخصياتك الواقعية الغير متوقعة والفريدة المتميزة "
[/caution]

أهم شخصيات الرواية
  • البطل: وهي الشخصية المحورية في العمل الأدبي، وشخصيته دائماً ما تكون مرنة قادرة على التغير.. وتغلب عليه السمات العشر التالية والتي تُبنى عليها الرواية حتى نهايتها:
  1. تعثره في الأحداث لوجود تحدى أمامه يعترضه.
  2. رفضه لهذا التحدي.
  3. إجبار نفسه على قبول هذا التحدي.
  4. السفر في طريق المحاولات." لايعني بالضرورة السفر الفعلي ولكن بداية التقلب بحياته ومحاولة التغيير أوايجاد الحل "
  5. جمع القوى والحلفاء له." قد تكون الأصدقاء أو العائلة وماالى ذلك حسب مايقتضيه نوع الرواية "
  6. مواجهة الشرور التي تحاول هزيمته.
  7. فترات من ظلمة النفس واليأس، يأتي بعدها.. " إما التغلب على هذا العجز أو الخضوع له وهذا يعتمد على النهاية التي يختارها الكاتب إما سعيدة أو مأساوية أو مفتوحة "
  8. قوة إيمانية تمكنه من.." النتيجة أنتم من يحددها حتماً ^^ "
  9. مواجهة الشر مرة أخرى، ثم فجأة.." بالطبع قد تكون هناك عقدة واحدة فقط بالرواية وقد تظهر العقدة أكثر من مرة وبالطبع مع وجود الهدف فإن ظهور العقدة وصعوبة حلها في سبيل تحقيق الهدف المنشود يجعل الرواية أقوى وأقوى "
  10. ينتقل الطالب من مرحلة تعلمه إلى مدرس يلقن غيره الدروس." أي النتيجة التي ستنتهي بالبطل فإما أن يحقق هدفه المنشود ويبدأ بنقل تجربته للعالم .. أو أن يفشل ومن ناحيتي لاأؤيد خسارة البطل إن كان يسعى للحق فلا أحد سيرغب بمتابعة رواية مليئة بالكفاح لتنتهي بمأساة وفشل قد يحبطهم أكثر " تذكرت انمي الهداف كم ابتئست وكرهته في نهايته حتى ماعدت اطيق اسمه فقد ظل يكافح ويكافح للنصر وفي النهاية خسر المبباراة التي سعى لها طوال حلقات الانمي :baaad:"
  • الخصم: وهو القوى التي يناضل معها البطل والذي يقدم عنصر الشر في الوقت ذاته، وقد يكون الشر مقدم في صورة بسيطة أو صورة معقدة بأحداث وشخصيات متعددة. ولا يتمثل الخصم في شخص فقط يحاول هزيمة البطل والانتصار عليه.. فمن الممكن أن يكون صراع البطل نفسي مع سلوك وقرارات خاطئة تراوده ويحاول التغلب عليها.
وقد تخضع كلاً من شخصيات الخير والشر لتغير أفضل في السلوك، وهذا نوع آخر من حل الصراع "التغير في الشخصية" وليس فقط انتصار البطل على الخصم.
  • الشخصيات المساعدة(الثانوية): إذا كانت الرواية تركز على بطل أو بطلين (قوى الخير والشر)، فهناك شخصيات أخرى متعددة تكمل بناء الرواية وتسمى بالشخصيات المساعدة أو الثانوية. فقد يكون ليس لهم دور رئيسي لكنه أساسي وبدونه لن تُكتمل الأحداث." نقطة مهمة جداً فالشخصيات الثانوية في الروايات غالباً ماتكون مهمشة وتقتصر الرواية بالتحديد الرومانسية على البطل والبطلة كأنهما في عالم منفرد وخاص بهما فقط ولا أحد فيه حتى أني اتسائل أين والدتها أين والده أين رفاقهما حسناً العالم الذي حولهما ألا أحد ابداً موجود سواهما 0_0؟؟ على عكس روايات اخرى تكون فيها الشخصيات الفرعية مليونية لدرجة اني أصاب بعجز حالما احاول تذكر من يكون البطل منهم فلكل منهم دور رئيسي تقريبا رغم انها صنفت كشخصيات فرعية ؟؟"



هو سير أحداث القصة ناحية الحل. ويوجد نمطين لأحداث الحبكة:
  • الحبكة النمطية: وفيها تسير الأحداث بالشكل المتعارف عليها من البداية الطبيعية للأحداث ثم التسلسل الطبيعي في حدوث الأزمة ثم تصاعدها ومحاولة حلها.
  • الحبكة المركبة: التي تبدأ الأحداث فيها بالنهاية، ثم يتم استعراض الأحداث التي أدت إليها.. أي يبدأ الكاتب بالعقدة ثم يحاول حلها.
" اكتشفت أن تعليقاتي أطول من النقطة حتى لذا خفت أن تملوا لن أعلق ولكن ماان يستعصي عليكم فهم احدى النقاط فأنا متأهبة للشرح المفصل ^^ "





الموضوع هو الوعظ أو القيمة التي يتم تقديمها في الرواية ويدور حولها مضمون الرواية بأكمله.

كما يمكن وصف الموضوع بأنه رسالة أو الدرس الذي يحاول الكاتب أن يلقنه للقارئ. ويُكشف الستار عن هذه القيم من خلال العقبات التي تواجهها شخصيات الرواية محاولين تخطى هذه العقبات من أجل إحراز الهدف، ويعتبر الموضوع هو أساس القصة والغرض منها وبدون الهدف ستصبح القصة تافهة.


  • زمن الرواية
يوجد زمنان للرواية، الأول هو الزمن العام الذي تدور فيه أحداث الرواية كحقبة زمنية محددة مثل قرن أو سنة من السنين، والثاني هو الزمن الخاص أو يُطلق عليه زمن الرواية هو الذي يقدم فترة زمنية محددة تدور فيه الرواية كيوم محدد من أيام الشهر وما إلى ذلك.
  • مكان الرواية
لابد وأن يكون وصف الكاتب للمكان وصفاً حياً لكي يتعايش القارئ مع أحداث الرواية وكأنها حقيقة، وهذا يتطلب من الكاتب زيارة أماكن الأحداث حتى يتمكن من وصفها بدقة.

" بالنسبة لي ليس بالضرورة زيارتها يكفي القراءة عنها والالمام بأهم مميزاتها وتضاريسها .. كمثال كلنا يعرف اشهر المعالم بباريس .. لندن .. اليابان ولهذا نكتب عنها باستمرار متجاهلين بقية المناطق والتي ربما يكون ذكرها اكثر متعة وتجديد نحن بحاجة فقط لأن نقرأ عنها .. الكاتب لايكتب وحسب دونما وعي .. بل يجب أن يمتلك الثقافة أولاً .. وليس بالضرورة أن يكون عالماً .. إنما يكفيه أن يكون ملماً بأهم الأساسيات في كل جوانب الحياة .. وأن يستمر بالبحث والبحث والقراءة ولايكتب بجهل كي لاتكون كتاباته مجرد " عبث ! "


  • العقدة
ويُطلق على العقدة "الحبكة الأولى"، وهي بدء الصراع الذي يخلق الحركة وتقدم أحداث القصة، وهو المشهد أو الحدث الذي يغير من حياة البطل/البطلة وترسله في رحلة لكي يحل هذه العقدة أو الصراع. وبدون وجود العقدة وحدوث التغير في شخصية البطل وظهور عنصر التشويق والإثارة فستظل القصة "ساكنة بلا حراك".
  • الأحداث المتصاعدة
وهي محاولة حل البطل للعقدة بعد اكتشافها، لكنه يُقابل بقوى الشر التي تحاول منعه من حل هذه العقدة.. وهنا تصبح الأحداث متصاعدة. وقوى الرغبة في التغلب على هذه الشرور تلازم البطل طوال أحداث القصة وهذه الرغبة لا تجعله يستسلم. وهذه الأحداث المتصاعدة هي قوى الصراع بين البطل وخصومه، ويبدأ البطل في رحلته بالبحث عن مفتاح الحل، وقد تتلاشى هذه الرغبة في بادئ الأمر إذا تعرض للهزيمة لكن سرعان ما تعاوده بقوة مرة أخرى لكي يحل العقدة ونصل إلى نهاية الرواية.
  • الذروة (نقطة الظهور)
فإذا كانت العقدة هي "الحبكة الأولى"، فذروة الأحداث هي "الحبكة الثانية"، وهي اللحظة التي يكتشف فيها البطل طبيعة العقدة المقدمة في الرواية (الصراع) وعلاقتها بحياته ويُطلق عليها "لحظة الكينونة" وهذا ما قالته الكاتبة "فيرجينيا وولف". وفيها تتضح جميع العلاقات في الرواية بين الخير والشر وقد لا يعرف البطل كيفية حل هذه العقدة لكن كل شيء وكل معلومة تتضح أمامه في هذه المرحلة من الرواية.
  • الحوار
الحوار هو المحادثة أو تبادل الكلام بين شخصين أو أكثر من شخصيات الرواية، ووظيفة الحوار الأساسية هو إعطاء فكرة عن أحداث الرواية وعن زمانها ومكانها. ونجاح الحوار يتحقق بالاستخدام الصحيح للكلمات واللهجات وبالنبرات الصوتية الملائمة. كما أن من مقومات الحوار الناجح ابتعاد الكاتب عن استخدام اللغة الرسمية التي يصعب على القارئ فهمها إلا بعد قراءتها عديداً. مع تجنب الخطأ القاتل بتكرار ثم قال: "---"، وصرخ: "---"، ثم رد قائلاً: "---"... الخ، والكاتب الماهر يكتفي بأن يكتب الجملة الحوارية بطريقة واضحة يستطيع القارئ فهم من الذي يقوم بتوجيه الحديث ولمن؟ وإذا كانت هناك ضرورة لاستخدام مثل هذه الكلمات فيتم اللجوء إليها بدون قطع تسلسل الرواية أمام عين القارئ.

"بالنسبة لما قُصد هنا بالنبرات الصوتية الملائمة هي التمكن من الشخصيات وصفاً حتى بنبرات الصوت الملائمة التي تعطيها لها في الحالات الطبيعية .. الغضب .. الحزن وماالى ذلك كأن تقول عن شخصية ما بحالتها الطبيعية أنها تحدثت بصوتها الأجش أو الهاديء الرخيم وماالى ذلك من اوصاف بينما في حالة الحزن بأنها هتفت بصوت متقطع متحشرج وماالى ذلك من أوصاف .. الحوار فن وبالفعل موهوب وعبقري من يتقنه فهو قادر على جعل القاريء يتخيل بوضوح صورة البطل وتعابير وجهه ونبرته وهو يتحدث ويحاور "
  • حل العقدة
تقل حدة التشويق والإثارة عند هذه النقطة في القصة، حيث تعود الأحداث من جديد في الرجوع إلى إيقاعها الطبيعي الذي بدأت به. وهنا يتم التوصل إلى الحقيقة والتي بمقتضاها يحل البطل الصراع. وفى هذه المرحلة لم يعد البطل هو الوحيد الذي يعلم بالمشكلة ولكن أصبحت الحقائق مرئية أمام جميع شخصيات العمل، ويقول نجم السينما العالمي "بروس ويلز": "ذروة المشكلة يمكن تشبيهها بالدم الموجود داخل الجسد، أما عند حلها يصبح الدم خارجه".




[/align]
[/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/955552313.png');"][cell="filter:;"][align=center].





.[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
[/align][/cell][/tabletext][/align]
  #4  
قديم 12-04-2013, 12:02 AM
 
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/366772504.jpg');"][cell="filter:;"][align=center][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/642411105.png');"][cell="filter:;"][align=center].








.[/align]
[/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/366772504.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]

نظر لساعته ملياً ثم قال وهو ينظر ناحيتي

معذرة ياصغيري فأنا مجبر على أن أخلف بوعدي .. انما كن على ثقة أنك لن تظل وحيداً .. كانت تلك المحطة الأولى وحسب ولازال هناك المزيد والكثير .. وسيأتي حتماً من يمسك بيدك لتكمل هذا المشوار

- ولكن سيدي .. انتظر

لم أكمل حديثي فقد اختفى من أمامي ذلك الشخص الغريب

حقاً لاأزال أجهل من يكون ولم أتمكن من شكره حتى !

هل عرفتم شيئاً عنه ؟؟

ومن ياترى سيكون ذلك القادم والذي سيكمل معي هذا الطريق الطويل

هنا نتوقف .. كانت نقاط الدرس أكثر بكثير لكن خفت أن تملوا ولاتقرأوا

حاولوا قراءة كل شيء

هذا الموضوع سيتم النقاش فيه بالجلسة الثالثة

أي أن أمامكم قرابة الأربعة أيام

وغداً باذن الله سيتم ختم الأمسية الأولى وبدأ الأمسية الثانية

ترقبوها وكونوا على الموعد

تحياتي

[warning]ملاحظة : الحديث المشار اليه باللون الاحمر سيكون محط النقاش في الأمسية الثانية .. فكروا جيداً بهوية هذا الغريب ^^ وبانتظار الفائز ... " سر :lolz:"[/warning]

[/align]
[/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/955552313.png');"][cell="filter:;"][align=center].





.[/align]
[/cell][/tabletext][/align][/align]
[/cell][/tabletext][/align]
  #5  
قديم 01-09-2014, 10:32 PM
 
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/366772504.jpg');"][cell="filter:;"][color=black][align=center][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/642411105.png');"][cell="filter:;"][align=center].








.[/align]
[/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/366772504.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]
متابعاً مسيرته دون يأس يسير متبعاً قلبه الذي قاده نحو غابه كثيفة الأشجار

لازال صدى كلمات ذلك المجهول يتردد في أذنيه ملحاً عليه بطلب المزيد

أنهكه التفكير والمسير فقرر أن يرتاح هنيهة في تلك الغابة المظلمة

بدأ يجمع أعواد الخشب ليشعل منها ناراً جلس ينعم بدفئها

واذا بضوء أخضر يلوح له بين الشجيرات بدا مميزاً

صوب ناظريه بفضول وريبة وقد ضيق عينيها محاولاً الامعان فيه عله يعرف سره

واذا بقزم صغير أخضر يباغته بقفزة رشيقة جعلته يمثل سريعاً أمامه مما جعله يرتعش
لوهلة ويتملكه الذعر

- تراا مساء الخير أيها الغريب

- غريب ؟! الغريب هو أنت أيها القزم البشع من أين ظهرت ومالذي تريده مني ؟

- ههه لاشيء أنت ناديت سيدتي وأنا جئت أجيبك بدلاً عنها فهي سيدة راقية لايلائمها السير في هذه الغابة لذا قد يستغرق وصولها بعض الوقت

- سيدتك ؟ من تكون ومتى استدعيتها

- حينما دخلت عالمي متلهفاً لاحتواء المزيد منه واستكشافه .. استدعيتني وأنا لبيت ندائك بأسرع مايمكنني

التفت وذلك القزم الى مصدر ذلك الصوت الأنثوي الرقيق لأجد سيدة ذات طراز فكتوري ملفت

ظللت بدهشتي وقد انعقد لساني اثر تلك العجائب التي تحدث معي بينما أكملت قائلة :
اذاً .. أخبرني الى أين وصلت والسيد تشارلز ديكنز في رحلتكما ؟

- من .. تقصدين ؟.. آه ذلك الرجل هذا هو اسمه اذاً ؟ ومن تكونين أنتِ ؟

ابتسمت لي لتجيب بلطف بينما تمسح على رأس القزم :

انني كاتبة كمثل تشارلز انما لي ميولي وطرازي الخاص وهذا الصغير هو بطلي انما ليس بهذا التجسيد .. أقصد بطلي الذي سميته باسمه ليس في الواقع قزماً أخضراً بشع

- آه اعذريني لكني لاأفقه شيئاً مما تقولين حقاً .. اذاً أنتِ كاتبة بوليسية كمثل ذلك الرجل ؟

- كلا .. لست كذلك أخبرتك أن لي عالمي الخاص .. أنا أعشق الخيال هناك أجد نفسي .. حيث تلك الممالك الأسطورية العجيبة .. سحر التاريخ والبطولات والعظمة
قالت ذلك بنبرة حالمة وابتسامة عريضة بينما قاطعتها متسائلاً :
وهذا القسم بطل رواياتكِ ؟ كما بطل روايات تشارلز ؟

- امم ليس تماماً ولكنها روايتي الأكثر شهرة والأقرب لقلبي .. جسدتها لك على هيشة قزمٍ أخضر .. تماماً كاسمها

والآن أخبرني أين توقفتما لنكمل سوياً فكلي شوق لأقتادك لسحر وعجيب عالمي

بابتسامة أجبتها : أوافقكِ ذلك فأنا أيضاً متلهف لمعرفة المزيد لذا أود منكِ أن تغرقيني في بحركِ وتلهميني لأقصى ماتملكين من حدود .. سيدتي العظيمة

- هذا من دواعي سروري .. مرحباً بك .. في عالمي





نقاط الدرس :
المقوما ت الفنية للرواية
أنواع الرواية

|| كعادتي سأعقب بعد كل فقرة من فقرات الدرس بتعليق توضيحي ان لزم واي استفسار لاتترددوا بطرحه ^^||




الطول ليس العنصر الوحيد الذي يميز الرواية عن باقي الأجناس الأدبية النثرية الأخرى،

وإنما توجد مقومات فنية أخرى تجعلها ممتعة لقرائها. ومن هذه المقومات الفنية العناصر التالية:

موضوع الرواية

يدور العمل الأدبي فيها حول حادثة رئيسية واحدة، تتفرع منها أحداث ثانوية أخرى متعددة، وعلى الرغم من تركيز الأحداث على بطل أو اثنين إلا أنه هناك شخصيات ثانوية أيضاً تظهر في هذه الرواية تقوم بتجسيد هذه الأحداث أو المواضيع الثانوية.

• التفصيل في الرواية

من خصائص الرواية أن كاتبها يميل إلى الإسهاب في سرد الأحداث بما فيها الزمان والمكان ولا يترك شيئاً إلا أن يقدم له وصفاً مفصلاً.. حيث أن الرواية تستمد طولها من هذا الوصف التفصيلي. ويضم الموضوع العديد من الأمور التي تعكس دقائق الأمور في بيئة أو مجتمع، فنظرة الكاتب هنا في الرواية هي نظرة شمولية لا تقتصر على خبراته الشخصية وإنما تشتمل على أحداث وطبائع وعادات وأزمنة قد لا يكون مر بها.

• فنية الرواية

هناك بعض النقاد يشيرون إلى أن الرواية تفتقد إلى عنصر الفنية لتشعب أحداثها والوقوف على تفاصيل يتم الإسهاب فيها. أي أن حرية الكاتب سواء للإيجاز أو الإسهاب (بالطبع دون أن تتأثر المقومات الأساسية في كتابة الرواية) يعنى عدم التقيد، وعدم التقيد يعطى سهولة في الكتابة ولا يكون هناك احتياج للدقة.
" هنا يتم التفريق بين الرواية والقصة القصيرة فالقصة القصيرة تكون أصعب وتحتاج دقة أكبر كونك بحاجة للوصف بكلمات قليلة وافية وشافية وانتقاء الكلمات والتعابير المختصرة الذكية والمناسبة لذكر الاحداث دون اطالة وفي الوقت ذاته ايصال الهدف بوضوح تام وهذا هو المقصود في هذه الفقرة "


• طبيعة الرواية

تقدم الرواية سرداً لأحداث وأزمنة وأماكن كثيرة، وهذا يتطلب أن يكون كاتبها مؤرخ للتاريخ، أو أن يكون باحثاً اجتماعياً ملماً بكافة التفاصيل حتى تتوافر المصداقية في روايته لأنه يتناول الحدث وكأنها تحدث في الحقيقة.. الأمر الذي يتطلب الدراسة المتعمقة لكافة الأنماط المحيطة به في البيئة لكي تبدو طبيعية لتتوافر واقعية الأحداث. فالإنسان ينجذب إلى كل ما هو واقعي أو اجتماعي يحدث من حوله.

" لطالما تحدثت عن هذا الأمر فالكثير من الكوارث تحدث هنا في الروايات .. مثلاً تكون أحداث الرواية في باريس ومع هذا
فكل عاداتهم يابانية !! أو تكون الأحداث في بلد عربي ملتزم والعجيب أن لا التزام البتة بأبطال الرواية بل انهم يتصرفون كما
الغرب ! .. الالمام بالعادت والتقاليد وحتى الأطعمة ونظام التدريس والعمل القوانين والمعالم في الدولة كل هذا وأكثر
مهم للغاية تعلمه حالما تبدأ رواية ما .. بل وينصح بقراءة علم النفس وعلم الاجتماع ليس تعقيداً بالأمر
انما هو مهم للغاية لجعل شخصياتك واقعية حقيقية منطقية وكذا البيئة المحيطة بها .. جميل هو البحث في هذه الأمور
وجميل تعلمها فحالما تبدأ بعدها الكتابة تشعر أن عقلك مرجع عظيم يحوي ممالك الخيال والواقع
وتجد اناملك تسطر ماتشاء بأريحية وبلا قيود "

• ذاتية الرواية

راوى أو سارد أو كاتب الأحداث بوسعه أن يعرض وجهة نظره الذاتية من خلال موضوع الرواية- لكن بطريقة غير مباشرة، في حين أن الأنواع القصصية الأخرى تكون موضوعية تقل التفاصيل فيها وتلتزم بقالب فني معين.





أنواع الرواية

الرواية العاطفية " الرومانسية "

وهي الرواية التي تغلب عليها قصص الحب ، ولا تلفت إلى مشكلات المجتمع أو الحكم أو المشكلات السياسية الأخرى. وتقوم عقدة الرواية على المغامرة العاطفية، وتتابع الأحداث فيها يعبر عن القلق الوجداني الذي يحيط بأبطال الرواية لكي يتم الوصول إلى تبادل العلاقة المثالية من الحب والغرام. أي أن الرواية الرومانسية تنصب على العلاقات الاجتماعية السائدة بين الرجل والمرأة، ولكنها لا تكون فقط في صورة علاقة الحب الرومانسي بل تمتد إلى مختلف أشكال العلاقات الاجتماعية بين الرجل والمرأة مثل: موت والد البطلة واحتياجها الحنان والحب الذي تفتقده بموت الأب، أو فرض السيطرة من جانب الرجل مثلاً في علاقة زواج والتي تعكس "النقص العاطفي/الحرمان العاطفي" الذي يتم البحث عنه للوصول إلى حد الإشباع والاطمئنان. ويشير بعض النقاد إلى أن الهدف من الرواية العاطفية هو مجرد تقديم التسلية وتصوير للعلاقات الاجتماعية التي تبحث عن الحب وتشعر بالحرمان العاطفي. لكن هذا الرأي لا يوجد فيه شيء من الصحة، فالرواية الرومانسية على العكس تماماً حيث تقدم قضايا هامة في المجتمع، فالمحيط الحسي هام لكل فرد في المجتمع لكي يخلق شخصية سوية تُصلح المجتمع، كما أن مناقشة العلاقات الاجتماعية المختلفة بين الرجل والمرأة تؤثر تأثيرا لا حد له في أي مجتمع من المجتمعات من خلال مناقشة الظلم أو الفشل... الخ ولابد أن تكون اللغة المستخدمة في هذا النوع من الروايات تراكيب قوية تنشط العاطفة.

" توضيح اذ أشعر أن الفقرة ستقود عقول البعض لفهمها بطريقة خاطئة
باختصار كل ماذكر في الاعلى هو يعني
أن الرواية العاطفية تبحث في قضايا المجتمع المختصة بين المرأة والرجل والتي تحكي قضية ما هدف ما
أي أن قصص الحب المعتادة هنا والمثالية لامكان لها هنا .. يجب أن تبحث عن قضايا فعالة
وركزوا على نقطة " أنها يجب أن تخلق شخصية سوية تصلح المجتمع لاتفسده "
لذا يجب أن تحكي ذلك الحب الرائع الهاديء الراقي بلا أمور مبتذلة أو ألفاظ سيئة مشينة تفسد القراء
العاطفة هي الأهم هنا أي أن على الكاتب في هذا النوع التلاعب بعواطف القراء وامتلاكها تماماً
فمثلاً جعلهم يشعرون بالتعاطف مع تلك المرأة المظلومة أو التأثر لموقف حزين بشدة الفرح والابتسام في المواقف السعيدة
القلق والاضطراب في حالات الخوف والعجز وماالى ذلك .. باختصار امتلاك عواطفهم والتأثير بها
ملاحظة أخيرة أنا ضد ماقيل أنها لاتتطرق للحكم والسياسة وماالى ذلك .. فلكم كان للسياسة والحكم
ومشكلات المجتمع تاثير كبير جداً في علاقات الحب والعكس صحيح "


الرواية البوليسية

أو يُطلق عليها رواية الجريمة، قوامها التشويق والإثارة حيث تُقدم الرواية في صورة ألغاز الجريمة التي يسعى القارئ حلها طوال قراءته للرواية أو مشاهدته لها بالبحث عن المجرم من خلال تتبع أحداث الجريمة.
تختلف الرواية البوليسية عن رواية المخبر السري:
• أوجه الاشتراك: الموضوع في كلا من الرواية البوليسية ورواية المخبر السري واحد وهو وجود الجريمة.
• أوجه الاختلاف: الرواية البوليسية تقص حكاية جريمة بتسلسل منطقي زمني، أما رواية المخبر السري تقص حكاية الكشف عن جريمة أي البدء من النهاية باستعراض حدوث جريمة قتل.
ويندرج تحت هذه النوع من الروايات البوليسية روايات التجسس والروايات البوليسية النفسية.

وكما تقول اجاثا دائما بشأن هذا الفن
" الرواية البوليسية لاتبدأ من الجريمة بل قبل ذلك بكثير حيث بداية ابطالها حتى نهايتهم

طبعا هذا ليس تماما ماقالته قلته حسبما اتذكر وحسب ^^ "

الرواية التاريخية

هو ذلك النمط السردي الذي يستمد أحداثه من التاريخ بل وشخصياته أيضاً، ورواية التاريخ (الرواية التاريخية) هي رواية الماضي لأنها دائماً ما تقص أحداث وشخصيات عظيمة وأبطال شهدتها العصور السابقة. فالرواية التاريخية هي توثيق الصلة بالماضي، والتاريخ له أدب مستقل بذاته والشخص الذي يقوم بسرد التاريخ معروف بالمؤرخ. وبالاستناد إلى التاريخ يمكن لمؤلفي الأجناس الأدبية المختلفة اقتباس شخصيات لها علامات بارزة وأحداث هامة تكون مادة لعملهم الأدبي ألا وهو الموضوع الذي تدور حوله الرواية. وهناك نوع آخر من الرواية التاريخية والذي يعرف باسم الرواية التاريخية الشعبية مثل: ألف ليلة وليلة. والنمط الآخر متمثل في الرواية التاريخية التعليمية، فالتاريخ ليس فقط عرض لتراث السلف وإنما تربية النشء بتعليمه المبادئ ذات القيم الحميدة التي كان يقتنيها الأجداد.

الرواية السياسية

هي رواية النضال الإيجابية العادلة ومكافحة السلبية، أو هي رواية المبادئ المعارضة للفكر السائد ضد الحكم والحكومة. فالرواية السياسية تناقش القضايا السياسية الموجودة على الساحة، ويكون ذلك إما بشكل مباشر أو غير مباشر لموضوعات عن طريق استخدام الرمزية. ودائماً ما يكون هناك صراع مع أنظمة الحكم والمعاداة لهم حيث يحاول البطل بكل ما لديه من طاقات يسخرها لكي يتغلب على هذا الصراع.. وغالباً ما يفشل في مكافحة هذه السلبية الظالمة.

الرواية الوطنية

هي روايات التضحية من أجل الوطن والبحث عن الحرية من براثن الاستعمار الذي يمثل الظلم. ويمثل الأحداث في الرواية الحربية بطل واحد بعينه الذي يقدم نضال شعب بأكمله من خلاله.
" من أمثال ذلك روايات خولة القزويني والتي تحكي أحداث العراق والنضال ضد الحاكم الطاغية "

الرواية الواقعية

هي سرد لقصص لأشخاص واقعيين وأحداث حقيقية من خلال الأساليب الدرامية للرواية. وغالباً ما تهدف إلى تغيير هذا الواقع الذي يقدمه مضمون الرواية لخدمة المجتمع وإصلاحه بتدعيم القيم الإيجابية والطاقات، وذلك بتقديم نماذج إنسانية متعرضة للأزمات. توجد أنواع عديدة للرواية الواقعية: واقعية نقدية، واقعية تحليلية، واقعية جديدة، واقعية رمزية، واقعية فلسفية.

أنواع أخرى من الرواية

رواية المتشردين

والتي يكون فيها البطل شخص يعانى اجتماعياً ويقابل العديد من الصعوبات والمغامرات التي من خلالها يرى العالم من حوله ثم يعقب بسخرية, ويحاول التغلب على هذه الصعوبات لكى يحيا.

• الرواية القوطية

هي الرواية الرومانسية الأوروبية والتي يغلب عليها طابع الغموض والرعب، ومثل هذه الروايات يكون مكانها القلاع أو أماكن مخيفة تكون فيها ممرات ضيقة ومظلمة. وتكون الحبكة فيها مشتملة على وجود الأشباح والخرافات وعنصر الانتقام أيضاً.

• الرواية التعليمية

ظهرت في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر، حيث وضعت من أجل مناهج التدريس للصغار وتكون الحبكة فيها على نطاق ضيق ليس فيه إسهاب.

• الرواية الوجدانية

الرواية الوجدانية مصطلح يستوعب أو يستغل كل أنواع الرواية التي تثير وجدان القارئ وتعاطفه من خلال تقديم الموضوع بطريقة غير واقعية.

• الرواية النفسية

وهنا يقدم البطل أفكار ومشاعر ودوافع وأحاسيس الشخصيات، وكل هذه العوامل مصدر اهتمام للقارئ بدرجة مساوية أو ان تتفوق على الأفعال والأحداث الخارجية للرواية. بل وهذه الأحاسيس الداخلية هي التي تؤثر وتحرك الأحداث الخارجية.

• رواية السلوك

وهي تعيد خلق العالم الاجتماعى من حولنا من خلال نقل مشاهدات دقيقة ومفصلة عن العادات والقيم والأخلاقيات للمجتمع، وهذا ما يسيطر على القصة.

• الرواية الرسائلية

وهي من أوائل أنواع الرواية وتطورت كثيراً وأصبحت لها شعبية حتى القرن التاسع عشر، وهي تقدم في شكل سلسلة من الرسائل التي تكتب بواسطة شخص أو أكثر مثل رواية ماجدولين.

• رواية التمهن

وتُعرف برواية السير الذاتية والتي تركز على حياة فرد في فترة صغيرة وسلوكه الاجتماعى والأخلاقى حتى بلوغه وكبره.

• رواية الطبقات الاجتماعية العليا

ظهرت في أوائل القرن التاسع عشر، وتقع تحت كوميديا السلوك. وهي ترسم صورة للطبقات الاجتماعية العليا في أوروبا وغالباً من قبل فرد أو أفراد ينتمون إلى هذه الطبقة.

• الرواية المُلْغَزة

وهي التي تحكي قصة غامضة لأبطال وقعوا ضحية ظروف أجبرتهم على أن يكونوا سجناء بشكل من الأشكال
ليواجهوا مجموعة من الألغاز التي لايمكن لهم التحرر والخلاص سوى بحلها ولها أشكال عديدة وافكار مختلفة
وهناك ال عديد العديد مما لايمكن حصره من انواع اذكر منها باختصار شديد

• الرواية الفانتازية
• الرواية الشعرية
• الرواية الخيالية
• الرواية إسلامية


وان أردتم المزيد من التفاصيل عنها فسأذكره حتماً ^^





الطريق نحو القمة

كانت تلك أساسيات لابد من معرفتها

والآن لنتعمق أكثر وأكثر ولنغص ببحر الرواية

ولنبدأ معها لنرتقيها درجة تلو الأخرى حتى نرتقي السلم ونصل لبوابة النجاح

تذكروا دائماً قبل كتابة روايتكم أهم الأمور التي يجب توافرها في الرواية وتشكل عوامل نجاحها

السرد

بالطبع فهو العنصر الهم والأقوى فكلما كان السرد منظماً راقياً فهو يجتذب القاريء خصوصاً إن كان سهلاً ممتنعاً
أي ذلك السرد الذي لايشعرك بالتعقيد بل تتمكن من فهم كلماته واستيعابها وعشقها والتلهف لاكمال كل سطورها

الخيال

وهي متعة تخيل الشخصيات والأحداث وكل دقائق وتفاصيل الرواية ومتعة الوصول للمجهول

اللغة

استخدام الكاتب لأدواته الفنية من اللغة والمتمثلة في العناصر اللغوية المتعددة من التصوير والاستعارات والكنايات والبلاغة وغيرها من الأدوات اللغوية الأخرى.

الايهام بالحقيقة

فالكتابة الناجحة من مقوماتها توافر عنصر الصدق وكأن الرواية واقعية تشبه مجريات الحياة التي يعيشها الإنسان أو التي يجد غيره من حوله يعيشها بالمثل.

المتعة الشعورية

والمتمثلة في التشويق والإثارة.. التشويق والإثارة في الرواية يشبها الأيام العصيبة والأيام الجميلة في حياة الإنسان، وبدون هذا التباين والتناقض فلن يستطع معرفة كل نوع من المواقف التي يتعرض لها سواء التي تجلب له السعادة أو التي تحمله على التعاسة والإحباط.

معايشة كل الظروف

وذلك بتعايشك مع الابطال بظروف مختلفة .. حزن , سعادة , خوف , غضب ... الخ

.........................................

هيكلة الرواية الأساسية

للبدء بالكتابة يجب أن تضع نصب عينيك اللبنات الأساسية التي ودون وجودها لاوجود للرواية ألا وهي

الفكرة – الشخصيات – البيئة المحيطة من مكان وزمان والمقصود بالزمان هو العصر الذي تنتمي اليه الرواية
وموعد بدئها

اخترتم اللبنات الأساسية اذاً لننفذ الآن القاعدة التي تنص على كتابة النهاية أولاً!

في الوقع حين تكتب بلا تخطيط يصعب عليك الوصول لنهاية محدد ة وتتخبط في حيرة وضياع

لذا يفضل تخيل النهاية أولاً ..مثلاً وبعد التخطيط للرواية والهدف منها قررت اختيار النهاية السعيدة

والتي تقتضي بدمار مملكة الأعداء وتحقيق السلام في البلاد واتحاد الدول " مجرد افتراض "

تبدأ بعدها بكتابة روايتك بتسلسل وهدوء وروية حتى اذا وصلت النهاية تكون قد تذكرت مالهدف الذي أردته وحالما تصل له

تكون هي النهاية .. ولكن قد تسوقك رياح الرواية لتغيير كثير من افكارك وحتى نهايتك

انما كاحتياط واجب اتخاذه الأفضل اختيارها اولاً

ومن هذا المنطلق وقبل أن نكمل بقية النقاط دعونا نخوض بتلك القضية المعقدة والمشوقة في آن معاً

النهايــــــــــــــة





نهاية الرواية تتنوع وتختلف من كاتب لكاتب فالأذواق المختلفة تنتج نهاياتٍ مختلفة

رغم كونها انحصرت في الاونة الاخيرة على افكار تقليدية واحدة المغزى

لذا لنحاول ابتكار نهاياتٍ متجددة مبهرة

وقبل ذلك لنتذكر معاً أنواع النهايات الرئيسية والتي تتمثل في

النهاية التراجيدية
النهاية المتعددة
النهاية السعيدة
النهاية المفتوحة
النهاية الغير متوقعة
النهاية مجهولة المصير






النهاية التراجيدية

وهي النهاية المأساوية الحزينة والتي تنتهي بفشلٍ ما أو تحطم الأحلام أو حتى الموت

وغالباً مايمقت القراء هذه النهايات وذلك كونهم تعلقوا بأبطال الرواية وتأثروا بهم ورغبوا بشدة

أن تكون نهايتهم سعيدة فهذه النهاية تحطم كل آمالهم وقد تجعل البعض منهم يمقتون الرواية بأسرها

ولكن يظل لها عشاقها

....

يمكن للرواية التراجيدية أن تكون مميزة وناجحة

اليكم بعض الأفكار البسيطة والأمثلة

أذكر لكم هنا بعض النهايات التي قرأتها وشاهدتها وتعليقي الشخصي عليها وبعدها سنستعرض بعض الأفكار البسيطة

التي قد تتفرع منها أفكار أكبر وأكثر جمالاً

1- في نهاية رواية لأجاثا كريستي كانت بطلتها فتاة أحبت شخصاً وأحبها آخر ولها اخوة ثلاثة

أحدهم كان وسيماً مستهتراً والآخر حكيماً حنوناً طيباً والأخير لااتذكر فعلياً كيف كان

ولها أب قد تزوج امرأة متعجرفة متسلطة حقد الجميع عليها من الأبناء طبعاً

المهم نهاية الرواية كانت بالنسبة لي مأساوية بحتة رغم أنها كان يفترض أن تكون سعيدة

اذ عرفت الفتاة المجرم وتخلصوا منه ووجدت حبها الحقيقي وارتبطت به

لكن المأساة تكمن أنها فقدت كل اخوتها بل وكان المجرم هو الأكثر اتزاناً وحكمة وهذا ماصدمني !

وقد كان يريد قتلها حسبما اذكر كما قتل اخوته وزوجة ابيه ..

هذه النهاية لم أتقبلها البتة وكرهتها بشدة لكن البعض قد يحبها انه اختلاف في الأذواق وحسب


2- بمرة شاهدت دراما بوليسية راقتني بشدة .. محقق اتهم في طفولته بقتل صديقه دفاعاً عن نفسه
ومحامٍ اتخذ المحاماة طريقاً للانتقام من ذلك المحقق الذي وبرأيه قتل شقيقه الاصغر هيديو عمداً !
وفتاة جميلة ذكية كانت بارعة في الأمور الروحانية اذ كانت بمجرد أن تلامس شيئاً ما وترهف ذاكرتها حتى تتجلى لها صور
متعلقة بتلك الحادثة التي تواجدت بها هذه الأداة .. مجرد مقتطفات كان يحاول بمساعدتها المحقق معرفة الضحية القادمة
ولكنه غالباً ماكان يتخذ الخيار الخطأ وينقذ الشخص الخطأ .. وبالتالي فقد نفذ المحامي انتقامه وتخلص من كل اصدقاء المحقق
بل وحت عائلته حتى لم يتبق له سوى صديق واحد وفي نهاية الدراما اقتاده لمأربٍ حيث قتله هناك وقد اخبره المحقق وهو يلفظ
انفاسه بحقيقه ماجرى وكيف ان شقيقه طعن نفسه خطأً وأن لاذنب له بالقضية سوى انه شهر السكين التي كانت السبب بموت هيديو
وماان علم المحامي الحقيقة حتى قرر أن الموت هو خياره الأفضل فانتحر هناك لتأتي الفتاة متأخراً وترى من أحبت " المحامي "
ومن أحبها " المحقق " قتيلان بجانب بعضهما البعض !

رغم سوء النهاية ورغم ان الضحايا كثر بشكل مزعج حقاً الا ان النهاية راقتني بشكل ما .. كانت مؤثرة حقاً

...............
وهناك رواية ساعة الصفر ! لأجاثا كريستي

هذه الرواية بالرغم ان المجرم كان اكثر ابطال الرواية روعة واكثر من احببت

لكن النهاية كانت غاية في التميز اذ انقلبت كل الحقائق واختارت شخصا لااظن ان احداً خمن انه المجرم

قلبت الموازين كلها في بضع سطور نهائية ملحمية

كانت مأساوية بالنسبة لي لأن البطل الذي عانى كثيراً خسر كل شيء وكان المجرم في الواقع

مجرد يائس ومريض نفسي كره أن تهجره حبيبته !!

لكنها كانت بحق الأروع





النهايات المتعددة

في هذه الروايات يلجأ بعض الكتاب لوضع نهايتين لارضاء جميع الأذواق واحياناً أكثر من نهايتين كذلك

فيتخير الكاتب منها مايشاء ..

نهايات سعيدة

وغالباً ماتنتهي بتحقق الاحلام أو الزواج أو فك العقدة وماالى ذلك

وهناك نهايات سعيدة ناجحة وغير تقليدية كثيرة وممتعة

كمثل رواية حب جمعت حبيبين عايشا صعوباتٍ ليتمكنا من عيش حبهما بسلام

وحينما تمكنا من اللقاء أخيرا والتخلص من العقبات حولهما

عاشا حباً جميلاً لكنه لم يتوج بالزواج اذ قرر كلاً منهما أن يحقق أحلامه اولاً

كانت نهاية غير مألوفة وجميلة في الوقت ذاته خصوصاً ان حبهما كان عفيفاً نقياً وجميلاً

وهناك النهاية التي ظل البطل يطارد فيها المجرمين الذين دمروا احلامه والكثيرين وعاثوا فساداً في الأرض

وقرر تدميرهم رغم انه يعلم انه سيهلك بعدها وسيكون مصيره الموت كذلك

وحالما حان اللقاء وقد شهرالسلاح لقتلهم فوجيء بعصابة اخرى قد نصبت لهم كمينا فبدأوا يتقتتلون فيما بينهم

بينما انقذه رفيقه من الموت ليرى انه مااستطاع ان يحقق انتقامه ومع هذا تخلص من كل اعدائه

ليفهم ان الانتقام ماكان ليجلب له سوى البلاء والمعاناة ويتعلم درسا لن ينساه ابداً





نهايات مفتوحة

النهاية المفتوحة هي تلك التي تتمرد على كاتبها النهاية التى تتمرد على الحكاية، وشكلها، لتعود إلى أصلها، كنبض حى

طال زمن حبسه داخل النص و تتمدد لتخرج من زمن الخيال وتقاسم الحياة الواقعية زمنها وقوتها

انها النهاية الأكبرمدى وتوسعاً حيث تعطي القاريء فسحة الخيال الكبيرة ليطلق لروحه العنان في التحليق

في استكشاف كل الابعاد الممكنة واللا ممكنة .. الأبعاد بكافة تقاسيمها وتفاصيلها ومستوياتها ..

انها النهاية التي لاتعرف الحدود أو القيود !

وهنا أذكر قصة أنمي كانت تصارع فيها الفتاة خيالات وأحلاماً كثيرة لتستعيد ذكرياتها المفقودة

وحالما استعادتها في نهاية الحلقات اكتشفت أنها أمام أبعاد مختلفة من العالم

في كل بعد ينتظرها أحد الشبان الذين التقتهم في احلامها وربطتها بهم قصة حب

وكان عليها في النهابة أن تختار بعداً واحداً من العالم حيث تكون مع واحدٍ فقط

وهنا تنتهي القصة ليترك الخيار للمشاهد كل سيختار مايناسبه ويروقه ويتخير النهاية التي تعجبه





نهايات غير متوقعة " المفاجئة "

هي الرواية التي تنقلب فيها كل الموازين تماماً ولها أمثلة كثيرة اولها معظم روايات أجاثا

حيث تبدأ القصة بشخصياتٍ تعطيكم عنها انطباعاً اولياً ينغرس معكم طوال الرواية ويتذبذب مع تقدم فصولها

ليبدأ الشك يحتل من قلوبكم مكانة عظمى وتتبعثر الخيوط في أذهانكم فتارة تخمنون أن النهاية قد تكون بذلك الشكل

ومرة تخمنونها بشكل آخر ولكنها في نهاية الأمر تخالف كل توقعاتكم

وهذه النهاية هي الأكثر نجاحاً واقبالاً

وفي معظم الأحيان تكون الروايات البوليسية الناجحة من هذا النوع





نهاية مجهولة المصير

هي الرواية التي تنتهي بنهاية منقطعة الخيوط .. ودائماً مايكون لها أجزاء أخرى تتبعها لتتم خيوطها

وعلى الأغلب تنتهي بلا نهاية .. اذ تتوقف الأجزاء عند نهاية مجهولة تحتاج لخيط يتمها





والآن كمات وعدتكم لنتوقف قليلاً نبحث في بحر النهايات عن اسلوب فريد جديد نستحدث به رواياتنا

كيف يمكننا خلق رواية ممتعة وغير متوقعة وبالطبع تناسب كل الاذواق

هذا النوع صعب جداً ولكنه ليس بالمستحيل

تخيلوا لو أننا مزجنا كل تلك النهايات في نهاية واحدة

حيث يمتزج الحزن بالسعادة وبالمفاجئات الغير متوقعة

أي .. لابأس لواننا قمنا بالتضحية لت حقيق هدفٍ سامٍ منشود

التضحية ستكو ن مؤلمة للقاريء لذا سنخفف عنه بحدث سعيد فتلك تلد مولودها المنتظر مثلاً

وهلم جراً .. وفي الوقت ذاته .. نبتكر تلك الشخصية التي ستمنحنا النهاية المفاجئة حيث ستنقلب موازينها

وتظهر على حقيقتها لتعطي النهاية شيئاً من الصدمة المحببة و تقلب الموازين لتعطي أفضل نهاية مثالية متكاملة

هي مجرد فكرة والتنفيذ يعتمد عليكم

هنا ينتهي درسنا والى اللقاء في درسٍ قادم باذن الله

لقائنا سيتجدد في ضوء القمر لنناقش في أمسيتنا المنتظرة كل هذه التفاصيل بل وأكثر





هناك شع ضياء صنع بوابة سحرية عجيبة نظرت لها تلك الفكتورية الغريبة لتبتسم وهي تقول مودعة

حان وقت رحيلي .. ترقب من يكمل المسير معك وثق أننا حكام هذه المملكة .. لن نتركك بمفردك ابداً

وسرعان مااختفت خلف أضواء البوابة التي غمرتها وقد قفز ذل كالاخضر الصغيرمعها

قبل ان يتمكن بطلنا من النطق .. لكنه لم يبتئس فقد بات واثقاً ..أن رحلته العظيمة

قد بدأت لتوها!


[/align]
[/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www8.0zz0.com/2013/11/25/10/955552313.png');"][cell="filter:;"][align=center].





.[/align]
[/cell][/tabletext][/align][/align][/color
[/cell][/tabletext][/align]E]

التعديل الأخير تم بواسطة آدِيت~EDITH ; 01-09-2014 الساعة 10:44 PM
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضع نهاية لكل مشكلة : نقاش عن المشكلات في حياتنا ""متجدد"" ρяίиĉєśś الحياة الأسرية 46 12-10-2013 12:55 PM
مسلسل "Bleach" كامل |!¤ -[بالجودة العالية] على MediaFire + افلام " {الموضوع متجدد} ‏ مستر فله أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 05-04-2011 06:18 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 10:02 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011