العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /10-12-2007, 12:33 PM   #1

مستجد

foufou b غير متواجد حالياً

  رقم العضويه : 90127
  تاريخ التسجيل : Sep 2007
   الاقآمة : algéria
  المشآركآت : 1
  النقاط : foufou b is on a distinguished road

استغلال الأطفال




مقدمة:

غالبا ما تخفي صورة الطفولة الزاهية الواقع الذي يعيشه الصغار والذي يشبَّه في العديد من البلدان بالكابوس الذي ورد وصفه في روايات مروعة بأقلام من امثال تشارلز ديكنز وفيكتور هوغو وهكتور مالو او ادموندو دي اميسيس
ظاهرة استغلال الأطفال لا تقتصر هذه الظاهرة الخطيرة على الدول الفقيرة والنامية، بل تنتشر أيضا في الدول الصناعية، انها صور مأساوية خصوصا أن أكثر من 22 مليون طفل بيعوا في الأسواق العالمية خلال العقد الماضي, (212) مليون طفل يُسخرون في أعمال قاسية وسط ظروف صعبة وخطرة على حياتهم وهناك نحو 15 مليون طفل يموتون سنويا نتيجة هذه الممارسات غير الإنسانية بحق الأطفال رجال الغد وكثيرا ما يتعرض الأطفال للبيع كأية سلعة تجارية في العائلات الكبيرة الغارقة في الفقر.


وقد قال "التحالف من أجل وقف استغلال الأطفال" في الحروب إن معدلات تجنيد الأطفال ارتفعت بشكل كبير في عام 2003 في كل من ساحل العاج وليبيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

يستغل عدد كبير من الأطفال في الحروب أو في الحقول والمصانع والمناجم والأعمال الشاقة المختلفة مقابل أجر زهيد أو لمجرد غذاء غير كاف لنمو قواهم العقلية والجسدية ويحرمون من التعليم الذي يجب ان يكون إلزاميا ومجانيا، عبر مشارف القرن الواحد والعشرين مازال عشرات ملايين الأطفال يعاملون كعبيد وأسرى حرب.



بعض إحصائيات استغلال الأطفال:

وفي نيسان/ابريل 2001 خصصت الصحف العالمية صدر صفحاتها الاولى لقضية الاطفال العبيد هذه وللمتاجرة بهم مع افتضاح امر السفينة النيجيرية، "الاتيرينو" المبحرة من بنين وعلى ظهرها عشرات الاولاد ليباعوا كعبيد في الغابون. وبحسب منظمة اليونيسف للعناية بالطفولة فإن اكثر من 200 الف طفل ومراهق في افريقيا الوسطى والغربية هم عرضة للبيع والشراء.
حتى في البلدان الغنية هناك حوالى 2،5 مليون ولد تحت الخامسة عشرة من العمر يضاف اليهم 11،5 مليون مراهق بين الخامسة عشرة والسابعة عشرة يعملون في ظروف قاسية ويتعرضون للخطر في قطاعات الزراعة والبناء والنسيج وصناعة الاحذية: 120 الفاً في الولايات المتحدة، 200 الف في اسبانيا، 400 الف في ايطاليا واكثر من مليونين في بريطانيا.

الحقيقة ان الارقام فادحة. فأكثر من نصف مليار طفل يتقاضون أقل من يورو واحد في اليوم ويعانون البؤس اكثر من غيرهم ليحملوا آثاره النفسية والجسدية طوال حياتهم. اكثر من مئة مليون طفل لا يدخلون المدرسة ابدا بسبب الفقر او التمييز. وفي كل سنة يموت 11 مليون طفل تحت سن الخامسة اي 30 الفاً يوميا، اي وفاة واحدة كل ثلاث ثوان...
بين 1990 000 وبسبب النزاعات المسلحة، فقد اكثر من مليون طفل اهلهم او فصلوا عن عائلاتهم وجنّد اكثر من 300 الف بينما قتل اكثر من مليونين في الحروب الاهلية وجرح 6 ملايين او تعرضوا للاعاقة الدائمة او لتقطيع الاطراف كما فقد 12 مليوناً منازلهم وشرّد 20 مليوناً.
الى ذلك، فإن اكثر من 700 الف طفل هم ضحايا الاتجار بالبشر المرغمين على معاناة ظروف العبودية وذلك كما تقول الامم المتحدة "بسبب الطلب على اليد العاملة الرخيصة
"




حال الفتيات الصغيرات هي الاكثر تعاسة اذ يتعرضن لكلفة اصناف التمييز حيث نجد ان 60 مليوناً من اصل المئة مليون طفل غير مسجلين في المدارس هم من البنات. وبسبب جنسهن تعرضت ما بين 60 00 مليون منهن للقتل الجنيني او للتخلص منهن عند الولادة او سؤ التغذية او النقص في العناية الطبية. واكثر من 90 في المئة من خادمات المنازل، وهو العمل الاكثر انتشارا في صفوف الصغار، هن من البنات بين الثانية عشرة والسابعة عشرة من العمر.

مفهوم عمالة الأطفال:

تنقسم إلى قسمين الأول سلبي والثاني إيجابي :

مصطلح عمالة الأطفال السلبي: هو العمل الذي يضع أعباء ثقيلة على الطفل ، العمل الذي يهدد سلامته وصحته ورفاهيته ، العمل الذي يستفيد من ضعف الطفل وعدم قدرته عن الدفاع عن حقوقه ، العمل الذي يستغل عمالة الأطفال كعمالة رخيصة بديلة عن عمل الكبار ، العمل الذي يستخدم وجود الأطفال والا يساهم في تنميتهم ، العمل الذي يعيق تعليم الطفل وتدريبه ويغير حياته ومستقبله .




مصطلح عمالة الأطفال الإيجابي : يتضمن هذا التعريف كافة الأعمال التطوعية او حتى المأجورة التي يقوم الطفل بها والمناسبة لعمره وقدراته ، ويمكن أن يكون لها أثارا إيجابية تنعكس على نموه العقلي والجسمي والذهني ، وخاصة إذا قام به الطفل باستمتاع والحفاظ على حقوقه الأساسية لأن من خلال العمل يتعلم الطفل المسؤولية والتعاون والتسامح والتطوع مع الآخرين.

أسباب وتأثيرات استغلال الأطفال في العمل :


لا بد من النظر بعين الاعتبار الى أن عمالة الأطفال ليست بسبب اقتصادي وانما لوجود قضايا ثانوية أخرى منها الطبقة الاجتماعية التي ينتمي لها الطفل ، وفي بعض المجتمعات النامية دائما يقولون ان الأطفال الفقراء لهم الحق ان يعملوا لأنهم فقراء علما انه لا يوجد أحد يعترف بحق هؤلاء الأطفال بالأجر المناسب للطاقة التي يبذلونها.

واليكم الأسباب لعمالة الأطفال :

· المستوى الثقافي للأسرة : فائدة التعليم غير معروفة لهم.

· الفقر : الأطفال يرغبون بمساعدة أسرهم ، عجز الأهل من الإنفاق على أولادهم .

· قلة المدارس والتعليم الإلزامي .

· نقص بمعرفة قوانين عمالة الأطفال.

· العنصرية.

· الاستعمار والحروب والأزمات التي تخلق عبء اقتصادي .

· النظام التعليمي السائد الذي يسبب ترك المدرسة مثل سوء معاملة المعلمين أو الخوف منهم ، عدم الرغبة بالدراسة ، عدم المقدرة على النجاح في الدراسة ، قد يكون توقيت الدراسة غير متناسب مع أوقات عمل الأطفال ( كما في الزراعة مثلا) قد يكون موقع المدرسة بعيدا بالنسبة للأطفال ، الفتيات بشكل خاص، وقد يضاعف من هذه المشكلة فقدان تسهيلات نقل الأطفال في المناطق النائية .

· الاقتصاد العالمي بالنقص في برامج لتخفيف الفقر.

التأثيرات السلبية المدمرة لاستغلال الأطفال:

يوجد أربعة جوانب أساسية يتأثر بها الطفل الذي يستغل اقتصاديا بالعمل الذي يقوم به وهي :

1) التطور والنمو الجسدي : تتأثر صحة الطفل من ناحية التناسق العضوي والقوة ، والبصر والسمع وذلك نتيجة الجروح والكدمات الجسدية ، الوقوع من أماكن مرتفعة ، الخنق من الغازات السامة ، صعوبة التنفس ، نزف وما الى أخره من التأثيرات .

2) التطور المعرفي: يتأثر التطور المعرفي للطفل الذي يترك المدرسة ويتوجه للعمل ، فقدراته وتطوره العلمي يتأثر ويؤدي الى انخفاض بقدراته على القراءة ، الكتابة ، الحساب , إضافة الى أن إبداعه يقل.

3) التطور العاطفي : يتأثر التطور العاطفي عند الطفل العامل فيفقد احترامه لذاته وارتباطه الأسرى وتقبله للآخرين وذلك جراء بعده عن الاسرة ونومه في مكان العمل وتعرضه للعنف من قبل صاحب العمل أو من قبل زملائه .

4) التطور الاجتماعي والأخلاقي : يتأثر التطور الاجتماعي والأخلاقي للطفل الذي يعمل بما في ذلك الشعور بالانتماء للجماعة والقدرة على التعاون مع الآخرين ، القدرة على التمييز بين الصح والخطأ ، كتمان ما يحصل له وأن يصبح الطفل كالعبد لدى صاحب العمل.

الإستراتيجية والاقتراحات لتقليل عمالة الأطفال:

1- تعريف الأطفال الذين يعملون على مهارات للتعليم.

2- تعزيز التعليم المجاني و بطرق منهجية .

3- تطوير المهن والتدريب (مع دفع مقابل) من قبل المدارس المهنية.

4- العمل بشكل محلي ودولي لوضع قوانين يمنع فيها الأطفال تحت سن 18 سنة على العمل مع الحرص على تطبيقه ( العمل بشكل ضاغط).

5- تشكيل لجنة في كل منطقة تقوم بمتابعة ومراقبة عمالة الأطفال مع إعطاء صلاحيات لهذه اللجان






الخاتمة:

في الختام نقول:
لا شك أن قيام المجتمع الدولي بإقرار اتفاقية لمنع استغلال الأطفال من جانب أصحاب العمل وتشغيلهم في ظروف قاسية أمر يحمد لهذا المجتمع الدولي، ويعكس الجانب الإنساني في توجهات النظام العالمي الجديد الا ان التشريعات وحدها لاتضع حلا لهذه القضية فاستغلال الاطفال كأي ظاهرة اجتماعية، ترتبط بالظروف الاقتصادية والسياسية والثقافية السائدة في هذا المجتمع والمتراكمة عبر التاريخ، ولذلك فإن القضاء عليها لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال نظرة شمولية تعالج الظروف المولدة للمشكلة من جذورها








  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-13-2007, 01:56 AM   #2

عضو مميـــز

dwina zwina غير متواجد حالياً

  رقم العضويه : 48603
  تاريخ التسجيل : Jun 2007
  المشآركآت : 3,815
  النقاط : dwina zwina is on a distinguished road

رد: استغلال الأطفال


ليش هيك و الله حرام
كيف بيقدروا يعملوا هيك في أطفال بريئين ما لهم ذنب
أطفال بدهم ألعاب و رعاية و حنان

شكرالك أخي فوفو و أهلا و سهلا بك




  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-13-2007, 02:30 AM   #3

 
الصورة الرمزية jihadnet
مشرف سابق

jihadnet غير متواجد حالياً

  رقم العضويه : 17659
  تاريخ التسجيل : Sep 2006
   الاقآمة : المغرب
  المشآركآت : 5,774
  النقاط : jihadnet is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى jihadnet إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى jihadnet إرسال رسالة عبر Skype إلى jihadnet
رد: استغلال الأطفال


لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
تم استغلال الأطفال أيضا حتى في الحرب خصوصا في الدول الافريقية
بحيث يخطفون الأطفال و يقولون لهم أقتل أمك و الا قتلناك و بعد ذلك يعطونه المخدرات و.......





مدونة اسلام اسلام
http://islamme-islame.blogspot.com



صفحة اسلام اسلام



http://www.facebook.com/IslammeIslame

محمد رسول الله


http://www.facebook.com/Mohamed.Rasoulo.Lah


JIH@DNET


http://www.facebook.com/JIHADNET


[/FONT]الأخبار العاجلة في الوطن العربي

www.facebook.com/News.Arab.World



ملك الصور
jihadnet

  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-20-2007, 11:15 PM   #4

 
الصورة الرمزية ساري العبد الله
مشرف عيون المواضيع العامة

ساري العبد الله غير متواجد حالياً

  رقم العضويه : 3427
  تاريخ التسجيل : Feb 2006
  المشآركآت : 3,258
  النقاط : ساري العبد الله is on a distinguished road

رد: استغلال الأطفال

حسبي الله ونعم الوكيل




لولاك رب ما اهتدينا ولاصمنا ولا صلينا
  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-22-2007, 05:57 PM   #5

 
الصورة الرمزية ماتريكس
كبار الشخصيات

ماتريكس غير متواجد حالياً

  رقم العضويه : 48326
  تاريخ التسجيل : Jun 2007
   الاقآمة : مصر ام الدنيا
  المشآركآت : 5,905
  النقاط : ماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond repute

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ماتريكس إرسال رسالة عبر Skype إلى ماتريكس
رد: استغلال الأطفال

لا حول ولا قوة الا بالله




  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المواد الملونة المضافة للحلويات والمشروبات تؤثر في سلوك الأطفال وتركيزهم emy_fleur صحة و صيدلة 9 05-25-2009 12:28 PM
الزوجان بعيدًا عن الأطفال !! samir albattawi الحياة الأسرية 6 06-04-2007 08:27 PM
احذروا حلوى الأطفال ! وردة حب صحة و صيدلة 14 03-22-2007 01:34 PM
الخوف عند الأطفال dark girl أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 02-06-2007 12:12 AM
:::الخوف عند الأطفال و التغلب عليه::: توتا الحياة الأسرية 6 08-20-2006 01:27 PM


الساعة الآن 09:10 PM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011