سعد بن أبى وقاص

 

 

 

-

شخصيات عربية و شخصيات عالمية شخصيات عربية, شخصيات عالمية, سير الأعلام.

Like Tree29Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-17-2014, 10:11 PM   #1
مشرفه سابقه
الحاله: كل عام وانتم الى الله اقرب
 
الصورة الرمزية β£ặčķ-Řǒŝě•
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
العضوية : 866968
مكان الإقامة: In a world of darkness
المشاركات: 44,672
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 9872 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 11915 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 1353860575
β£ặčķ-Řǒŝě• has a reputation beyond reputeβ£ặčķ-Řǒŝě• has a reputation beyond reputeβ£ặčķ-Řǒŝě• has a reputation beyond reputeβ£ặčķ-Řǒŝě• has a reputation beyond reputeβ£ặčķ-Řǒŝě• has a reputation beyond reputeβ£ặčķ-Řǒŝě• has a reputation beyond reputeβ£ặčķ-Řǒŝě• has a reputation beyond reputeβ£ặčķ-Řǒŝě• has a reputation beyond reputeβ£ặčķ-Řǒŝě• has a reputation beyond reputeβ£ặčķ-Řǒŝě• has a reputation beyond reputeβ£ặčķ-Řǒŝě• has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى β£ặčķ-Řǒŝě•
سعد بن أبى وقاص







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كيفكم أعضاءنا الكرام ؟ إن شا ء الله بخير
هدا تقرير بسيط عن الصحابى الجليل
سعد بن أبى وقاص


هو : سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
فهو من بني زهرة وهم فخذ آمنة بنت وهب أم الرسول، وقد كان الرسول يعتز بهذه الخؤولة فقد ورد أنه كان جالسا مع نفر من أصحابه فرأى سعد بن أبي وقاص مقبلا فقال لمن معه: " هذا خالي فليرني أمرؤ خاله "



ولد في مكة سنة 23 قبل الهجرة. نشأ سعد في قريش، واشتغل في بري السهام وصناعة القسي، وهذا عمل يؤهل صاحبه للائتلاف مع الرمي، وحياة الصيد والغزو، وكان يمضي وقته وهو يخالط شباب قريش وساداتهم ويتعرف على الدنيا من خلال معرفة الحجاج الوافدين إلى مكة المكرمة في أيام الحج ومواسمها، المتباينة الأهداف والمتنوعة الغايات.




سعد بن أبي وقاص دخل الإسلام وهو ابن سبع عشرة سنة، وكان إسلامه مبكرا، ويتحدث عن نفسه فيقول: «".. ولقد أتى عليّ يوم، واني لثلث الإسلام"..!!»، يعني أنه كان ثالث ثلاثة سارعوا إلى الإسلام، وقد أعلن إسلامه مع الذين أعلنوه بإقناع أبي بكر الصديق إياهم، وهم عثمان بن عفان، والزبير بن العوّام، وعبد الرحمن بن عوف، وطلحة بن عبيد الله اسلم عبر حلم حين كان في يوٍم رأى رؤية وجد فيها انة يمشى في مكان مظلم وكلما مشى أكثر اشتد علية الظلام ثم وجد قمرا منيرا بشدة فذهب هناك وجد ان "أبو بكر الصديق"و"على بن ابى طالب"و"عبد الرحمن بن عوف" يقفون اسفله فعلم ان القمر هو الرسول محمد فعندها استيقظ واعلن إسلامه.




يقول سعد : «وما سمعت أمي بخبر إسلامي حتى ثارت ثائرتها، وكنت فتى بارا بها محبا لها، فأقبلت علي تقول: يا سعد، ما هذا الدين الذي اعتنقته فصرفك عن دين أمك وأبيك؟ والله لتدعن دينك الجديد أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت فيتفطر فؤادك حزنا علي ويأكلك الندم على فعلتك التي فعلت وتعيرك الناس أبد الدهر. فقلت: لا تفعلي يا أماه فأنا لا أدع ديني لأي شيء». إلا أن أمه اجتنبت الطعام ومكثت أياما على ذلك فهزل جسمها وخارت قواها، فلما رآها سعد قال لها: «يا أماه إني على شديد حبي لك لأشد حبا لله ولرسوله ووالله لو كان لك ألف نفس فخرجت منك نفسا بعد نفس ما تركت ديني هذا بشيء». فلما رأت الجد أذعنت للأمر وأكلت وشربت على كره منها ونزل قوله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ(سورة العنكبوت، الآية 8).






عَنْ سَعِيْدِ بنِ المُسَيِّبِ، عَنْ سَعْدٍ، قُلْتُ: يَا رَسُوْلَ اللهِ! مَنْ أَنَا؟ قَالَ: (سَعْدُ بنُ مَالِكِ بنِ وُهَيْبِ بنِ عَبْدِ مَنَافِ بنِ زُهْرَةَ، مَنْ قَالَ غَيْرَ هَذَا فَعَلَيْهِ لَعنَةُ اللهِ).
عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: أَرِقَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ذَاتَ لَيْلَةٍ فَقَالَ: (لَيْتَ رَجُلاً صَالِحاً مِنْ أَصْحَابِي يَحْرُسُنِي اللَّيْلَةَ). قَالَتْ: فَسَمِعْنَا صَوْتَ السِّلاَحِ. فَقَالَ رَسُوْلُ اللهِ: (مَنْ هَذَا؟). قَالَ سَعْدُ بنُ أَبِي وَقَّاصٍ: أَنَا يَا رَسُوْلَ اللهِ! جِئْتُ أَحْرُسُكَ. فَنَامَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حَتَّى سَمِعْتُ غَطِيْطَهُ.
عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: كُنَّا مَعَ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذْ أَقْبَلَ سَعْدُ بنُ مَالِكٍ. فَقَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (هَذَا خَالِي، فَلْيُرِنِي امْرُؤٌ خَالَهُ).
قُلْتُ: لأَنَّ أُمَّ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- زُهْرِيَّةٌ، وَهِيَ: آمِنَةُ بِنْتُ وَهْبِ بنِ عَبْدِ مَنَافٍ، ابْنَةُ عَمِّ أَبِي وَقَّاصٍ. قَالَ سَعْدٌ بن ابى وقاص: اشْتَكَيْتُ بِمَكَّةَ، فَدَخَلَ عَلَيَّ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَعُوْدُنِي، فَمَسَحَ وَجْهِي وَصَدْرِي وَبَطْنِي، وَقَالَ: (اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً). فَمَا زِلْتُ يُخَيَّلُ إِلَيَّ أَنِّي أَجِدُ بَرْدَ يَدِهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلَى كَبِدِي حَتَّى السَّاعَةَ.






يعتبر أول من رمى بسهم في سبيل الله، وأول من رمي أيضا، وأنه الوحيد الذي افتداه الرسول بأبويه فقال له يوم أحد: «" ارم سعد فداك أبي وأمي"..»، ويقول علي ابن أبي طالب:«" ما سمعت رسول الله يفدي أحدا بأبويه الا سعدا، فاني سمعته يوم أحد يقول: ارم سعد.. فداك أبي وأمي"». كان سعد يعدّ من أشجع فرسان العرب والمسلمين، وكان له سلاحان رمحه ودعاؤه. وكان مجاهداً في معركة بدر وفي معركة أحد.



كان الرسول يجلس بين نفر من أصحابه، فرنا ببصره إلى الأفق في إصغاء من يتلقى همسا وسرا، ثم نظر في وجوه أصحابه وقال لهم يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة وأخذ الصحاب يتلفتون ليروا هذا السعيد، فإذا سعد بن أبي وقاص آت وقد سأله عبد الله بن عمرو بن العاص أن يدله على ما يتقرب به إلى الله من عبادة وعمل فقال له لا شيء أكثر مما نعمل جميعا ونعبد، غير أني لا أحمل لأحد من المسلمين ضغنا ولا سوء.




أخفقت جميع محاولات رده وصده عن الإسلام، فلجأت أمه إلى وسيلة لم يكن أحد يشك في أنها ستهزم روح سعد وترد عزمه إلى وثنية أهله وذويه. لقد أعلنت أمه صومها عن الطعام والشراب، حتى يعود سعد إلى دين آبائه وقومه، ومضت في تصميم مستميت تواصل إضرابها عن الطعام والشراب حتى وصلت على الهلاك. وحين كانت تشرف على الموت، أخذه بعض أهله إليها ليلقي عليها نظرة وداع مؤملين أن يرق قلبه حين يراها في سكرة الموت. وذهب سعد ورأى مشهد أمه وهي تتعذب ولكن إيمانه بالله ورسوله كان قد تفوّق على كل شيء، وقال لها: «" تعلمين والله يا أمّه.. لو كانت لك مائة نفس، فخرجت نفسا نفسا ما تركت ديني هذا لشيء. فكلي ان شئت أو لا تأكلي".» وعدلت أمه عن صومها، ونزل الوحي يحيي موقف سعد، ويؤيده فيقول: وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ




كان سعد بن أبي وقاص إذا رمى عدوا أصابه وإذا دعا الله دعاء أجابه، وكان الصحابة يردون ذلك لدعوة الرسول له "اللهم سدد رميته، وأجب دعوته" ويروى أنه رأى رجلا يسب طلحة وعلي والزبير فنهاه فلم ينته فقال له إذن أدعو عليك فقال الرجل أراك تتهددني كأنك نبي !فانصرف سعد وتوضأ وصلى ركعتين ثم رفع يديه قائلا اللهم إن كنت تعلم أن هذا الرجل قد سب أقواما سبقت لهم منك الحسنى، وأنه قد أسخطك سبه إياهم، فاجعله آية وعبرة فلم يمض غير وقت قصير حتى خرجت من إحدى الدور ناقة نادّة لا يردها شيء، حتى دخلت في زحام الناس ثم اقتحمت الرجل فأخذته بين قوائمها، وما زالت تتخبطه حتى مات.



شارك في أحد وتفرق الناس أول الأمر عن رسول الله ووقف سعد يجاهد ويقاتل فلما رآه الرسول يرمى جعل يحرضه ويقول له "يا سعد إرم فداك أبي وأمي" وظل سعد يفتخر بهذه الكلمة طوال حياته.





خرج سعد في ثلاثين ألف مقاتل ولقاء الفرس المجتمعين في أكثر من مائة ألف من المقاتلين المدربين المدججين بأنواع متطورة من عتاد وسلاح ويتولى قيادة الفرس رستم، وقبل المعركة كانت الرسائل بين سعد وعمر بن الخطاب ومنها:
«" يا سعد بن وهيب..
لا يغرّنّك من الله، أن قيل: خال رسول الله وصاحبه، فان الله ليس بينه وبين أحد نسب إلا بطاعته.. والناس شريفهم ووضيعهم في ذات الله سواء.. الله ربهم، وهم عباده.. يتفاضلون بالعافية، ويدركون ما عند الله بالطاعة. فانظر الأمر الذي رأيت رسول الله منذ بعث إلى أن فارقنا عليه، فألزمه، فانه الأمر." ثم يقول له: " اكتب اليّ بجميع أحوالكم.. وكيف تنزلون..؟ وأين يكون عدوّكم منكم.. واجعلني بكتبك إلي كأني أنظر إليكم"..!!
»
ويكتب سعد فيصف له كل شيء حتى انه ليكاد يحدد له موقف كل جندي ومكانه. وقد أوصى عمر سعد بدعوتهم إلى الإسلام، وينفذ سعد وصية عمر بن الخطاب، فيرسل إلى رستم قائد الفرس نفرا من صحابه يدعونه إلى الله والى الإسلام.




مشاريع شقيقة يوجد في ويكي مصدر كتب أو مستندات أصلية تتعلق بـ: سعد بن أبي وقاص
عُمر سعد بن أبي وقاص كثيرا وأفاء الله عليه من المال الخير الكثير لكنه حين أدركته الوفاة دعا بجبة من صوف بالية وقال كفنوني بها فإني لقيت بها المشركين يوم بدر وإني أريد أن ألقى بها الله عز وجل أيضا وكان رأسه بحجر ابنه الباكي فقال له ما يبكيك يا بني ؟ إن الله لا يعذبني أبدا، وإني من أهل الجنة فقد كان إيمانه بصدق بشارة رسول الله كبيرا وكانت وفاته سنة خمس وخمسين من الهجرة النبوية وهو آخر من مات من العشرة المبشرين بالجنة، ودفن في البقيع.





وهكدا انتهيت
بتمنى تكونوا استفدوا منه



فى أمان الله











التعديل الأخير تم بواسطة β£ặčķ-Řǒŝě• ; 02-18-2014 الساعة 01:09 AM
β£ặčķ-Řǒŝě• غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

رابط إعلاني
قديم 02-19-2014, 11:46 AM   #2
أغتِراب .
الحاله: هُنالكَ غد ب التأكيد .
 
الصورة الرمزية وَتـد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
العضوية : 884293
مكان الإقامة: الرياض
المشاركات: 95,460
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 22632 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 63462 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
وَتـد has a reputation beyond reputeوَتـد has a reputation beyond reputeوَتـد has a reputation beyond reputeوَتـد has a reputation beyond reputeوَتـد has a reputation beyond reputeوَتـد has a reputation beyond reputeوَتـد has a reputation beyond reputeوَتـد has a reputation beyond reputeوَتـد has a reputation beyond reputeوَتـد has a reputation beyond reputeوَتـد has a reputation beyond repute
الأصدقاء:(174)
أضف وَتـد كصديق؟
Talking

.








.








.


السلام عليكم ورحمة اللهـ وبركاتهـ،،،

كيفك خيتو؟

ان شاء اللهـ في تمام الصحهـ والعافيهـ،،


**

ماشاء الله عليكِ موضوع رائع ،،

وتقرير مفصل وجميل ،،

ابدعتي عزيزتي ،،،

**


شكرًا ع الدعوهـ الرائعهـ،،

انتظر جديدك ،،

في أمان للهـ ورعايتهـ،،


.






.







.
التوقيع
وَتـد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2014, 12:28 AM   #3
الحاله: تبا لكِ :) / غِيلاس كان هُنا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
العضوية : 884210
المشاركات: 18,934
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 12359 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 16947 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 1018814325
✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute
مرحبا^^
ماشاء الله تقرير كافي ووافي عن حياته رضي الله عنه.
مسيرة طويلة تقلدت بالقتال من اجل الاسلام واعلاء رايته ..امتازت بنفحات الايمان وطاعة الله واختتمت بسجل حافل من الانجازات التي يقف تاريخ امتنا احتراما لها.
احسنت الطرح غاليتي جعله الله في ميزان حسناتك ونجاحاتك..
تقبلي احترامي وتقديري
✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2014, 03:31 AM   #4
عضو نشيط جداً
الحاله: فصبر جميل :) !
 
الصورة الرمزية Ozamaki Girl
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
العضوية : 695457
مكان الإقامة: Egypt
المشاركات: 3,846
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 2247 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 2392 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 1350444
Ozamaki Girl has a reputation beyond reputeOzamaki Girl has a reputation beyond reputeOzamaki Girl has a reputation beyond reputeOzamaki Girl has a reputation beyond reputeOzamaki Girl has a reputation beyond reputeOzamaki Girl has a reputation beyond reputeOzamaki Girl has a reputation beyond reputeOzamaki Girl has a reputation beyond reputeOzamaki Girl has a reputation beyond reputeOzamaki Girl has a reputation beyond reputeOzamaki Girl has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Ozamaki Girl
الأصدقاء:(134)
أضف Ozamaki Girl كصديق؟
كيفك شوالاخبار ؟؟

تفرير ماشاء الله مفصل وجميل
ومرتب ومتناسق
والتنسيق فعلا رائع وجميل
يسلمو على الموضوع الرائع
ويكون في ميزان حسناتك بأذن الله
التوقيع
لا تكن اليوم من الشامتين فتصبح غداً من المبتلين
Ozamaki Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2014, 09:24 PM   #5
OLD PERSON .
الحاله: عوده
 
الصورة الرمزية ناغيتا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
العضوية : 820059
مكان الإقامة: في كوكبي المريــخي XD
المشاركات: 79,431
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 27436 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 41815 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
ناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond repute
الأصدقاء:(307)
أضف ناغيتا كصديق؟
السلام عليكم .
. مشكورة ...
.
.الموضوع شامل وجميل معلومات كثيرة ...تصميم بسيط ....
.

. يعني اجدتي اختيار الشخصية وكل شيء^^ ...
.
. ومشكورة على دعوتي سرني الولوج لموضوعك .
.لا تنسيني من مواضيعك القادمة
.
.في امان الله
التوقيع
ناغيتا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من هو سعد بن ابي وقاص ♥نبضة قلب♥ نور الإسلام - 4 03-26-2012 07:12 PM
نقاش للبنات فقط 2 (سهى) حواء ~ 64 02-11-2011 08:12 PM
نقاش العرب GMMT إعلانات تجارية و إشهار مواقع 0 08-28-2008 10:43 PM
سعد بن أبي وقاص iraqsalam نور الإسلام - 2 03-03-2007 07:35 PM


الساعة الآن 03:41 AM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011