موضوع مميز ~المـــآء ...سائل الحياة.

 

 

 

-

صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

Like Tree36Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-25-2014, 03:12 PM   #1
الحاله: تبا لكِ :) / غِيلاس كان هُنا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
العضوية : 884210
المشاركات: 18,934
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 12359 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 16947 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 1018814325
✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute
موضوع مميز ~المـــآء ...سائل الحياة.























]{وَجَعَلْنَامِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ }

هناك أكثر من حقيقة تتعلق بالماء.
فهو من جهة أساس الحياة وأحد عواملها الأولى، فقد خلق الله من الماء كل شيء.
ومع هذا فالأحياء تهلك إذا ما غمرت بالماء عدا عن المخلوقات المائية كالأسماك. ومن جهة أخرى فالإنسان مثلاً يقضي أشهرا من حياته في وسط مائي خالص عندما يكون جنينا وصيحته الأولى هي الإذن بإنتقاله من الحياةِ المائية إلى الحياة الهوائية ومنذ ذاك الحين لا يستطيع العيش في الماء
.



الماء يلعب دوراً أساسياً ورئيسيا في حياة الإنسان سواء شربه أم لم يشربه.فهو يستنشق الماء بنفسه وجلده على هيئة (( بخار ماء )) لأن الهواء الجاف جداً منهك للجسم ولابد من توفر حد أدنى من الرطوبة لكي يتمكن الإنسان من الحياة.

أما الشعور بالعطش فهو أحد الأحاسيس الأساسية في حياة الإنسان.وقد أجريت العديد من الدراسات الرامية إلى معرفة الآلية المسببة له وقد تبين أن الجسم يبدأ بمحاولة الإستعاضة عن الماء بواسطة هرمونات خاصة تفرزها المراكز العليا للدماغ فتبطئ عملية الطرح عبر المسالك البولية أي تبطئ عمل إفرازات الكلية وإذا ما استمرت الحاجة للماء مع هذا الإجراء كان الشعور يالعطش الذي يتفاوت بقدر حاجة الجسم.

كذلك الماء ليس مادة مغذية فهو لا يحتوي على أي مقدار من السعرات الحرارية وبعبارة أخرى فهو لا يحترق ولكن له دور هام في العضوية لأن الأملاح التي يحملها تؤمن توازن الشوادر الملحية للأنسجة ذلك أن المبادلات الفيزيولوجية ( الغريزة ) تتبع وجود الأملاح بشكل مستمرعلى هيئة شوارد"ions" كما أن عملية التفكير تحتاج إلى سيلات عصبية لا تتوفر إلا بوجود الماء.




لا تعني كل الفوائد الآنف ذكرها أن ملئ الجسم بالماء أكثرمن حاجته لا يخلو من الأضرار.فالماء الزائد يمدد مصل الدم ويباعد الأنسجة والحجيرات ويجعلها تبطئ القيام بعملها ونادراً ما يقع تسمم ناشئ عن الإسراف في تناول الماء اللهم إلا لدى المرضى ضعاف الجسم أو من أجريت لهم عمليات جراحية كبيرة.



الماء أنواع...منه العذب ومنه المالح.منه الصافي ومنه الملوث وبين هذه الأنواع يجد الإنسان الصالح له من الماء ليس الصافي أو المقطر وإنما ذاك الذي يحتوي الأملاح والغازات المفيدة. فالماء يمر بطبقات الأرض المختلفة في طريقه إلى السطح وبهذا وبواسطة خصائص هذه الطبقات يكتسب الخواص التي تجعله صالحاً للشرب.
وخير أنواع الماء الصالحة للشرب ذاك الذي ينبع في اﻻراضي الرملية لأن الرمال تعتبر مصفاة حقيقية للماء لا تجرده من أملاحه المعدنية المفيدة.إضافة إلى أن هذا الماء يحوي مواد إشعاعية ( راديو أكتيف ) لها الخاصية على شفاء بعض الأمراض.




( لاحد يرد رجاءاً )











✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ غير متواجد حالياً  

رابط إعلاني
قديم 04-25-2014, 04:25 PM   #2
الحاله: تبا لكِ :) / غِيلاس كان هُنا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
العضوية : 884210
المشاركات: 18,934
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 12359 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 16947 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 1018814325
✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ has a reputation beyond repute
















الماء الصالح للشرب ليس متوفراً في كل البقاع لذا وجب إصلاحه وهناك عدة طرق لذلك فهناك طريقة الغلي وهي طريقة تفيد في قتل الجراثيم ولكنها تفقد الماء خصائصه إذا مازادت مدة الغلي عن الحد المعقول. فهو يفقد الهواء المنحل فيه كما تعلق الأملاح على جوانب إناء الغلي ويصبح الماء عسير الهضم بسبب فقده لهذه الأملاح. وإن أردنا أن نحل هذه المشكلة نضيف مقدار نصف غرام من ثنائي كربونات الصودا إلى اللتر الواحد أو كمية ضئيلة جدآ من الفوسفات أو كربونات الكلس فيصبح الماء عندها سهل الهضم.( انها نفس الطريقة تقريباً في صنع الصودا التي نشربها )

هناك طريقة التصفية وميزاتها أنها تحفظ للماء أملاحه المنحلة فيه فلا يفقد سوى الجراثيم والأوشاب وهذه الطريقة تتبع على مستوى المدن.ويمكن للإنسان أن يمارسها عن طريق جهاز خاص مصنوع على أساس الفحم أو الأمينات أو البورسلين. والأخير هو الأصلح لهذه الأجهزة ولكن علتها جميعاً أنها بطيئة وقابلة للإتساخ لذا لابد تنظيفها بعناية بواسطة فرشاة ثم وضعها في محلول (( البرمنغنات )) بنسبة 1/1000 لمدة ساعة أو ساعتين.

أخيراً هناك طريقة إضافة المواد الكيميائية إاليه وهي الأسرع ولكن علتها أنها تكسب الماء طعما غير مقبول.
قبل أن أنهي هذه الفقرة أضيف بأن الماء وسط قابل لنمو البكتريا والجراثيم خاصة إذا ترك معرضاً للهواء في إناء بدرجة حرارة 25°C لذا لابد من فحص المياه المشبوهة قبل شربها بأخذ ربع لتر أو نصف لتر منه في زجاجة معقمة بالغلي ثم تفحص في مخبرات وهي مبردة أو محاطة بالجليد وإلا كانت تلك المياه المشكوكة سبباً في الإصابة بأمراض عدة كالتيفوئيد والباراتيفوئيد والزحار والإسهال أو حتى الأسكارس!.




إن الإنسان يحتاج يومياً الى كمية من الماء تتراوح بين اللترين والثلاثة.وهو يحصل على الجانب الأكبر من هذه الكمية عن طريق الغذاء الذي يتناوله وخاصة الخضاء والفواكه.وكذلك يمكن للإنسان أن يتخلى عن شرب الماء بصورة كلية إذا ما إعتمد على غذائه فاللبن يحتوي على 88% من وزنه ماء.والفواكه لا يقل محتواها منه عن 60% وحتى الخبز يحتوي على الماء.
وإن كثير من حالات القبض يكون منشؤها عدم كفاية الماء الداخل إلى الجسم فالمواد الغذائية الجافة تمر داخل الأنابيب الهضمية بصعوبة وأمتصاصها يكون صبعا إذا كان تمددها ناقصاً.

أما تناول الماء خلال وجبات الطعام ليس محضوراً إذا ماكان بإعتدال.بحيث لا يتجاوز كمية قدح واحد وإلا فإنه سيؤدي الى تمدد العصارات الهاضمة فيقلل من فاعليتها مايؤدي الى انتفاخ البطن، الشعور بالثقل وكثرة الغازات.
وإذا كان الطعام جافا يقتصر على اللحم والخبز أو الخبز والجبن وماشابه عندها يستحسن مساعدة المعدة بتناول السوائل كالشاي والحليب أو الماء طبعاً كما ذكرت أن لايتجاوز مقدار قدح واحد.
وفي حالة السمنة من الضروري عدم تناول أي مقدار من الماء مع الطعام بسبب تأثيره في الإبطاء من إحتراق الأغذية وتحولها بالتالي إلى طبقات دهنية بدلاً من إحتراقها بشكل كامل.

ماذكرته سابقاً لايعني بأن تتبع حمية ما يجب أن يهجرن الماء أو يقللن تناوله لأنهن إذا فعلن فسيفاجأن بالتجاعيد تتسلل إلى وجوههن وأيديهن إذ أنه من حق الجسم أن يحصل على حاجته من الماء على أن يكون خارج أوقات الطعام والهضم أي ان نشربه في الصباح الباكر حين تكون المعدة خاوية فتمتص جدرانها ما يلقى اليها منه فيجول في الدم غاسلا الكلية خلال أقل من ساعة فيخلص الجسم من السموم والرمل.
ولكن إذا عطش الإنسان خلال أوقات الهضم يمكنه شرب كميات قليلة في أزمنة متقاربة.

كقاعدة عامة يجب أن يسبق تناول الماء موعد الطعام بساعة واحدة على الأقل وبعد ساعتين تناوله.أي حين تكون المعدة قد فرغت من عملها.



أشكر الرائعة فاطمة على تصميمها المذهل.
المصادر كالعادة هي كتبي ومعلوماتي الخاصة.
أرجو أن أكون قد أفدتكم.
أترككم ...









✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿ غير متواجد حالياً  
قديم 04-25-2014, 05:23 PM   #3
OLD PERSON .
الحاله: عوده
 
الصورة الرمزية ناغيتا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
العضوية : 820059
مكان الإقامة: في كوكبي المريــخي XD
المشاركات: 79,431
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 27436 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 41814 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
ناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond reputeناغيتا has a reputation beyond repute
الأصدقاء:(307)
أضف ناغيتا كصديق؟
السلام عليكم ورحة الله

جمعة مباركة

يا بنت ما هذا داائما مااضيع خاارقة :ـدخين: جميل مميز ومبدع

المااء سر الحياة ولكل الكائناات
كنت بعرف اغنية عنه في الابتدائي بس نسيتها الحين ..
المهم تقريرك كان حلو وشاامل ومفيد ما كنت اعرف يعني للماء اضرار ..
شكرا ع الافادة انيري القسم بطلالاتك
في حفظ المولى ^^

التوقيع
ناغيتا غير متواجد حالياً  
قديم 04-25-2014, 05:54 PM   #4
الحاله: بلادي .. الى متى سوف تتالمين ..
 
الصورة الرمزية rozalenda
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
العضوية : 482435
مكان الإقامة: In my dream
المشاركات: 2,044
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 487 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 298 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 17307262
rozalenda has a reputation beyond reputerozalenda has a reputation beyond reputerozalenda has a reputation beyond reputerozalenda has a reputation beyond reputerozalenda has a reputation beyond reputerozalenda has a reputation beyond reputerozalenda has a reputation beyond reputerozalenda has a reputation beyond reputerozalenda has a reputation beyond reputerozalenda has a reputation beyond reputerozalenda has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى rozalenda
الأصدقاء:(181)
أضف rozalenda كصديق؟


اولا دعيني اشكرك ع هذا التقرير المتقن عن الماء . . انا ايضا لم اكن اعلم بأن للماء اضرار . . هي معلومة جديدة و اكيد مش الكل كان عارف بهي المعلومة و اكيد بسبب موضوعك المتميز بيكون عندهم فكرة اكثر و الاستفادة منها
استمري بهذا الابداع يا فتاتي . . ولك كل الشكر و التقدير و الموضوع يستاهل 5 ستارت من عندي . . في امان الله

التوقيع
rozalenda غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لص صائم ŖανëŇ قصص قصيرة 8 09-25-2010 06:08 PM
نهــر تحت المـــآء !! سبحان الله.. زهرة الساكورا أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 7 02-04-2010 11:38 AM
صائم لم يصم 00000رساله إلى كل صائم *GHADA* أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 11 08-30-2008 08:55 AM
صائم لم يصم! Angel أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 3 10-04-2006 12:21 AM
خواطر صائم عثمان أبو الوليد شعر و قصائد 2 09-20-2006 03:47 AM


الساعة الآن 02:17 AM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011