وسائل لمكافحة الشعور بالخوف
- -


خطبة الجمعة

علم النفس الشخصية، وتكوينها، وتطورها، ووسائل تحليلها, اختبارات نفسيه, مواضيع عن علم النفس, دكتور نفساني.

Like Tree16Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-12-2015, 10:17 PM   #1
من كبار شخصيات عيون العرب
الحاله: رباه حقق لي حلماً طال انتظاره
 
الصورة الرمزية ҒlŎωèř
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
العضوية : 895061
المشاركات: 30,021
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 2807 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 429 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
ҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond reputeҒlŎωèř   has a reputation beyond repute
الأصدقاء:(12)
أضف ҒlŎωèř كصديق؟
وسائل لمكافحة الشعور بالخوف




.












.

مهما يكن الأمر الذي يخيف الناس، هناك طرق تفيدهم في التغلُّب على الخوف والقلق:


ينتاب الإنسان شعورٌ بأنَّه من المتعذَّر عليه أن يفكِّرَ بصفاء عندما يكون غارقاً في المخاوف أو القلق. إنَّ حدوثَ تسرُّعٍ في القلب وتعرُّقٍ في راحة اليدين وشعورٍ بالذُّعر والارتباك جميعها هي نتيجة لزيادة إفراز هرمون الأدرينالين (هرمون الشدَّة) في الدم. لذا، فإنَّ أولَّ شيءٍ ينبغي فعلُه هو قضاء بعض الوقت خارج المنـزل حتَّى يتمكَّن المرءُ من الاسترخاء بشكل طبيعي.
ينبغي أن يقومَ الشَّخصُ بإشغال نفسه عن القلق لمدة 15 دقيقةً من خلال المشي حول الأبنية، أو بتناول كوبٍ من الشاي، أو بأخذ حمَّام. عندما يسترخي البدن، سوف يشعر المرءُ أنَّه أصبح قادراً بصورةٍ أفضل على اتخاذ قرارٍ بشأن أحسن السُّبل لمواجهة الموقف.


عندما يعاني الشَّخصُ من القلق حول شيءٍ ما، سواءٌ أكان ذلك من العمل أو من علاقة أو من امتحان، قد يكون من المفيد أن يفكِّرَ بأسوأ النتائج التي يمكن أن تحدث. وحتى إذا حدث فشلٌ ذريع في أحد العروض أو المكالمات أو المحادثات التي يقوم بها الشَّخص، عليه أن يرضى بالقضاء، ويُؤمن بأنَّ الدنيا لن تدوم لأحد. ولكنَّ أسوأَ شيءٍ يمكن أن يحدث أحياناً هو نوبة الذُّعر أو الهَلَع.
إذا بدأ القلبُ يتسرَّع أو حدث تعرُّق في باطن الكفَّين، فأفضل شيءٍ هو عدم مقاومة ذلك؛ وعلى الشخصُ أن يبقى حيثما هو، ويفكِّر في حالة الذعر هذه بوضوح من دون المحاولة لإلهاء النَّفس؛ ويقوم بوضع راحة يده على بطنه ويتنفَّس ببطء وبعمق (ليس أكثر من 12 نفساً في الدقيقة)، فإنَّ هذا يساعد على تهدئة الجسم.
قد تستغرق حالةُ الذُّعر أو الهَلَع زمناً يصل إلى ساعة واحدة، ولكنَّها سوف تزول تلقائياً في نهاية المطاف. والهدفُ من هذا هو مساعدة العقل على التعوُّد على التعامل مع حالة الذُّعر، والذي يزيل الخوفَ من حالة الذُّعر هذه.


لا يفيد تجنُّبُ المخاوف إلاَّ في جعلها أكثر إخافةً. إذا كان الشَّخصُ يخاف ذات يوم من دخول المصعد، فالأفضل أن يعودَ ويدخل المصعد في اليوم التالي، ويقف في المصعد ويفكِّر في حالة الخوف هذه إلى أن تزولَ. عندما يقوم الشَّخصُ بمواجهة الخوف، أيَّاً كان نوعه، فسوف يبدأ في التلاشي.


إذا تقبَّل الشخصُ بسرور تلك المخاوفَ التي تصيبه في كلِّ مرَّة، فإنَّ ذلك سيجعلها أكثرَ سهولةً للتعامل والتكيُّف معها عندما تأتيه تلك المخاوفُ في المرَّات اللاحقة، إلى أن يأتي وقتٌ لا تُصبح فيه هذه المخاوف مشكلة. وعليه أن يحاولَ أن يتخيَّل أسوأ ما يمكن أن يحدث (هلع أو نوبة قلبية)، ثم يحاول أن يفكِّرَ بحدوث نوبةٍ قلبية لديه؛ هو مجرَّد أمر ممكن؛ فكلَّما قام الشَّخصُ بمطاردة الخوف أكثر، هرب منه أكثر.

تميل المخاوفُ إلى أن تكونَ أسوأَ بكثير من الواقع؛ ففي كثيرٍ من الأحيان، فإنَّ تفكيرَ الأشخاص الذين تعرَّضوا للاعتداء بأنَّهم سيتعرَّضون لاعتداء آخر في كلِّ مرَّة يسيرون فيها في زقاق مظلم، لا يكون مفيداً. ولكنَّ احتمالَ حصول اعتداء آخر هو في الواقع ضعيفٌ جداً.
وبالمثل، هناك أشخاصٌ يقولون إنَّهم أشخاص فاشلون، لأنَّهم يحمرُّون عندما يشعرون بالخجل؛ وهذا ما يجعلهم قلقين أكثر. لكنَّ احمرارَ الوجه في المواقف العصيبة هو أمرٌ طبيعي؛ وبتذكُّر ذلك، سيزول القلق تلقائياً.


إنَّ التفكيرَ بالأسوَد أو الأبيَض عند الأشخاص الذين يتوخُّون الكمالَ (مثلاً، "إذا لم أكن أفضل أمٍّ في الدُّنيا، فأنا أمٌّ فاشلة") هو غير واقعي، ولا يُكرِّس فينا سوى القلق.
الحياةُ مليئةٌ بالضغوط؛ ولكن، هناك الكثير من الأشخاص الذين يَرَونَ أنَّ حياتَهم يجب أن تكون مثالية. ستكون هناك دائماً أيَّامٌ غير سارَّة ونكساتٌ في حياة الناس، ومن الأسلمَ أن نتذكَّر بأنَّ الحياةَ هي شيءٌ معقَّد.


على الشَّخص أن يتوقَّفَ للحظة، يُغمض فيها عينيه، ويتخيَّل مكاناً آمناً وهادئاً: قد يكون صورةً لمشية له على الشاطئ الجميل، أو أنَّه مستلقٍ على السرير يحضن ولده إلى جانبه، أو ذكرى سعيدة من طفولته. عليه أن يسمحَ للمشاعر الإيجابية بأن تهدِّئ من روعه إلى أن يشعرَ بمزيدٍ من الاسترخاء.


إنَّ مشاركةَ الآخرين بالمخاوف التي تنتاب الشَّخصُ تزيل الكثيرَ من الخوف لديه. إذا لم يتمكَّن المرءُ من التحدُّث إلى رفيق أو صديق أو أحد أفراد الأسرة، فليسأل الطبيب للحصول على مساعدة، حيث يمكن للطبيب أن يحيل هذا الشَّخصَ إلى جلسات تقديم المشورة في مركز صحِّي، أو إلى المعالج النَّفسي.


قسطٌ جيِّدٌ من النوم، وتناول وجبة صحِّية، والقيام بنُزهة، هي في الغالب أفضل العلاجات لحالة القلق. إنَّ أسهلَ طريقة للنَّوم عندما تتصاعد المخاوفُ، وهي تشقُّ طريقها بين ثنايا النَّفس، يُمكن أن تكونَ في التوقُّف عن محاولة الدخول في النَّوم؛ وبدلاً من ذلك، على المرء أن يحاولَ البقاء مستيقظاً.
يلجأ كثيرٌ من الناس إلى تناول الأدوية لعلاج القلق من تلقاء أنفسهم، وذلك مع وجود فكرة لديهم أنَّها ستجعلهم أحسنَ حالاً؛ غير أنَّ هذه التصرُّفات تزيد الاضطراب سوءاً. إنَّ تناولَ الطعام بشكلٍ جيِّد يجعل الشَّخص يشعر بالقوة جسدياً ونفسياً.


ينبغي أخيراً أن يمنحَ الشَّخصُ نفسه جائزةً ويدخل عليها البهجة؛ فإذا أمسك هذا الشَّخصُ بيده بالعنكبوت الذي كان يُرعِبُه أو أجرى اتصالاً كان يتخوَّف منه، عندئذٍ عليه أن يُعزِّز نجاحَه هذا بأن يدعو نفسَه بنفسه إلى الاسترخاء في حمَّام ساخن قليلاً، أو بإجراء تدليك لجسمه، أو بالقيام بنُزهة إلى أحد الأرياف، أو بتناول الطعام خارج المنـزل، أو بشراء كتاب مفضَّل، أو شراء أقراص كمبيوترية يحبُّها أو أيَّة هديَّة رمزيَّة تجعله سعيداً.

.












.




التوقيع
﴿أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى﴾


لاأقبل الصداقة او المحادثة مع الأولاد



صراحة/тнέ dяσρ

التعديل الأخير تم بواسطة -natalie ; 03-12-2015 الساعة 11:05 PM
ҒlŎωèř   غير متواجد حالياً  

رابط إعلاني
قديم 03-12-2015, 11:05 PM   #2
- Fearless Light -
الحاله: When did you forsake yourselves?
 
الصورة الرمزية لمسَة ملآئكية ❝
 
تاريخ التسجيل: May 2013
العضوية : 882439
المشاركات: 19,173
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 15263 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 12302 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 797424481
لمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond reputeلمسَة ملآئكية ❝ has a reputation beyond repute
, آلسّلآم عليكم ورحمةة الله وبركآتههُ
شخبآرج يّ جمميلةة ؟! :'$ إنّ شآء الله بخِيرر
آلخوف وممآ آدرآك مّ آلخوف ، كلنآ نعآنيّ من مختلف آلمخآوف خلآل حيآتنآ ،
وبعلآقآتنآ
عشآن كذءء لآزم يكون لنآ إططلآع ع وسآئل آلتعآمل مع آلخوف ،
وآلوسآئل آلمذكورة ممرة مميزة ومفِيدةة بقوة ،
خصوصآ آلخروج من آلمنزل حتى آلشخص يصفيّ ذهنه وينقيه ويقدر يفكر بآسبآب خوفه بشكل إيجآبي
ويتغلب عليه بعد ،
يسلمو حبيبتي موضوعع جمميل
التوقيع
*,


First they ignore you, then they laugh at you, then they fight you, then you win



2013 ~ 2018

التعديل الأخير تم بواسطة لمسةة ملآئكيةة ; 03-13-2015 الساعة 09:47 PM
لمسَة ملآئكية ❝ غير متواجد حالياً  
قديم 03-12-2015, 11:49 PM   #3
عضو مميز بقسم الضحك و الحنقبة
الحاله: لف حشيش وانسا ابليس بكرا ليلة الخميس
 
الصورة الرمزية hartent
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
العضوية : 875135
مكان الإقامة: الاردن ( اربد )
المشاركات: 4,607
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 11338 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 66362 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 163994947
hartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond reputehartent has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر Skype إلى hartent
الأصدقاء:(83)
أضف hartent كصديق؟
معاكي حق يعني الخوف شي طبيعي ومرات بيكون زيادة عن لزوم

يعني عادي انتي تخافي من شيء معين وبعد فترة يروح الخوف

موضوع شيق مفيد موجود بكثرة الحالات وكثيرة كثير اتمنى ناس كثير تشوف الموضوع

خلي الناس تتقف شووية

مشكورة على موضوع :0 09
التوقيع
البنات اكبر هم بالعالم ..... كل الي يشوفهم تيجية المألم

عادي تهرب بس تشوفهم ... بالحقيقة ما حد يطلع منهم سالم

لو كل بنت تكون محظر خير ... كان الشباب كلهم بخير

بس البنت دايم محظر شر .... انا لما اشوفهم اهرب كر وفر
hartent غير متواجد حالياً  
قديم 03-13-2015, 02:15 PM   #4
عضو مميـــز
الحاله: ليلو "(
 
الصورة الرمزية Zeeиα sαмα
 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
العضوية : 892947
المشاركات: 40,638
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 6450 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 2576 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
Zeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond reputeZeeиα sαмα has a reputation beyond repute

منورة وبقوة !
وآصليّ
لموسةة (:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكِ مجدداً ؟
موضوع ثاني بنفس اليوم
ما شاء الله
-
مكافحة الشعور بالخوف
اصلاً من منا ليس لديه مخاوف
للعلم ليس لدي مخاوف >>
-
فالخوف: هو واحد من مجموعة المشاعر الإنسانية،
يكون حقيقي أو خيالي، حسب مكان وجود المؤثر،
فإذا كان المؤثر أو المحفّز على شعور الخوف موجود في العالم الخارجي عن الإنسان أي في المحيط
ويشكل له تهديد فعلي فإنّه في هذه الحالة يكون خوف حقيقي،
أمّا إذا كان الإنسان يخاف من فكرة عن شيء ما، كفكرة الموت أو الحيوانات المفترسة، أو المشاكل الأسرية،
مع عدم مرافقة هذا الخوف بوجود المحفز إلا كفكرة فإنّه في هذه الحالة يكون خوف خيالي
أو خوف الإنسان من أفكاره الخاصّة، كأن يخاف من الموت وهو ليس مريضاً مرضاً خطير جداً ،
أو يخاف من أن يتعرض لهجوم من كائن ما وهذا الكائن غير موجود في المحيط .
لكن -
يعتبر الخوف شعور إنساني مفيد لذا ليس مفروض دائماً ان نتخلص من هذه المشاعر
ففي الحالات التي لا يكون فيها خوفاً يفنيه عن ممارسة الحياة،
فالخوف من الفشل يدفع للنجاح إن لم يكن مرضياً وتم التركيز على سبل النجاح لدرء
الفشل بدل التركيز على عدم التّعامل مع الفشل، والخوف من الأخطار يجعل الإنسان يفكّر
بعواقب الأمور فلا يقوم بمغامرات حمقاء قد تودي بحياته ،
وفي العلم والفلسفة قيل أنّ الخوف الوجودي الذي يتشكل لدى الإنسان هو الدافع الأول الذي يجعله يبحث عن معنى لحياته .
-
شكراً لكِ على الموضوع
دمتِ بود و0
في امان الله
التوقيع


التعديل الأخير تم بواسطة لمسةة ملآئكيةة ; 03-13-2015 الساعة 02:43 PM
Zeeиα sαмα غير متواجد حالياً  
قديم 03-14-2015, 04:50 PM   #5

الحاله: تلاشت جميع الاهداف لدرجت انتي فقدت الرغبة في السير xd
 
الصورة الرمزية 3frita
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
العضوية : 893456
مكان الإقامة: في ارض الحب و العطاء ♡الجزائر♡
المشاركات: 44,036
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 9523 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 9586 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute3frita has a reputation beyond repute
الأصدقاء:(115)
أضف 3frita كصديق؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك اختي
اعذريني على تاخري في الرد كنت مشغولة و بعدين انقطعت النت

على العموم شكرا على الدعوة الرائعة و الموضوع الجميل
الخوف هو شعور الانسان تجاه اشياء قد لا يفهمها او يحاول الابتعاد عنها

لكن من الجيد التغلب على مخاوفنا و كيفية التخلص منها
هذا الموضوع رائع و مفيد استفدت كقيرا منه
شكرا مرة ثانية
و في امان الله














-natalie likes this.
التوقيع
لَمْ يَعُدْ لِأَنِِ مِنْهَا أَيُ مَعْنَى
It's just a forgotten wish


يقال اننعامة غرست راسها في التراب من الخجل
فستدمت برؤس
العرب
الله غالب


3frita غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شركة ابادة الحشرات والفئران01003006734 والبق شركة مكافحة وابادة الحشرات | شركة لمكافحة الصراصير الصغيرة |شركة لمكافحة الفئران| شركة لمكافحة النمل | شركة لمكافحة البق| شركة لمكافحة حشرات المنزل| شركة كويسة لمكافحة البق| شركة رش مبيدات حشرية| شركات يحيى00 إعلانات تجارية و إشهار مواقع 56 09-26-2018 12:20 PM
كم هو صعب ذلك الشعور ! ♚ i Leader i king ♚ نثر و خواطر .. عذب الكلام ... 15 11-22-2013 10:49 PM
نحن نسجن انفسنا بالخوف والحزن ........ ضحكة ~_~ قصص قصيرة 6 04-04-2013 11:14 PM
ألست أنا أحق بالخوف من الله منك عاطف الجراح نور الإسلام - 0 12-05-2011 02:04 PM


الساعة الآن 05:26 AM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011