عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الفنية > لوحات فنية و خط عربي

لوحات فنية و خط عربي هنا يتشارك الاعضاء لوحاتهم الفنية : الرسم بالفحم, بالرصاص, بالألوان المائية, الخشبية, الزيتية, الفن التشكيلي, فنون الخط العربي .. عالم من خيالك أنت..!,, النقل ممنوع

Like Tree349Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #36  
قديم 12-27-2015, 07:55 PM
 
.
















.




ياجيما






في مساحةٍ انا منْ خلقتــهٓا .. أٓستكِين ،،
غـير أنّ مِساحتِـي فاآرغــه ،

ياآ دارِكٓـ الصّوت ،، أٓجيب
" بمٓـ أمْلؤهـاإ ؟؟! "
" مساآحتكِـ !!؟ و تسألــين! "
" ليست فقط لــي ،،إنّمـا هي لي و للْـجميع "
"للجميع ؟؟! إذن ما عليكِ الا أٓن إختاري فقط ،، "


"" خبأت لكـ ( نبضـٓٓا ) لا يستحـقُّه احد سواك ""
تلكـ مسـااحتي كم تمنيت الحصول عليها ،
و هــاهيَ اخيرا بين يدي





* فنون الرسم
* اساطير
* اغلى اللوحات في العالم










.

.


__________________


{ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لأُولِي النُّهَى }

مدونتي
مطلوب متابعين




التعديل الأخير تم بواسطة Y a g i m a ; 08-12-2017 الساعة 08:36 PM
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 12-27-2015, 08:06 PM
 

.
















.














بلمسات سحرية يحولون رمال الشواطئ الصامتة إلى لوحات تحكى قصصًا ومشاهد متنوعة، فتتحول الشواطئ إلى معارض مفتوحة لأروع الرسومات والأعمال الفنية التى يرسمها رواد الشواطئ الباحثين عن وقت مبهج يقضونه بصحبة البحر والسماء والرمال الملهمة لخيالهم الخصب.
تتنوع الرسومات المنثورة على الرمال بين أشكال الزهور المختلفة والدوائر المتشابكة وغيرها من الرسومات التى تغير من شكل الشاطئ بالكامل وتجعله أكثر روعة و إثارة للخيال.













وهو فن يجمع بين الرسم والخط، وقد يستخدم معه النحت لإبراز بعض الجوانب وخلق مؤثرات فنية، ويكون الرسم بآلة تسمى ( الكاوية ) وهي نفسها التي تستخدم في لحام وفك الأجزاء الإلكترونية، وتأتي برؤوس مختلفة ففيها المحدب وفيها الحاد وفيها الزاوية (مثل القلم ) .
الحرق على الخشب من الأعمال الصعبة وصعوبتها تكمن في عدم امكانيه التراجع عن الخطأ بحرية مثل باقي انواع الرسم ، ويجب تحري الدقة فيها وتخفيف الضغط على آلة الحرق وتثقيلها في آن اخر لخلق تفاوت بين الأسود والبني الغامق ثم الفاتح للتعبير عن الظل والضوء












يعد فن الرسم على الزجاج والزجاج المعشق من الفنون القديمة التي كانت تستخدم لاضافة رونق مميز للزجاج عندما تمر اشعة الشمس من خلاله ليعكس الوان رائعة الجمال على الفراغ المعماري.

قديما كانت تستخدم اساليب معينة للرسم وإظهار اللوحات الفنية على الزجاج والمرايا ومع التطور وزيادة الاهتمام بهذا الفن ظهرت اساليب اكثر سهولة للتعامل مع اللوحات الفنية الزجاجية وشاعت التطبيقات العملية المنفذة بفن الرسم على الزجاج لتشمل الديكورات الداخلية للمنازل والمحلات التجارية و العديد من المكملات المنزلية والهدايا المختلفة










الايبرو واحد من أجمل الفنون وأغربها , يعتمد على الرسم على الماء بألوان خاصة يتم رشها وتشكيلها على السطح بحيث يمكن فيما بعد أخذ ذلك الرسم على ورق مرمري خاص
يرجع أصل الكلمة للغة الفارسية وتعني سطح الماء , وقد عرفت هذا الفن شعوب عديدة منها فارس والهند و الصين لكنه بلغ أوجه في تركيا في عهد الدولة العثمانية حيث دخل في مجال الفنون الإسلامية وتقاطع أحياناً مع فن الخط العربي فكون تحفاً تشهد لصانعيها بالإبداع والمهارة , كما أن لوحات الايبرو اتخذت زينة للمنازل في ذلك الوقت .

















.

.


IZAYA, ام بطن, #MaYa and 3 others like this.
__________________


{ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لأُولِي النُّهَى }

مدونتي
مطلوب متابعين



رد مع اقتباس
  #38  
قديم 12-27-2015, 08:33 PM
 


.
















.















هي لوحة اراكني والمعروفة بالغزالات ( العاملات في حياكة الصوف ) . هي لوحة زيتية للفنان
دييغو فيلاتكيت يعد هدا العمل من افضل معروضات الفن الباروكي الاسباني
متواجدة حاليا في متحف ديل برادو بمدريد . ولكن ما يميز هده اللوحة هو الاسطورة القابعة وراءها
والتي تعرف باسطورة اراكني
اللوحة تتناول اسطورة اراكني واثينا من الالهات اليونانية


ولدت اراكني في قرية صغيرة من قرى ليديا

كان أبوها أيدمون يحترف صباغة الصوف .

كانت أراكنى شديدة المهارة و البراعه فى الغزل

كانت حوريات الغابه يتركن منازلهن وسط جبل تيمولوس حتى يشاهدن مهارتهاالفائقه ، و كانت حوريات الماء يتركن نهر باكتولوس ليستمتعن بمشاهدة نسجها .

و كان معروف أن أراكنى قد تعلمت على يد الألهه أثينا

و لكنها انكرت ذلك بعد أن غرتها الشهره و كلمات المدح و الأعجاب .

و ذات يوم قالت أحدى حوريات الغابه لأراكني : " لقد انعمت عليك أثينا بنعمه عظيمه "

لكن أراكني تحدت الجميع قائله :" لم يعلمني احد ، لقد علمت نفسي بنفسي ولا فضل لأحد علي "

و أضافت في تحد : " فلتأت أثينا و تبارينى ، فان فازت على كان لها أن تفعلبى ما تشاء و سوف نرى من فينا تستحق أن تكون ألهة الغزل " .

غطت الحوريات أفواههن من الخوف بعد سماع ذلك التطاول على أثينا أحد أقوى ألهة الأوليمب

و كان خوفهم فى محله ، فقد جن جنون أثينا عند سماع كلام أراكنى .

تنكرت أثينا فى صورة امرأه عجوز و ذهبت الى كوخ أراكنى

طرقت العجوز على الباب ، و عندما فتحت لها أراكني ، قالت لها العجوز : " سنين عمرى الطويله و شيخوختى اكسبتنى خبرة طويله و أنى أرجوك أن تستمعى الىنصيحتى ، لا مانع من التفاخر بأنك أكثر البشر مهاره فى غزل الصوف ، و لكنأحذرى أن تتمادى و تقارنى نفسك بأحد الآلهه"

أضافت العجوز قائله : " بل عليك أن تتوسلى اليها أن تغفر لك تطاولك ، و سوف تصفح عنك حين تطلبي ذلك " .

ألقت أراكنى النسجية التى كانت فى يدها و نظرت الى العجوز غاضبه و قالت فىثوره :" أيتها العجوز الحمقاء لا تخالى أن نصيحتك لها تأثير فى نفسى فأنىمازلت عند رأيى " .

و أعلنت فى كبر أن أثينا تتهرب من مبارتها و قالت : " لو كانت أثينا بنصف ما يقال عنها من عظمه فلتأت الى "

عندها صاحت أثينا بعد أن عادت الى صورتها الأصليه " ها أنا قد جئت "

أحمر وجه أراكنى من المفاجأه الا أنها تماسكت و قالت : " أهلاً أثينا ، جروؤت أخيراً على مواجهتى "

لم تضف أثينا أى كامه بل قبلت التحدى على الفور .

و مع الفجر بدأت المباراه ، أخذت كل من أراكنى و أثينا موقعهما فى أحد أركان الغرفه ، و بسطت كل منهما نولها و شدت خيوطه

أخذت كل منهما فى تشكيل الأساطير على نسجيتهما ، فحاولت كل منهما أن تجعل من لوحتها رساله للأخرى

أثينا أختارت أن تصور مشهد انتصارها على بوسيدون أله البحر فى المباره التى جرت بينهم لتحديد أسم مدينة أثينا اليونانه .

رسمت أثينا صخرة أريس التى شهدت المناظره الكبرى بينها و بوسيدون من أجلأطلاق أسم أحدهم على المدينه ، و أجلست الآلهه الأثنى عشر فوق عروشهمالعاليه يتوسطهم زيوس

و أظهرت بوسيدون واقفاً بحربته الطويله ثلاثية الشعب يشق الصخره ليظهر الجواد من بين الصخر آيه على أستحقاق أطلاق أسمه على المدينه .

كذلك صورت نفسها ممسكه بدرعها ، حامله رمحها و مرتديه خوذتها ، و أظهرت شجرة الزيتون التى نبتت حيث ضربت الأرض برمحها .

و قد تعمدت أثينا أثارة الذعر فى قلب لأراكنى و الأيحاء لها بما ينتظرها منعقاب ، فأضافت الى اللوحه صور أربع مباريات أخرى جعلت كل واحده فى ركن منأركان النسجيه .

الركن الأول :

صورة هايموس و رودوبى و كانا أخ و أخت من البشر تسميا بأسماء كبيرى الآلهه زيوس و هيرا فمسخا جبلين .

الركن الثانى :

صورت مصير جيرانا ملكة الأقزام التى تحدت الألهه هيرا ، فمسختها الى طائر الكركى و جعلتها تشن الحرب على شعبها .

الركن الثالث :

صورت أثينا انتيجونى أبنة ملك طرواده التى جرؤت على منافسة هيرا و تباهت أن شعرها أجمل من هيرا فحولتها الى طائر اللقلق .

الركن الرابع و الأخير :

طرزت أثينا صورة سيزاس ملك باخوس بعد فقدانه بناته محتضناً درجات سلمالمعبد التى كانت فى الماضى اعضاء أجساد بناته ( فقد أعجبت بأنفسهن أكثر منأعجابهن بهيرا ) .

و زينت ُينا حواف النسجيه بأغصان الزيتون المجدوله رمز السلام .

و أستخدمت أثينا خيوط تشع بألوان قوس قزح التى تنعكس فى قبة السماء بعد هطول الأمطار ، فأصبحت نسجيتها متألقة كنجوم السماء.

أما أراكنى أختارت أن تصور نزوات الآلهه و مجونها لتثبت لأثينا أن سادة الأوليمب ليسوا بالكمال الذى يدعون.

فتوسطت نسجيتها صورة أوربا التي خدعها زيوس متخفياً فى هيئة ثور و هي على ظهره يعبر بها البحر

كذلك صورت أستيرييه و قد قبض عليها زيوس بمخالبه بعد أن تحول الى نسر ، وأضافت صورة ليدا نائمه تحت جناحى طائر البجع و صوره أخرى لزيوس متشكلاً فىأمطار من الذهب ليغرى داناى ، و فى صورة ألسنة لهب لكى يفوز بأبنه سوبوس .

و هكذا طرزت العديد من الصور التى تحكى نزوات الآلهه بوسيدون ، ديونيسوس وهرميس ، و أخيراً طرزت أراكنى حواف النسيجه بزهور متداخله مع أغصان لبلابرخو .

و نفخت الحياه فى النسجية حتى ليحسب الرائي ان الأمواج الثائرة حقيقيه ، و انه يسمع أصوات الحيوانات و يشم عبير الزهور.

لم يستطع أحد من الحاضرين أن يكشف عن عيب فى نسجية أراكنى

حتى ألهة الحسد التى كانت حاضرة المبارة ، هتفت في انبهار قائلة : " يا لروعة هذه النسجية ، لا يوجد بها أي عيب "

غضبت أثينا غضب عارم من براعة أراكنى فمزقت النسجيه الخاصه بأراكنى و هوت بعصاها على رأس أراكنى مرات عده .

ضاق صدر أراكنى من هذه الاهانات و قررت ان الموت أهون من الأذلال ، و شنقت نفسها

و عندما رأتها أثينا معلقه من عنقها أشفقت عليها و قالت : " بامكانك أنتبقى حيه و لكن معلقه فى الهواء للأبد ، و بما أنك تحبين الغزل و بارعة فيه، ستغزلين الى الأبد ، و لا تعقدى على أملاً بعد الأن ، و سيكون هذا مصيرابنائك و أحفادك من بعدك "

ثم انصرفت بعد أن نثرت عليها عصارة عشب مقدس
و ما أن لمستها عصارة هذا العشب حتى تساقط شعرها و ضمر انفها و اذناها ورأسها و باقى أطرافما و برز من جوانبها أصابع دقيقه بدلاً من ساقيها و لميبق منها الا بطنها ينساب منها الخيط .

و ها هى أراكنى و قد تحولت الى عنكبوت ، تغزل نسيجها كما كانت تفعل من قبل








وتسمى أيضا بلوحة ” فتيان الغجر ” ، لوحة من إبداع الفنان التشكيلي الإيطالي ِ” برونو اماديو ” الذي يعرف بـ ” جيوفاني براغولين Giovanni Bragolin ” ، اشتهرت هذه اللوحة بشكل كبير لما تتضمنه من تعابير وأحاسيس عن الرحمة والشفقة لملاح الطفل الحزينة وعيانه الدامعتان ،


كان الرسام برونو اماديو يجوب شوارع مدريد في عام 1969 ، واثناء سيره سمع صوت بكاء متقطع ، فذهب إلى مصدر الصوت وإذ به يرى ولدا يرتدي ملابسا قديمة جالسا خارج إحدى الخانات القريبة وهو يبكي ، فنادى اماديو على الولد وسأله إذا كان هناك مشكلة ، فنظر إليه الولد وهو صامتا ودموعه ذارفة . فأشفق عليه اماديو واصطحبه معه واطعمه ، ورسم له لوحة بورتريه ، وبعد ذلك أصبح الولد يزوره كثيرا فرسم له العديد من اللوحات ، والغريب في الأمر أنه في جميع زيارات الطفل للرسام اماديو كان أيضا يبكي ولا يتكلم ، وهذا ما يفسر النسخ الأخرى التي رسمها جيوفاني للطفل وهو باكيا .
وبعد فترة قصيرة زار جيوفاني كاهنا كان يبدو عليه الارتباك ، حيث أنه رأى صورة الطفل ، وأخبره بأن اسمه ” بونيللو ” وسبب بكاء الطفل هو أن منزله تعرض للحريق ورأى والده بعينه وهو يتفحم من الحريق حتى الموت ، فاصبح الطفل يجوب في الشوارع وهو يبكي طوال الوقت . فنصح الكاهن جيوفاني بألا يساعد الطفل أكثر من ذلك لأنه أينما ذهب تشب النار في إثره ، وبعد سماع جيوفاني نصيحة الكاهن شعر بالرعب كيف لرجل دين أن ينصحه بأن يكف عن مساعدة طفل يتيم وضعيف ، ولذلك لم يأخذ بنصيحة الكاهن ، وتبنى الطفل ، وفي تلك الفترة أصبح يرسم له الكثير من البورتريهات ، وعرض رسوماته في أوروبا حتى أصبح من أشهر الأثرياء جراء هذه اللوحات .
وقد عاش الرسام والطفل حياة كريمة وهنيئة إلى أن عاد جيوفاني ذات مرة إلى منزله ووجده محترقا ، فخسر جيوفاني جميع لوحاته ماعدا لوحات الطفل الباكي ، فاتهم جيوفاني الطفل بإحراق منزله متعمدا ، إلا أن الطفل هرب من المنزل ولم يعد يراه جيوفاني أو يعرف عنه شيئا .
وفي عام 1976 ، ورد في الأخبار عن حادث سيارة كبير وقع في برشلونه ، حيث أن سائق السيارة اصطدم في جدار خرساني لسرعته في القيادة فاحترقت السيارة ومات السائق بداخلها وتشوهت ملامحه فلم يعد يعرف هويته ، ولكن تم العثور على جزء من رخصة قيادة السائق التي تبين بأنه شاب يبلغ من العمر 19 عاما وكان اسمه دون بونيللو ، وبعد فترة ظهرت تقارير صحفية عديدة عن حوادث حريق غريبة في أوروبا ، وانه لم يعثر في السجلات على موت شاب باسم بونيللو في حادث سيارة ، ولا حتى عن حريق منزل باسم برونو أماديو أو جيوفاني براغولين ، ولذلك تعددت الأقاويل والأساطير في شأن هذه اللوحة ، خاصة أن جيوفاني براغولين ، رسم العديد من اللوحات باسم لوحة الطفل الباكي وكان الأطفال بهيئات مختلفة وبأعمار مختلفة ، وقد يكون بونيللو واحدا من هؤلاء الأطفاء
وقد صنع من اللوحة الكثير من النسخ المشابهة لفتيان وفتيات صغار وهم يبكون















.

.


__________________


{ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لأُولِي النُّهَى }

مدونتي
مطلوب متابعين



رد مع اقتباس
  #39  
قديم 12-27-2015, 08:55 PM
 

.
















.











قد لا يوافق عليها الكثيرون ولكن هناك من يقدرمثل هذه الاعمال ومستعد لدفع الملايين من اجل اقتناءها وهذه قائمة باغلى اللوحات الفنية التي بيعت حت وقتنا هذا


10: garçan à la pipe





للرسام الاسباني بابلو بيكاسو حيث رسمها سنة 1905
يقدر سعرها 130.6 مليون دولار


9 : bal au moulin de la galette



للرسام بيير اوغست رينوار رسمت عام 1876 .
يقدر سعرها ب 143.3 مليون دولار بيعت سنة 1990


8 : three studies of lucian freud



للرسام البريطاني فرانسيس بيكون . رسمت سنة 1969
يبلغ سعرها 144.5 مليون دولار قامت بشرائها زوجة رجل الاعمال ستيف واين سنة 2013


7 : portrait of dr . gachet



للرسام فان سونغ فان خوخ رسمت عام 1890
قدرسعرها ب151.4 مليون دولار وقد بيعت سنة 1990


6 : portrait of adele bloch - bauer l



للرسام جوستاف كليمت رسمت سنة 1907
تقدر قيمتها الشرائية ب 157.7 مليون دولار


5: la rève



للرسام بابلو بيكاسو اذ رسمها سنة 1932
وقد تم بيعها بقيمة 157.9 مليون دولار لرجل الاعمال ستيفن كوهين سنة 2013


4 : woman 3



للرسام ويليام دي كونينج رسمت سنة 1953
بيعت ب161.8 مليون دولار اذ قام ايضا رجل الاعمال ستيفن كوهين بشرائها سنة 2006


3 : no . 5



للرسام جاكسون بوللوك . رسمها سنة 1950
يقدر سعرها ب 7 .164 مليون دولار اشتراها المستثمر المكسيكي ديفد مارتينيز


2 :نساء الجزائر



للفنان بابلو بيكاسو رسمت سنة 1955 والتي استوحاها من لوحة ’’ نساء الجزائر في مخدعهن ’’ للرسام الفرنسي يوجين دولاكروا عام 1832


وتعتبر لوحة بيكاسو اهانة لنساء الجزائريين للكثيرين و تمجيد لاخرين خاصة وان الفنان الفرنسي اراد من لوحته الاشهار للجمال الجزائري لاستقطاب مزيدا من المعمرين من جميع انحاء القارة الاوروبية . والجزائر بدورها لم تحبذ شراء اللوحة . بيعت لوحة بيكاسو ب 179.4 مليون دولار


1 : the card players



للرسام بول سيزان قام برسمها عام 1895
والتي قامت دوله قطر بشرائها سنة 2011 بمبلغ 273 مليون دولار










.

.


ام بطن, #MaYa, IZAYA and 2 others like this.
__________________


{ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لأُولِي النُّهَى }

مدونتي
مطلوب متابعين



رد مع اقتباس
  #40  
قديم 12-27-2015, 09:06 PM
 

.
















.










اسفة تاخرت تاخر فظيع مع انو كل المحتوى محضرتو من رمضان الماضي
شاءت الاقدار ونزلت اليوم س1
شكرا لدولي *تشان ع التصميم اللي بجنن
وانتظروني مع العدد الثالث >> يمكن رمضان الجاي xd






.

.


__________________


{ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لأُولِي النُّهَى }

مدونتي
مطلوب متابعين



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
¤ஐ¤ مجلــة الهــدى الرمضانية ¤ஐ¤ mashahd مواضيع عامة 0 08-02-2010 02:54 AM
حملت-حبلت حمزه عمر نور الإسلام - 6 03-01-2009 09:43 AM
كم مرة ختمت ؟ وكم آية تدبرت ؟ امل مجروح أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 2 09-12-2008 08:28 PM


الساعة الآن 03:01 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011