الكتاب الأول : كتاب 100 من عظماء امة الاسلام غيروا مجرى التاريخ
+

 

 

-

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

Like Tree109Likes
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-2015, 05:32 PM   #1
الحاله: من يبصر الطريق!
 
الصورة الرمزية ™The Pro Man
 
تاريخ التسجيل: May 2009
العضوية : 447073
مكان الإقامة: KSA
المشاركات: 24,787
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 13108 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 24767 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
™The Pro Man has a reputation beyond repute™The Pro Man has a reputation beyond repute™The Pro Man has a reputation beyond repute™The Pro Man has a reputation beyond repute™The Pro Man has a reputation beyond repute™The Pro Man has a reputation beyond repute™The Pro Man has a reputation beyond repute™The Pro Man has a reputation beyond repute™The Pro Man has a reputation beyond repute™The Pro Man has a reputation beyond repute™The Pro Man has a reputation beyond repute
الأصدقاء:(129)
أضف ™The Pro Man كصديق؟
Post الكتاب الأول : كتاب 100 من عظماء امة الاسلام غيروا مجرى التاريخ







بداية ، هذا الموضوع هو كتجربة لفكرة النادي
مثبــت: نادي القرّاء

و قد تم التواصل بشكل ضيق مع بعض رواد هذا القسم بشأن هذا الكتاب و تم الاتفاق ان يكون اول كتاب و تجربة توضيحية لفكرة النادي ..
أظن أن الاعضاء المشاركين في قراءة هذا الكتاب قد أنهوا قراءته
و تم الاتفاق على ان يكون موعد مناقشة الكتب التي تم قرائته يوم الجمعة مساء حيث يكون اكبر تواجد لكل من يريد المشاركة

بالتالي فهذا الموضوع هو لمناقشة هذا الكتاب ، من مؤلفه و ما هدف كتابته له ..
و تلخيص فكرته الاساسية لإيصالها لباقي الاعضاء الذين لم يشاركوا ويريدون الاستفادة و محاوره و ماذا استفدنا من قراءته و بعض الملاحظات عليه
و كل شخص قد قرأ هذا الكتاب سابقاً فهو مرحب به لمناقشة هذا الكتاب في هذا الموضوع ..

- تمنع الردود السطحية
- تمنع المشاركات البعيدة عن موضوع مناقشة الكتاب
- فقط المشاركات التي تحوي المناقشات هي التي ستعتمد و ستحذف اي مشاركات خارجية كالشكر و غيره
إلا من اراد من الاعضاء أن يناقش رد أحد المشاركين بقراءة هذا الكتاب لسؤاله عن فكره ما في شرحه ..
- للاقتراحات او اي استفسار اخر يرجى وضعها في الموضوع الرئيسي لنادي القراء نادي القرّاء

سيتم استقبال اقتراحاتكم في موضوع
نادي القرّاء عن الكتب التي تقترحون ان تكون محور نقاشنا القادم

بالتوفيق للجميع






التوقيع
الـلهـم ارزقـنـا الـشـهـادة
..................................................................





.. تــم إطلاق العصابة
اضغطوا على الشعار فوق ^ ..






"
نعوذ بالله من الجهل الذي تـعقد فيه القـلوب حـتى إذا بحث الإنـسان عن قلبه بين جنبيه فلا يـجده "

الشيح محمد عبده


..........................................................













شكرا ميمي على الهدية ^


™The Pro Man غير متواجد حالياً  

رابط إعلاني
قديم 10-02-2015, 09:54 PM   #2
مشرفة القسم العام
الحاله: "ربِّ ارحمهما كما ربياني صغيراً" ..
 
الصورة الرمزية RuUuby
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
العضوية : 847409
المشاركات: 2,760
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 1286 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 1215 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 754472249
RuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond repute
الأصدقاء:(33)
أضف RuUuby كصديق؟
وصف الله تبارك وتعالى أمتنا –أمة الإسلام- بالأفضلية.. وبسبق الأمم في الخيرية حيث قال جلّ من قائل: "كنتم خير أمة أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله...."..
وفي هذه الآية دلالة واضحة على ربط خيرية هذه الأمة بدورها في هداية الناس.. وإصلاح شئون العالم وإرشاده إلى بر الأمان..
وحيث أننا مكلفون بأداء هذه الرسالة فإن الله أودع في أمتنا من المقومات والإمكانات ما يؤهلها لحمل رسالتها بالإضافة إلى كونها رقماً صعباً مميزاً في عالم المادة وموازين القوى..


وقد ظلت أمة الإسلام ممسكة بزمام الأمور وفي حالة من البذل والعطاء مصحوباً بمستوىً عالٍ من الرقي والتطور لم يكن له نظير في تاريخ الإنسانية قروناً من الزمان.. ثم أخذت المشكلات تشُق طريقها داخل كيان أمة الإسلام.. فحار عنها الدليل.. واشتغلت بهوامش الحياة.. ونسيت الغاية والهدف الأساسي من وجودها –بالرغم من وجود بعض الدول والحركات والأفراد الذين كانوا يحاولون بعث روح من جديد-..


ولكنّ مبدأ الزوجية الذي تقوم عليه الحياة كان قد قال قولته.. والخط البياني لأمتنا قد دخل مرحلة الإنحناء.. وزاد من حدته تراكم المشكلات مع ضعف إحساسنا بها..


حتى استباح الاستعمار (الاستخراب) أراضينا.. حينها وحينها فقط فتح المسلمون عيونهم على الهوة السحيقة التي تفصل بينهم وبين غيرهم.. وبدأنا نعاني من الحيرة والاضطراب ونحن نبحث عن سبيل الخلاص..

ومن هنا فإن علينا ونحن نتثاقف في أسباب انحناء أمتنا وسُبل الخلاص.. أن نقف ملياً عند الفترة التي بلغنا فيها ذروة المجد وتربعنا على عروش الأمم بواسطة رجال تعجز حروف الأبجدية عن ذكر فضلهم وأفضالهم التي لا تخفى على عاقل..
أولئك آبائي فجئني بمثلهم!!!!!

من الحقائق التي باتت ظاهرة للعيان هي الجهل المُقذِع والنقص المعرفي المُخيف الذ يعاني منه المسلمون تجاه تاريخهم المجيد.. وهي ثغرة عظيمة ومثلبة لا تُلتأم إلّا برجال أفذاذ نذروا أنفسهم للذود عن حياض تاريخنا والذّب عن رموزنا الإسلامية..


ومن بين هؤلاء الأستاذ جهاد الترباني مؤلف كتاب "مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ".. والذي أبحر من خلاله في تاريخ العظماء من أبناء هذه الأمة بأسلوب شيق وبسيط.. مع ذكره للحقبة التاريخية التي نشأ فيها هذا العظيم وبذلك يكون قد استعرض قصة الإسلام على مرّ العصور..

وقد كان من بين الأمور التي أثارها في كتابه وركَّز عليها "نظرية الغزو التاريخي".. وأذكر مما قال: "كنت وقتها ضحية من ضحايا ما أحب أن أطلق عليه نظرية الغزو التاريخي.. هذا الغزو ليس غزواً بالدبابات أو بالطائرات أو حتى بالأفكار كالغزو الثقافي.. بل هو أخطر من ذلك بكثير.. فالغزو التاريخي لا يُحارب الواقع فقط وإنما يُحارب الماضي الذي بُني عليه الحاضر".. ثم ذكر تفاصيل هذه النظرية وآثارها ومايترتب عليها..

كل ذلك في كتابه الرائع المرفوع على الرابط أدناه..
http://www.gulfup.com/?DxGPc1
وقد زودنا به الأخ مهدي جزاه الله خيراً كثيراً وقد كان الكتاب أيضاً من اقتراحه ..

وأخيراً -وحتى لا أُطيل عليكم وأظنني قد فعلت : ))- أختم ردي بهذه الكلمات القيمة للترباني: "..... كلما بحثت أكثر عن تاريخنا.. اقتنعت أكثر بحقيقة كانت قد تجسدت لدي.. ألا وهي أن معركتنا القادمة إنما هي معركة إعادة كتابة تاريخ هذه الأمة ورفع الغبار عن صفحات كتابها المجيد.. لا لكي نشعر بالفخر والاعتزاز بتاريخ أبطالنا فقط (وهذا شيء مطلوب أيضاً).. بل من أجل أخذ العبر واستلهام الدروس من تجاربهم التي خاضوها"..



التوقيع










RuUuby غير متواجد حالياً  
قديم 10-02-2015, 10:58 PM   #3
من كبار شخصيات عيون العرب
الحاله: يكفيك قربا يفوق حبل الوريد
 
الصورة الرمزية مـجـرة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
العضوية : 694054
مكان الإقامة: الاردن
المشاركات: 10,340
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 7632 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 4667 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 1143421317
مـجـرة has a reputation beyond reputeمـجـرة has a reputation beyond reputeمـجـرة has a reputation beyond reputeمـجـرة has a reputation beyond reputeمـجـرة has a reputation beyond reputeمـجـرة has a reputation beyond reputeمـجـرة has a reputation beyond reputeمـجـرة has a reputation beyond reputeمـجـرة has a reputation beyond reputeمـجـرة has a reputation beyond reputeمـجـرة has a reputation beyond repute
الأصدقاء:(135)
أضف مـجـرة كصديق؟

و ما كان من الاستاذ الترباني الا ان يعرض لنا مجموعة من الحقائق في الاحتلال العسكري للارض الذي كان قد أحل فينا الملايين من الضحايا ما بين الجزائر و الاندلس بلاد الشام و العراق حيث كان بمثابة محاول من اعداء الدين ان ينهو وجود للاسلام وامته ، هذا التاريخ الذي طالما حفظنا اننا كنا امة قد حل بها القتل دون مقاومة ، بل انتكاس يتلو اخرا و ان الاجداد كانوا امة ضائعة لم تعلم للمقاومة طعما

ولم نعمل ان ما ان يبدا الاستخراب بمهمته حتى يخرج الله لهم من الرحم الالم رجال يعيدون للامة عزتها كمحمد بن عبد الكريم الخطابي الذي حارب تقسيم المغرب مبتكرا انظمة قتالية لم يسبق للبشرية ان تعرفها من قبل من حرب الشوراع و حتى انفاق تصل لاوكار الاسبان هذه المهارات التى كانت ثورة عسكرية للان ، وما ان نعود لعصر استضعفت الامة فيه و دخلت في اسوء حالتها من التعذيب و القتل و التشريد من قبل محاكم التفتيش الذي لم يسلم منه شيخ و لا امراة و لا طفل حتى اخرج الله لنا في عهد سليم الاول الاخوة بربروسا في لتنفيد اعقد الاخطط العسكرية لانقاذ الالاف من المسلمين من هذه المحاكم
و مع استمرار هذا الاضطهاد في تلك المحاكم حتى اعاد رجل من بني امية سمي بمحمد بن امية باعادة مجد الامة من جديد

و بما ان الاحتلال للارض لم يكن حتى خرج لهم عظيما كان لا بد من احتلال يغسل العقول فكان الغزو الثقافي قد فعل افاعيله في ابناء امتنا في منهاج تدريسهم حتى صورو لنا ان عهد العزة قد انتهى بموت الرسول عليه السلام و بعض خلفائه حتى عُلمنا ان الصحابة وقعو في فتنة كبرى لكرسي الحكم ، ان الدولة العثمانية احتلال و كان الغرب معينا للخلاص منها و مئات من الاوهام قد احتلت عقولنا لا مكان لها ، ان الحضارة بدات من الغرب و بهم ستنتهي ، حتى اننا لا نعلم اين من هؤلاء العظماء الذي كانوا مئة في هذا الكتاب و هم اكثر عدد في امتي وهم بازدياد ليومنا هذا

فاين ذهب عباس بن فرناس و ثابت بن قرة من حضارتنا اليوم

فاي غزو هو اشد خطورة من مسح التاريخ لامة باكملها و من اين كان الغدر الاول في كل زمن ؟؟؟

التوقيع
هو فراغك أنت ما يرعبك في دويِّ الغياب لا خلوّ المدى من الحاضرين



إن معظم هذا الشقاء الذي جاء إلى العالم، حلّ بسبب الارتباك، والأشياء التي تركت دون أن تُقال!



إما أن تكتب شيئا عبقريا مختلفا ، أو لا داعي لأن تكون كاتبا أصلا ...العالم مليء بالتقنيين والعمال الذين يعيشون حياة سعيدة..







ask



التعديل الأخير تم بواسطة مـجـرة ; 10-02-2015 الساعة 11:22 PM
مـجـرة غير متواجد حالياً  
قديم 10-02-2015, 11:37 PM   #4
مشرفة القسم العام
الحاله: "ربِّ ارحمهما كما ربياني صغيراً" ..
 
الصورة الرمزية RuUuby
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
العضوية : 847409
المشاركات: 2,760
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 1286 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 1215 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 754472249
RuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond repute
الأصدقاء:(33)
أضف RuUuby كصديق؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دانية.


فاي غزو هو اشد خطورة من مسح التاريخ لامة باكملها و من اين كان الغدر الاول في كل زمن ؟؟؟

أعتقد أن محاولة تشويه تاريخنا الإسلامي والطعن في رموزه من قبل المستشرقين أو الروافض أو من كل مٌستفيد.. هي خطوة لفصل المسلم عن تاريخه وسلخه عن هويته الإسلامية والتي لن يكون له نصر بدونها..
عندها سيعاني المسلم من الفراغ الثقافي ولن يملئه إلّا ثقافة جديدة يظن أنها أشمل وأوسع وفي المقابل لن تكون إلّا الثقافة الغربية..

لعلكِ لاحظتي الكثير من الروايات والقصص التاريخية التي نفتخر بها وما هي إلا نوع من الافتراءات.. يعني محاولة لخلط الخل بالعسل.. ونحن من قلة وعينا نتغنى بها!!

حتى محاولة التركيز على حقب معينة في تاريخنا وتسليط الضوء عليها بشكل مقزز لا يُراد منه إلا الإساءة..

يعني كلمة مسح التي ذكرتيها في تساؤلك قد يظنها البعض بعيدة لكن بصدق هي قريبة جداً وتقصرينا هو سبب رئيسي في ذلك..

التوقيع










RuUuby غير متواجد حالياً  
قديم 10-02-2015, 11:41 PM   #5
مشرفة القسم العام
الحاله: "ربِّ ارحمهما كما ربياني صغيراً" ..
 
الصورة الرمزية RuUuby
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
العضوية : 847409
المشاركات: 2,760
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 1286 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 1215 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 754472249
RuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond reputeRuUuby has a reputation beyond repute
الأصدقاء:(33)
أضف RuUuby كصديق؟
ما رأيكِ في طريقة تفسير الكاتب للفتنة التي حدثت بين الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين؟؟
وهل فعلاً أننا في زمن لا ينبغي فيه السكوت عنها.. وأنه يجب على أهل العلم من أن يقولوا قولتهم؟؟

التوقيع










RuUuby غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب "100 من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ" -موسوعة تاريخية رائعة- yassinovic90 تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل 0 08-15-2015 02:02 AM
الفراعنة ليسوا بناة الأهرام "كتاب يغير مجري التاريخ" محمود م ن تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل 13 05-03-2011 08:33 AM
تحميل كتاب الذين غيروا القرن العشرين noura1234567 تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل 0 04-07-2011 11:46 PM
هو فوق عظماء التاريخ . {سنرستن الآسوجي} jber88 نور الإسلام - 2 05-10-2010 10:30 AM


الساعة الآن 02:35 AM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011