عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree43Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-29-2016, 10:56 PM
 
مترادفات قرآنية

[aldl]http://www.mominoun.com/picture/2014-11/reel/5456f6cccf4601694449880.jpg[/aldl]




و لما كان القرآن أية مُعجزة من رب السماء بلغتنا العربية

فلا بد انه يحمل في طياته ابداعاً في دقة الوصف و المعاني

لا بد لنا ان ندرك تفاصيل اختلافها حتى نُحسن فهم المعنى و المقصد في كل أية و كلمة في كتابنا العظيم

و في بداية حديثنا عن اعجاز المترادفات نذكر من سورة الكهف ، اية نقرأها كل جمعة فهل ادركنا معانيها .

ففي قوله تعالى على لسان الخضر : {(سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا } ٧٨ ، و قوله ايضا {ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا}

نجد اختلافا في ذكر عدم الاستطاعة في الايتين في الاولى جاءت كلمة لم تستطع و في ثانية لم تسطع ، عندما امر الخضر عليه السلام موسى عليه السلام بان يسال عن شيء حتى يكون هو المفسر له ، ولما كان انتظار سيدنا موسى ثقيلا كان كان التعبير عنها بالكلمة كاملة تستطع ، و هي دلالة انه سيخبره بصورة كاملة حديث تام

اما في ذكر تسطع بعدما فسر الخضر عليه السلام كان الحمل اخف جاءت تسطع لتقابل الاخف بالاخف ، و هي دلالة على الاختصار و توافق مغادة الخضر موسى عليهم السلام .

كما يقول علماء اللغة: الزيادة في المبنى زيادة في المعنى.

و في ذات السورة ايضا قوله تعالى: { فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97)}

وفي حديث الاية عن يأجوج و مأجوج و سد
و في هذه الاية تباين في سهولة بين تسلق السد و ثقبه فلما جاء الحديث عن تسلق السد جاء الخذف في كلمة اسطاعوا ، اما لما جاء ذكر صعوبة الفعل اي صعوبة ثقب جاء كَمّل الفعل
كما ان اسطاعوا توحي بنوع من الانزلاق كلما حاولوا التسلق .

*****

و في انتقال حديثنا عن خلق آدام حينما امر الله سبحانه ابليس ان يسجد لادم ، فلم جاء ذكر ابليس و ليس الشيطان مع ذكر آدام كما في قوله تعالى {(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ } البقرة ٣٤

و قوله ايضا {وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ}

ابليس هو أبو الشياطين كما أن آدم أبو البشر وبداية الصراع كان بين أبو البشر وأبو الشياطين. والشيطان يُطلق على كل من كان كافراً من الجن أي على الفرد الكافر من الجنّ.

****

اما في ذكر الفرق بين لفظين جاء و آتى بقوله تعالى :{
فَلَمَّا جَاء آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ


{61 الحجر})
وقوله تعالى (يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيًّا {43}مريم)

وقوله تعالى (هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُورًا {1} الإنسان).

و كما في قوله تعالى :{ فَلَمَّا جَاء آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ {61 الحجر})

إذا نظرنا في القرآن كله نجد أنه لم تستعمل صيغة المضارع للفعل جاء مطلقاً في القرآن كله ولا صيغة فعل أمر ولا إسم فاعل ولا إسم مفعول وإنما استعمل دائماً بصيغة الماضي. أما فعل أتى فقد استخدم بصيغة المضارع.

من الناحية اللغوية: جاء تستعمل لما فيه مشقة أما أتى فتستعمل للمجيء بسهولة ويسر

وهنا طبعا لا ينتهي حديثا عن المترادفات و عمق معناها

و انما اترك جزء من مساحة الموضوع لمعاني استوقفت عقولكم لذكرها

و سنعود لذكر المزيد منها نحن و انتم هنا في الموضوع


طبعا هذا الموضوع برعاية عصابة العكازات




[mn7ot1]http://www.3rbz.com/uploads/5223af92bf6b1.png[/mn7ot1]

__________________
هو فراغك أنت ما يرعبك في دويِّ الغياب لا خلوّ المدى من الحاضرين



إن معظم هذا الشقاء الذي جاء إلى العالم، حلّ بسبب الارتباك، والأشياء التي تركت دون أن تُقال!



إما أن تكتب شيئا عبقريا مختلفا ، أو لا داعي لأن تكون كاتبا أصلا ...العالم مليء بالتقنيين والعمال الذين يعيشون حياة سعيدة..





ask


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-29-2016, 11:28 PM
 










الصَّبُّ والسَّكب:

السَّـكب: هـو الـصَّب المتتابع، وقـد ورد هـذا اللفظ في موضع واحد في قوله تعالى


: {وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ * وَمَاءٍ مَّسْكُوبٍ} [الواقعة: 30 - 31].




أما الصَّبُّ ففيه القوة والعنف، مثل قوله - تعالى -: {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ} [الفجر: 13]،



وكما في قوله: {ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْـحَمِيمِ } [الدخان: 48].


وعليه؛ فاستعمال لفظ «الصب» في العذاب يوحي بظلال أخرى غير التي نحسُّها في لفظ «السكب»؛



إذ نلاحظ القوة والعنف مع الصب،


والهدوء والسلامة مع السكب.
__________________
سبحان الله

الحمد لله

لا إله ألا الله

الله أكبر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-30-2016, 12:47 PM
 


السلام عليكم
أبدعتي جداً ،، موضوع راقي والله
كثير شغلات ما خطرت ببالي مثل " جاء " و " أتى "

أحسنتي الاختيار و التقديم للموضوع

يوجد أيضاً كلمات في القرآن مثل " ريح " و " رياح "


فكانت كلمة ريح تذكر في مواقع معينة فقط في آيات العذاب

" وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ "
الحاقة 6

أما كلمة رياح فتأتي بسياق الخير

" وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَاباً ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ " الأعراف 57


كل الشكر لكي على هذا الموضوع
بالتوفيق ^^
في أمان الله
*****
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-31-2016, 01:39 PM
 
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/30_07_16146987905039721.png');"][cell="filter:;"]







السلام عليككم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك يا فتاة
أتمنى لك كل الصحه والعافية وراحة البال

^

موضوع شيق وجميل وفيه من الفائدة الكثير

أولا تنفقه ونتعلم في دييننا

ونزيد معرفه بقدرة الله وتأمل معاني كلماته سبحانه وتعالى

والأعجاز بكل أنواعه في أياته

وأيضا نستفيد لقاعدتتنا اللغوية الكثير والكثير

فهذه المعاني بغالبها ما كنت أعرفها :heee:

ومنكم نستفيد بحق

شكرا لك فتاتي على هذا الطرح وهذا الموضوع

الراقي الهادف والممتع انه كاللغز
فيه من العمق في التفكير الكثير


فكلمة الحكمة مثلا وردة بأكثر من آيه وكل
آيه حوت معنى مختلف ومثالها ومعانيها




- الفهم والعلم كقوله تعالى في سورة مريم " وآتيناه الحكم صبياً "
- تعني النبوة كقوله تعالى في سورة النساء " فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة "
- تعني تفسير القرآن كقوله تعالى في سورة البقرة " يؤتي الحكمة من يشاء "
يعني تفسير القرآن" ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً "
- القرآن كقوله تعالى في سورة النحل " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة "
يعني القرآن ونحوه

-
في النهاية شكرا لك على هذا الموضوع
مرة أخرى ودائما تثبتين تألقك وبريقك الساطع

جزاك الله خيرا
لك كل التقدير والود غاليتتي







[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('');"][cell="filter:;"][align=center].



.[/align][/cell][/tabletext][/align][/cell][/tabletext][/align]

__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-31-2016, 04:20 PM
sma
 
الفتنة:
1ـ الكفر، قال تعالى: {والفتنة أشد من القتل}.
قال السعدي رحمه الله: {إن المفسدة بالفتنة عنده بالشرك،والصد عن دينه،أشد من مفسدة القتل}.
2ـ الإزلة والصرف عن الشيء، {وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا} أي: ليصرفونك.
3ـ القتل، قال تعالى: {إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا} أي: يغتالكم و يقتلكم.
4ـ الإضلال، قال تعالى: {ماأنتم عليه بفاتنين} أي:بمضلين أحدا.
5ـ الجنون، قال تعالى: {فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون} أيكم المفتون؟ أي:المجنون الذي فتن بالجنون، وهذا قول قتادة.
6ـ العذاب، قال تعالى: {ذوقوا فتنكم هذا الذي كنتم به تستعجلون} أي:عذابكم.
7ـ مايدفع إليه الناس من شدة ورخاء {ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون} أي:اختبار وامتحان لكم؛ إذ أعطاكموها ليعلم أتشكرونه عليها وتطيعونه فيها، أو تشتغلون بها عنه، وتعتاضوون بها منه؟
8ـ ما يكون بمعنى الفوضى والوقيعة والتخذيل والتفرقة، {لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} أي: يطلبون لكم ماتفتون به،يقولون: لقد جمع لكم كذا وكذا،وإنكم مهزوم وسيظهر عليكم عدوكم ونحو ذلك.
وقال الكلبي: يبغونكم الفتنة يعني:العيب والشر.
9ـ الإحراق بالنار، {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ} أي:عذبوا وأحرقوا.
10ـ الضلالة {وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} ويؤخذ من هذه الأيات أن العبد ينبغي له كثرة التضرع والإبتهال إلى الله تعالى أن يهديه ولايضله، فإن من هداه الله لا يضل،ومن أضله لا هادي له،ولذا ذكر عن الراسخين في العلم أنهم يقولون: {ربنا لاتزغ قلوبنا}.
11ـ المعذرة، {ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا والله ربنا ما كنا مشركين} قال ابن عباس وقتادة: معذرتهم والفتنة التجربة، فلما كان سؤالهم تجربة لإظهار ما في قلوبهم قيل فتنة.
قال الزجاج في قوله: {ثم لم تكن فتنتهم} معنى لطيف، وذلك مثل الرجل يفتتن بمحبوب ثم يصيبه فيه محنة فيتبرأ من محبوبة، فيقال: لم تكن فتنت إلا هذا،كذلك الكفار فتنوا بمحبة الأصنام ولما رأو العذاب تبرأوا منها، يقول الله عزّ وجل: {ثم لم تكن فتنتهم} في محبة الأصنام.
12-الإثم، {وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ} أي: في الإثم.
13ـ العقوبة، {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} قال مجاهد: بلاء في الدنيا {أويصيبهم عذاب أليم} وجيع في الآخرة. وقيل عذاب أليم عاجل في الدنيا.
14ـ الفتنة بمعنى المرض، {أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ} يبتلون {في كل عام مرة أو مرتين} بالأمراض.
__________________







سبحان الله وبحمده
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاوي قرآنية أماني الإسلام خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 04-17-2011 02:01 PM
مترادفات بالعبري ديمة عابد ص معهد تعلم لغات العالم 4 06-26-2009 08:44 PM
تواقيع قرآنية يحيى يحيى نور الإسلام - 2 03-27-2008 09:13 AM
آية قرآنية تحولت إلى مسج عاشق الأرسنال أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 03-27-2007 03:28 PM
معلومات قرآنية أنوار _الاسلام نور الإسلام - 3 03-20-2007 11:09 PM


الساعة الآن 06:04 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011