|
نثر و خواطر .. عذب الكلام ... القسم يهتم بالادب النثري والخواطر والكلمات الرومانسية والوجدانية المكتوبة باللغة العربية الفصحى. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
بعنوان" لو كان الإنسان" السلام عليكم أردت اليوم أن أشاركـكم في إحدى خواطري وهي من تأليفي. كل من قرأها من معارفي أعجب من أفكار فتاة في 14 من عمرها لو كان الإنسان يستطيع أن يفعل كل شيء يريده، لجعل كل شيء كما أراد. فلأن الإنسان محض ذرة على الأرض البعض يفسد والبعض يصلح وكل طرف يقول أنا المظلوم. كل شخص على الأرض يجيد الكذب والنفاق، ففي هذا الزمن لا يوجد شخص ما زال عقله يفكر تفكير العصور الماضية بمعنى تفكير ( النية ). يجب على المرء أن يتقبل الواقع، لا يجب أن يعيش في الخيال لأن الخيال كان، وسيكون، وسيبقى خيال. فالخيال أمر من الأمور التي لن تتحقق هناك بعض الناس كل حياتهم وهم يتخيلون، لا يريدون تقبل ما يحدث في هذه الدنيا الفانية. والبعض الأخر يتقبلون الواقع بسهولة. فمن يعش في الخيال يظل جافيا ينتظر تحقق ولو حلما واحدا ولن يتحقق أي شيء، حتى يموت ويتقبل الواقع عند ربه حين يدخل ذلك المكان الذي سيدخله كل الناس، من مؤمن وكافر، إلى القبر وهناك لن يستطيع تخيل أي شيء. لذلك يجب تقبل كل شيء يحدث للإنسان من شر وخير، ولا يتخيل أشياء غير واقعية. ونقول في الأخير اللهم أعفوا عنا. أتمنى أن تعجبكم أسئلة بسيط رأيكم في هذا الكلام؟؟ رأيكم أو تكهناتكم بما مررتُ حتى كتبت هذه الخاطرتين؟؟ سأنزل المزيد بإذن الله ومن أعجبه أو لم يعجبه يترك رده وشكرا على القراءة
__________________ مهما زاد عنائي لا يمكن أن أنساك حتى إن تنساني باقية لي ذكراك لأن الروح داخلي لا زالتْ تهواك نبع الأنوار ايناس نسمات عطر |
#2
| ||
| ||
التعديل الأخير تم بواسطة FREEAL ; 11-26-2016 الساعة 07:19 PM |
#3
| ||
| ||
السلام عليكم كيفك الموضوع حلو كثير صح بعضهم يعيش في الخيال كي يهرب من الواقع وانا بصرحه من هذا النواع لم اجد سوي الخيال اهرب له من واقعي المحزن ولكن ابتسمه لن الخيال صديق لي صح اعتبر انا مغزوله عن الواقع ولكن امر بعض الاحيان على الواقع كي اري كيف اصبح وكيف كان وكيف سوف يكون |
#4
| ||
| ||
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Leen Hanawa السلام عليكم كيفك الموضوع حلو كثير صح بعضهم يعيش في الخيال كي يهرب من الواقع وانا بصرحه من هذا النواع لم اجد سوي الخيال اهرب له من واقعي المحزن ولكن ابتسمه لن الخيال صديق لي صح اعتبر انا مغزوله عن الواقع ولكن امر بعض الاحيان على الواقع كي اري كيف اصبح وكيف كان وكيف سوف يكون شكرا على مرورك السريع. أنت محقة بعضنا يستعمل الخيال للهروب من واقع مزعج ومؤلم، ولكن يبقى الخيال خيال والواقع واقع. شكرا على رأيك أعجبني :hehehe:
__________________ مهما زاد عنائي لا يمكن أن أنساك حتى إن تنساني باقية لي ذكراك لأن الروح داخلي لا زالتْ تهواك نبع الأنوار ايناس نسمات عطر |
#5
| ||
| ||
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته كيف حالكِ ؟؟؟؟ أتمنى أن تكوني بخير أشكرك على هذه الدعوة الرائعة و بما أنك طلبتي رأيي بصراحة فسوف أقوله لك كما طلبتي و لكن قبل أن أقوله لكِ يجب أن أخبرك بشيء الخواطر هي أحد الفنون الأدبية نعم فنون لكن الكاتب لا يستخدم الريشة و الألوان , بل يرسم إبداعه بالكلمات فقط أعلى مراتب الفنون الأدبية هي الشعر الكلاسيكي ثم الموشحات ثم المَقامة ثم الرواية ثم القصة و الحكاية ثم الشعر الحر ثم الخاطرة ثم المقالة ثم التقرير ما هو الفرق بين كل نوع من هذه الأنواع ؟؟؟ الشعر الكلاسيكي يُلزمُ الكاتب بوزن من أحد البحور الشعرية الستة عشر بالإضافة لقافية و صدر و عجز , و يجب أن يكون وزن الصدر متناسباً مع عجز البيت من نفس البحر و نهاية كل عجز هي بنفس الحرف و التي تسمى القافية و هذا الأمر ليس كافياً كي نقول عن الشعر أنه جميلاً أم لا يوجد أمور تُسمى المُحسنات البديعية و كلما كثرت في الفن الأدبي يكون أفضل و أجمل و هذه المحسنات البديعية لا تقتصر على الشعر فقط , بل يمكن تواجدها في جميع الفنون الأدبية و من هذه المحسنات البديعية : السجع و الطباق و المقابلة و الجناس و التشبيه و الصور الفنية و الإستعارة المكنية و الإستعارة بكافة أنواعها و غيرها ... لاحظي الفرق في الترتيب الذي وضعته , فقط جائت المقامة قبل الرواية و القصة هل تعرفين ما السبب ؟؟؟ لأن المقامة لا يخلو سطر منها من السجع و الجناس , فهي بدونهما تكون قصة عادية بل أقل من الرواية بالتصنيف , لكن كثرة المحسنات البديعية فيها جعلتها تتفوق على الرواية رغم أن الرواية قد تكون أطول و أجمل من حيث الأفكار و الآن نأتي للمهم خاطرتك جميلة لكنها تخلو نهائياً من المحسنات البديعية و الخاطرة بالذات عندما تخلو من المحسنات البديعية تقترب من الكلام العادي الشعر يدعمه الوزن و القافية فلا يصبح كلاماً عادياً بل يصبح شعر ضعيف المقامة تصبح قصة عادية عندما تفقد المحسنات البديعية الرواية تحميها الأفكار و العقدة و الحبكة عندما تفقد المحسنات البديعية أما الخاطرة عندما تفقد المحسنات البديعية يبقى شيء واحد لها و هو الأفكار المطروحة و رغم ذلك تؤول إلى الكلام العادي و هذا ما أريد قوله أنك لم تستخدمي المُحسنات البديعية أظنك قرأتي هذه الخاطرة : http://3rbseyes.com/t503092.html و رأيتي كيف يُمكنك غناؤها رغم أنها خاطرة تشعرين أن للكلام لحن و معظمه قريب لوزن واحد إنها خاطرة لكنها تقترب من الشعر لشدة قوتها لا أقول هذا لأمدح نفسي أبداً لكن تفحصيها جيداً و دعي أي شخص يقرؤها بالتأكيد سوف يقول إنها تبدو كالشعر و ليست خاطرة بلى إنها خاطرة فالوزن ليس نفسه و لم ألتزم ببحر و لا بقافية كذلك و أخيراً أريد أن أنبه على شيء مهم و خطير المحسنات البديعية بدون معنى هي لا شيء يجب أن يتوافق المعنى مع المحسنات البديعية فمثلاً لو كتبت هذا الكلام و قلت لكم أنها خاطرة ماذا سوف تقولون عني : - ~~~~~~~ ساد الفساد في الليل عاد عندي عناد و أخي عماد طاف البلاد أين المُراد ~~~~~~ ماذا سوف تقولون ؟؟؟؟؟ طبعاً ستضحكون هذا مجرد هراء لا معنى له رغم أنني إستخدمت الجناس في السطر الأول و السجع موجود لأن الألف و الدال موجودة في نهاية كل سطر لكن المعنى غير موجود هذا ما أريد قوله , يجب أن تمزجي بين المعنى المُراد و الأفكار و المُحسنات البديعية فقط إفعلي هذا و سوف تصنعين خاطرة رائعة جداً و فوق الوصف أختم كلامي بقول أن هذه محاولة ممتازة و بداية جيدة و ها أنتي ما زلتي في البداية و تحتجين الكثير كي تُطوري نفسك لذلك يجب أن تقرئي أكثر مما تكتبي و أهم شيء لا تستسلمي و إستمري بالمحاولة و إن إحتجتي أي شيء فأنا جاهز و السلام عليكم التعديل الأخير تم بواسطة Hossam Ali Obeidat ; 11-26-2016 الساعة 08:01 PM |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
بعد " انعاش العقل " هل يتفوق عقل الإنسان على " عقل الكمبيوتر " ؟ | hamam2035 | علم النفس | 1 | 07-26-2014 04:46 PM |
موضوع تفاعلى ... (أرجو المشاركة) وتم اختيار الكتاب التاسع من "أم الكتاكيت" ..... بعنوان "تاكسى" | أبو آدم | ختامه مسك | 313 | 11-06-2009 05:44 PM |
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" | mody2trade | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 05-14-2008 02:37 PM |