عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الأدبية > شعر و قصائد > قصائد منقوله من هنا وهناك

قصائد منقوله من هنا وهناك قصائد مختاره بعنايه و أعجبتك ,منقوله من شبكة الإنترنت او من خارجها

Like Tree21Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-03-2017, 07:39 AM
 
ღ الأم :{أجمل ما قيل فيك }~~ ღ

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/03_06_17149646353846122.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
لم أطمئن قط إلّا وأنا في حضن أمّي
الأمّ هي أقدس الأحياء.
مدرستي الأولى على صدر أمي.
أمّي هي النّبع الذي استمدّ منه أسمى مبادئ حياتي.
أمي فلمستك تزيل الخوف من خلجاتي.
قلب الأم هوّة عميقة ستجد المغفرة دائماً في قاعها.
حبّ الأم لا يشيخ أبداً.
إنّ أعظم ما تتفوّه به الشّفاه البشريّة هو لفظة الأم.
يعرف الطفل أمه من ابتسامتها.
الأمّ شمعة مقدّسة تضيء ليل الحياة بتواضع ورقّة وفائدة.
كنزي الحقيقي هو أمّي.
كلمات أهديها إليك أمي لا أجيد التعبير فيك
لكن اعلمي انت موطن مدرسة حياة نبع الحنان
إذا افتقدته اشتاق إليك في حضورك في غيابك
اشتاق لهمسك لكلماتك واجمل ماقيل فيك
{وإن الجنة تحت أقدام الأمهات }□••°



[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
up.com/d97cb7x.gif

التعديل الأخير تم بواسطة رَيّمِـوُنٌدُآ~ ; 06-03-2017 الساعة 08:12 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-03-2017, 07:43 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/03_06_17149646353846122.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center][/ALIGN][ALIGN=center]



محمود درويش
نبذة عن الشاعر
ولد عام 1941 في قرية البروة وهي قرية فلسطينية
تقع في الجليل قرب ساحل عكا حيث كانت أسرته
تملك أرضا هناك
خرجت الأسرة برفقة اللاجئين الفلسطينيين في
العام 1947 إلى لبنان
ثم عادت متسللة العام 1949 بعيد
توقيع اتفاقيات السلام المؤقتة
لتجد القرية مهدمة وقد أقيم على أراضيها
موشاف (قرية زراعية إسرائيلية)
"أيهود". وكيبوتس يسعور.
فعاش مع عائلته في قرية جديدة.


بعد إنهائه تعليمه الثانوي في مدرسة
يني الثانوية في كفر ياسيف انتسب
إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي وعمل
في صحافة الحزب مثل الاتحاد والجديد
التي أصبح في ما بعد مشرفا على تحريرها كما اشترك في
تحرير جريدة الفجر التي كان يصدرها مبام


اعتقل من قبل السلطات الإسرائيلية
مرارا بدأ من العام 1961 بتهم تتعلق
بتصريحاته ونشاطه السياسي
وذلك حتى عام 1972 حيث توجه
إلى للاتحاد السوفييتي للدراسة
وانتقل بعدها لاجئا إلى القاهرة في ذات العام
حيث التحق بمنظمة التحرير الفلسطينية
ثم لبنان حيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية
علماً إنه استقال من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير
احتجاجاً على اتفاقية أوسلو كما أسس مجلة الكرمل الثقافية .


شغل منصب رئيس رابطة الكتاب
والصحفيين الفلسطينيين
وحرر مجلة الكرمل كانت أقامته
في باريسقبل عودته إلى وطنه
حيث أنه دخل إلى فلسطين بتصريح لزيارة أمه
وفي فترة وجوده هناك قدم بعض أعضاء
الكنيست الإسرائيلي العرب واليهود
اقتراحا بالسماح له بالبقاء وقد سمح له بذلك.



إلى أمي
أحنّ إلى خبز أمي

و قهوة أمي

و لمسة أمي

و تكبر في الطفولة

يوما على صدر يوم

و أعشق عمري لأني

إذا متّ

أخجل من دمع أمي!

خذيني إذا عدت يوما

وشاحا لهدبك

و غطّي عظامي بعشب

تعمّد من طهر كعبك

و شدّي وثاقي

بخصلة شعر

بخيط يلوّح في ذيل ثوبك

عساي أصير إلها

إلها أصير

إذا ما لمست قرارة قلبك!

ضعيني إذا ما رجعت

وقودا بتنور نارك

وحبل غسيل على سطح دارك

لأني فقدت الوقوف

بدون صلاة نهارك

هرمت فردّي نجوم الطفولة

حتى أشارك

صغار العصافير

درب الرجوع


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
up.com/d97cb7x.gif

التعديل الأخير تم بواسطة رَيّمِـوُنٌدُآ~ ; 06-03-2017 الساعة 10:19 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-03-2017, 07:48 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/03_06_17149646353846122.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center][/ALIGN][ALIGN=center]


الشابي
ولد أبو القاسم الشابي عام 1909م في بلدة توزر في تونس .
أبو القاسم الشابي هو ابن محمد الشابي الذي تلقى العلم
في الجامع الأزهر في القاهرة
وحصل على إجازة الأزهر.
قضى الشيخ محمد الشابي حياته المسلكية
في القضاء بالآفاق وعين قاضيا في سليانه .

كان الشيخ محمد الشابي رجلاً صالحاً
تقياً يقضي يومه بين المسجد والمحكمة
والمنزل وفي هذا الجو نشأ أبو القاسم الشابي
ومن المعروف أن للشابي أخوان هما محمد الأمين وعبد الحميد
يبدو بوضوح أن الشابي كان يعلم على
أثر تخرجه في الزيتونة أو قبلها
بقليل أن قلبه مريض ولكن أعراض الداء
لم تظهر عليه واضحة إلا في عام 1929


يبدو أن الشابي كان مصاباً بالقلب
منذ نشأته وأنه كان يشكو انتفاخاً وتفتحاً
في قلبه ولكن حالته ازدادت سوءاً فيما
بعد بعوامل متعددة منها التطور الطبيعي للمرض
بعامل الزمن والشابي كان في الأصل ضعيف
البنية ومنها أحوال الحياة التي تقلّب فيها طفلاً
ومنها الأحوال السيئة التي كانت تحيط بالطلاب
عامة في مدارس السكنى التابعة للزيتونة
ومنها الصدمة التي تلقاها بموت محبوبتة الصغيرة
ومنها فوق ذلك إهماله لنصيحة الأطباء في الاعتدال
في حياته البدنية والفكرية
يقول بإحدى يومياته وقد مر ببعض
الضواحي : " ها هنا صبية يلعبون بين الحقول
وهناك طائفة من الشباب الزيتوني والمدرسي يرتاضون
في الهواء الطلق والسهل الجميل ومن لي بأن أكون مثلهم ؟
ولكن أنى لي ذلك والطبيب يحذر علي ذلك لأن بقلبي ضعفاً !
آه يا قلبي ! أنت مبعث آلامي ومستودع أحزاني
وأنت ظلمة الأسى التي تطغى على حياتي
المعنوية والخارجية ".
قضى الشابي صيف عام 1932 في عين دراهم
مستشفياً وكان يصحبه أخوه محمد الأمين
ويظهر أنه زار في ذلك الحين بلدة طبرقة
برغم ما كان يعانيه من الألم ثم أنه عاد بعد ذلك
إلى توزر وفي العام التالي اصطاف في المشروحة
إحدى ضواحي قسنطينة من أرض القطر الجزائري
وهي منطقة مرتفعة عن سطح البحر تشرف على
مساحات مترامية وفيها من المناظر الخلابة
ومن البساتين ما يجعلها متعة الحياة الدنيا وقد
شهد الشابي بنفسه بذلك ومع مجيء الخريف عاد
الشابي إلى تونس الحاضرة ليأخذ طريقة منها
إلى توزر لقضاء الشتاء فيها. غير أن هذا التنقل
بين المصايف والمشاتي لم يجد الشابي نفعاً فقد
ساءت حاله واشتدت عليه الآلام فاضطر
إلى ملازمة الفراش مدة. حتى إذا مر الشتاء
ببرده وجاء الربيع ذهب الشابي إلى الحمّة أو الحامه
( حامة توزر ) طالباً الراحة والشفاء من مرضه
المجهول وحجز الأطباء الاشتغال بالكتابة والمطالعة
وأخيراً أعيا الداء على التمريض المنزلي في
الآفاق فغادر الشابي توزر إلى العاصمة وبعد
أن مكث بضعة أيام في أحد فنادقها وزار حمام الأنف
ولكن حال الشابي ظلت تسوء وظل مرضه
عند سواد الناس مجهولاً أو كالمجهول وكان
الناس لا يزالون يتساءلون عن
مرضه هذا : أداء السل هو أم مرض القلب؟.

ثم أعيا مرض الشابي على عناية وتدبير
فرديين فدخل مستشفى الطليان في العاصمة التونسية
في اليوم الثالث من شهر أكتوبر قبل وفاته بستة
أيام ويظهر من سجل المستشفى أن أبا
القاسم الشابي كان مصاباً بمرض القلب.

توفي أبو القاسم الشابي في المستشفى
في التاسع من أكتوبر من عام 1934.

نقل جثمان الشابي في أصيل اليوم الذي توفي
فيه إلى توزر ودفن فيها
وقد نال الشابي بعد موته عناية كبيرة ففي عام 1946
تألفت في تونس لجنة لإقامة ضريح له
نقل إليه باحتفال جرى يوم الجمعة في السادس
عشر من جماد الثانية عام 1365هـ.

ومما لا شك فيه أن أبا القاسم الشابى ترك لنا
ثروة شعرية مملوءة بالتفاؤل وحب للحياة رغم مرضه
وأتمنى ممن يحبون أبا القاسم الشابى
أن يضعون هنا ما أعجبهم من أشعاره




الأُمُّ تلثُمُ طفْلَها وتَضمُّه

حرمٌ سماويُّ الجمال مقدَّسُ

تتألَّه الأَفكارُ وهي جوارهُ

وتَعود طاهرةً هناكَ الأَنفس

حرم الحياة بِطهْرِها وحنانها

هل فوقه حرمٌ أَجلُّ وأَقدسُ

بوركت يا حرم الأُمومَةِ والصِّبا

كم فيكَ تكتمل الحياةُ وتَقدُسُ

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
up.com/d97cb7x.gif

التعديل الأخير تم بواسطة رَيّمِـوُنٌدُآ~ ; 06-03-2017 الساعة 10:26 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-03-2017, 07:53 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/03_06_17149646353846122.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



معروف الرصافي

1294 - 1364 هـ / 1877 - 1945 م

معروف بن عبد الغني البغدادي الرصافي

شاعر العراق في عصره

من أعضاء المجمع العلمي العربي بدمشق

أصله من عشيرة الجبارة في كركوك

ويقال إنها علوية النسب

ولد ببغداد و نشأ بها في الرصافة

وتلقى دروسه الابتدائية في المدرسة الرشيدية العسكرية

ولم يحرز شهادتها

وتتلمذ لمحمود شكري الآلوسي

في علوم العربية وغيرها

زهاء عشر سنوات واشتغل بالتعليم

ونظم أروع قصائده، في الاجتماع والثورة

على الظلم قبل الدستور العثماني

ورحل بعد الدستور إلى الأستانة

فعين معلماً للعربية في المدرسة الملكية

وانتخب نائباً عن (المنتفق) في مجلس (المبعوثان) العثماني

وانتقل بعد الحرب العالمية الأولى إلى دمشق سنة 1918

ورحل إلى القدس وعين مدرساً للأدب العربي في دار المعلمين بالقدس

وأصدر جريدة الأمل يومية سنة 1923

فعاشت أقل من ثلاثة أشهر

وانتخب في مجلس النواب في بغداد

وزار مصر سنة 1936

ثم قامت ثورة رشيد عالي الكيلاني ببغداد

فكان من خطبائها وتوفي ببيته في الأعظمية ببغداد

له كتب منها (ديوان الرصافي) دفع الهجنة

محاضرات في الأدب العربي وغيرها الكثير



هي الأخلاق تنبت كالنبات
إذا ُسقِيَت بماء المكرُمات
تقوم إذا تعهّدها المُرَبّي
على ساق الفضيلة مثمرات
وتسمو للمكارم باتِّساق
كما اتّسقت أنابيب القناة
وتُنعش من صميم المجد روحاً
بأزهار لها ُمتَضوِّعات
ولم أر للخلائق من مَحَلّ
يهذّ بها كحِضن الأمهات
فحضن الأم مدرسة تسامت
بتربية البنين أو البنات
وأخلاق الوليد تُقاس حسناً
بأخلاق النساء الوالدات
وليس ربيب عالية المَزايا
كمثل ربيب سافلة الصفات
وليس النبت ينبُت في ِجنان
كمثل النبت ينبت في الفلاة
فيا صدر الفتاة رحُبت صدراً
فأنت مقرّ أسنى العاطفات
نراك إذا ضممت الطفل لوحاً
يفوق جميع ألواح الحياة
إذا أستند الوليد عليك لاحت
تصاوير الحَنان مصوَّرات
لأخلاق الوليد بك أنعكاس
كما انعكس الخيال على المرآة
وما ضَرَ بان قلبكَ غير درس
لتلقين الخصال الفاضلات
فأول درس تهذيب السجايا
يكون عليك يا صدر الفتاة
فكيف نظُنّ بالأبناء خيراً
إذا نشؤوا بحِضن الجاهلات
وهل ُيرجى لأطفال كمالٌ
إذا أرتضعوا ثُدِيّ الناقصات
فما للأمهات جهِلْن حتى
أتَيْن بكلّ طَيّاش الحصاة
حَنَوْن على الرضيع بغير علم
فضاع حُنُوّ تلك المرضعات
أؤم المؤمنين إليك نشكو
مصيبتنا بجهل المؤمنات
فتلك مصيبة يا أم منها
نكاد نغص بالماء الفرات
تخذنا بعدك العادات ديناً
فأشقى المسلمون المسلمات
فقد سلكوا بهنّ سبيل خُسْر
وصدّوهنّ عن سُبُل الحياة
بحيث لزِمن قعر البيت حتى
نزلْنَ به بمنزلة الأداة
وعَدُّوهنّ أضعف من ذباب
بلا جنح وأهون من َشذاة
وقالوا شرعة الإسلام تقضي
بنفضيل الذين على اللواتي
وقالوا أن معنى العلم شيءٌ
تضيق به صدور الغانيات
وقالوا الجاهلات أعفّ نفساً
عن الفحشا من المتعلّمات
لقد كذَبوا على الأسلام كذباً
تزول الشُمّ منه مُزَلزَلات
أليس العلم في الأسلام فرضاً
على أبنائه وعلى البنات
وكانت اُمّنا في العلم بحراً
تَحُلّ لسائليها المُشكلات
وعلّمها النبيّ أجلّ علم
فكانت من أجلّ العالمات
لذا قال أرجعوا أبداً إليها
بثُلثَيْ دينكم ذي البيّنات
وكان العلم تلقيناً فأمسى
يُحَصَّل بانتياب المدرسات
وبالتقرير من كتب ضخام
وبالقلم المُمَدّ من الدواة
ألم نرَ في الحسان الغيد قبلاً
أوانس كاتبات شاعرات
وقد كانت نساء القومِ قدماً
يَرُحن إلى الحروب مع الغُزاة
يكنّ لهم على الأعداء عَوْناً
ويَضمِدن الجروح الداميات
وكم منهنّ من اُسرت وذاقت
عذاب الهُون في أسر العداة
فماذا اليومَ ضَرَّ لو التفتنا
إلى أسلافنا بعضَ الْتِفات
فهم ساروا بنهج هدىً وسِرنا
بمنهاج التفرُّق والشَتات
نرى جهل الفتاة لها َعفافاً
كأن الجهل ِحصنٌ للفتاة
ونحتقر الحلائل لا لجُرمٍ
فنُؤذيهنّ أنواع الأذاة
ونُلزِمهنّ قعر البيت قهراً
ونحسبهنّ فيه من الهَنات
لئن وَأدوا البنات فقد قَبَرنا
جميع نسائنا قبل الممات
حجبناهنّ عن طلب المعالي
فعِشن بجهلهنّ مهتّكات
ولو عَدِمت طباع القوم ُلؤماً
لما غدت النساء محجّبات
وتهذيب الرجال أجَلّ شرط
لجعل نسائهم متهذّبات
وما ضرّ العفيفةَ كشفُ وجهٍ
بدا بين الأعفّاء الاُباة
فدىً لخلائق الأعراب نفسي
وأن وُصِفوا لدينا بالجُفاة
فَكم برزت بحَيّهم الغواني
حواسر غير ما متريّبات
وكم خشف بمربعهم وظبيٍ
يمرّ مع الجدَاية والمهاة
ولولا الجهل ثَمّ لقلت مَرْحى
لمن ألِفوا البداوة في الفلاة

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
up.com/d97cb7x.gif

التعديل الأخير تم بواسطة رَيّمِـوُنٌدُآ~ ; 06-03-2017 الساعة 10:29 AM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-03-2017, 07:59 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/03_06_17149646353846122.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم يا عيون العرب ؟
رمضان كريم تقبل الله طاعتكم
وصياكم وصالح الأعمال♡
شسمه ذا موضوعي في مسابقة

http://3rbseyes.com/t537535.html
أقلام حظيت بحبها
هذه مشاركتي البسيطة اتمنى
ان تنال اعجابكم ولاتنسوني بكل
جميل منكم انتظركم ~
~

وجزيل الشكر للمصممة الجميلة
нιѕυкα
على مساعدتها لي في صنع طقم عن الأم

[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
up.com/d97cb7x.gif
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ســـღ ــلــســღ ــلــة صـــღ ــور الانـــღ ــنـღ ــمي ღ ...... βἠἆἨꜜ● أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 08-24-2012 02:02 AM
ღ♥ღ by meღ♥ღ ادخل وجربني ღ♥ღ by meღ♥ღ صور انمي كتير حلوينღ♥ღ by meღ♥ღ cup cake!~ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 18 04-08-2011 02:58 PM


الساعة الآن 03:27 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011