ّ~ مقارنة بين القصة والرواية | لنبنِ عالمنا معًأ ~
- -


خطبة الجمعة

قصص قصيرة قصص قصيرة,قصه واقعيه قصيره,قصص رومانسية قصيرة.

Like Tree23Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-2017, 08:04 PM   #1
مشرفة قسم القصص القصيرة
الحاله: كولا كولا كووولا
 
الصورة الرمزية Freesia | فريسيا
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
العضوية : 872871
مكان الإقامة: Egypt <3
المشاركات: 37,937
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 7051 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 18401 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 1877453268
Freesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond repute
ّ~ مقارنة بين القصة والرواية | لنبنِ عالمنا معًأ ~




.





يدك بيدي ودعنا نبني عالمًا معًا
من زخرف مليئ بالأحلام
بقصة ورواية يشمخ عالمنا أبدًا




هي فن سرد الأحداث والقصص، تضم الكثير من الشخصيات تختلف انفعالاتها و صفاتها، وهي أحسن و اجمل فنون الادب النثري .وتعتبر الأكثر حداثة في الشكل و المضمون , وهي جنس أدبي خيالي حديث. يعتمد السرد والنثر.
وتجتمع فيه مجموعة عناصر متداخلة؛ أهمها الراوي والأحداث والشخصيات والزمان والمكان.
،ويعتبرها بعض الأدباء النوع الأحدث بين أنواع القصة، والأكثر تطوراً وتغييراً في الشكل والمضمون بحكم حداثته، وتكون الرواية أوسع من القصة وأكثر أحداثاً و وقائع.
وتتناول مشكلات الحياة ومواقف الإنسان المعاصرمنها، في ظل التطور الحضاري السريع الذي شهده المجتمع.
ولها من حيث شكلها الأدبي أربع سمات أساسية: الأولى شكل أدبي سردي يحكيه راو.
والثانية أطول من القصة تغطي فترة زمنية أطول. والثالثة تكتب في لغة نثرية.والرابعة عمل قوامه الخيال.

الرواية هي سرد نثري طويل يصف شخصيات خيالية أو واقعية وأحداثاً على شكل قصة متسلسلة، كما أنها أكبر الأجناس القصصية من حيث الحجم وتعدد الشخصيات وتنوع الأحداث، وقد ظهرت في أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً في القرن الثامن عشر، والرواية حكاية تعتمد السرد بما فيه من وصف وحوار وصراع بين الشخصيات وما ينطوي عليه ذلك من تأزم وجدل وتغذيه الأحداث.




- القصة في اللّغة تعني: الخبر، وقصّ عليّ خبره يقُصُّه قصًّا وقصَصاً: أورده.
والقَصصُ: الخبر المقصوص، بالفتح، وُضع موضعَ المصدر حتى صار أغلب عليه. والقِصَص بكسر القاف: جمع القِصّة التي تكتب، والقصّة الأمر والحديث .
- القصّة: سرد لأحداث واقعيّة أو خياليّة، قد تكون نثرًا أو شعرًا يقصد من خلالها إثارة الاهتمام والإمتاع والتّثقيف للسامعين أو القرّاء. -
القصّة عبارة عن سرد قصصيّ قصير، يهدف إلى إحداث تأثير مهيمن ويمتلك عناصر الدراما.
- الكثير من القصص القصيرة تتكوّن من شخصية (أو مجموعة من الشّخصيات) تقدّم في مواجهة خلفيّة. - الصّراع الدرامي في القصة أي اصطدام قوى متضادّة تخلق التوتّر من العناصر البنائيّة للقصّة القصيرة -
القصّة كثيرًا ما تعبّر عن صوت منفرد لواحد من جماعة مغمورة
وهي هي نوع أدبي عبارة عن سرد حكائي نثري أقصر من الرواية، وتهدف إلى تقديم حدث وحيد غالبا ضمن مدة زمنية قصيرة ومكان محدود غالبا لتعبر عن موقف أو جانب من جوانب الحياة،
يغلب على القصة القصيرة ان يكون شخوصها مغمورين وقلما يرقون إلى البطولة والبطولية فهم من قلب الحياة حيث تشكل الحياة اليومية الموضوع الأساسي للقصة القصيرة وليست البطولات والملاحم.




الفكرة والمغزى
يهدف الكاتب من قصته عرض الدروس والعبر المستفادة التي يجب على الفرد تعلمها، لذلك ينصح الفرد بقراءة القصة أكثر من مرة، والتركيز على العلاقة ما بين الأحداث والأشخاص والأفكار المطروحة في القصة، واستبعاد الأحكام المسبقة، وبالتالي ربط هذه الأمور بعنوان القصة، وأسماء الشخصيات المذكورة، وطبقاتهم الاجتماعية. الحدث يمثل الحدث مجموعة من الوقائع والأفعال المرتبة بشكلٍ سببي، والذي يدور حول موضوع عام، حيث يصوّر الشخصية، ويكشف صراعها مع الشخصيات الأخرى في القصة، وبالتالي يساعد على تحقيق وحدة الحدث، وذلك عندما يتمكّن الكاتب في القصة من الإجابة على أربعة أسئلة هي : كيف، وأين، ومتى، ولماذا وقع الحدث، كما يعرض الكاتب الحدث من وجهة نظر الراوي الذي يقدم للقارئ معلومات جزئية وكلية، قد يكون القارئ متعلماً أو محدود العلم، ومن الممكن أن لا يوجد راوي في القصة، فقد يعتمد الحدث على المكان، والزمان، وحوار الشخصيات، وما قد ينتج عنه من صراع يساعد على تطوير الحدث، ويسير به إلى الأمام، أو قد يعتمد على الحديث الداخلي. العقدة أو الحبكة تمثل العقدة أو الحبكة مجموعة من الأحداث المترابطة زمنياً، كما أنّ معيار الحبكة الممتاز يكون بوحدتها، لذلك لا بدّ من أن يفهم القارئ الحبكة جيداً.
القصة والشخوص عادة ما يختار الكاتب الشخصيات من واقع الحياة، كما يحرص الكاتب على عرض هذه الشخصيات في أبعاد، وهي
: البعد الجسمي: يمثل البعد الجسمي صفات الجسم من حيث البدانة، والنحافة، والقصر، والطول، وأنثى، وذكر، وعمرها، وعيوبها. البعد الاجتماعي: يكون البعد الاجتماعي بانتماء الشخصية إلى الطبقة الاجتماعية، وكذلك نوع العمل الذي تقوم به الشخصية، وثقافتها، ونشاطها، بالإضافة إلى الظروف التي تؤثر في حياتها، وهويتها، ودينها، وجنسيتها.
البعد النفسي: يكون عن طريق السلوك والاستعداد من حيث رغبات الشخصية، ومزاجها، وآمالها، وفكرها، وعزيمتها، وانبساطها، وهدوئها، وانطوائها. القصة والبيئة تعتبر البيئة الوسط الطبيعيّ الذي تسير ضمنه الأحداث، وتتنقل فيه الشخصيات ضمن بيئة زمانيّة ومكانيّة تمارس وجودها .
ولتلخيص أهم خصائصها :
-حجم متوسط لا يمكن النظر إليه على أنه حجم لقصة قصيرة ، ولا يمكن النظر إليه على أنه حجم لرواية طويلة ، وهو حجم غير محكوم بعدد محدد من الكلمات
-استهلال ذو طبيعة خاصة :فتميل الروايات القصيرة للاستهلالات المركزة المكثفة ؛ بسبب اعتمادها على شخصية محورية واحدة ، وحدث محوري واحد ، ولا يتعدى استهلالها الفقرة الأولى ، وأحيانا السطر الأول ، ويتميز بشيوع الحس الكوميدي ، أو التراجيدي ، والتأريخ للبطل والمكان .
لغة مكثفة تقترب بالسرد من الشعر.
زدواجية الدلالة ، فالكاتب لا يصرح بل يلمح ، ويترك الكثير لعقلية المتلقى الاستشفافية ، ودائما لسرده أكثر من دلالة .
-بطل محوري واحد: تقوم الرواية القصيرة على اكتاف بطل محوري واحد ، وبقية الشخصيات فيها ملحقة بالمركز .
-حدث مركزي واحد : تقوم الرواية القصيرة على حدث مركزي واحد يستقطب كل مكونات العمل .
-وجهة نظر خاصة للواقع : تميل الروايات القصيرة إلى تحويل مدركات الواقع البسيطة إلى فعل مرئي محسوس ، وتغلب المألوف واليومي والنادر والثانوي على الأساسي والمباشر.
-وصف موجز :تعتمد الرواية القصيرة على الوصف الموجز الفعال
-ملمح السخرية: من العلامات المميزة للرواية القصيرة ملمح السخرية ، ويكون أحيانا بأسلوب الاستفزاز ، وأحيانا بالرسم الكاريكاتيري، وبالمواقف الكوميدية ، والتعليقات المضحكة .
-فضاء خاص يتسم بالمحدودية، يستمد رحابته المكانية والزمانية من القفزات والوثبات الناتجة عن توارد الخواطر .
-إثارة الأسئلة : النص الروائي القصير يثير كما من الأسئلة دون الاهتمام بطرح أية إجابات .




الشخصيات

الشخصية في الرواية هي التي تجذب القارئ أو المستمع لها، فتحقق الاختيار الصحيح لها مهم للغاية. وللوصول إلى الاختيار الصحيح لا بد وأن تكون الشخصيات ذات أبعاد ثلاثية مثل باقي شخصيات الحياة: أشخاص لها مخاوف وآمال، أشخاص لها نقاط ضعف ونقاط قوة، أشخاص لها هدف أو أكثر في الحياة.
البطل: وهي الشخصية المحورية في العمل الأدبي، وشخصيته دائماً ما تكون مرنة قادرة على التغير.. وتغلب عليه السمات العشر التالية والتي تُبنى عليها الرواية حتى نهايتها:
تعثره في الأحداث لوجود تحدي أمامه يعترضه.
رفضه لهذا التحدي.
إجبار نفسه على قبول هذا التحدي.
السفر في طريق المحاولات.
جمع القوى والحلفاء له.
مواجهة الشرور التي تحاول هزيمته.
فترات من ظلمة النفس واليأس، يأتي بعدها..
قوة إيمانية تمكنه من..
مواجهة الشر مرة أخرى، ثم فجأة..
ينتقل الطالب من مرحلة تعلمه إلى مدرس يدرس غيره الدروس.
الخصم: وهو القوى التي يناضل معها البطل والذي يقدم عنصر الشر في الوقت ذاته، وقد يكون الشر مقدما في صورة بسيطة أو صورة معقدة بأحداث وشخصيات متعددة. ولا يتمثل الخصم في شخص فقط يحاول هزيمة البطل والانتصار عليه.. فمن الممكن أن يكون صراع البطل نفسيا مع سلوك وقرارات خاطئة تراوده ويحاول التغلب عليها.
وقد تخضع كلٌ من شخصيات الخير والشر لتغير أفضل في السلوك، وهذا نوع آخر من حل الصراع "التغير في الشخصية" وليس فقط انتصار البطل على الخصم.
الشخصيات المساعدة (الثانوية): إذا كانت الرواية تركز على بطل أو بطلين (قوى الخير والشر)، فهناك شخصيات أخرى متعددة تكمل بناء الرواية وتسمى بالشخصيات المساعدة أو الثانوية. فقد يكون ليس لهم دور رئيسي لكنه أساسي وبدونه لن تَكتمل الأحداث.
الحبكة
هو سير أحداث القصة ناحية الحل. ويوجد نمطان لأحداث الحبكة:
الحبكة النمطية: وفيها تسير الأحداث بالشكل المتعارف عليها من البداية الطبيعية للأحداث ثم التسلسل الطبيعي في حدوث الأزمة ثم تصاعدها ومحاولة حلها.
الحبكة المركبة: التي تبدأ الأحداث فيها بالنهاية، ثم يتم استعراض الأحداث التي أدت إليها.. أي يبدأ الكاتب بالعقدة ثم يحاول حلها.
الموضوع
الموضوع هو الوعظ أو القيمة التي يتم تقديمها في الرواية ويدور حولها مضمون الرواية بأكمله.
كما يمكن وصف الموضوع بأنه رسالة أو الدرس الذي يحاول الكاتب أن يلقنه للقارئ. ويُكشف الستار عن هذه القيم من خلال العقبات التي تواجهها شخصيات الرواية محاولين تخطي هذه العقبات من أجل إحراز الهدف، ويعتبر الموضوع هو أساس القصة والغرض منها وبدون الهدف ستصبح القصة تافهة.
الزمان والمكان
زمن الرواية
يوجد زمنان للرواية، الأول هو الزمن العام الذي تدور فيه أحداث الرواية كحقبة زمنية محددة مثل قرن أو سنة من السنين، والثاني هو الزمن الخاص أو يُطلق عليه زمن الرواية هو الذي يقدم فترة زمنية محددة تدور فيه الرواية كيوم محدد من أيام الشهر وما إلى ذلك.
مكان الرواية
لابد وأن يكون وصف الكاتب للمكان وصفاً حياً لكي يتعايش القارئ مع أحداث الرواية وكأنها حقيقة، وهذا يتطلب من الكاتب زيارة أماكن الأحداث حتى يتمكن من وصفها بدقة.
عناصر أخرى
العقدة

ويُطلق على العقدة "الحبكة الأولى"، وهي بدء الصراع الذي يخلق الحركة وتقدم أحداث القصة، وهو المشهد أو الحدث الذي يغير من حياة البطل/البطلة وترسله في رحلة لكي يحل هذه العقدة أو الصراع. وبدون وجود العقدة وحدوث التغير في شخصية البطل وظهور عنصر التشويق والإثارة فستظل القصة "ساكنة بلا حراك".
الأحداث المتصاعدة
وهي محاولة حل البطل للعقدة بعد اكتشافها، لكنه يُقابل بقوى الشر التي تحاول منعه من حل هذه العقدة.. وهنا تصبح الأحداث متصاعدة. وقوى الرغبة في التغلب على هذه الشرور تلازم البطل طوال أحداث القصة وهذه الرغبة لا تجعله يستسلم. وهذه الأحداث المتصاعدة هي قوى الصراع بين البطل وخصومه، ويبدأ البطل في رحلته بالبحث عن مفتاح الحل، وقد تتلاشى هذه الرغبة في بادئ الأمر إذا تعرض للهزيمة لكن سرعان ما تعاوده بقوة مرة أخرى لكي يحل العقدة ونصل إلى نهاية الرواية.
الذروة (نقطة الظهور)
فإذا كانت العقدة هي "الحبكة الأولى"، فذروة الأحداث هي "الحبكة الثانية"، وهي اللحظة التي يكتشف فيها البطل طبيعة العقدة المقدمة في الرواية (الصراع) وعلاقتها بحياته ويُطلق عليها "لحظة الكينونة" وهذا ما قالته الكاتبة "فيرجينيا وولف". وفيها تتضح جميع العلاقات في الرواية بين الخير والشر وقد لا يعرف البطل كيفية حل هذه العقدة لكن كل شيء وكل معلومة تتضح أمامه في هذه المرحلة من الرواية.
الحوار
الحوار هو المحادثة أو تبادل الكلام بين شخصين أو أكثر من شخصيات الرواية، ووظيفة الحوار الأساسية هي إعطاء فكرة عن أحداث الرواية وعن زمانها ومكانها. ونجاح الحوار يتحقق بالاستخدام الصحيح للكلمات واللهجات وبالنبرات الصوتية الملائمة. كما أن من مقومات الحوار الناجح ابتعاد الكاتب عن استخدام اللغة الرسمية التي يصعب على القارئ فهمها إلا بعد قراءتها عديداً. مع تجنب الخطأ القاتل بتكرار ثم قال: "---"، وصرخ: "---"، ثم رد قائلاً: "---"... إلخ، والكاتب الماهر يكتفي بأن يكتب الجملة الحوارية بطريقة واضحة يستطيع القارئ فهم من الذي يقوم بتوجيه الحديث ولمن؟ وإذا كانت هناك ضرورة لاستخدام مثل هذه الكلمات فيتم اللجوء إليها بدون قطع تسلسل الرواية أمام عين القارئ.
حل العقدة
تقل حدة التشويق والإثارة عند هذه النقطة في القصة، حيث تعود الأحداث من جديد في الرجوع إلى إيقاعها الطبيعي الذي بدأت به. وهنا يتم التوصل إلى الحقيقة والتي بمقتضاها يحل البطل الصراع. وفي هذه المرحلة لم يعد البطل هو الوحيد الذي يعلم بالمشكلة ولكن أصبحت الحقائق مرئية أمام جميع شخصيات العمل، ويقول نجم السينما العالمي "بروس ويلز": "ذروة المشكلة يمكن تشبيهها بالدم الموجود داخل الجسد، أما عند حلها يصبح الدم خارجه".
#الرواية القصيرة : يترواح عدد كلماتها ما بين 10.000 كلمة و 20.000 كلمة اي بحدود 70 الى 100 صفحة.
# الرواية الطويلة : تبدأ من 200 صفحة وما فوق.


الحجم ، الامتداد الزماني والمكاني ، طريقة التناول ، الشخصيات .
حجم الرواية طويل وحجم القصة قصير.
القصة تدور أحداثها في مكان ضيق أما الرواية فالمكان يكون فيها أرحب وأوسع .
القصة تكون لمدة زمنية قصيرة كأن تحكي أحداث ساعة أو يوم أما الرواية فتحكي أحداث شهور أو سنين .
القصة يكون فيها اختصار للأحداث الرواية يكون فيها تفصيل دقيق للأحداث .
القصة عدد الشخصيات فيها قليل الرواية عدد الشخص











التوقيع








توأمتي الجميلة حب0

http://www.al-3in.com/2minutes.htm
امحي ذنوبك كلها فى دقيقتين !!

كلارا
Freesia | فريسيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

رابط إعلاني
قديم 08-06-2017, 08:15 PM   #2
مشرفة قسم القصص القصيرة
الحاله: كولا كولا كووولا
 
الصورة الرمزية Freesia | فريسيا
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
العضوية : 872871
مكان الإقامة: Egypt <3
المشاركات: 37,937
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 7051 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 18401 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 1877453268
Freesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond reputeFreesia | فريسيا has a reputation beyond repute
.





السلام عليكم ورحم الله وبركاته

كيف الحال جميعًأ ؟

اتمنى انكم بأفضل حال

واخيرًأ تمكنت من وضع هذا الموضوع

بس لتوضيح الفرق بين الرواية والقصة القصيرة

كثيرين بيخلطوا بين هذا القسم وقسم الروايات الطويلة

احيانًا في قصص هنا مش بتناسب انها تكون قصة قصيرة بل تجمح لتكون رواية قصيرة

اتمنى هذا الموضوع يوضح الفرق بينهم بوضوح

كل الشكر لكريستال تشان على التصميم المذهل

يسلموا ايديها

دمتم بود

في أمان الله و7






كن رفيقي لتساعدني
وهيا بنا نسلك دربًأ نحو القمة
كن معي وللأبد رافقني





[/COLOR]






التوقيع








توأمتي الجميلة حب0

http://www.al-3in.com/2minutes.htm
امحي ذنوبك كلها فى دقيقتين !!

كلارا
Freesia | فريسيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2017, 01:20 AM   #3

What's Done is Done

الحاله: I can See the end AS it Bigans
 
الصورة الرمزية Mays#
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
العضوية : 905566
مكان الإقامة: Another world
المشاركات: 79,981
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 6820 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 6349 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
Mays# has a reputation beyond reputeMays# has a reputation beyond reputeMays# has a reputation beyond reputeMays# has a reputation beyond reputeMays# has a reputation beyond reputeMays# has a reputation beyond reputeMays# has a reputation beyond reputeMays# has a reputation beyond reputeMays# has a reputation beyond reputeMays# has a reputation beyond reputeMays# has a reputation beyond repute
الأصدقاء:(9)
أضف Mays# كصديق؟

رد مذهل ، ابدعتي
Freesia

السّلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبَركَاته و0
كيف حَالك فري ؟ حب0 إنْ شاء الله تكُونِي بخير
مَا شاء الله ، أعجَبني المَوضُوع والمُحتوى كثيراً :$$.
بدايةً .. العُنوان رائِع لا غُبار عليهْ
والتَّصميم كذَلك رائِع جدّاً ، شكراً للمبدعة كريستالْ .
صحِيح وضعكِ لِهذا المَوضُوع هُنا ..
الأَمر مفِيد جدّاً ، لأنَّ الأغلبيَّة كمَا قلتِ لا يفرّقون بينَ " القصص القصيرة " و " الرّوايات القَصيرة " .
ولكنْ لعلّهُم بعْض الشّيء يفرّقون :$$.
بالنّسبَة لِي أنَا أفضِّل القِصّة القَصيرَة أكْثر ..
الاخْتِصار بالنّسبَة لِي أَفضَل ..
أوْ ممكِن إِطالِة الأَحدَاث تكُون مملّة أو مدري .. طَبعاً هَذا الكَلامْ بوجْهة نَظري!
مشْكُورة عَلى المُوضوع المُدهِش !
تابِعي
في حفظ الرّحمن
التوقيع



M A Y S

WE NEVER GO OUT OF STYLE

التعديل الأخير تم بواسطة Freesia | فريسيا ; 08-07-2017 الساعة 12:58 PM
Mays# غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2017, 01:29 AM   #4
عضو نشيط جداً
الحاله: ‏“ وحيدًا يُرنِّمُ أغنيةً ”
 
الصورة الرمزية آليزإبيثُ باثُوري.
 
تاريخ التسجيل: Oct 2016
العضوية : 903687
المشاركات: 13,156
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 426 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 199 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 867637249
آليزإبيثُ باثُوري. has a reputation beyond reputeآليزإبيثُ باثُوري. has a reputation beyond reputeآليزإبيثُ باثُوري. has a reputation beyond reputeآليزإبيثُ باثُوري. has a reputation beyond reputeآليزإبيثُ باثُوري. has a reputation beyond reputeآليزإبيثُ باثُوري. has a reputation beyond reputeآليزإبيثُ باثُوري. has a reputation beyond reputeآليزإبيثُ باثُوري. has a reputation beyond reputeآليزإبيثُ باثُوري. has a reputation beyond reputeآليزإبيثُ باثُوري. has a reputation beyond reputeآليزإبيثُ باثُوري. has a reputation beyond repute

رد مذهل ، ابدعتي
Freesia
السلام عليكم عزيزتي و0..
كيفك أن شاء الله بأتم الصحة والعافية ؟
أولا شكرا ع الدعوة الحُلوه زيك..
حبيت العنوان لأنه دال علئ المُحتوئ،كمان التنسيق لا بأس به
نجي للاهم كثير ناس م يعرفو يفرقو بينهم..
وانا منهم صراحة، لكن حالياً توضح لي كُل شيء، مجهود كبير صراحه
و فمصلحه الكُل، وخاصة العناصر للرواية و القصة فيها إختلاف
كبير و وشكراً عزيزتي ع موضوعك
جداً مميز وكان المفروض يكون فيه من زمان واقترح التثبيت له عشان الكل
يستفيد قبل يفتح موضوع له هنا

دُمتي جميلتيrainbow1 كرز1

التعديل الأخير تم بواسطة Freesia | فريسيا ; 08-07-2017 الساعة 02:08 AM
آليزإبيثُ باثُوري. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2017, 05:11 AM   #5
نوتــــيلا
الحاله: ستجدني في برطمان نوتيلا v.v| انه فارغ .
 
الصورة الرمزية اليــتـــون●
 
تاريخ التسجيل: Dec 2016
العضوية : 904283
مكان الإقامة: خلفك
المشاركات: 114,509
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 21278 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 8280 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
اليــتـــون● has a reputation beyond reputeاليــتـــون● has a reputation beyond reputeاليــتـــون● has a reputation beyond reputeاليــتـــون● has a reputation beyond reputeاليــتـــون● has a reputation beyond reputeاليــتـــون● has a reputation beyond reputeاليــتـــون● has a reputation beyond reputeاليــتـــون● has a reputation beyond reputeاليــتـــون● has a reputation beyond reputeاليــتـــون● has a reputation beyond reputeاليــتـــون● has a reputation beyond repute

رد مذهل ، ابدعتي
Freesia
هلو بمشرفتنا النشيطة
اميو شدي حيلك كمان والقسم بشعل
من لما اشرفتي وصرتي تحطي مواضيع كثيرة وجميلة
مشكلة الفرق بين الرواية والقصة معك حق فيها
الصراحة ما قريت غير قصتين بس بشبه في اسلوبهم الروايات هون
اعتقد كلنا راح نستفيدمن هذا الموضوع حتي الي يكتبون روايات قصيرة راح يستفيدو
صح نسيت اقول التنسيق جميل جدا مناسب للغاية كريستال تشان تصاميمها حلوة جدا
وشكرا عالدعوة
اريجاتو حبيبة
نوتيلا
التوقيع



....
الحياة لا تحتاج سواها " "

التعديل الأخير تم بواسطة Freesia | فريسيا ; 08-07-2017 الساعة 12:59 PM
اليــتـــون● غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عالمنا غريــــب !!! ناغيتا صحة و صيدلة 6 10-26-2013 03:34 PM
قصة (نيتارا )دعوة لاكمال القصة لتصبح اجمل قصة انمي حزينة رومنسية الدعوة عامة لكل محبي قصص الانمي للمشاركة في كتابة هذه القصة الخيالية ارجوكم موضوع يستحق المشاركة فيه . نجمة عربية أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 37 04-03-2013 09:50 PM
حقيقة عالمنا simple man مواضيع عامة 0 12-08-2011 11:46 AM
عالمنا نحن الفتيات Saho0orah مواضيع عامة 8 09-15-2009 06:01 AM
عن الحبكة والسرد في القصة والرواية بــو راكـــــان أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 04-13-2007 10:21 PM


الساعة الآن 03:33 PM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011