عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية

خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية القسم يهتم بالخطب بالاناشيد الإسلامية والمحاضرات المسجلة بالصوت والصورة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-17-2008, 02:17 AM
 
يس التهامي .. مساعدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اخواتي أطلب منكم مساعدتي
إنني اريد أناشيد للمنشد الديني يس التهامي ......ماعرف شي في التحميل يعني حطو رابط الانشوده وانا بنزلها بالجهاز..
ماني عارفه افتح اي نشودة
ولكم جزيل الشكر
دمتم بالأفراح
  #2  
قديم 02-24-2008, 10:48 AM
 
رد: يس التهامي .. مساعدة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رايات السواد الحزين مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اخواتي أطلب منكم مساعدتي
إنني اريد أناشيد للمنشد الديني يس التهامي ......ماعرف شي في التحميل يعني حطو رابط الانشوده وانا بنزلها بالجهاز..
ماني عارفه افتح اي نشودة
ولكم جزيل الشكر
دمتم بالأفراح
أختى الفاضلة هذا ليس منشد , وإنما مغني
لايوجد بينه وبين بقية المغنيين فرق فى استخدامهم لآلاتهم الموسيقية التى حرمها الله عزوجل ورسوله
الكريم صلى الله عليه وسلم
فمعذرة لن أستطيع تلبية طلبك
جزاك الله خيرا ً
__________________
قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى :
عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين ....
  #3  
قديم 04-30-2008, 03:01 AM
 
رد: يس التهامي .. مساعدة

اخي الكريم رغم اني لا اعرف عن ياسين الذي هوا صوفي ولكن خطابك للأخت خاطئ والله ثم والله غلط تقول هكذا فيما روي البخاري قال رسول الله صلي الله عليه وسلم تغنوا بلقرأن وقال اطربوا بلقرأن الرجل منشد امور روحانيه اي كتذكير بضعف الانسان واحتياجه الي ربه ليس هكذا يكون اسلوب الدعوه والتبليغ قد تكون الاخت تسمع وتشاهد اغاني فديو كليب غير سليمه فلا يجوز انفرها هاكذا وانت نفرتها بل تجذبها ووالله الرجل لا ينشد الا امور يذكر فيها المصطفي والله عز وجل ولا يوجد معازف فتقي الله فيما قلت لها الدعوه والتبليغ لو كانت في يدك علي الدنيا السلام انظر كيف المبشرون يأخذون الناس للتنصير بلمساعده الماديه ولا يذكرون شئ عن التنصير وانت اخي الحبيب الدين كلحربه لو اخذته كله قتلك قال تعلي ولو كنت فظأ غليظ القلب لنفظ من حولك الناس
فجعل اخي من يرد علي امور دينيه غيرك فأنت لاتصلح وذنب الفتاه في رقبتك الي يوم الدين وانا شاهد واكون خصيمك بأذن الله

تحميل صور وبرامج مصايب وتأتي الي فتاه تطلب نشيد وتتفلسف يأخي اتأمرون الناس بلبر وتنسون نفسكم حسبي الله عليك واسال الله ان يجازيك علي شر ما فعلت فولذي فلق البحر لموسي انك نفرتني انا بس من المنتدي مو من ديني فانا رجل متخرج من شريعه اسلاميه جامعة الملك عبدالعزيز اصول فقه وعلم حديث ولا زلت اعتبر نفسي جاهل وتأتي انت وتفتي حلال وحرام يغني ولا ينشد لا حول ولا قوة الا بلله
  #4  
قديم 04-30-2008, 02:01 PM
 
رد: يس التهامي .. مساعدة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برافو مشاهدة المشاركة
اخي الكريم رغم اني لا اعرف عن ياسين الذي هوا صوفي ولكن خطابك للأخت خاطئ والله ثم والله غلط تقول هكذا فيما روي البخاري قال رسول الله صلي الله عليه وسلم تغنوا بلقرأن وقال اطربوا بلقرأن الرجل منشد امور روحانيه اي كتذكير بضعف الانسان واحتياجه الي ربه ليس هكذا يكون اسلوب الدعوه والتبليغ قد تكون الاخت تسمع وتشاهد اغاني فديو كليب غير سليمه فلا يجوز انفرها هاكذا وانت نفرتها بل تجذبها ووالله الرجل لا ينشد الا امور يذكر فيها المصطفي والله عز وجل ولا يوجد معازف فتقي الله فيما قلت لها الدعوه والتبليغ لو كانت في يدك علي الدنيا السلام انظر كيف المبشرون يأخذون الناس للتنصير بلمساعده الماديه ولا يذكرون شئ عن التنصير وانت اخي الحبيب الدين كلحربه لو اخذته كله قتلك قال تعلي ولو كنت فظأ غليظ القلب لنفظ من حولك الناس
فجعل اخي من يرد علي امور دينيه غيرك فأنت لاتصلح وذنب الفتاه في رقبتك الي يوم الدين وانا شاهد واكون خصيمك بأذن الله

تحميل صور وبرامج مصايب وتأتي الي فتاه تطلب نشيد وتتفلسف يأخي اتأمرون الناس بلبر وتنسون نفسكم حسبي الله عليك واسال الله ان يجازيك علي شر ما فعلت فولذي فلق البحر لموسي انك نفرتني انا بس من المنتدي مو من ديني فانا رجل متخرج من شريعه اسلاميه جامعة الملك عبدالعزيز اصول فقه وعلم حديث ولا زلت اعتبر نفسي جاهل وتأتي انت وتفتي حلال وحرام يغني ولا ينشد لا حول ولا قوة الا بلله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هدانا وهداك الله إلى سواء السبيل
كان الأولى بك بارك الله فيك أن تشكر أختنا الكريمة في الله المُشرفة بدل أن تقول لها ما قلت وأنت خريج الشريعة وأصول الفقه وعلم الحديث
وليس ما فقلت لها
جزى الله اختنا الكريمة في الله الداعية
فهي لم تفتي ولو رأيت ولو كنت رأيت الفيديو لهذا المنشد لعرفت إنه يُغني
ولو لم يكن هذا غناء فما في الدنيا غناء!!!!!

واقرأ هدانا وهداكم الله الموضوع التالي :
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد:

فإن ما يعرف بين كثير من الشباب اليوم بالأناشيد الإسلامية ما هي إلا بدعة صوفيَّة ، وطريقة إخوانية بدعيَّة ، ليست من دين الإسلام ، ولا من سنَّة النبي -صلى الله عليه وسلم- .

بل أول من أحدثها الزنادقة كما ذكر ذلك الإمام الشافعي وكانوا يسمُّونه التغبير ، حيث يأتي من ينشد بقصائد زهدية وآخر يضرب مخدة بقضيب فيرغب الناس في الآخرة ويزهدهم في الدنيا ، ومع ذلك وصف الشافعي محدثيه بالزنادقة حيث إنهم يصدون الناس عن القرآن .

وهو واقع ما يسمى اليوم بالأناشيد الإسلامية ، وقد غيرها مبتدعة هذا الزمان من "التغبير" إلى "الأناشيد الإسلامية" إمعاناً في التلبيس والتدليس .

والأناشيد الإسلامية بالصورة المشاهدة اليوم لا يشك فقيه سني سلفي في تحريمها والمنع منها .

ووجوه حرمتها كثيرة ، وقد صنف في بيان حرمتها ومخالفتها للشرع عدة مصنفات .

ولا أنسى أن أنبه إلى أن إنشاد الشعر مباح في أصله ، ولكن قد تحتف به أمور تجعله حراماً كاشتماله على كلام قبيح أو ماجن فيه وصف للخدود والقدود وتحسين شرب الخمور ونحو ذلك .

ومن القرائن التي تجعل الإنشاد محرماً اتخاذه وسيلة للتقرب والعبادة ، أو اختيار بعض المردان أو الفتيات الصغيرات للقيام بالإنشاد مع تغنج وتكسر، أو اتخاذ بعض الفسقة المخنثين للإنشاد ، أو جعل الأناشيد على أوزان موسيقية أو على نسق أغان خليعة ومحرمة وماجنة ، أو استعمال المنشدين للدف أو الطبل أو الدرمز أو غير ذلك من الآلات المحرمة .

وقد لفت انتباهي فتوى لسماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية –حرسها الله- الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ –حفظه الله- وقد نشرت الفتوى في مجلة البحوث الإسلامية-عد6(ص/86-87) .

سئل الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله: ما حكم سماع أشرطة الأناشيد الإسلامية؟
فأجاب –حفظه الله- : [ إن ما يسمى بالأناشيد الإسلامية سمعنا بعضها ، وللأسف الشديد وجدناها أناشيد على النغمات الموسيقية ، مختار لها أرق الأصوات وألطفها وأحسنها جاذبة للقلوب ، فيؤتى بها وكأنها الغناء ، بل بعض الأصوات يفوق صوت الموسيقى ونغمات الموسيقيين ؛ لأنه يُختار لها نوع خاص ، ويعطى ذلك ثوب الإسلام ، ودين الإسلام بريء من هذه الأمور ، دين الإسلام فيه القوة والعزة ، وهؤلاء يشتغلون بتلك الأناشيد عن كلام الله ، وتصدهم تلك الأناشيد عن تلاوة القرآن ، يتعلقون بها ، وللأسف الشديد إنها قد تصحبها الطبول والدفوف على نغمات يسمونها إسلامية وهذا بلا شك خطأ ، أرجو من إخواننا أن يتجنبوه ويبتعدوا عنه].

وبنحو فتوى الشيخ أفتى العلماء كالشيخ الألباني والشيخ ابن عثيمين والشيخ الفوزان وغيرهم .




## فتوى شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمَهُ اللهُ- ##


سئل عن جماعة يجتمعون على قصد الكبائر من القتل وقطع الطريق والسرقة وشرب الخمر وغير ذلك ، ثم إن شيخاً من المشايخ المعروفين بالخير واتباع السنة قصد منع المذكورين من ذلك ، فلم يمكنه إلاّ أن يقيم لهم سماعاً يجتمعون فيه بهذه النية ، وهو بدف بلا صلاصل وغناء المغني بشعر مباح بغير شبابه ، فلمّا فعل هذا تاب منهم جماعة ، وأصبح من لا يصلي ويسرق ولا يزكي يتورع عن الشبهات ويؤدي المفروضات ، ويجتنب المحرمات ، فهل يباح فعل هذا السماع لهذا الشيخ على هذا الوجه ، لما يترتب عليه من المصالح ؟ مع أنه لا يمكنه دعوتهم إلاّ بهذا ؟
فأجاب رحمه الله بجواب موسّع وشاهدنا فيه قوله : ( إن الشيخ المذكور قصد أن يتوب المجتمعين على الكبائر ، فلم يمكنه ذلك إلاّ بما ذكره من الطريق البدعي ، يدلّ أن الشيخ جاهل بالطرق الشرعية التي بها تتوب العصاة ، أو عاجز عنها ، فإنّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- والصحابة والتابعين كانوا يدعون من هو شرٌّ من هؤلاء من أهل الكفر والفسوق والعصيان بالطرق الشرعية ، التي أغناهم الله بها عن الطرق البدعية ) أه المراد راجع "مجموع الفتاوى"
(11/620 635)

## كلام الشيخ الألباني -رحمَهُ اللهُ- ##


@@ قال الشيخ العلامة الألباني -رحمَهُ اللهُ-: ( كل باحث في كتاب الله وفي حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- وفي ما كان عليه السلف الصالح لا يجد مطلقاً هذا الذي يسمونه بالأناشيد الدينية ولو أنها عدلت عن الأناشيد القديمة التي كان فيها الغلو في مدح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ) اه المراد انظر "البيان المفيد" (1) .


@@ وقال -رحمَهُ اللهُ- في كتاب "تحريم آلات الطرب" (81-182) : (هذا وبقي عندي كلمة أخيرة أختم بها هذه الرسالة النافعة إن شاء الله تعالى ، وهي حول ما يسمونه ب ( الأناشيد الإسلامية أو الدينية ) فأقول :

قد تبين من الفصل السابع ما يجوز التغني به من الشعر وما لا يجوز ، كما تبيّن ممّا قبله تحريم آلات الطرب كلها إلاّ الدف في العيد والعرس للنساء ، ومن هذا الفصل الأخير أنه
لا يجوز التقرب إلى الله تعالى إلاّ بما شرع الله ، فكيف يجوز التقرّب إليه بما حرّم ؟ وأنّه من أجل ذلك حرّم العلماء الغناء الصوفي ، واشتدَّ إنكارهم على مستحليه ، فإذا استحضر القارئ في باله هذه الأصول القوية تبيّن له بكل وضوح أنه لا فرق من حيث الحكم بين الغناء الصوفي والأناشيد الدينية 0 بل قد يكون في هذا آفةٌ أخرى ، وهي أنّها قد تلحن على ألحان الأغاني الماجنة ، وتوقع على القوانين الموسيقية الشرقية والغربية التي تطرب السامعين وترقصهم، وتخرجهم عن طورهم فيكون المقصد هو اللحن والطرب ، وليس النشيد بالذات، وهذه مخالفة جديدة وهي التشبه بالكفار والمجان ، وقد ينتج من وراء ذلك مخالفة أخرى ، وهي التشبه بهم في إعراضهم عن القرآن وهجرهم إياه فيدخلون في عموم شكوى النبي -صلى الله عليه وسلم- من قومه كما في قوله تعالى : { وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا } وإني لأذكر جيداً أنني لما كنت في دمشق قبل هجرتي إلى هنا عمَّان بسنتين أنّ بعض الشباب المسلم بدأ يتغنى ببعض الأناشيد السليمة المعنى ، قاصداً بذلك معارضة غناء الصوفية بمثل قصائد البوصيري وغيرها ، وسجَّل ذلك في شريط ، فلم يلبث إلاّ قليلاً حتى قرن معه الضرب على الدف ! ثم استعملوه في أوّل الأمر في حفلات الأعراس، على أساس أنّ الدف جائز فيها ثم شاع الشريط واستنسخت منه نسخ ، وانتشر استعماله في كثير من البيوت ، وأخذوا يستمعون إليه ليلاً نهاراً بمناسبة وبغير مناسبة ، وصار ذلك سلواهم وهجراهم ! وما ذلك إلاّ من غلبية الهوى والجهل بمكائد الشيطان ، فصرفهم عن الاهتمام بالقرآن وسماعه فضلاً عن دراسته ، وصار عندهم مهجوراً كما جاء في الآية الكريمة ) ثم ذكر كلام ابن كثير في تفسيرها فراجعه 0

@@ وقال -رحمَهُ اللهُ- : ( الذي أراه بالنسبة لهذه الأناشيد التي تسمى بالأناشيد الدينية وكانت من قبل من خصوصيات الطرقيين الصوفيين وكان كثير من الشباب المؤمن ينكر ما فيها من الغلو في مدح الرسول -صلى الله عليه وسلم- والاستغاثة به من دون الله تبارك وتعالى ، ثم حدثت أناشيد جديدة في اعتقادي هي متطورة من تلك الأناشيد القديمة ، وفيها تعديل لا بأس به ، من حيث الابتعاد عن تلك الشركيات والوثنيات التي كانت في الأناشيد القديمة ولكن ممّا ينبغي التنبه له ، هو أنّ الواجب على كل مسلم أن يلتزم بما كان عليه النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى أن قال : ( فنحن ننظر إلى كل حدث يحدث على ضوء هذا المنهج القرآني الصحيح ، وهو على هذا الذي يفعله الناس سواء ما يسمونه بالأناشيد الدينية أو ما يسمونه بالبدع الحسنه أو نحو ذلك من الأمور0 هل هذا كان على هدي السلف الصالح أم لا ؟ كل باحث في كتاب الله وفي حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- وفي ما كان عليه السلف الصالح لا يجد مطلقاً هذا الذي يسمونه بالأناشيد الدينية ولو أنها عدلت عن الأناشيد القديمة التي كان فيها الغلو في مدح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فحسبنا أن نتخذ دليلاً في إنكار هذه الأناشيد التي بدأت تنتشر بين الشباب المسلم بدعوى أنه ليس فيها مخالفة للشريعة ، حسبنا في الاستدلال على ذلك أمران اثنان ، لعله وضح الأمر الأول وهو أن هذه الأناشيد لم تكن من هدي سلفنا الصالح رضي الله عنهم ، والأمر الثاني : وهو في الواقع فيما ألمس وفيما أشهد ، خطير أيضاً ذلك لأننا بدأنا نرى الشباب المسلم يلتهي بهذه الأناشيد الدينية ويتغنون بها كما يقال (هجيراه) دائماً وأبداً وصرفهم ذلك عن الاعتناء بتلاوة القرآن وذكر الله والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- حسب ما جاء في الأحاديث الصحيحة ، لعلَّ من أجل هذا وغيره من الانحراف ، قال عليه الصلاة والسلام : ( تغنوا بالقران وتعاهدوه ، فوالذي نفس محمد بيده إنه لأشد تفلتاً من صدور الرجال من الإبل من عقلها) كذلك قال عليه الصلاة والسلام : p من لم يتغن بالقرآن فليس منّا i فالمفروض في الشاب المسلم أن يدندن دائماً وأبداً على تلاوة القرآن وأن يتغنى به 000 إلى أن قال : ( إذا علمنا هذا كله تبيّن لنا أن هذه الأناشيد لا يجوز التعبد بها ولا يجوز استعمالها لا سيما وقد اقترنت بالمحذور السابق أنها صرفت الشباب عن العناية بكتاب الله تبارك وتعالى وتلاوته ولعل فيما ذكرنا ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين ) أه . "البيان المفيد" (صفحة27-36)


## فتاوى للشيخ ابن عثيمين -رحمَهُ اللهُ- ##


@@ قال الشيخ ابن عثيمين -رحمَهُ اللهُ- :: ( أما حكم الأناشيد هذه لا أرى أنها تستعمل ولا يستمع إليها لأنها :

أولاً : تلهي الإنسان عن القرآن والاتعاظ به 0

ثانياً : أنه ذكر لي الآن حولت إلى تلحين حتى أصبحت كالأغاني تماماً 0

ثالثاً : أن الإنسان يجد فيها نشوة وطرباً ، ما يجد فيها عبادة وإنابة وخضوعاً ، وهذا الغالب عليها ولهذا لا أرى أنّ الإنسان يستمع إليها ولا أراها محبوبة ، ولكن إذا حصل أنّ الإنسان عنده خور وضعف في النفس وأراد أن يستمع إليها أحياناً فلا حرج بشرط أن
لا تكون مصحوبة بآلة لهو ) أه "البيان" (صفحة 10) .

@@ وقال أيضاً -رحمَهُ اللهُ- : (الأناشيد الإسلامية لا أرى أن الإنسان يتخذها سبيلاً للعظة 0
أولاً : لأنّ أصلها موروث عن الصوفية ، فإن الصوفية هم الذين جمعت أذكارهم مثل هذه الأناشيد 0
الأمر الثاني : أنها توجب إعراض القلب عمّا فيه الموعظة الحقيقية وهو القرآن والسنة ،
فلا ينبغي للإنسان أن يتخذها سبيلاً إلى الموعظة .

نعم إذ لو فرض أن إنساناً في حالة خمول وركود واستمع إليها بعض الأحيان فهذا لا بأس به بشرط أن لا تكون على سبيل التلحين أو مصحوبة بموسيقى أو آلة عزف فإن في هذه الحالة تكون حراماً ) أه "البيان المفيد" (صفحة 12) .

@@ وقال أيضاً -رحمَهُ اللهُ- : ( الإنشاد الإسلامي إنشاد مبتدع ، يشبه ما ابتدعته الصوفية ، ولهذا ينبغي العدول عنه إلى مواعظ القرآن والسنة ، اللهم إلاّ أن يكون في مواطن الحرب ليستعان به على الإقدام والجهاد في سبيل الله تعالى فهذا حسن وإذا اجتمع معه الدف كان أبعد عن الصواب) أه من حاشية "الأجوبة المفيدة" (صفحة 3-4) .




## فتوى الشيخ الفوزان –حفظه الله-##

قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى: ( وما ينبغي التنبه عليه : ما أكثر تداوله بين الشباب المتدينين من أشرطة مسجل عليها أناشيد ، بأصوات جماعية يسمونها ( الأناشيد الإسلامية ) وهي نوعٌ من الأغاني ، وربما تكون بأصوات فاتنة وتباع في معارض التسجيلات مع أشرطة تسجيل القرآن والمحاضرات الدينية.وتسمية هذه الأناشيد بأنها(أناشيد إسلامية) تسمية خاطئة ، لأن الإسلام لم يشرع لنا الأناشيد ، وإنما شرع لنا ذكر الله ، وتلاوة القرآن .. وتعلم العلم النافع .

أما الأناشيد فهي من دين الصوفية المبتدعة ، الذين اتخذوا دينهم لهواً ولعباً ، واتخاذ الأناشيد من الدين فيه تشبه بالنصارى ، الذين جعلوا دينهم بالترانيم الجماعية والنغمات المطربة.فالواجب الحذر من هذه الأناشيد، ومنع بيعها وتداولها، علاوةً على ما قد تشتمل عليه هذه الأناشيد من تهييج الفتنة بالحماس المتهور ، والتحريش بين المسلمين.وقد يستدل من يروج هذه الأناشيد بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كانت تنشد عنده الأشعار،
ويستمع إليها ويقرها .

الجواب عن ذلك : أنّ الأشعار التي تنشد عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليست تنشد بأصوات جماعية على شكل أغاني ، ولا تسمى ( أناشيد إسلامية ) وإنما هي أشعار عربية ، تشتمل على الحكم والأمثال ، ووصف الشجاعة والكرم وكان الصحابة ينشدونها أفراداً لأجل ما فيها من هذه المعاني وينشدون بعض الأشعار وقت العمل المتعب كالبناء ، والسير في الليل في السفر ، فيدل هذا على إباحة هذا النوع من إنشاد في مثل هذه الحالات خاصة ، لا على أن يتخذ فناً من فنون التربية والدعوة كما هو الواقع الآن ، حيث يلقن الطلاب هذه الأناشيد ، ويقال عنها ( أناشيد إسلامية ) أو ( أناشيد دينية ) وهذا ابتداع في الدين ، وهو من دين الصوفية المبتدعة ، فهم الذين عرف عنهم اتخاذ الأناشيد ديناً فالواجب التنبه لهذه الدسائس ، ومنع بيع هذه الأشرطة لأن الشر يبدأ يسيراً ثم يتطور ويكثر إذا لم يبادر بإزالته عند حدوثه ) أه حاشية "الأجوبة المفيدة" (صفحة 2-3) .

@@ وقال في جواب عن سؤال عن المراكز الصيفية التي تقام فيها الأناشيد والتمثيليات :
( الأشياء التي يسمونها ترفيهية فهذه في الواقع لا ينبغي أنْ تكون في البرامج لأنها تقتطع جزءاً من الوقت بلا فائدة بل ربما تشغلهم وتنسيهم الفائدة التي جاءوا من أجلها ، ومن ذلك التمثيليات والأناشيد ، فإنه مجرد لهو ولعب ، وتدرب الطلاب على متابعة المسرحيات والأغاني التي تبث في وسائل الإعلام المختلفة ) أه "الأجوبة المفيدة" (صفحة 2-4)




##فتوى الشيخ ابن باز -رحمَهُ اللهُ- وتوجيهها##


قال -رحمَهُ اللهُ- : ( الأناشيد الإسلامية تختلف فإذا كانت سليمة ليس فيها إلا الدعوة إلى الخير والتذكير بالخير وطاعة الله ورسوله والدعوة إلى حماية الأوطان من كيد الأعداء والاستعداد للأعداء ونحو ذلك فليس فيها شيء ، أما إذا كانت فيها غير ذلك من دعوة إلى لمعاصي واختلاط النساء بالرجال أو تكشف عندهم أو أي فساد فلا يجوز استماعها ) اه "مجموع فتاوى ومقالات متنوعة" (3/437) .
فالجواب من وجوه:

الوجه الأول: أن كلام الشيخ ابن باز -رحمَهُ اللهُ- منصرف إلى الأصل في إنشاد الشعر ، والكلام إنما هو عن الأناشيد الإسلامية التي انتشرت بين كثير من الشباب والتي تشتمل على صنوف من المحرمات تقدم بيان شيء منها في مقدمة هذا المقال وفي كلام سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ –حفظه الله-.

الوجه الثاني : بناءً على ما تقدَّم من حقائق حول الأناشيد –وقد ذكرت بعض ذلك- فإنَّ كلام الشيخ ابن باز رحمه الله يهدم هذه الأناشيد إذ إنه يشترط فيها أن تكون ( سليمة ) وهذا القيد ليس موجوداً ولا متوفراً في معظم الأناشيد التي يعاقرها كثير من الشباب اليوم فآفات الأناشيد كثيرة ومن عرفها وجد أنها ليست بسليمة .

الوجه الثالث: قول الشيخ -رحمَهُ اللهُ- : ( ليس فيها إلا الدعوة إلى الخير ) هذا قيدٌ ثانٍ يأتي على جانب منها ، فمعظم تلك الأناشيد تطرب وتهيج الشهوة وتدعو إلى ما يدعو إليه الغناء ، وتصد عن ذكر الله وقراءة القرآن ، وتصنع سباباً مائعاً ضائعاً والله المستعان.

الوجه الرابع: قول الشيخ -رحمَهُ اللهُ- : ( وطاعة الله ورسوله ) هذا القيد يأتي عليها من قواعدها فإن الأناشيد استخدمت للدعوة إلى الله عزَّ وجل ممَّا جعل أهل العلم يحكمون عليها بالبدعة ، ومعلوم أنَّ البدع ليست من طاعة الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- فإذا انضاف إليها بقية المآخذ ازدادت مشاقتها لله ورسوله والله أعلم .

الوجه الخامس : أن الحق يعرف بدلائله لا بقائله ، والشيخ الإمام ابن باز له منزلة في النفوس ، وهو من شيوخ الإسلام ، ولكن الحق أعلى وأعظم منه ، وقد بين من سبق ذكره من الأئمة الأعلام حرمة الأناشيد الإسلامية العصرية مبينين بالتفصيل دلائل ذلك وفق القواعد الشرعية والأصول المرعية والتي لا يتردد منصف في الأخذ بها ، وترك ما خالف الحق ممن كان.

أسأل الله التوفيق والسداد والهدى والرشاد .

تنبيه: استفدت في نسخ الفتاوى السابقة –عدا فتوى الشيخ عبد العزيز آل الشيخ- من كتاب منشور على الشبكة وهو كتاب " فتاوى علماء الإسلام الأمجاد في حكم التمثيل والإنشاد" وضمنت بعض كلام مؤلف الكتاب السابق في الوجوه: الثاني والثالث والرابع في الجواب على كلام الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز -رحمَهُ اللهُ-

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

كتبه: أبو عمر أسامة بن عطايا العتيبي
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!

التعديل الأخير تم بواسطة fares alsunna ; 04-30-2008 الساعة 02:35 PM
  #5  
قديم 04-30-2008, 02:37 PM
 
رد: يس التهامي .. مساعدة

بالنسبة للحديث الذي أوردته
أعانك الله .

لا أعلم أنه يَصِح حديث في (التحذير من قوم يُرَجِّعون القرآن تَرجيع الغناء قلوبهم مفتونة هم ومن يستمع إليهم ) .
ولو صَحّ في ذلك حديث لكان مَحمولا على قراءته على ألْحَان الغناء .
ومِن هذا الباب القراءة على المقامات .

وقد صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رَجَّع في قراءته .
قال عبد الله بن مغفل رضي الله عنه : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة على ناقته ، وهو يقرأ سورة الفتح يُرَجِّع ، وقال : لولا أن يَجْتَمِع الناس حَولي لَرَجَّعْتُ كما رَجَّع . رواه البخاري .

والتَّغَنِّي بالقرآن مطلوب ، إلا أنه لا يَكون على ألحان الغِناء ، ولا يَخرُج إلى حدّ التطريب .

قال الإمام القرطبي في مقدمة تفسيره :
باب كيفية التلاوة لكتاب الله تعالى وما يكره منها ويحرم واختلاف الناس في ذلك .
وفي هذا الباب :
وروى ابن القاسم عن مالك أنه سئل عن الألحان في الصلاة . فقال : لا يُعجبني . وقال : إنما هو غِناء يَتَغَنّون به ليأخذوا عليه الدراهم .
وقال في قوله عليه الصلاة والسلام : " ليس مِنا مَن لم َتَغَنّ بالقرآن " : أي ليس مِنا مِن لم يُحَسِّن صوته بالقرآن . كذلك تأوله عبد الله بن أبي مليكة . قال عبد الجبار ابن الورد : سَمِعتُ ابن أبي مليكة يقول : قال عبد الله بن أبي يزيد : مَرّ بِنَا أبو لبابة فاتَّبَعْنَاه حتى دَخل بيته ، فإذا رجل رَثّ الهيئة ، فسمعته يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ليس مِنا مَن لم يَتَغَنّ بالقرآن " قال : فقلت لابن أبي ملكية : يا أبا محمد أرأيت إذا لم يكن حَسَن الصوت ؟ قال : يُحَسِّنَه ما استطاع . ذكره أبو داود . وإليه يَرْجِع أيضا قول أبي موسى للنبي صلى الله عليه وسلم : إني لو عَلمتُ أنك تَستمع لِقراءتي لَحَسّنت صوتي بالقرآن وزينته ورَتّلْتُه . وهذا يَدُلّ على أنه كان يَهُذّ في قراءته مع حُسْن الصوت الذي جُبِل عليه .والتحبير التزيين والتحسين ،فلو علم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يَسْمَعه لَمَدّ في قرائته ورَتّلها ، كما كان يقرأ على النبي صلى الله عليه وسلم ، فيكون ذلك زيادة في حسن صوته بالقراءة . اه .

وفي الحديث : " تعلموا القرآن واقتنوه " قال قباث – أحد رواة الحديث – ولا أعلمه إلا قال : وتَغَنّوا به" . رواه الإمام أحمد وابن أبي شيبة .
قال القرطبي : قال علماؤنا : وهذا الحديث وإن صح سنده فَيَرُدّه ما يُعْلَم على القطع والبَتَات من أن قراءة القرآن بِلُغَتِنا مُتواترة عن كافة المشايخ جِيلاً فَجِيلاً إلى العصر الكريم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس فيها تَلحين ولا تَطْرِيب مع كَثْرة المتعمقين في مخارج الحروف وفي المد والإدغام والإظهار وغير ذلك من كيفية القراءات .

وأما ترديد الْجَهَلة خَلْف بعض القُرّاء ، فهذا جَهل وبِدَعة .
كتبه الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أريد مساعدة في اكمال ملف مفتوح بسيط 3awdela دروس الفوتوشوب - Adobe Photoshop 2 01-10-2007 10:18 PM
طلب مساعدة assad أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 11-19-2006 12:07 AM
أريد مساعدة عاجلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ صمت القلوب أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 07-23-2006 02:34 AM


الساعة الآن 11:16 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011