عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-22-2008, 11:17 PM
 
شاهي مراقبه عامه ومشرفه عيون النقاشات الجادة والمواضيع العامة ... تفضل بالدخول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بتاريخ 25/07/2008 سيصادف العيد الثاني والثلاثون لميلاد أختنا شاهي
صغيرة العمر كبيرة القدر
ويسعدني أن أكون أول المهنئين
أتمنى أن يكون عاماً عامراً بطاعة الله مزدهراً بالنجاح والتوفيق
دمتم في رعاية الله

  #2  
قديم 07-22-2008, 11:41 PM
 
رد: شاهي مراقبه عامه ومشرفه عيون النقاشات الجادة والمواضيع العامة ... تفضل بالدخول

الأخ الكريم في الله
هذا الموضوع مُخالف للشرع والدين
وإليك نص بعض الفتاوي بخصوص مثل هذه المواضيع وما يقع في حكمها
والله المُستعان
ونعوذ بالله من الخذلان

حكم الاحتفال بأعياد غير المسلمين

السؤال:

ما حكم الاحتفال بأعياد غير المسلمين كعيد الميلاد وعيد القيامة؟ وهل يجوز تبادل التهاني بمناسبتها بين المسلمين وبعضهم أو بين المسلمين وغيرهم من غير المسلمين علماً بأنهم يهنئوننا بأعيادنا الإسلامية؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
قال الله تعالى: (وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا . لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا . تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا . أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا)(مريم: 88- 91)، وقال عز وجل (وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ)(الفرقان: 72)، قال مجاهد وابن سيرين وغيرهما: هي أعياد المشركين، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- (من تشبه بقوم فهو منهم)(رواه أبو داود وصححه الألباني).
وقال ابن القيم -رحمه الله- عن التهنئة والمشاركة في أعياد الكفار"هو حرام بالاتفاق" وقال: "فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب".
ولا يصح أن يقال إن هذا من تعظيم الأنبياء بالاحتفال بمولدهم، فإن ذلك من البدع ثم ليس هذا العيد في يوم مولده إذ لا دليل على ذلك مع اختلاف أهل الكتاب فيه اختلافاً يدل على تناقضهم وكذبهم، وعدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً منها أربعة حرم وذلك خلاف مايعملون به، فعلى أي حال التهنئة بذلك والاحتفال به من البدع الضلالات، ولا يجوز تخصيص هذا اليوم بشيء، لا بعبادة كما يفعل البعض زعماً للمخالفة، ولا بغير العبادة كما يفعله الفسقة والفجرة من اللهو المحرم وشرب الخمر، واختلاط الرجال بالنساء خصوصا عند لحظة بداية السنة مع إطفاء الأنوار واختلاط الحابل بالنابل، وكسر الزجاجات وغير ذلك من الفساد والمنكر.
وأما كون الكفار يهنئون المسلمين بعيد المسلمين فلا يجوز تهنئتهم بعيدهم من أجل ذلك، فإن عيد المسلمين حق وعيد هؤلاء احتفال بشتم الرب -سبحانه وتعالى- ففي الحديث القدسي الصحيح قال الله تعالى (يشتمني ابن آدم وما ينبغي له أن يشتمني ويكذبني وما ينبغي له، أماشتمه فقوله إن لي ولدا وأما تكذيبه فقوله ليس يعيدني كما بدأني)رواه البخاري، فلو أن رجلاً سب أبا رجل أو أمه، وفي موعد السب من كل عام يتبادل أناس التهنئة بذلك أفلا يكون ذلك من أعظم الاستهزاء والسخرية والرضا، فكيف بمن يسب الله عز وجل ويشتمه، لو استحضر المسلمون ذلك لما فعلوا منه ذرة، فشتان بين من عبيره توحيد الله وذكره، ومن عبيره الشرك والكفر والفسوق والعصيان، والحمد لله على دين الإسلام.

www.salafvoice.com
موقع صوت السلف

د . رياض بن محمد المسيميري
رقم الفتوى 19468
تاريخ الفتوى 14/3/1428 ه -- 2007-04-02
تصنيف الفتوى العقيدة-> الإيمان-> كتاب الولاء والبراء-> باب مسائل التقليد والتشبيه
السؤال ما حكم الشرع في الإحتفال بعيد الميلاد... Joyeuse anniversaire و ما حكم قول عيد ميلاد سعيد أفيدونا بارك الله فيكم
فزوجتي ترى أنني حطمتها و جعلتها إنسانة متخلفة عندما منعتها من إجراء هذه الاحتفالات . بارك الله فيكم و جزاكم الله كل الخير .

الجواب الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
فقد أصبت حينما منعتها من إقامة هذه الإحتفالات . لأنه من البدع المنكرة ومن مشابهة أعداء الله من اليهود والنصارى
ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى شرع للمسلمين عيدين يجتمعون فيهما للذكر والصلاة , وهما : عيد الفطر والأضحى بدلا من أعياد الجاهلية , وشرع أعيادا تشتمل على أنواع من الذكر والعبادة كيوم الجمعة ويوم عرفة وأيام التشريق , ولم يشرع لنا سبحانه وتعالى عيدا للميلاد لا ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره , بل قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين ومن التشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى وغيرهم , فالواجب على أهل الإسلام ترك ذلك والحذر منه , وإنكاره على من فعله وعدم نشر أو بث ما يشجع على ذلك أو يوهم إباحته في الإذاعة أو الصحافة أو التلفاز لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" متفق عليه , وقوله صلى الله عليه وسلم : "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد" أخرجه مسلم في صحيحه وعلقه البخاري جازما به , وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في خطبة الجمعة : " أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة" والأحاديث في هذا المعنى كثيرة , وفي مسند أحمد بإسناد جيد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من تشبه بقوم فهو منهم" وفي الصحيحين عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة" وفي لفظ شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال فمن" .
وفي هذا المعنى أحاديث أخرى كلها تدل على وجوب الحذر من مشابهة أعداء الله في أعيادهم وغيرها , وأشرف الخلق وأفضلهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده في حياته , ولم يحتفل به أصحابه بعده رضي الله عنهم ولا التابعون لهم بإحسان في القرون الثلاثة المفضلة , ولو كان الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم أو مولد غيره خيرا لسبقنا إليه أولئك الأخيار , ولعلمه النبي صلى الله عليه وسلم أمته وحثهم عليه أو فعله بنفسه , فلما لم يقع شيء من ذلك علمنا أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين التي يجب تركها والحذر منها امتثالا لأمر الله سبحانه وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم .


يغلق الموضوع للمخالف الشرعية الواضحة
ونسأل الله الهداية للجميع

إنه ولي ذلك والقادر عليه
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط قسم الحوار العام يرجى الدخول هنا قبل المشاركة Admin حوارات و نقاشات جاده 3 10-03-2009 11:16 PM
خبر سار للطلبة الإخوة السعوديين ( شهادات الثانوية العامة ) نبيل المجهول أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 06-17-2007 03:30 PM
نظام مساكن من المؤسسة العامة للتقاعد ( كامل وبالتفصيل )... راكان2006 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 06-10-2007 11:14 PM
حكم عمليات التجميل في الشريعه الاسلاميه .. مهم لاتترددي بالدخول نبيل المجهول أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 20 04-21-2007 09:47 PM


الساعة الآن 11:53 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011