عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-14-2008, 04:06 PM
 
نقاش حاد بين الطالب المسلم والبروفسور الملحد

" دعوني أشرح لكم مشكلةالعلم مع الله "كان ذلك عنوان لمحاضرة بروفيسور علم الفلسفة ( الملحد ) في جامعة أكسفورد، حيث وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقفالبروفيسور: " أنت مسلم، أليس كذلك يا بني؟ "
الطالب المسلم: " نعم، يا سيدي "
البروفيسور: " لذلك فأنت تؤمن بالله؟ "
الطالب المسلم: " تماماً "
البروفيسور: " هل الله خيّر؟ " ( من الخير وهو عكس الشر )
الطالب المسلم: " بالتأكيد! الله خيّر "
البروفيسور: " هل الله واسع القدرة؟ أعني هل يمكن لله أن يعمل أيشيء؟ "
الطالب المسلم: " نعم "
البروفيسور: " هلأنت خيّر أم شرير؟ "
الطالب المسلم: " القرآن يقول بأنني شرير "
يبتسمالبروفيسور إبتسامة ذات مغزىالبروفيسور : " أه!! القرآن "
يفكر البروفيسور للحظاتالبروفيسور: " هذا سؤال لك، دعنا نقول أنّ هناك شخص مريض هنا و يمكنك أن تعالجه وأنت في استطاعتكأن تفعل ذلك، هل تساعده؟ هل تحاول ذلك؟ "
الطالب المسلم: " نعم سيدي، سوف أفعل "
البروفيسور: " إذًا أنت خيّر!! "
الطالب المسلم : " لا يمكنني قول ذلك "
البروفيسور: " لماذا لا يمكنكأن تقول ذلك؟ أنت سوف تساعد شخص مريض ومعاق عندما تستطيع ( في الحقيقة معظمنا سيفعلذلك إن إستطاع ) لكن الله لا يفعل ذلك "
الطالب المسلم: لا إجابةالبروفيسور: " كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟ هممم..؟ هل يمكنأن تجيب على ذلك ؟ "
الطالب المسلم: لا إجابة أيضًاالرجل العجوز بدأيتعاطف مع الطالب المسلمالبروفيسور: " لا تستطيع، أليسكذلك؟ "
يأخذ البروفيسور رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاء الطالب وقتاًللإسترخاء، ففي علم الفلسفة، يجب عليك أن تتأنى مع المستجدينالبروفيسور : " دعنا نبدأ من جديد أيها الشاب "
البروفيسور : " هل الله خيّر؟ "
الطالب المسلم: " نعم " متمتمًاالبروفيسور: " هل الشيّطان خيّر؟ "
الطالبالمسلم: " لا "
البروفيسور: " من أين أتى الشيّطان؟ "
الطالب المسلم: " من... الله.. " متلعثمًاالبروفيسور : " هذا صحيح، الله خلق الشيّطان، أليس كذلك؟ "
يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيف ويستدير لجمهور الطلبةمتكلفي الابتسامةالبروفيسور: " أعتقد أننا سنحصل علىالكثير من المتعة في هذا الفصل الدراسي سيداتي و سادتي "
ثم يلتفت للطالبالمسلمالبروفيسور: " أخبرني يا بني، هل هناك شّر فيهذا العالم؟ "
الطالب المسلم: " نعم، سيدي "
البروفيسور: " الشّر في كل مكان، أليس كذلك؟ هل خلق الله كل شيء؟ "
الطالب المسلم : " نعم "
البروفيسور: " من خلقالشّر؟ "
الطالب المسلم: لا إجابةالبروفيسور: " هلهناك أمراض في هذا العالم؟ فسق و فجور؟ بغضاء؟ قبح؟ كل الأشياء الفظيعة، هل تتواجدفي هذا العالم؟ "
الطالب المسلم: " نعم " وهو يتلوى على أقدامهالبروفيسور: " من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟ "
الطالب المسلم: لا إجابةيصيح الأستاذ فجأةً في الطالب المسلمالبروفيسور: " من الذي خلقها؟ أخبرني "
بدأ يتغير وجه الطالب المسلمالبروفيسور بصوت منخفض: " الله خلق كل الشرور، أليس كذلك يا بني؟ "
الطالب المسلم: لا إجابةالطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة والخبيرةولكنه يفشل في ذلكفجأة المحاضر يبتعد متهاديًا إلى واجهة الفصل كالفهد المسن،والفصل كله مبهورالبروفيسور: " أخبرني، كيف يمكن أنيكون هذا الإله خيّرًا إذا كان هو الذي خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟ "
البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرور العالمالبروفيسور : " كل الكره، الوحشية، الآلام، التعذيب، الموت،القبح، المعاناة، التي خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم، أليس كذلكأيها الشاب؟ "
الطالب المسلم: لا إجابةالبروفيسور: " ألا تراها في كلّ مكان؟ هه؟ "
البروفيسور يتوقّف لبرهةالبروفيسور: " هل تراها؟ "
البروفيسور يحني رأسه في إتجاه وجهالطالب ثانيةً ويهمسالبروفيسور: " هل الله خيّر؟ "
الطالب المسلم : لا إجابةالبروفيسور: " هل تؤمنبالله يا بني؟ "
صوت الطالب يخونه و يتحشرج في حلقهالطالب المسلم: " نعم يابروفيسور، أنا أؤمن "
يهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياًالبروفيسور: " يقول العلم أن لديك خمس حواس تستعملها لتتعرف وتلاحظ العالم من حولك، أليس كذلك؟ "
البروفيسور: " هلرأيت الله "
الطالب المسلم: " لا يا سيدي لم أره أبداً "
البروفيسور: " إذًا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلهك؟ "
الطالبالمسلم: " لا يا سيدي، لم يحدث "
البروفيسور: " هل سبقوشعرت بإلهك؟ تذوقت إلهك؟ أو شممت إلهك فعلياً؟ هل لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أينوع؟ "
الطالب المسلم: لا إجابةالبروفيسور: " أجبني من فضلك "
الطالب المسلم: " لا يا سيدي، يؤسفني أنه لا يوجد لدي "
البروفيسور: " يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟ "
الطالبالمسلم: " لا يا سيدي "
البروفيسور : " ولا زلت تؤمنبه؟ "
الطالب المسلم: " نعم "
البروفيسور: " هذايحتاج لإخلاص! "
البروفيسور يبتسم بحكمة للطالب المسلمالبروفيسور: " طبقاً لقانون التجريب والإختبار وبروتوكول علم مايمكن إثباته يمكننا أن نقول بأن إلهك غير موجود، ماذا تقول في ذلك يا بني؟ "
البروفيسور: " أين إلهك الآن؟ "
الطالب المسلم: لاإجابةالبروفيسور: " إجلس من فضلك "
يجلس الطالبالمسلم مهزومًامسلم أخر يرفع يده: "بروفيسور، هل يمكننيأن أتحدث للفصل؟ " البروفيسور يستدير و يبتسمالبروفيسور: " أه مسلم أخر في الطليعة! هيا هيا أيها الشاب، تحدثببعض الحكمة المناسبة في هذا الاجتماع "
يلقي المسلم نظرة حول الغرفةالطالب المسلم: " لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي،والآن لدي سؤال لك "
الطالب المسلم: " هل هناك شيءإسمه الحرارة؟ "
البروفيسور : " هناك حرارة "
الطالبالمسلم: " هل هناك شيء إسمه البرودة؟ "
البروفيسور : " نعم يا بني يوجدبرودة أيضاً "
الطالب المسلم: " لا يا سيدي لايوجد "
إبتسامة البروفيسور تجمدت، وفجأة الغرفة أصبحت باردة جداالطالب المسلم: " يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة، حرارةعظيمة، حرارة ضخمة، حرارة لدرجة إنصهار المعادن، حرارة بسيطة، أو لا حرارة علىالإطلاق، ولكن ليس لدينا شيء يدعى " البرودة " فيمكن أن نصل حتى 458 درجة تحتالصفر، وهي ليست ساخنة، لكننا لن نستطيع تخطي ذلك، لا يوجد شيء إسمه البرودة، وإلالتمكنا من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر، يا سيدي البرودة هي فقط كلمة نستعملهالوصف حالة غياب الحرارة، فنحن لا نستطيع قياس البرودة، أما الحرارة يمكننا قياسهابالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة، البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي، إنالبرودة هي فقط حالة غياب الحرارة "
سكوت في الفصل، دبوس يسقط في مكان ماالطالب المسلم: " هل يوجد شيء إسمه الظلام يابروفيسور؟ "
البروفيسور: " نعم "
الطالبالمسلم: " أنت مخطئ مرة أخرى يا سيدي، الظلام ليس شيئا محسوساً، إنها حالةغياب شيء أخر، يمكنك الحصول على ضوء منخفض، ضوء عادي، ضوء مضيء، بريق الضوء، ولكنإذا كان لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا يوجد لديك شيء، وهذا يدعى الظلام، أليسكذلك؟ هذا هو المعنى الذي نستعمله لتعريف الكلمة، في الواقع، الظلام غير ذلك، و لوأنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعل الظلام مظلما أكثر وأن تعطيني برطمان منه، هل تستطيعأن تعطيني برطمان من ظلام مظلم يابروفيسور؟ "
مستحقراً نفسه، البروفيسور يبتسملوقاحة الشاب أمامهالبروفيسور: " هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً "
البروفيسور: " هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك يا فتى؟ "
الطالب المسلم: " نعم يا بروفيسور، نقطتي هي، إن افتراضكالفلسفي فاسد كبدايةً ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ "
تسمّمالبروفيسورالبروفيسور: " فاسد؟ كيف تتجرأ؟! "
الطالبالمسلم: " سيدي، هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟ "
الفصل كله أذان صاغيةالبروفيسور : " تشرح... أه أشرح "
البروفيسور يبذل مجهودا جبارًا لكي يستمرتحكمه ( طبعا لو أن البروفيسور كان عربيًا لطرده من القاعة، وربما من الجامعة )
فجأة يلوّح البروفيسور بيده لإسكات الفصل كي يستمر الطالبالطالب المسلم: " أنت تعمل على إفتراض المنطقية الثنائية "
الطالب المسلم: " ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من ثم هناك ممات، إلهخيّر وإله سيئ، أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود و محسوس، شيء يمكننا قياسه،سيدي إن العلم نفسه لا يمكنه حتى شرح فكرة إنه يستعمل الكهرباء والمغناطيسية فهي لمتُر أبداً، رغم ذلك فهم يفهمونها تمامًا، إن رؤية الموت كحالة معاكسة للحياة هوجهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن يتواجد كشيء محسوس، الموت ليس العكس من الحياة، بلهو غيابها فحسب "
الطالب المسلم يرفع عاليًا صحيفة أخذها من طاولة جاره الذي كانيقرأهاالطالب المسلم: " هذه أحد أكثر صحف الفضائحإباحية التي تستضيفها هذه البلاد، يا بروفيسور هل هناك شيء إسمه الفسق والفجور؟ "
البروفيسور: " بالطبع يوجد، أنظر ... "
قاطعه الطالب المسلمالطالب المسلم: " خطأ مرة أخرى يا سيدي، الفسق و الفجورهوغياب للمبادئ الأخلاقية فحسب، هل هناك شيء إسمه الظُلّم؟ لا، الظلّم هو غيابالعدل، هل هناك شيء إسمه الشرّ؟ "
الطالب المسلم يتوقف لبرهةالطالب المسلم: " أليس الشر هو غياب الخير؟ "
إكتسى وجهالبروفيسور باللون الأحمر وهو غاضب جدًا وغير قادر على التحدثالطالب المسلم: " إذًا يوجد شرور في العالم يا بروفيسور،وجميعنا متفقون على أنه يوجد شرور، ثم أن الله إذا كان موجوداً فهوأنجز عملاًمن خلال توكيله للشرور، ما هو العمل الذي أنجزه الله؟ القرآن يخبرنا أنه ليرى إذاما كان كل فرد منا وبكامل حريته الشخصية سوف يختار الخير أم الشرّ "
اُلجمالبروفيسورالبروفيسور : " كعالم فلسفي لا أتصور هذه المسألة لها دخل فياختياري، كواقعي أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أي عامل لاهوتي آخر ككونهجزء من هذه المعادلة العالمية لأن الله غير مرئي و لا يمكن مشاهدته "
الطالب المسلم : " كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون اللهالأخلاقي في هذا العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة "
الطالب المسلم: " الجرائد تجمع بلايين الدولارات من إصدارهاأسبوعيًا، أخبرني يا بروفيسور هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من قرد؟ "
البروفيسور: " إذا كنت تقصد العملية الإرتقائية الطبيعية يا فتى، فنعم أنا أدرسذلك "
الطالب المسلم: " هل سبق وأن رأيت هذاالتطوّر بعينك الخاصة يا سيدي؟ "
يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدقبتلميذه تحديقا صامتا متحجراًالطالب المسلم : " برفيسور، بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى عملية التطوّر هذه فعلياً من قبل ولا يمكنحتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر، فهي غير موجودة إذًا، ألست تدرسّ آرائكيا سيدي؟ إذا فأنت لست بعالم و إنما قسيس؟ "
البروفيسور : " سوف أتغاضى عنوقاحتك في ضوء مناقشتنا الفلسفية، الآن هل انتهيت؟ "
البروفيسور يصدر فحيحاًالطالب المسلم: " إذًا أنت لا تقبل قانون اللهالأخلاقي لعمل ما هو صحيح و في محله؟ "
البروفيسور : " أنا أؤمن بالموجود، وهذاهو العلم ! "
الطالب المسلم: " أه العلم ! "
وجه الطالب ينقسم بابتسامةالطالب المسلم: " سيدي، ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية، والعلم أيضاً هو فرضياتفاسدة "
البروفيسور: " العلم فاسد؟ !! "
البروفيسور متضجراًالفصل بدأيصدر ضجيجاً، توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ الضجيجالطالب المسلم: " لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقيالتلاميذ، هل يمكن لي أن أعطي مثالاً لما أعنيه؟ "
البروفيسور بقي صامتا بحكمة،المسلم يلقي نظرة حول الفصلالطالب المسلم: " هليوجد أحد من الموجدين بالفصل سبق له وأن رأى عقل البروفيسور؟ "
إندلعت الضحكاتبالفصلالتلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوز المتهاويالطالب المسلم: " هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقلالبروفيسور، أحس بعقل البروفيسور, لمس أو شمّ عقل البروفيسور؟ "
يبدو أنه لايوجد أحد قد فعل ذلك، يهز التلميذ المسلم رأسه بحزن نافياًالطالب المسلم: " يبدو أنه لا يوجد أحد هنا سبق له أن أحسّبعقل البروفيسور إحساسا من أي نوع، حسناً،طبقاً لقانون التجريب، والاختباروبروتوكول علم ما يمكن إثباته، فإنني أعلن أن هذا البروفيسور لا عقل له " الفصل تعمّه الفوضىالتلميذ المسلم يجلس، إنهار البروفيسورمهزومًا ولم يتفوه بكلمة.


منقول
__________________

ارق القلوب قلب يخشى الله
اجمل الكلام هو ذكر الله
انقى الحب هو الحب في الله




اختكم بنت الصحراء
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-16-2008, 09:49 AM
 
رد: نقاش حاد بين الطالب المسلم والبروفسور الملحد

بوركت على النقلة المفيدة

أختك سلمى تقبلي مروري
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-16-2008, 11:57 AM
 
رد: نقاش حاد بين الطالب المسلم والبروفسور الملحد

تسلمين اختي سلمى على المرور العطر
__________________

ارق القلوب قلب يخشى الله
اجمل الكلام هو ذكر الله
انقى الحب هو الحب في الله




اختكم بنت الصحراء
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-16-2008, 04:28 PM
 
رد: نقاش حاد بين الطالب المسلم والبروفسور الملحد

مشكورة على الفائدة
__________________
Found a way
to rid myself claen of pain
and the fever that's been haunting me
has gone away
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-16-2008, 05:44 PM
 
رد: نقاش حاد بين الطالب المسلم والبروفسور الملحد

الله يعطيك العافيه على النقل
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إلى المسلم الغيور على دينه... لماذا أصبحنا بهذا الهوان؟ أبو الفضل السلفى نور الإسلام - 20 06-11-2012 09:16 AM
الطالب والجمل الورده الحمرا قصص قصيرة 18 04-30-2008 03:45 PM
مناظرة علمية وعملية.... samir albattawi نور الإسلام - 4 06-14-2007 08:31 AM
# @ مُحاضرة فى عِلم الإلحَاد @ # AALLII مواضيع عامة 6 05-15-2007 05:54 PM
بيت المسلم وبيت العنكبوت معجزة علمية موني السعودية نور الإسلام - 7 03-29-2007 10:56 PM


الساعة الآن 07:11 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011