عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-06-2006, 11:39 AM
 
من فضائل الصلاة على النبي عليه السلام

من فضائل الصلاة على النبي عليه السلام
للصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل كبير، وأجر عظيم. ومن أهمّ فضائل هذه الصلاة:
1 ـ امتثال أمر الله سبحانه وتعالى، الذي ‏قال: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ على النَّبيّ، يا أيُّها الَّذين آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (الأحزاب: 56). فالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات، لأن الله تعالى تولاّها، هو وملائكته، ثم أمر بها المؤمنين.
2 ـ موافقة الله سبحانه في الصلاة عليه، وإن اختلفت الصلاتان، فصلاتناعليه دعاءٌ وسؤال، وصلاة الله عليه ثناء وتشريف.
3 ـ موافقة ملائكة الله في الصلاة عليه
4 ـ صلاة الله وسلامه على من صلى وسلم عليه، فعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى عليَّ واحدةً؛ صلى الله عليه عشراً". (رواه مسلم).
5 ـ صلاة الملائكة على من يُصلّي على النبي صلى الله عليه وسلم ما دام في صلاته، فعن عامر بن ربيعة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى عليَّ صلاةً لمْ تزل الملائكةُ تصلي عليه ما صلى عليَّ، فليقل عبدٌ من ذلك أو ليكثر". (رواه أحمد).
6 ـ محو الذّنوب ورفع الدرجات، والرد على المصلي بمثل ما دعا، فعن أبي طلحة قال: دخلتُ على النبيّ صلى الله عليه وسلم يوماً فوجدته مسروراً، فقلت: يا رسول الله ما أدري متى رأيتك أحسنَ بشراً؛ وأطيبَ نفساً من اليوم، قال: "وما يمنعني وجبريل خرج من عندي الساعة، فبشرني أنّ لكل عبدٍ صلى عليَّ صلاة يكتب له بها عشر حسنات، ويمحى عنه عشر سيئات، ويرفع له عشر درجات، وتعرض علي كما قالها ويُرَدُّ عليه بمثل ما دعا".
وعن عمير الأنصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَن صلَّى عليَّ مِن أمتي صلاةً مخلصاً من قلبه صلَّى الله عليه بها عشرَ صلواتٍ، ورفعه بها عشر درجات، وكتبَ له بها عشر حسناتٍ، ومحا عنه عشر سيئات" (رواه النسائي).
وعن أبي كاهل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اعلمنَّ يا أبا كاهل أنه من صلى عليَّ كلَّ يومٍ ثلاث مرات؛ وكل ليلة ثلاث مرات، حبا بي وَشوقاً، كان حقاً على الله أن يغفر له ذُنوبه تلك الليلة" (رواه الطبراني).
10 ـ الصلاة على النّبي صلى الله عليه وسلم سبب لشفاعته، فعن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى عليَّ حين يصبح عشراً، وحين يمسي عشراً، أدركته شفاعتي يوم القيامة" (رواه الطبراني).
11 ـ سبب لقرب العبد من رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، فعن أبي أُمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أكثروا عليَّ من الصلاة في كلِّ يوم جمعة، فإن صلاة أمتي تعرَض عليَّ في كلِّ يوم جمعة، فمن كان أكثرهم عليَّ صلاة كان أقربهم مني منزلة" (رواه البيهقي).
12 ـ المصلِّي على النّبي صلى الله عليه وسلم أولى الناس به يوم القيامة، فعن عبد الله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أوْلى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليَّ صلاة" (رواه الترمذي).
13ـ تضعُ صاحبها على طريق الجنة، فعن الحسين بن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذُكِرتُ عنده فخطِيء الصلاة عليَّ خطيء طَريق الجنة (ابن ماجة).
14 ـ الصلاة على النبي سببٌ للبركة في المجلس، والغفلةُ عنها سببٌ للحسرة يوم القيامة، فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما جلس قومٌ مجلساً لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترَة (أي حسرة وندامةفإن شاء عذَّبهم، وإن شاء غفر لهم". (رواه الترمذي).
15 ـ تقوم مقام الصدقة لمن لا يملك إعطاء الصّدقة، فعن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أيما رجل مسلم لم يكن عنده صدقة فليقل في دعائه: اللهمّ صلّ على محمد عبدك ورسولك، وصلّ على المؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، فإنها زكاة" (رواه ابن حبان).



اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين





  #2  
قديم 06-08-2006, 11:36 AM
 
مشاركة: من فضائل الصلاة على النبي عليه السلام

الهم امين مشكور بوراكان على الموضوع والجهد
  #3  
قديم 06-08-2006, 11:42 AM
 
مشاركة: من فضائل الصلاة على النبي عليه السلام

اللهم صلي على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

شكرا لك اخ بو راكان على الموضوع
__________________
(إن ولي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين)
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أروع قصص الحب قتيبة الهيتي نور الإسلام - 19 09-25-2007 10:05 PM
من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم التربوية (عبد الله) نور الإسلام - 6 06-05-2007 12:11 PM
من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم التربوية عثمان أبو الوليد نور الإسلام - 31 11-05-2006 01:47 AM
[®][^][®][ الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم من الأحاديث الشريفة ][®][^][®] @نيرة@ نور الإسلام - 3 10-30-2006 06:20 PM


الساعة الآن 05:31 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011