عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-25-2008, 02:32 PM
 
السامرى وجمال البنا!!!!!!!!!!!!!!!!

<<عجل>>السامرى..و..<<عقل>>جمال البنا!!!!!!



أحبائى....
فى توأمة متماثله وتشابه متطابق يخرج علينا هذا الدعى المدعو... جمال البنا "بعجل "عقله وفكره ك<<عجل>> السامرى إذ يخرج لنا فكرا جسدا له خوار مستخدما <<عقله >>ليفتننا ويضلنا عن دين الله وصدق الله إذ يقول( قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ (85)) وإذ يقول( فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَٰذَا إِلَٰهُكُمْ وَإِلَٰهُ مُوسَىٰ فَنَسِيَ (88) ) سورة طه،لذلك وفى هذه المقالة أحاول تعريف العقيدة بين <<عجل >>السامرى و <<عقل>> جمال البنا....


ولتطابق منطقه مع منطق السامرى إذ رد على موسى فقال( قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ (95)قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةًمِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَٰلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96) )فالسامرى رد بأنه بصر بما لم يبصر به القوم وسوّلت له نفسه هذا العمل وصنع <<العجل>>وجمال البنا يرد على من يخالفونه ويحاولون إثناؤه عن غيّه وزيفه وشتات أفكار بأنه :- بصر بما لم يبصر به أحد وسوّلت له نفسه الغى والضلال وأخذ يردد هذا دينكم ودين آباؤكم الذى ضل وغوى عنه ونساه الآقدمون وهوالوحيد الفهم والعالم و صاحب نظرية التجديد والإجتهاد متغافلا ومتجاهلا عن" أن الله تعالى واجب عبادته بالصحيح المنقول وليس بما تستحسنه العقول"وعظّم <<العقل>>حتى بدا وكأنه إلاه يعبد من دون الله!!!!
الله الذى خلق الإنسان وجمّله بالعقل وزينه به وفضله به على كثير ممن خلق تفضيلا وبعلمه وقدرته جلّ وعلا علم غواية العقل وضلالة الفكر إذ ترك بدون شرع يقوده وتعليمات إلاهيه تنير له الطريق وترشده فأرسل الرسل وأنزل الكتب وجعل لكل أمة شرعة ومنهاجا تتبعها ولا تبتدعها وأمر من يعجز عن الفهم بأن يسئل أهل العلم والذكر( فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون بالبينات والزبر)،.
غير أن جمال البنا وهو الذى يدعوا إلى تتبع القرآن والأخذ منه يفسر الآيات حسب فهمه وزعمه كحال فئة ضالة سبق لنا الحديث عنها وهى القرآنيين يبرر الآية بخصوص السبب ومع علمنا وعلمه بأن العبرة فى الذكر الحكيم بعموم اللفظ وليس خصوص السبب بدليل قول الله تعالى (ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون)،.ومع انكاره لجهد السلف الذى علمنا وعرفنا بهذا السبب إلا أنه يأخذ منه ما يؤيد فكره العقيم ويأخذ من الآيات ما يرسخ به دعوته ويعرض عن البعض وكأنه يصدق فيه قول الله تعالى (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85)أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ ۖ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (86))سورة البقرة،.
والغريب أن البنا ورفاقه ومؤيدوه يعبرون ويتقولون فى تبجح أنهم لايمثلون الإسلام ولا يتحدثون به وإنما هى جملة أقوال و<<عجول>> فهم ل<<عقولهم >>حتى أنهم فيما بينهم قد يختلفون ويتباعدون ويدعون الناس إلى تمثلهم فى هذا الغى والضلال شريطة أن لايعتبروا لقول السلف!!!ولا يعطون للسلف ذلك الحق الذى ينازعونهم فيه وينكرونه عليهم!!!بل يحجرون على الناس ويسفهونهم إذ هم فضلوا آراء السلف على آرائهم...
والشىء المؤسف أنهم يشرحون العقيدة حسب هذا الفهم ويفتون فيها بمنطق <<عجل>> السامرى (بصرت بما لم يبصروا به)و(كذلك سولت لى نفسى)...فيحلون حراما ويحرمون حلالا!!!يحلون شرب السجائر فى نهار رمضان ويجيزون إمامة المرأة للرجال ويحلون التقبيل بين الرجال والنساء بدون زواج ويحرمون الحجاب والختان والإحتشام والعفة والطهارة فى إباحية بهيمية لا تعتبر بشرع ولا تحتمى بعقيدة!!!
وما بين إنكار للسنة رغم الآيات التى وردت بالقرآن تحض عليها وهى فى أكثر من 100 موضع والفرائض التى أتت بها وهى أصل من العقيدة و انكار لجهد السلف الصالح رضوان الله عليهم وهم من حرصوا على العقيدة وأوصلوا لنا الدين كما تركه نبينا صلى الله عليه وسلم وارتضاه الله لنا وأتم نعمته علينا(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيم)سورة المائدة،.و انكار لعلوم القرآن واللغة والحديث نجد هذا البنا والفئة الضالة أغووا جماعة من الناس يؤيدنهم إما طمعا فى رخصة وإما حبا لإستئناس برأيهم وإما جهلا بصحيح الدين وإما عنادا ورفضا لآراء المتخصصين من أهل العلم والفقه والحديث والتفسير يقودهم فى ذلك غواية واتباع لهوى النفس والشيطان وضلال العقول القاصرة فيلوون عنق الآيات وينكرون الأحاديث ويتقولون على الشرع ماليس فيه !!!!!
والعجيب أن نجد صحفا وقنوات تليفزيونة تفسح وتفرد لهم مساحات لهذا الخرف والضلال والبهتان وإذا حاول أحد الرد كان الحجب والمنع والحجر سيفا مسلطا عليه وكأن الجميع أجمع على الغواية والضلال وانكار المعلوم من الين بالضرورة ولا نملك بعدهذا إلا القول حسبنا الله ونعم الوكيل وحتى هذا يستكثرونه علينا ويعتبرونا نهينهم ونهين هؤلاء الكتاب ولا يبقى لكل مؤمن بالله ورسله ومحب لعقيدته إلا الإستغفار حتى لا يبوء بالخسران معهم!!!!!

ويبقى له أيضا الإنتظار والدعاء أن ينال << عقل>>جمال البنا جزاء <<عجل>> السامرى...وينال هو جزاء السامرى ( قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ ۖ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ ۖ وَانْظُرْ إِلَىٰ إِلَٰهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا ۖ لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا (97))سورة طه..اللهم آمين وصدق الله العظيم وبلغ رسوله الكريم ونحن على ذلك من المؤمنين الشاهدين!!!!!!!



.....................
__________________
د/ محمد عبد الغنى حسن حجر
طبيب أسنان
بسيون/غربية/مصر
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-25-2008, 02:49 PM
 
رد: السامرى وجمال البنا!!!!!!!!!!!!!!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتور محمد
اشكرك على هذا المقال الذي افادني كثيرا
ففي وقت يختلط به الامر على المتلقي
تشتد فيه خطورة مثل تلك الافكار
رغم اني اعتقد ان المقال كان يحتوي على مفردات قاسيه لا يتقبلها الطرف الاخر ولكن لكل فعل ردة فعل, ومن هذا يتضح ان المقال موجه لجميع القراء للتحذير من افكار تلك الفئه..
اكرر شكري واحترامي
واتمنى لك التوفيق
__________________
°عيون العرب°
°ملتقى العالم العربي°
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-25-2008, 05:08 PM
 
رد: السامرى وجمال البنا!!!!!!!!!!!!!!!!

أخى الحبيب..
ما دعانى لكتابة هذا الموضوع بتلك الحدةهو تلك الرسالة...

الدكتور محمد
نحاول جاهدين ألا نحجب لك تعليقا، رغم أننى بشكل شخصى وكما أوضحت من قبل لا أوافقك على معظم أفكارك، ولكن تلك نقرة وحقك فى التعبير نقرة أخرى، واليوم أرسلت تعليقا لم ينشر وآخر تتساءل فيه عن سبب عدم النشر، ورغم أننى فى مثل هذه الأحوال التى تكون فيها الأسباب واضحة لا أعنى كثيرا بالرد ولكنى فى هذه المرة سأرد حتى أناقش ما تفعله معنا
الرد الأول يقول

كان يتوجب عليك..يا سليمان...!!!!
بالفعل لاأدرى هل نبكى على كتابات لاتهتم إلا بالصغائر وأولها كتاباتك وكتابات البنا الذى تتعاظم بها ...أم نبكى على حال جريدة المصرى اليوم التى أفردت لكم هذه المساحات لتتقولوا وتتعاظمون على الله ورسوله والناس وتفترون عليهم....!! عموما كا ن يتوجب عليك قراءة ما كتب من تعليقات على هذا المقال الذى تمتدحه وقد تبين فيها سرقة الباحث للبحث ...وعدم صدقه بالدليل القاطع والحسابات وصحيح ما ورد وليس بما استحسنه عقل البنا وعقلك!!!!!وليس البنا الذى ينكر أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم هو الذى يدافع عنه ولست أنت كذلك ..ولا نملك إلا القول حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم وفى جريدة المصرى اليوم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

لاحظ أنك بدأت العنوان بما يشبه تسفيه الكاتب بإملاء ما تريده إلى الرجل وباسمه مجردا وهذه الطريقة بها شبهة الإهانة
ثانيا، فى السطر الأول ترى أن كتاباته لا تهتم إلا بالصغائر هو وجمال البنا، وهذا رأى رغم أنه مهين أيضا، وتدخل مباشرة على الجريدة وتتهمها بإفراد المساحات لمن يتقول على الله ورسوله، وهذا رأيك الشخصى ولايمكن أن تفرض على الجريدة ما تفعله أو ماتنشره، خاصة أننا لا ننشر شيئا يصل إلى الحد الذى تقوله، ولا أحد يتقول على أحد، إن هى إلا اجتهادات تقبلها أو ترفضها أو تناقشها دون إهانة أو إساءة لأحد، وإذا ناقشت القول بأن سليمان أو حتى جمال ليسا من المعرفة الفقهية التى تسمح لهما بمناقشة أمور -أنت تعتبرها فى صلب الدين والعقيدة- أقول لك إن الأمر نفسه ينطبق عليك وسوف ينطبق على أى إنسان يحاول أن يعمل عقله، وحتى المفتى أو شيخ الأزهر أو ابن تيمية أو الألبانى أو حتى البخارى والشافعى وابن حنبل ومالك وغيرهما على طول تاريخنا الإنسانى عندما اجتهدوا أو تحدثوا فى أفكار ضد السائد وجدوا من يسفه أفكارهم بل ويخرجهم من الملة، وما يحدث الآن ليس استثناءا، الاختلاف الوحيد أننا لن ننشر هذه الردود التى تسفه الآخرين وتلعن الجريدة لمجرد أنها نشرت ما يعترض عليه البعض مثل حضرتك، إذا كنت يادكتور قد اعتبرت أن الجريدة قد خرجت عن الخط القويم الذى تفترضه، لدرجة أنك تكتب وترسل لنا دعوات بالحسبنة على الكتاب والجريدة فهذا حقك الكامل، وأرجو أن تلحق بكل صلاة دعواتك علينا، هذا حقك الكامل لا يمكننى أن أنازعك فيه ولو لحظة، أما حقى الكامل فهو منع تعليقك وتعليقاتك التى تشبه هذا التعليق لأن هذه المساحة ليست مجالا لإهانة الآخرين، إذا كان لديك ما ترد به فى الموضوع أهلا بك أما الإهانات والدعاء على الآخرين فافعلها فى نفسك أو على مدونتك ولا ترسلها إلينا.
فى المداخلة الأخرى قلت
تعليق لم ينشر!!!لماذا؟؟؟ فلا خير فينا إن لم نقولها ..ولا خير فيكم إن حجبتم ومنعتم النشر!!!!!!!!!!؟؟

لقد قلت ما تريد يادكتور والخير فيك، أما بالنسبة لنا فاعتبر أنه لا خير فينا
عذرا على الحدة فى الرسالة، ولكن لأن بيننا تراثا من التواصل أحببت أن أضع النقط على الحروف مرة واحدة
تحياتى

إيهاب الزلاقى
..................
وكان تعليقى على مقالة سليمان جودة وهى على هذا الرابط..
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=130551
وشكرا على مرورك الكريم
__________________
د/ محمد عبد الغنى حسن حجر
طبيب أسنان
بسيون/غربية/مصر

التعديل الأخير تم بواسطة شاهي ; 09-24-2008 الساعة 03:16 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-23-2008, 11:25 PM
 
رد: السامرى وجمال البنا!!!!!!!!!!!!!!!!

من أجل بناتى على الطريق.....!!!




أحبائى..

فى مفاجئة سارة وجدت اليوم مدونتى على جريدة الطريق فى عرض لبوست " حجة البليد مسح التختة " يعرض الناشر فيها وجهة نظرى فى كتابات ومشروع جمال البنا ذلك المشروع الذى أزعم عنه أنهم مشروع هدم وليس بناء ...إماتة وليس إحياء للدين كما يزعم صاحبه إذ يعظم فيه العقل على النقل ويعمله فى تعديل كل ماجاء به الشرع وينكر السنة فى صورة إنكاره للرواة واعتراضه على تعريف مفهوم الصحابى الذى تعارف عليه السلف الصالح رضوان الله عليهم واكباره لأن يكون بعض الرواة أطفال الصحابة مع أنهم شهدوا جميع المشاهد مع الرسول وكان منهم قتلة أبوجهل وسيدا شباب أهل الجنة وحبر الأمة وترجمانها وأمين الأمة ومن دعا لهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالفضل والعلم أو صحابى عن صحابى حتى ينتهى السند لسيد الخلق صلى الله عليه وسلم الذى قال عنهم خير القرون قرنى ثم الذين يلونهم ثم ..ثم !!!

كما أنه يعمد إلى الخلط بين الأثر والحديث واستخدام الروايات الشاذة والمنتقدة قبلا من قبل السلف والغير معترف بها منهم والغير مقر لها بالصدق والنسب للرسول صلى الله عليه وسلم اللهم إلا فى بعض روايات ضعيفة ذكرت وضعّفت من قبل المحدثين وتركت سندا ورواية تمايز بين الصحيح والموضوع... حاله فى ذلك كحال المستشرقين ودعاة الفتنة والكائدين للإسلام ويعمد إلى تزيين زعمه بالإنكار والجحود بأنه يرغب فى تنقية السنة كحاله دوما حين يغلف أباطيله وترهاته بقول حسن وجميل وزعم للحق ولكنه يراد به باطل ولو كان صادقا فى زعمه لوضّحهاوبينها وركز عليها دون تقول بالإنكارعلى الإطلاق وتعظيم لعقل قاصر وعاجز عن الفهم والإدراك اللهم إلا إذا أراد الله له ذلك متناسيا وجاهلا بما فعله العقل مع ولد نوح إذ قال ( سآوى إلى جبل يعصمنى من الماء) مع أنه لاعاصم من أمر الله إلا من رحم ..وما فعله العقل بالنمرود إذ حاجّ إبراهيم فى ربه فقال( أنا أحيى وأميت) وما كان العقل سائغا ومرشدابه لفرعون إذقال مغرورا بملك مصر والإنهار التى تجرى من تحت قصره (أنا ربكم الإعلى) وهو ذات العقل الذى دفع بنى اسرائيل وقوم فرعون لعبادته من دون الله (فاستخف قومه فأطاعوه)وهو ذات العقل الذى ضل به قارون فقال(أوتيته على علم عندى) وهو ذات عقل إبليس الذى جعله يأبى السجود والإنصياع لأمر الله فقال (أنا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين)فكان الجميع من المبطلين (وخسرهنالك المبطلون) الذين يعملون العقل فى أمر الله دون وازع أورادع أو إيمان يقضى بالتسليم لأمر الله!! الله الذى أوجدالعقل فى الإنسان ليكرّمه به على سائر خلقه ليعمله الإنسان الذى هو بنيان الله فى أرضه فى الإحسان إلى نفسه ويكون جديرا بالخلافة لخالقه وهذا الإحسان يعرف ب " أن يعبد الإنسان الله كأنه يراه فإن لم يكن يراه فإن الله الذى علّمه الأسماء كلها وفضله بالعقل وأوجده ليكون خليفة له يراه"!!!!

تماما كما يعمد إلى انكار جهد المفسرين ورغبته فى أن يمحى جهدهم وكل قول لهم أو على الأقل يوضع فى متحف مركونا على الرف وتعلوه أتربة العقول العلمانية واليسارية وعفاريت العلبة وعجول السامرى الذى تتفاخر بأنها بصرت بما لم يبصربه السلف وملكت علم لم يتوفر لهم فى خداع زائف للنفس وغواية شياطين الجن والإنس يوحون لبعضهم زخرف القول غرورا ويتناسون آفة العلم الإعجاب بالنفس والغرور وآفة العقل الإفتيات على أمر الله(وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم)!!!والعجيب والغريب أنهم يدعون فى تخبط وخلط خرف إلى تعددية فكرية وسياسية وحرية وقبول للآخر فى حين لا يتورعون فى الحجر على ماسبق وحب تملك الحاضر وأمل فى أن يكون المستقبل لهم ويعمدون فى صفاقة وصلف وغرور إلى إعلان أنهم بذلك يحافظون على النص من التأويل والإفتيات بالتفسير ثم نجدهم يعمدون إلى ذات ما يرفضونه وينكرونه!!!

والأنكى أن نجدهم يغايرون أقوال السلف بأقوالهم ويستبدلون تفاسيرهم وتأويلاتهم وفهمهم بتفاسيرهم وتأويلاتهم وفهمهم تحت زعم الخروج من الخلاف وعدم التيه فى كثرة الأقوال والأراء ويتحججون بإسرائليات وردت ووضحها القدماء وعرفوها بأنها إسرائليات وأحاديث موضوعة وأوقوال مرفوضة ولكنهم ذكروها للتوضيح والتمايز والأمانة العلمية المقتضية فى السرد والشرح فى حين أن هؤلاء المفكرين الجدد وأصحاب مشاريع الإحياء الزائفة والبناء من غير أساس أنفسهم لايعتدون بأقوال بعضهم بعضا ويتركون العامة فى حيرة أكثر وتيه أكبر وكان حريا بهم أن يضيفوا ويفاضلوا ويرجحوا وينقحوا بفضل علم يتفاخرون به وحسب ظروف المجتمعات والأوطان بعيدا عن إعمال العقل فى النص الأصيل أو حتى يستأنسوا بها إذا هم فعلوا ذلك ليدعوا لنا الفرصة للقبول أو الرفض ويكون لدينا جملة بدائل تترك لنا فرصة الإختيار وإعمال العقل دون تعديل وافتيات على الشرع والنص الإلاهى وما تركه لنا المصطفى صلى الله عليه وسلم من سنة فعلية وقولية واقرار ولا يكون الأمرمحصورا فى فهمهم إذا هم نجحوا فيما يذهبون إليه ويبغونه!!!!

والغريب أن هذا المنطق منهم هو نفسه ذات منطق السلفية الوهابية التى تغزو مجتمعاتنا اليوم والتى تقضى بحصر الأمة وقصرها على رأى واحد ومذهب واحد وهو قول الإمام بن عبد الوهاب بما استحسنه الإمام بن تيمية من أقوال الإمام أحمد بن حنبل ضاربين عرض الحائط بباقى الآراء والأقوال للشافعى وأبو حنيفة ومالك والليث بن سعد وغيرهم كثر وحتى يضربون عرض الحائط بفضل آراء وأقول لإبن حنبل لم يستحسنها بن تيمية وفضل آراء وأقول لإبن تيمية لم يقل بها الإمام محمد بن عبد الوهاب وإن كنت أعد هذا من السلفية الوهابية" ضيق أخذ من ضيق ويقدم لأضيق "فإننى أعد ما يذهب إليه جمال البنا ومن يوافقونه " عفاريت علبة وحجج بليد وعجول للسامرى"تضل وتغوى ومشاريعهم مشاريع هدم وليس بناء و إماتة وليس إحياء فلا يكون بناء دون أساس ولا إحياء دون وجود سابق!!!

وإذا كانت البعرة تدل على البعير والسير يدل على المسير فإن ماذهب إليه هذا البنا فى بعض آرائه وأفكاره من تحليل وتحريم وافتيات على أحكام شرعية وفرائض اسلامية ثابتة ومقرة بالكتاب والسنة أمر ليدل على بطلان مذهبه وفوات مشروعة ويثبت ترهاته وأباطيله والأمثلة كثيرة..منها ما ذهب إليه من انكار للحجاب وهو واجب وفرض ثابت بالكتاب ووالسنة يقول الله تعالى ( يا أيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين) وقوله( وليضربن بخمرهن على جيوبهن)وقوله (ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن) وقول الرسول صلى الله عليه وسلم "إذا بلغت المرأة المحيض فلا يظهر منها إلا هذا وذاك وأشار إلى كفيه ووجهه الشريف "...ومنها ما ذكره عن إمامة المرأة للرجال فى الصلاة وعدم ثبوت ذلك نصا أو فعلا للرسول الذى قال "صلوا كم رأيتمونى أصلى"ثم نجد حمال البنا يبرر عدم ورود ذلك بأن الأمر ربما فات الرسول وهذا اتهام بالغفلةمن جانب المشرع والقدوة وهو إتهام جائر وخطيروافتيات على المعصوم صلى الله عليه وسلم....ومنها ما ذكره عن تحليل السجائر فى نهار رمضان للصائم الذى لايستطيع البعد عن السجائرعلى اعتبار أنه لن يطيق الصوم إلا بذلك ومع كون السجائر ليست من المباحات وليست من الطيبات إلا أننا لو سلمنا بأنها مرض يصيب الإنسان وعادة سيئة تضعف قوته وتفت إرادته فلا يباح شربها ويكون الصوم صحيحا بل يمكن أن تكون من الأمراض التى ذكرها الله فى تيسيره على الصائم الذى يجد صعوبة فى الصوم معها ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين) وهنا نبتعد عن الإفتيات على الشرع وتتحقق مصلحة مزدوجة للشرع والإنسان مفطر ومسكين ولا نخل بخصوصية الفرض وهو الصوم وتتحقق التقوى( لعلكم تتقون)...ومنها ما ذكر عن تحليل القبل بين الشباب فتيانا وفتيات لمن لا يستطيع الزواج وجعلها من اللمم ومع أن اللمم وهو صغائر الذنوب والتى ترتكب اضطرارا أو خطئا وليس تعمد وافتياتا يمكن حلها بالتيسيرفى أمر الزواج والمشاركة المجتمعية فى ذلك (وانكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله)وإعلاء شأن الدين والحلال والحرام الذى ورد فى ذلك قرآنا وسنة فيقول تعالى (ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا) ويقول المصطفى صلى الله عليه وسلم "يا معشر الشباب من استطاع البائة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء" أى وقاية وصدق الله وصدق رسوله وكذب البنا ورفاقه ومؤيدوه وأتباعه...
بقى ما يتقوله عن إسلام الإنسان واسلام السلطان فى جدلية سفسطائية وفلسفية غير منطقية يفرّق فيها بين إسلام الإنسان واسلام الحكم مع أن الدين عند الله الإسلام للإنسان والسلطان والجن وكل المخلوقات ولا صلاح حال للدنيا إلا بالإسلام !!!
ربنا لاتؤاخذنا بما يقول ويفعل السفهاء منا..اللهم آمين.
وحسبنا الله ونعم الوكيل
__________________
د/ محمد عبد الغنى حسن حجر
طبيب أسنان
بسيون/غربية/مصر
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحفاد من عشاق الشيطان رواية تهبل أرجوا التثبيت محمد بالحداد قصص قصيرة 2 09-01-2008 11:19 AM
كيرلا عروس الهند وجمال الطبيعة samir albattawi أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 09-03-2007 08:57 AM
ماذا تعرف عن حسن البنا ادخل واعرف الكثير ثم احكم بنفسك المشتاق لله نور الإسلام - 11 03-25-2007 09:41 PM


الساعة الآن 04:30 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011