عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-11-2008, 08:38 AM
 
أسماء الواشين بصدام وجثة أحدهم وجدت قرب نهر دجلة........mk

أكد مصدر عسكري في الفرقة الأمريكية الرابعة في تكريت أن 5 أشخاص من المقربين للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين قدموا معلومات أدت إلى اعتقاله.

ونقل أحد المترجمين العراقيين ل"الوطن" قول المسؤول في الفرقة إن الأشخاص الذين أبدوا تعاونهم مع القوات الأمريكية هم " مرافق الرئيس المخلوع اللواء محمد الحدوشي وفارس الياسين والمرافق محمد إبراهيم العمر واثنان من الطباخين اللذين كانا يقدمان الطعام لرئيسهما".

وأضاف المترجم أن العملية "تمت بالتنسيق مع شقيق صهر الرئيس وابن عمه عز الدين المجيد المقيم في لندن بوضع المخدر في طعام صدام ومن ثم الإشارة للقوات الأمريكية بتنفيذ العملية واقتحام الموقع الذي يختبئ فيه".

ورجحت مصادر عراقية مطلعة أن يكون أحد الرجلين اللذين اعتقلا مع صدام, يوم السبت الماضي, هو اللواء روكان عبدالغفور وهو من أقرب حراسه الشخصيين, وسبق له أن عمل مع علي حسن المجيد خلال أيام الحرب الأولى, واستطاع أن يهرب من مدينة الناصرية عبر البصرة سالكا الحدود العراقية الإيرانية باتجاه بعقوبة حتى وصل إلى تكريت.

من جانب آخر أكد مصدر في الشرطة العراقية العاملة في تكريت ل"الوطن " أن " أخبارا وصلت إليهم من أهالي المدينة صباح أمس تشير إلى وجود جثة بقرب نهر دجلة".

ومضى المصدر قائلا : "تحركت مفارزنا إلى مكان الحادث وتعرفت على جثة مرافق صدام محمد إبراهيم العمر الذي قتل ليلة أمس ورميت جثته بقرب النهر".

مما يزيد من صحة هذه التقارير, ما ذكرته معلومات استخباراتية أوروبية أن عناصر استخباراتية أمريكية تردد أن القبض على صدام كان منذ أسابيع عديدة، وأن القبض عليه تم عن طريق معلومات أدلى بها طارق عزيز مساعد الرئيس العراقي، سهلت الكشف عن مكان اختفاء الرئيس المخلوع، كما سبق وأن أدلى طارق عزيز بالمعلومات حول اختفاء ولدي صدام عدي وقصي، واللذين قتلا في يوليو الماضي على يد القوات الأمريكية أثناء محاولة القبض عليهما في أحد المنازل التي اختبآ فيه.

ويتبادل رجال الاستخبارات الأوروبية فيما بينهم بعض المعلومات التي أعلنت حول ظروف اعتقال الرئيس العراقي السابق. وأجمعوا على أن تفاصيل سيناريو القبض على صدام تصب في إطار واحد وهو أن الشخص الذي أعلنت صورته للإعلام كان مقبوضا عليه من قبل، وكان قيد الاعتقال والحبس الانفرادي، ولم تستبعد الآراء أن الأمريكيين كانوا يضعونه في هذا المكان ويقدمون له الطعام والشراب عبر إلقائها في عبوات مجهزة، ولم يسمح له بالاستحمام ولا حلاقة ذقنه، مؤكدين أن هذا الشخص بدا جليا عليه أنه لم ير الشمس منذ أسابيع طويلة، وأن لحيته كانت حقيقية، وأكدت هذه العناصر أن صدام قد قبض عليه منذ أشهر وهو يحاول الهروب عبر الحدود العراقية إلى سوريا، وأنه احتجز في عدة أماكن متفرقة، آخرها هذا المخبأ في تكريت تحت حراسة أمريكية مشددة.

من جهة أخرى قال مسؤولون أمريكيون لمجلة ال"نيوزويك" إنهم خلال البحث عن صدام قبل اعتقاله كان معهم مخبر تعاون معهم وأن هذا المخبر كان من العائلة وأنه "قريب لصدام" وقد حث المخبر القوة الأمريكية بمواصلة البحث بعد أن فشلوا في العثور عليه في مخابئ أخرى ومزارع مجاورة حيث قال لهم "إنه هنا. ثقوا بي واستمروا في البحث" وأثمر بحثهم في العثور على صدام لكن هذا المخبر الذي حرص على أن يعثر الأمريكيون على صدام طمعا في المقابل المادي الذي وعدت به أمريكا لن يحصل على شيء على ما يبدو طبقا لما ذكرته محطة "ايه بي سي نيوز" التي قالت إن المخبر كان من حراس صدام الشخصيين وأن رتبته لم تكن عالية وأضافت أن هذا المخبر لن يحصل على مبلغ ال 25 مليون دولار طبقا لما ذكره لها مسؤولون استخباراتيون, وكان هذا المخبر - الذي لم يفصح عن اسمه حتى الآن - قد ظهر اسمه في قائمة أعدتها وحدة التحليل الخاصة التابعة لل"سي. آي إيه" ومن ثم بدأ الاهتمام به والبحث عنه منذ 8 يوليو الماضي حتى اعتقل يوم الجمعة السبت في بغداد, وتضيف المحطة أنه من قبيلة صدام, ومن ثم تم إرساله إلى تكريت. وقد بدأ الاهتمام الأمريكي بالبحث عن مؤيدي صدام من ذوي الرتب الصغيرة بعد معلومات حصلت عليها ال"سي. آي إيه" من أحد المعتقلين من دائرة صدام حسين المقربة والذي لم يكن يعرف أين يختبئ صدام حسين لكنه قال إنه يستخدم سيارة تاكسي في تحركاته, ومن ثم بدأ التركيز على ذوي الرتب الصغيرة من الذين كانوا محيطين بصدام قبل إسقاطه لأنهم هم بالطبع الذين سيتولون قيادة التاكسي وليس الجنرالات, وعندما أخبرهم المخبر عن الأماكن المحتملة قرب البدور صباح السبت أظهرت المعلومات التي أرسلت عن طريق طائرات المراقبة أن هناك سيارتي أجرة إحداهما برتقالية اللون والأخرى بيضاء واقفتان قرب حظيرة للماشية وكان ذلك مفتاحا مهما قاد إلى العثور على صدام واعتقاله, وقد استغرقت عملية الاعتقال حوالي 15 دقيقة بدأ بعدها التحقق من شخصيته وقد تطابقت الأوصاف التي لديهم ومنها الشامات مع الأوصاف التي لديه ومن ثم تم اقتياده إلى العراء بعد توثيق يديه خلفه برباط بلاستيكي حيث حطت طائرة هيلكوبتر وأقلته إلى مكان عسكري في تكريت حسب ما ذكرت وكالة "الأسوشيتدبرس".

من جهة أخرى ذكرت محطة ال"سي إن إن" أن الإدارة الأمريكية تتوقع أن تبقي صدام محتجزا لديها حتى يتم تسليم السلطة في العراق إلى حكومة جديدة في العام المقبل والمتوقع أن يكون في شهر يونيو عام 2004م ويستبعد محامو الإدارة الأمريكية تسليم إدارة بوش صدام لمجلس الحكم العراقي الحالي وذلك لأسباب قانونية حيث إنه تم إنشاء هذا المجلس من قبل الإدارة الأمريكية وليس شريكا في معاهدة جنيف ولا أية معاهدة دولية.

وتتسارع التساؤلات الدولية حول مصير الرئيس صدام حسين قبل العثور عليه، ولم تنته حدتها وفضولها حول مصيره الآن وبعد القبض عليه، فيما تتواتر الأنباء المتناقضة حول معاملة أمريكا له كأسير حرب، أو محاكمته كمجرب حرب، بين هذه وتلك، يدلي رجال القانون في لاهاي بدلوهم حول السيناريوهات المحتملة لمحاكمته، فلاهاي هي العاصمة الدولية للقانون الدولي والتي تضم محكمة العدل، وضمت محكمة لوكيربي، وتضم الآن محكمة يوغسلافيا السابقة الماثل أمامها سلوبودان مليسوفيتش، وأخيرا المحكمة الدائمة لجرائم الحرب.

يقول خبير القانون الدولي والمستشار في جرائم الحرب جاك دولهوف إن إعلان أمريكا أنها ستعامل صدام حسين كأسير حرب، إنما أمر يتنافى مع أي نوايا لمحاكمة أمريكا له على أي جريمة يمكن أن تنسبها إليه، فأسير الحرب في العرف الدولي، إنما كان في موقف دفاع عن أرضة وبلده، وهو موقف وطني بالنسبة لشعبه لا يمكن محاكمته عليه.

كما أن أسير الحرب لا يجب إجباره على الإدلاء بمعلومات عسكرية لذلك يجب التوضيح هنا أن أمريكا لا تعني بمعاملتها لصدام كأسير حرب أنها تعطيه الحقوق القانونية التي يتمتع بها أسير الحرب وفقا لاتفاقية جنيف، بل هي تعني أنها لن تقوم بتعذيبه أو إساءة معاملته أي ستعامله معاملة إنسانية من تلك التي يتمتع بها أسرى الحرب، أما النواحي الأخرى كاستجوابه أو إجباره على الإدلاء بمعلومات تمس سيادة أو مصلحة بلاده أمنيا وعسكريا، فأمريكا لا تلتزم بها الآن، بجانب عدم وجود ضمانات لاستخدام المحققين الأمريكيين لأساليب نفسيه مع صدام للحصول على ما تريده من معلومات.

لذلك يجب التأكيد من أن صدام ليس الآن أسير حرب، ولعل أمريكا ستعتمد في الرد على من يوجهون الانتقادات الدولية في هذا الشأن، بأنه قبض على صدام حسين بعد الانتهاء الفعلي للحرب العسكرية رسميا، وأنه لم يتم أسره في ساحة المعركة، بل بعد انتهائها، حيث لا تعتبر أمريكا نفسها الآن في حالة حرب مع العراق، بل في مرحلة إقرار الأمن والسلام التي تعقب الحرب.

ويقول خبير القانون الدولي مستشار العلاقات الدولية مارك دير لينتا إن هناك عدة سيناريوهات لمحاكمة صدام حسين، لكن السيناريو الذي يتفق عليه معظم رجال القانون في لاهاي وهو الأقرب للواقع والاتهامات التي تحاصر صدام حسين، هو محاكمته أمام محكمة دولية.

ويجب أن تكون محكمة الجزاء الدولية "يوغسلافيا السابقة" نموذجا تطبيقيا للمحكمة التي يمكن تشكيلها لمحاكمة صدام، على أن تتم وفقا لهذه الخطوات، يصدر بها قرار من الأمم المتحدة، يتم اختيار محكميها وأعضاء هيئتها القانونية بصورة دولية تحت إشراف الأمم المتحدة.

وتقوم على ذات الأساس من المبادئ القانونية التي قامت عليها محكمة جرائم الحرب الماثل أمامها سلوبودان مليسوفيتش، وذلك من حيث كفالة الدفاع عن المتهم، أو السماح له بالدفاع عن نفسه بنفسه، أو أن تكلف المحكمة محاميا له، كما يتم من خلالها إمكانية جمع المعلومات والتحري والأدلة أثناء وبعد مثول المتهم أمام المحكمة، أي من الممكن أن تضاف ملفات وأدلة اتهام والمحاكمة قائمة بالفعل.

وأكد مارك أن حالة صدام حسين تتطابق مع حالة الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان مليسوفيتش، فكلاهما متهم بتصفيات عرقية، حيث إن صدام متهم بجرائم تصفيات ضد الأكراد، كما أن كلاً منهما قام بأعمال تعذيب وتشريد لشعبة وللأقليات الموجودة به، لذلك يجب أن يكون مليسوفيتش نموذجا لمحاكمة صدام، حتى تكتسب محاكمته مصداقية دولية في عدالة المحاكمة.

وأكد مارك أن محاكمة صدام دوليا ستتيح لكل الجهات والدول التي ستقيم دعاوى ضده أقامتها بالفعل، على أن تعامل كل قضية على حدة أمام المحكمة، ولكنها تصب في النهاية داخل ملف شامل من الاتهامات كما هو الحال مع مليسوفيتش.

وأشار مارك إلى أن مليسوفيتش وجهت له المحاكم الداخلية في يوغسلافيا اتهامات بالفساد والرشوة، وذلك إبان محاكمته في لاهاي، لذلك لن يكون هناك تعارض إذا ما عقدت محاكمة داخلية في العراق ضد صدام حسين ضد جرائم أو اتهامات ارتكبها ضد أفراد أو أشخاص عراقيين، على أن تجرى بالتوازي محاكمته دوليا على جرائمه ضد الإنسانية وضد الأقليات الكردية، وأن يتم الاتفاق على دمج فترات العقوبات التي تصدر من كلتا المحكمتين الداخلية والدولية، وبذلك يكون كل طرف متضرر قد نال حقه قانونيا من صدام بسبب جرائمه المتعددة والمتنوعة.

واتفق أستاذ القانون الدولي بيرت دريكس مع مارك بقوله إن محاكمة صدام على غرار محاكمة مليسوفيتش ستمنح ارتياحا دوليا لكافة الدول التي أضيرت من نظام صدام، فهناك الكويت، وإيران، وكذلك إسرائيل، كل منها تريد إقامة دعوى ضده، ومن المؤكد أن كلا منها لديها ملفات اتهامات ضده أيضا، لذلك لن يتم إسكات الأصوات الدولية الغاضبة ضد صدام إلا بمحكمة دوليه، أما أن تتم محاكمته داخليا في العراق، قد تحيطها شكوك أو شبهات دولية من هنا أو هناك، في وقت يطالب فيه الجميع بمحاكمة عادلة وعلانية لصدام.

ويوضح بيرت أن مثل هذه المحكمة الدولية يجب أن تقوم تحت رعاية الأمم المتحدة، وتضم قضاة عراقيين ومن دول مختلفة، ويجب التوضيح هنا أن هذه المحكمة تكون مختصة بالعراق وبمحاكمة صدام حسين ومعاونيه في نظامه السابق، حيث لا يمكن محاكمتهم أمام محكمة جرائم الحرب الدولية الدائمة الآن في لاهاي.

حيث ينص ميثاق المحكمة الدولية الدائمة لجرائم الحرب على محاكمة المتهمين الذين ارتكبوا جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية بعد تاريخ إعلان إنشاء المحكمة أي بعد يوليو من العام المقبل، وبذلك لن يمكن محاكمة صدام أمامها على جرائمه التي ارتكبها في حق الأكراد أو حق شعبه قبل هذا التاريخ.

ويضيف بيرت "أما السيناريو الثاني والمطروح الآن بقوة في العراق، هو محاكمته أمام المحكمة المختصة التي أنشئت قبل أيام لمحاكمة مجرمي الحرب، ومن ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية، غير أن هذه المحكمة لن تف بالغرض الدولي المنادي بمحاكمته على جرائمه في حق دول الجوار، فلن يقبل العراقيون أو المحكمة العراقية محاكمة صدام حسين على جرائم حرب ارتكبها في حق الإيرانيين أو الكويتيين.

وأشار بيرت إلى أنه في حال ترجيح هذا السيناريو الأخير لمحاكمته في العراق أمام هذه المحكمة، يجب أن تتوسع دائرة المحكمة والمحاكمة، لتشمل قضاة دوليين، وأن كان هذا محل شكوك لتعارضه مع السيادة الدولية للعراق، ولكن هناك حلاً لمحاكمته والعراق لا تزال تحت الاحتلال الأمريكي، ليتم تشكيل المحكمة بإشراف أمريكا وبمساعدة منها، غير أن هذه المحكمة ستحيطها الشكوك، وستكون بصمة سوداء في تاريخ العراق، والحل في هذه الحالة هو تقديم أمريكا والمجتمع الدولي لمساعدات خلفية لهذه المحكمة العراقية من حيث الاستشارات والخبرة، وذلك لمساعدة العراقيين في إتمام المحاكمة بصورة دولية محايدة، لا تتحكم فيها النوازع أو الخلفيات السياسية المعادية لصدام.
  #2  
قديم 11-25-2008, 04:23 AM
 
رد: أسماء الواشين بصدام وجثة أحدهم وجدت قرب نهر دجلة........mk

tnx
  #3  
قديم 11-25-2008, 09:08 PM
 
رد: أسماء الواشين بصدام وجثة أحدهم وجدت قرب نهر دجلة........mk

آآآآآآآآآآآآآخ لو انا شفتن هدول اللي عملوا بالشهيد صدام حسين هيك
كان اعدمتن كلن وبطريقه بطيئه جدا لحتى اعذبن

الف رحمه ونور عليك يا سيدنا العظيم
  #4  
قديم 12-08-2008, 04:21 PM
 
رد: أسماء الواشين بصدام وجثة أحدهم وجدت قرب نهر دجلة........mk

لاحولا ولا قو الا بالله
__________________
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفضل لمعرفة معنى أسماء تسمعها لكن لا تعرف معناها ربما تكون لك أو لحبيب أو...؟؟ سيف الإسلام أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 64 09-04-2007 01:14 AM
المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى عثمان أبو الوليد نور الإسلام - 6 08-23-2007 04:33 PM
الشفاء الموجود في أسماء الله الحسنى أمة الله نور الإسلام - 8 04-17-2007 07:42 PM
أسماء الله الحسنى الثابتة واسم الله الأعظم قتيبة الهيتي نور الإسلام - 7 03-18-2007 02:17 AM


الساعة الآن 04:08 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011