عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-05-2008, 02:51 PM
 
التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة(منقول)

هذا الموضوع جمعت فيه ما تيسر للتحذير من طارق سويدان وقناته الرسالة
أولا تحذير الشيخ المنجد

التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعةوقطعياتها
السؤال: خرجت علينا قناة تدعي أنها إسلامية ،ويديرها من يدَّعي أنه من أهل العلم ، وهي تميع الدين بدرجة عالية جدّاً ، كإثارةالتصويتات حول مواضيع وأحكام ثابتة في الدين ، كيف نحذر منها ؟ وبأي أسلوب ؟ فقدمللنا من هذه القنوات السيئة ، وهؤلاء أنصاف العلماء ، فماذا تنصحوننا ؟

الجواب :
الحمدلله
هذه القناة المشار إليها في السؤال معروفة بالسوء ،مشهورة بالضلال ، فتأسيسها يأتي ضمن باقة قنوات تساهم في إفساد الناس ، وقد أوجدصاحبها ما يفسد الناس في أخلاقهم وسلوكهم ، وبقي الدين ، فجاءت هذه القناة لتؤديهذا الغرض ، وهي معدودة في " القنوات الإسلامية " ! عند من لا يفرق بين الحقوالباطل ، والهدى والضلال ، والناظر في برامجها يجد ما يجده في غيرها من القنوات منالمخالفات الشرعية ، ففيها الموسيقى ، والتمثيليات ، والتبرج ، والبدع والضلالات ،وفيها التسويق لدعاة التصوف والقبور – كالجفري - ، ومن أخطر ما فيها : عرض الثوابتالشرعية ، والأحكام القطعية للتصويت ! فيستضيف مديرها في برنامجه سيء الذِّكر " الوسطية " دعاة سوء ، وضلال ، ليسوق لأفكارهم ، وانحرافهم ، في نقاش يسيطر هو عليه، ويفصل هو في الموضوع في نهاية المطاف ، وقبل ذلك يعرض المسألة المتناقش فيها علىجمهوره في الاستديو للتصويت ، وغالباً ما يسمعون لأول مرة في المسألة ذاتها ، فضلاًعن معرفتهم بأدلتها وأحكامها ، ويجعل لهم نسبة في التصويت ، ونسبة أخرى للمشاهدين ،مسلمهم ، وكافرهم ! وهي مهزلة تأتي في سياق مهازل هذا المدير الذي يسعى لتمييعالدين ، والعبث بثوابته باسم الوسطية ! .

والواجب على المسلمين أمور :
1. الحذر من الاغترار بما تعرضه من أحكام وفتاوى ومناهج منسوبة للشرع .
2. التحذير من هذه القناة ، ورفع نسبة الإسلام عنها ،فهي قناة من ضمن قنوات " روتانا " لا أكثر ، ولها رسالة خبيثة في تمييع الدين ،وتسويق البدع والضلال .
وينبغي أن يكون التحذير ممافيها موثقاً بالبينات ، ومدلَّلاً على مخالفته بالكتاب والسنَّة ، ولعلَّ أحداً منالطلاب الجادين أن يتولَّى ذلك ، ضمن برنامج للحصول على درجة علمية من جامعةإسلامية ، وهو أمر جدير بالاهتمام به .
3. تحذير أهلالسنَّة من الخروج فيها في برامج أو استضافات ، وقد ساءنا أن يكون لشخصية دعويةمشهورة من أهل السنَّة برنامج فيها ، وقد وُضعت هذه الشخصية في موقف لا تُحسد عليه، حيث صدحت الموسيقى ، وعلا صوت الغناء فوق رأسه ، وهو جالس لا يدري ما يفعل ، وكانصاحبه الذي معه أحسن منه تصرفاً ؛ حيث خرج مباشرة من الاستديو عند أول تلك الموسيقى، وذلك الغناء .
4. عدم المشاركة في التصويت لمن ابتليبمشاهدة برنامج يصوَّت فيه على شيء من ثوابت الشريعة .
5. استصدار فتاوى من أهل العلم الموثوقين بما تفعله تلك القناة منمخالفات للشرع .
والله أعلم

http://www.islam-qa.com/ar/ref/117293

السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته

سُئل فضيلة الشيخ مُحمد صالح المُنجد في درس فجر الخميس : ( شرحكتاب بلوغ المرام - باب الأدب ) السؤال التالي :

أجرى أحد الدُعاة في برنامج في قناة فضائية إستفتائاً على حُكمالرِدة وأتى بشخصين يُؤيدان ويُعارضان وكان الرد العنيف الذي لم أسمعهُ من الشيخ فيالمائع عمروُ خالد نفسه وأشهد بالله أن من فعل هذا الفعل يستحق أعظم منذلك

على العموم إليكم رد الشيخ حفظهُ الله

رابط الحِفظ :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=51818&d=1196083668

هذا تفريغ لكلام الشيخ المنجد حفظه الله أخذته من أحدالمواقع ولم أطابقه بالمسموع .

(
شوف جعل شرع الله مجالاً للإستفتاء يخشى على صاحبه من الكفر ،يعني يجي واحد يقول : ها يا ناس حد الردة تؤيد ولا تعارض .
ايش رايك إنت ، نفسحالمجال للمؤيدين وللمعارضين ، لاحظ لاحظ .......... واحد يجيب شيء من شرع الله ، حدالردة من شرع الله ، صح ، حد الردة من شرع الله ، حد قطع اليد من شرع الله ، حد جلدالسكران من شرع الله ، يجيب حد شرعي ثابت " من بدل دينه فاقتلوه " ويحطه مجالاًللإستفتاء ، ومجالاً للقبول والرفض ، ويقول يا الله يا ناس إيش رأيكماتفضلوا
أدلوا بآرائكم .. .. طيب مين يؤيد ؟ يا الله فلان ، ليش تؤيد كذا كذاكذا .. .. .. من يعارض ؟ فلان ، ليش تعارض كذا كذا كذا .... وبس .
إيش هذا ؟إثارة إعلامية ، ليش اخترت الموضوع ؟ صجة إعلامية ، ضجة إعلامية كذا ، يا اللهموضوع أثير خلو نطرحه في الإعلام يا الله .
الكفار ينتقدوننا على حد الردة ، شوفالهزيمة النفسية ، الهزيمة النفسية الكفار ينتقدوننا على حد الردة ، اطرحوا الموضوعللإستفتاء حطوه في البرنامج .
مين يؤيد ؟ ... مين يعارض ؟ كذا .
جيب صلاةالفجر حطه في الإستفتاء ، مين يؤيد صلاة الفجر ، مين يعارض صلاة الفجر .
جيبتعدد الزوجات حطه في الاستفتاء ، حطه في برنامج ( تعدد الزوجات بين المؤيدينوالمعارضين ) تفضل .
جعل شرع الله مجال للإستفتاء يخشى على صاحبه من الكفرالمخرج عن الملة ، لأنوا أنت عندك الشرع معناها مهب مستقر ، وفيها أخذ وعطاء ،وفيها أخذ ورد ، وممكن يعني لأ ممكن ، لأنك تجيب المعارض وتسكت عليه وتؤلف بينهما .
إنت شغلتك مقدم برنامج ، صاحب صنعة إعلامية ، يا الله نشبها بينهم ( منيؤيد من يعارض ) يا الله هو يقول ها ايش ترد عليه ، يا الله هذا يقول كذا ايش تردعليه يا الله ... تحريش .
كيف يجعل حكم شرعي ثابت ، كيف يجعل مجالاً للإستفتاء ؟، كيف يجعل مجال للأخذ والعطاء ؟ كيف يجعل مجال للنقاش ؟ .
كيف يتاح المجال للذييرفضه كيف .
كيف تجي قناة تدعي إنها إسلامية تتيح مجالاً لمن يرفض حد الردةليتكلم برأيه الساقط الكفري
إيش هذا ، إيش التلاعب بالدين يعني ، وإلى أي دينيريدوا هؤلاء أن يجرونا إليه .
شيل إنكار المنكر من الدين الكفار مهب عاجبهم ،شيل تعدد الزوجات ، شيل حد الردة ، شيل الجهاد ، شيل الولاء والبراء .. شيل ... إيشهذا ، إيش الدين هذا الذي تريدون أن تعمموه ، نسخة مختصرة من الإسلام ، تبغواتجيبوا شيء كذا " ميني إسلام " تحطوه كذا .
قاتلكم الله .. .. قاتلكم الله أنىتؤفكون .
أي تحريف للدين تريدونه ، أي تغيير للدين تريدونه ، أي تلاعب بالدينتقصدونه ، أي هزيمة نفسية التي كلما انتقدكم الكفار على شيء تراجعتم عنها ..... ايشهذا !!! .
ثم يسمى هؤلاء دعاة !! .. .. وتسمى هذه القنوات قنوات إسلامية !!! سبحان الله العظيم .
وصلنا إلى حد من التنازلات والتساهلات ، وايش هو مملكك حتىتلعب فيه وتؤيد فيه وتعارض فيه وتشطط فيه وتحط فيه .... هو ملكك ، من الذي شرعه ؟ ،من الذي أنزله ؟ من الذي له الحق أن يحكم بالحدود ، من الذي يقرر الحد ؟ أليس ربالعالمين ، تعترض عليه تجيب تفسح مجال لمن يعارضه ( قاتلك الله ) تحط مجال لمعارضةفي الدين .
شوف يعيني هذي المصيبة التي يريد أن يجر هؤلاء أهل التمييع ، أهلالتمييع يميعون الدين ، هؤلاء الذين يريدون تبديل كلام الله ، ماذا قائلٌ اللهلنبيه ( فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك أن يقولوا ) سورة هود ، الآية 12 ، يعني من أجل كلامهم ، إي إذا سواها ماذا كانت النتيجة ، خلاص ( لقد كدت تركنإليهم شيئاً قليلا ، إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ) سورة الإسراء ، الآية 74 75 ، إذا ركنت إليهم شيئاً قليلا ، قليلا مهب كثيرا ، إذا ركنت إليهم شيئاً قليلا، واستجبت لهم في متطلباتهم بحذف وتغيير وكتم وترك بعض الدين .
(
أفتؤمنون ببعضالكتاب وتكفرون ببعض ) سورة البقرة ، الآية 85 .
سبحان الله ، نسأل الله أنيكبتهم وأن يخزيهم وأن يفضحهم وأن يعجل بزوالهم ، لأن هذه نحلة خبيثة .
هؤلاء ،هؤلاء أهل التمييع هؤلاء ممن أفسد دين الناس في هذا الزمان ، يقدمون للناس دين مشوه، يقدمون للناس هذه القنوات تنشر هذا الفكر الخبيث ، ثم يقولون هذا الإسلام المتحضر، الإسلام المتفتح ، الإسلام المتنور ، الإسلام اللي ما فيه كراهية ولا تكفيرللآخرين .
(
لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ) سورة المائدة ، الآية 73 .
وأنت ما تبا تكفرهم ! .
فحسبنا الله ونعم الوكيل ، ولا حول ولا قوة إلابالله ، إنا لله وإنا إليه راجعون .
الحقيقة نحن يعني فعلاً في مصيبة كبيرة منوراء هؤلاء ( جهلة ، سفهاء ، متطاولين على الدين ، ينفذون أجندة أعداء الإسلام ) ،أعداء الإسلام لا يريدون ديناً كاملا يريدون نصف إسلام يريدون ربع إسلام ، وهؤلاءيعينونهم على ذلك .
هذه القنوات تصب في نفس الاتجاه ، هذه القنوات الخبيثة ،والقائمين عليها هؤلاء الخبثاء وإن كانت نياتهم فيها ولأ هم عندهم جهل و لأ عندهمغبش وعندهم شبه لكن في النهاية عملهم يصب مع من ؟ مع أعداء الدين .
ايش أرادتقريش من النبي عليه الصلاة والسلام ، أن يتنازل عن بعض الدين ، اسكت عن هذه اسكت عنهذه ( ودوا لو تدهن فيدهنون ) سورة القلم ، الآية 9 .
ولذلك يجب على كل مسلمومسلمة الاحتساب احتساب الأجر في فضح هذه المحاولات ، يجب على كل مسلم ومسلمةاحتساب الأجر في إنكار المنكر على هؤلاء الذين يسمون أنفسهم دعاة ثم يجعلون شرعالله ملعبة ومجال للإستفتاء .
يا الله موافق ولأ غير موافق ، يجوز كدا ، يجوزاتحط شرع الله مجال للإستفتاءات وتفسح المجال للرافضين أن يتكلموا وما ترد عليهماتقول حرية وديمقراطية ، حرية رأي ، يا الله ، لو جبت واحد من أعداء الدين ليتكلمورديت عليه بكلام قوي كان قلنا يعني والله يعني ، قد يكون فيها معنى .
ترى عرضهكلامه أمام العامة في القنوات الفضائية خطير أصلاً ، عرض كلام صاحب الشبهات وافساحالمجال لصاحب شبه في قناة فضائية يتكلم أمام المسلمين أصلاً أمر خطير لأنه قد هذهالشبه ترسخ في نفوس بعض المشاهدين وما يرسخ الرد فكيف إذا ما في رد ، ما في رد بسيعني يا الله قيد عارض ، ايش بعدين خلص البرنامج .
خلاص ، انتهت على ايش ؟! تعادل ، انتهت على ايش ؟! والله اللي كان معارض حد الردة كان عنده كلام قوي يعنيكذا ، انتهت على ايش ؟! بلبلة العامة ، بلبلة عامة المسلمين ، انتهت على كذا .
حتى متى سيستمر هؤلاء في نشر هذا السم والباطل في القنوات بحجة إنها إسلامية ،وين الإسلام هذا الذي تدعونه إذا تريدون أن تحذفوا منه ، وتلغوا منه وتشككوا فيه ،وتطعنوا في ثبوت حدود شرعية ، مسلمات ، ثوابت ثوابت ( من بدل دينه فاقتلوه ) حدالردة الذي لو ألغي فتح الباب للكفر ، أي مسلم ما عجبه الإسلام يطلع وما في رادع ،ما في رادع خلاص ألغينا حد الردة ، فأي واحد مسلم ما عجبه الإسلام يطلع ، خلاص حريةرأي يطلع ، ما أعجبك الدين اطلع ، تبغى تصير نصراني صير نصراني عادي حرية رأي ماعندنا مشكلة يا الله .
الوضع خطير جداً جداً أخطر مما نتصور أحياناً .
التحالف بين هؤلاء المتميعين والمنافقين العلمانيين وأعداء الدين من اليهودوالصليبيين على تجزئة الإسلام ، وحذف أشياء من الإسلام ، والطعن والتشكيك في شرائعمن الدين ، ايش هذا ايش اسمه هذا ؟!! .. ..
تواطئوا ، تمالؤا ، تعاونوا على هذا، بس هذاك يعني يذهب إلى مدى أبعد ، وهذا يذهب إلى مدى أقل ، هذا الفرق بينهما ،هذاك يبغى يبدل كل الدين ، هذا يبغى يبدل ربع الدين ، هذا يبغى يبدل عشر الدين ،هذا يبغى يحذف من الدين عشر مسائل ، هذا يبغي يحذف من الدين عشرين مٍسألة كذا .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
وما أدري متى سيكون للصحيحين مكانة في قلوبنا ،حديث متفق عليه ، متفق عليه والأمة سلمت بالصحيحين ، لسه هذا يقول يجادل في حديث فيالصحيحين ، في الصحيحين .
طيب يا أخي عندك (الذين ءامنوا ثمكفروا ثم ءامنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفراً ) سورة النساء ، الآية 137 . يعني ، لا ، يقول لك ما قالوا اقتلوهم ، طيب ولما قال ( وما آتاكم الرسول فخذوه ) سورة الحشر ، الآية 7 ، ايش هذا .
الصحابة ، الصحابة لما تكلموا على منكر حدالرجم ، قالوا ، يأتي يقولون ما وجدنا في كتاب الله ، ايش قال عمر وايش قال عليوايش قالوا الصحابة في منكر حد الرجم ، اللي يجي ناس ويقولوا ما وجدنا في كتاب الله، وهؤلاء نفس الشيء يجيك على حد الردة ويقول : ما وجدناه في كتاب الله ، وعندكالسنة ما لها قيمة !!! ، والبخاري ومسلم مالوا قيمه ، ومتفق عليه مالوا قيمة ، صحيحثابت أجمعت عليه الأمة ، سبحان الله .

خذ هذه النهاية ، شوفسبحان الله اللي يتبع أهل الهوى هؤلاء والجهل هذه النهاية ، يسمع لهم ويروج أشرطتهمويروج قنواتهم ويحث الناس يا الله خذ هذه النتيجة .
شوف الواحد ما يتبع إلاالعلماء ، العلماء بالشرع ، بالكتاب والسنة ، العلماء الجادين والباقي هؤلاء ،هؤلاء الحثالة لابد من الإعراض عنهم ، والتحذير منهم ، لأنهم فعلاً يريدون أنيبدلوا كلام الله ، يريدون أن يبدلوا كلام الله ، يبغون دين غير ، دين ليس هو الذيأنزله الله ، يبغون دين مناسب للقرن الواحد والعشرين ، يبغوا دين ترضى عنه اليهودوالنصارى ، يا جماعة ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) سورةالبقرة ، الآية 120.ا.ه
والعجب كل العجب من نوعية الضيوف التي يختارهاالرجل في برنامجه , فهو يستقطب أقواماً بضاعتهم مزجاةٌ ويتلعثم أحدهم عند مفاجأةالإمام السويدان له بالأسئلة فتراه كالطفل الذي أجرم جرماً يرجو أن لا يكشفه أحدٌولوا مخافة الغيبة لسمَّيتُ , ويستمر الوضع كذلك حتى تتعالى صفقات الحضور البسطاءالذين تمتلئ بهم مقاعد المسرح.!!
فما مراده من ذلك.؟
وما الذي جعل أولئكيستجيبون لدعوته السخيفة على قناة الضرار هذه.؟
قد أجري سويدان الاستفتاء علي ما هو أعظم من هذا منقبل

[
هل تؤيد أنيحكمك أحد بالشريعة ويسوق الناس علي قول واحد
أم يحكم بنظام آخر ويترك الحريةللناس
أو نحو من هذا
الخلاصة أن النتيجة جاءت عجيبة
فقد صوت علي الرضابالكفر نحو 34%




فطارق سويدان عقلاني إلى درجة خطيرة

فهو ينكر تلبس الجني بالإنسي

ويفتي بجواز تولي المرأة لمنصب الإمامة العظمى ويتأول حديث (( ما أفلح قومٌولوا أمرهم امرأة)) على الخصوصية بابنة كسرى

وهذا من جهله بعلم الأصول إذأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب

والمنهج الذي يتبعه هو المنهج الذيلن تجد زنديقاً إلا وهو يتبعه _ ولا يعني هذا اتهامه بالزندقة _

هذا المنهجمبني على المعارضة بين الأدلة الشرعية وضرب بعضها ببعض

فيعارضون بين فهمهمالسقيم لكلام الله عزوجل والسنة الصحيحة ويضربون بإجماعات العلماء عرض الحائط

ولو كنت مبغضاً للإسلام لاغتبطت بهذا المنهج

ففيه نسفٌ للثوابت منجهة

واعلامٌ خفي بأن علماء المسلمين لم يكونوا على شيء على مدى أربعة عشرقرناً من جهةٍ أخرى
وأورد السويدان مرة شبهة وهي : هل نكره الكفار الغير المحاربين ام نكره كفرهم
قال الضيف نكرههم
قال السويدان " : لو كنت متزوج من نصرانيه "وهو جائز " اذا تكرهها ؟
ثم كيف ندعو الناس الي الاسلام ونحن نكرههم ؟ اذا كنا نكرههم لماذاندعوهم الي الجنه دعهم علي كفرهم ليدخلو النار
ارجو الاجابه ؟
مع العلم انالبرنامج اثار امور كثيره و السويدان -هداه الله- يثير الشبهات ليلبسبها على ضعاف العقول ، ويحاول أن يقنعهم بها ، لكنه عند التحقيق ليس إلا بوقا يثيرشبهات لا جديد فيها
تأمل هذه الفتوى من العلامة البرَّاك وستعرف مدى سطحية تفكيرالسويدان -هداه الله- ومحاولة تلبيسه وقلبهللحقائق
السؤال
هل يصح الاستدلال على جواز محبة الكفار بقولالله تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًالِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِيذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} حيث قالوا: إنه يجوز للمسلم أن يتزوجبالكتابية ,وهي كافرة , والمودة لازمة الحصول بينهم ؟ هل المودة تعني الحب؟

الإجابة
الحمد لله ، قد فرض الله موالاةالمؤمنين ، وحرم مولاة الكافرين قال الله تعالى {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُبَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِالْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَوَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [(71) سورة التوبة]
وقال تعالى {وَالَّذينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍإِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ} [(73) سورةالأنفال]
وقال تعالى {لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءمِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ فِي شَيْءٍإِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَإِلَىاللّهِ الْمَصِيرُ} [(28) سورة آل عمران]
وقال تعالى {لَا تَجِدُ قَوْمًايُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَوَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْعَشِيرَتَهُمْ .. الآية } [(22) سورة المجادلة]

والود ،والمودة بمعنى المحبة ، والمحبة نوعان :
1- محبةطبيعيةكمحبة الإنسان لزوجته ، وولده ، وماله .
وهي المذكورة في قولهتعالى : {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًالِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِيذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [(21) سورة الروم]
2- ومحبة دينية؛ كمحبة الله ورسوله ومحبة ما يحبه الله ، ورسولهمن الأعمال ، والأقوال ، والأشخاص .
قال تعالى { فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُبِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } [(54) سورة المائدة]
وقال النبي صلى اللهعليه وسلم :" مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد .. الحديث ".
ولا تلازم بين المحبتينبمعنى : أن المحبة الطبيعيةقد تكون مع بغض ديني
كمحبة الوالدين المشركينفإنه يجببغضهما في الله ، ولا ينافي ذلك محبتهما بمقتضى الطبيعة ، فإن الإنسان مجبول على حبوالديه ، وقريبة ، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب عمه لقرابته مع كفره قالالله تعالى : {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنيَشَاء } [(56) سورة القصص]
ومن هذا الجنس محبة الزوجة الكتابيةفإنه يجب بغضها لكفرها بغضا دينيا ، ولا يمنع ذلك من محبتها المحبة التيتكون بين الرجل وزوجه ، فتكون محبوبة من وجه ، ومبغوضة من وجه ، وهذا كثير ، فقدتجتمع الكراهة الطبيعية مع المحبة الدينية كما في الجهاد فإنه مكروه بمقتضى الطبع ،ومحبوب لأمر الله به ، ولما يفضي إليه من العواقب الحميدة في الدنيا والآخرة ، قالالله تعالى:{كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَنتَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ } [(216) سورة البقرة] .
ومن هذا النوع محبة المسلم لأخيه المسلم الذي ظلمهفإنه يحبه فيالله ، ويبغضه لظلمه له ؛ بل قد تجتمع المحبة الطبيعية ، والكراهة الطبيعية كما فيالدواء المر : يكرهه المريض لمرارته ، ويتناوله لما يرجو فيه من منفعة .
وكذلكتجتمع المحبة الدينية مع البغض الديني كما في المسلم الفاسق فإنه يحب لما معه منالإيمان ، ويبغض لما فيه من المعصية .
والعاقل من حكّم في حبه ، وبغضه الشرع ،والعقل المتجرد عن الهوى ، والله أعلم .
http://www.islamlight.net/albarrak/index.php?option=com_ftawa&task=view&id=18602&Itemid=7
و السويدان -هداه الله- ممن يقولون بتهنئة الكفاربأعيادهم التي لا شك في تحريم تهنئتهم بها
فليسغريبا أن يقول بتهنئة الكفار في مثل هذا العيد .
هذا نقل من مطوية للشيخ إبراهيم الحقيل وفقه الله عن هذا العيد
يعتبر عيد الحب من أعياد الرومان الوثنيين، إذ كانتالوثنية سائدة عند الرومان قبل ما يزيد على سبعة عشر قرناً. وهو تعبير في المفهومالوثني الروماني عن الحب الإلهي.
ولهذا العيد الوثني أساطير استمرت عند الرومان، وعند ورثتهم منالنصارى، ومن أشهر هذه الأساطير: أن الرومان كانوا يعتقدون أن (رومليوس) مؤسس مدينة (روما) أرضعته ذات يوم ذئبة فأمدته بالقوة ورجاحة الفكر.
فكان الرومان يحتفلون بهذه الحادثة في منتصف شهر فبراير من كل عاماحتفالاً كبيراً ، وكان من مراسيمه أن يذبح فيه كلب وعنزة ، ويدهن شابان مفتولاالعضلات جسميهما بدم الكلب والعنزة، ثم يغسلان الدم باللبن، وبعد ذلك يسير موكبعظيم يكون الشابان في مقدمته يطوف الطرقات. ومع الشابين قطعتان من الجلد يلطخانبهما كل من صادفهما، وكان النساء الروميات يتعرضن لتلك اللطمات مرحبات، لاعتقادهنبأنها تمنع العقم وتشفيه.
علاقة القديس فالنتين بهذا العيد:
(القديس فالنتين) اسم التصق باثنين من قدامى ضحايا الكنيسة النصرانيةقيل: إنهما اثنان، وقيل: بل هو واحد توفي في روما إثر تعذيب القائد القوطي (كلوديوس) له حوالي عام 296م. وبنيت كنيسة في روما في المكان الذي توفي فيه عام 350م تخليداً لذكراه.
ولما اعتنق الرومان النصرانية أبقوا على الاحتفال بعيدالحب السابق ذكره ، لكن نقلوه من مفهومه الوثني (الحب الإلهي) إلى مفهوم آخر يعبرعنه بشهداء الحب ، ممثلاً في القديس فالنتين الداعية إلى الحب والسلام الذي استشهدفي سبيل ذلك حسب زعمهم. وسمي - أيضا - (عيد العشاق) واعتبر (القديس فالنتين) شفيعالعشاق وراعيهم.
وكان من اعتقاداتهم الباطلة في هذا العيد أن تكتب أسماء الفتيات اللاتيفي سن الزواج في لفافات صغيرة من الورق ، وتوضع في طبق على منضدة، ويدعى الشبانالذين يرغبون في الزواج ليخرج كل منهم ورقة، فيضع نفسه في خدمة صاحبة الاسم المكتوبلمدة عام يختبر كل منهما خلق الآخر، ثم يتزوجان، أو يعيدان الكرة في العام التالييوم العيد أيضاً.
وقد ثار رجال الدين النصراني على هذا التقليد ، واعتبروه مفسداً لأخلاقالشباب والشابات فتم إبطاله في إيطاليا التي كان مشهوراً فيها، لأنها مدينة الرومانالمقدسة ثم صارت معقلاً من معاقل النصارى. ولا يعلم على وجه التحديد متى تم إحياؤهمن جديد.
فالروايات النصرانية في ذلك مختلفة، لكن تذكر بعض المصادر أن الإنجليزكانوا يحتفلون به منذ القرن الخامس عشر الميلادي. وفي القرنين الثامن عشر والتاسععشر الميلاديين انتشرت في بعض البلاد الغربية محلات تبيع كتباً صغيرة تسمى(كتابالفالنتين) فيها بعض الأشعار الغرامية؛ ليختار منها من أراد أن يرسل إلى محبوبتهبطاقة تهنئة، وفيها مقترحات حول كيفية كتابة الرسائل الغرامية والعاطفية.
أسطورة ثانية:
تتلخص هذه الأسطورة في أن الرومان كانوا أيام وثنيتهم يحتفلون بعيديدعى (عيد لوبركيليا) وهو العيد الوثني المذكور في الأسطورة السابقة، وكانوا يقدمونفيه القرابين لمعبوداتهم من دون الله - تعالى -، ويعتقدون أن هذه الأوثان تحميهم منالسوء، وتحمي مراعيهم من الذئاب.
فلما دخل الرومان في النصرانية بعد ظهورها، وحكم الرومان الإمبراطورالروماني (كلوديوس الثاني) في القرن الثالث الميلادي منع جنوده من الزواج؛ لأنالزواج يشغلهم عن الحروب التي كان يخوضها، فتصدى لهذا القرار (القديس فالنتين) وصاريجري عقود الزواج للجند سراً، فعلم الإمبراطور بذلك فزج به في السجن، وحكم عليهبالإعدام.
أسطورة ثالثة:
تتلخص هذه الأسطورة في أن الإمبراطور المذكور سابقاً كان وثنياً وكان (فالنتين) من دعاة النصرانية وحاول الإمبراطور إخراجه منها ليكون على الدين الوثنيالروماني، لكنه ثبت على دينه النصراني وأعدم في سبيل ذلك في 14 فبراير عام 270مليلة العيد الوثني الروماني (لوبركيليا).
فلما دخل الرومان في النصرانية أبقوا على العيد الوثني (لوبركيليا) لكنهم ربطوه بيوم إعدام (فالنتين) إحياء لذكراه، لأنه مات في سبيل الثبات علىالنصرانية كما في هذه الأسطورة، أو مات في سبيل رعاية المحبين وتزويجهم على ماتقتضيه الأسطورة الثانية.
شعائرهم في هذا العيد:
من أهم شعائرهم فيه:
1- إظهار البهجة والسرور فيه كحالهم في الأعياد المهمة الأخرى.
2- تبادل الورود الحمراء، وذلك تعبيراً عن الحب الذي كان عند الرومانحباً إلهياً وثنياً لمعبوداتهم من دون الله - تعالى -. وعند النصارى عشقاً بينالحبيب ومحبوبته، ولذلك سمي عندهم بعيد العشاق.
3- توزيع بطاقات التهنئة به، وفي بعضها صورة (كيوبيد) وهو طفل لهجناحان يحمل قوساً ونشاباً. وهو إله الحب عند الأمة الرومانية الوثنية تعالى اللهعن إفكهم وشركهم علواً كبيراً.
4- تبادل كلمات الحب والعشق والغرام في بطاقات التهنئة المتبادلة بينهمعن طريق الشعر أو النثر أو الجمل القصيرة، وفي بعض بطاقات التهنئة صور ضاحكة وأقوالهزلية، وكثيراً ما كان يكتب فيها عبارة (كن فالنتينيا) وهذا يمثل المفهوم النصرانيله بعد انتقاله من المفهوم الوثني.
5- تقام في كثير من الأقطار النصرانية حفلات نهارية وسهرات مختلطةراقصة، ويرسل كثير منهم هدايا منها: الورود وصناديق الشوكولاته إلى أزواجهموأصدقائهم ومن يحبونهم (انظر للمزيد من المعلومات حول أساطيرهم فيه : الموسوعةالعربية العالمية (17/203) وموسوعة أغرب الأعياد وأجب الاحتفالات لسيد صديق عبدالفتاح (169 : 171)، وأعياد الكفار وموقف المسلم منها للكاتب ص (37).
الغرض من العرض السابق:
ليست الأساطير المعروضة آنفا حول هذا العيد ورمزه (القديس فالنتين) ممايهم العاقل فضلا عن مسلم يوحد الله - تعالى -، لأن الأساطير الوثنية عند الأمتينالرومانية والنصرانية كثيرة جداً كما هو ظاهر لكل مطلع على كتبهم وتواريخهم، لكنهذا العرض السابق لبعض هذه الأساطير مقصود لبيان حقيقة هذا العيد لمن اغتر به منجهلة المسلمين، فصاروا يحتفلون به تقليداً للأمة الضالة - النصرانية - حتى غدا كثيرمن المسلمين - مع الأسف - يخلط بين الإله والأسطورة، والعقل والخرافة، ويأخذ كل ماجاء من الغرب النصراني العلماني ولو كان أسطورة مسطورة في كتبهم، أو خرافة حكاهارهبانهم. وبلغ من جهل بعض من ينتسبون للإسلام أن دعونا إلى لزوم أخذ أساطير النصارىوخرافاتهم ما دمنا قد أخذنا سياراتهم وطياراتهم وصناعاتهم، وهذا من الثمرات السيئةللتغريب والتقليد، الذي لا يميز صاحبه بين ما ينفعه وما يضره، وهو دليل على تعطيلالعقل الذي كرم الله به الإنسان على سائر الحيوان، وعلى مخالفة الديانة التي تشرفالمسلم بالتزامها والدعوة إليها، كما هو دليل على الذوبان في الآخر - الكافر - والانغماس في مستنقعاته الكفرية، وفقدان الشخصية والاستقلالية، وهو عنوان الهزيمةالنفسية، والولع في اتباع الغالب ماديا في خيره وشره وحلوه ومره، وما يمدح منحضارته وما يعاب منها، دون تفريق ولا تمييز، كما ينادي بذلك كثير من العلمانيينالمنهزمين مع أنفسهم، الخائنين لأمتهم.
نظرات في الأساطير السابقة : -
من نظر إلى ما سبق عرضه من أساطير حول هذا العيد الوثني يتضح له مايلي:
أولاً : أن أصله عقيدة وثنية عند الرومان، يعبر عنها بالحب الإلهيللوثن الذي عبدوه من دون الله – تعالى-. فمن احتفل به فهو يحتفل بمناسبة تعظم فيهاالأوثان وتعبد من دون من يستحق العبادة وهو الخالق - سبحانه وتعالى -، الذي حذرنامن الشرك ومن الطرق المفضية إليه فقال تعالى مخاطباً الرسول - صلى الله عليه وسلم - (ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين. بل الله فاعبد وكن من الشاكرين) (الزمر: 65، 66). وقضى – سبحانه - بأن من مات علىالشرك الأكبر لا يجد ريح الجنة، بل هو مخلد في النار أبداً كما قال الله - تعالى - (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضلضلالاً بعيدا) (النساء: 116). وقال الله – تعالى - على لسان عيسى - عليه السلام - أنه قال لقومه (إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وماللظالمين من أنصار) (المائدة: 72). فالواجب الحذر من الشرك ومما يؤدي إليه.
ثانياً: أن نشأة هذا العيد عند الرومان مرتبطة بأساطير وخرافات لايقبلها العقل السوي فضلا عن عقل مسلم يؤمن بالله - تعالى - وبرسله عليهم الصلاةوالسلام.
فهل يقبل العقل السوي أن ذئبة أرضعت مؤسس مدينة روما وأمدته بالقوةورجاحة الفكر، على ما في هذه الأسطورة مما يخالف عقيدة المسلم لأن الذي يمد بالقوةورجاحة الفكر هو الخالق - سبحانه وتعالى - وليس لبن ذئبة!!
وكذلك الأسطورة الأخرى التي جاء فيها أن الرومان يقدمون في هذا العيدالقرابين لأوثانهم التي يعبدونها من دون الله - تعالى - اعتقاداً منهم أن هذهالأوثان ترد السوء عنهم وتحمي مراعيهم من الذئاب. فهذا لا يقبله عقل سوي يعلم أنالأوثان لا تضر ولا تنفع علاوة على ما فيه من الشرك الأكبر.
فكيف يقبل عاقل على نفسه أن يحتفل بعيد ارتبط بهذه الأساطير والخرافات،فضلاً عن مسلم منَّ الله - تعالى - عليه بدين كامل وعقيدة صحيحة؟!
ثالثاً: أن من الشعائر البشعة لهذا العيد عند الرومان ذبح كلب وعنزةودهن شابين بدم الكلب والعنزة ثم غسل الدم باللبن…الخ فهذا مما تنفر منه الفطرالسوية ولا تقبله العقول الصحيحة.
فكيف يحتفل من رزقه الله - تعالى - فطرة سوية، وأعطاه عقلاً صحيحاً،وهداه لدين حق بهذا العيد الذي كانت تمارس فيه هذه الممارسات البشعة؟!
رابعاً: أن ارتباط القديس (فالنتين) بهذا العيد ارتباط مختلف فيه وفيسببه وقصته، بل إن بعض المصادر تشكك أصلاً في هذا القديس وتعتبره أسطورة لا حقيقةلها. وكان الأجدر بالنصارى رفض هذا العيد الوثني الذي تبعوا فيه الأمة الرومانيةالوثنية، لا سيما وأن ارتباطه بقديس من قديسيهم أمر مشكوك فيه!! فإذا عيب ذلك علىالنصارى الذين بدلوا دينهم وحرفوا كتبهم، فمن الأولى والآكد أن يعاب على المسلم إذااحتفل به. ثم لو ثبت أن هذا العيد كان بمناسبة إعدام القديس فالنتين بسبب ثباته علىالنصرانية، فما لنا وله، وما علاقة المسلمين بذلك؟!
خامسا: أن رجال الدين النصراني قد ثاروا على ما سببه هذا العيد منإفساد لأخلاق الشباب والشابات فتم إبطاله في إيطاليا معقل النصارى الكاثوليك. ثمأعيد بعد ذلك وانتشر في البلاد الأوربية، ومنها انتقل إلى كثير من بلاد المسلمين. فإذا كان أئمة النصارى قد أنكروه في وقتهم لما سببه من فساد لشعوبهم وهم ضالون فانالواجب على أولي العلم من المسلمين بيان حقيقته، وحكم الاحتفال به، كما يجب علىعموم المسلمين إنكاره وعدم قبوله، والإنكار على من احتفل به أو نقله من النصارى إلىالمسلمين وأظهره في بلاد الإسلام. وذلك يحتمه واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكروالتواصي بالحق، إذ بيان الباطل وفضحه، والنهي عنه وإنكاره مما يجب على عمومالمسلمين كل حسب وسعه وطاقته.

لماذا لا نحتفل بهذا العيد؟!
كثير ممن يحتفلون بهذا العيد من المسلمين لا يؤمنون بالأساطيروالخرافات المنسوجة حوله، سواء ما كان منها عند الرومان أو ما كان عند النصارى،وأكثر من يحتفلون به من المسلمين لا يعلمون عن هذه الأساطير شيئا، وإنما دفعهم إلىهذا الاحتفال تقليد لغيرهم أو شهوات ينالونها من جراء ذلك.
وقد يقول بعض من يحتفل به من المسلمين: إن الإسلام دعا إلى المحبةوالسلام، وعيد الحب مناسبة لنشر المحبة بين المسلمين فما المانع من الاحتفال به؟!
وللإجابة على ذلك أوجه عدة منها:
الوجه الأول: أن الأعياد في الإسلام عبادات تقرب إلى الله - تعالى - وهي من الشعائر الدينية العظيمة، وليس في الإسلام ما يطلق عليه عيد إلا عيد الجمعةوعيد الفطر وعيد الأضحى. والعبادات توقيفية، فليس لأحد من الناس أن يضع عيداً لميشرعه الله - تعالى - ولا رسوله - صلى الله عليه وسلم -. وبناءً عليه فإن الاحتفالبعيد الحب أو بغيره من الأعياد المحدثة يعتبر ابتداعاً في الدين وزيادة في الشريعة،واستدراكاً على الشارع - سبحانه وتعالى -.
الوجه الثاني: أن الاحتفال بعيد الحب فيه تشبه بالرومان الوثنيين ثمبالنصارى الكتابيين فيما قلدوا فيه الرومان وليس هو من دينهم. وإذا كان يمنع منالتشبه بالنصارى فيما هو من دينهم حقيقة إذا لم يكن من ديننا فكيف بما أحدثوه فيدينهم وقلدوا فيه عباد الأوثان!!
وعموم التشبه بالكفار - وثنيين كانوا أم كتابيين - محرم سواء كانالتشبه بهم في عقائدهم وعباداتهم -وهو أشد خطراً - أم فيما اختصوا به من عاداتهموأخلاقهم وسلوكياتهم كما قرر ذلك علماء الإسلام استمداداً من الكتاب والسنة وإجماعالصحابة رضي الله عنهم :
1- فمن القرآن قول الله تعالى: (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا منبعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم) (آل عمران 105) وقال تعالى: ( ألم يأنللذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتواالكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون) (الحديد 16) فالله - تعالى - حذر المؤمنين من سلوك مسلك أهل الكتاب - اليهود والنصارى - الذين غيروادينهم، وحرفوا كتبهم، وابتدعوا ما لم يشرع لهم، وتركوا ما أمرهم الله - تعالى - به.
2- ومن السنة قول النبي - صلى الله عليه وسلم -(من تشبه بقوم فهو منهم) (أخرجه أحمد 3/50 وأبو داود 5021) قال شيخ الإسلام: (هذا الحديث أقل أحواله أنيقتضي تحريم التشبه بهم وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم كما في قوله - تعالى - (ومن يتولهم منكم فإنه منهم) (الاقتضاء 1/314) وقال الصنعاني: (فإذا تشبه بالكافرفي زي واعتقد أن يكون بذلك مثله كفر، فإن لم يعتقد ففيه خلاف بين الفقهاء: منهم منقال: يكفر، وهو ظاهر الحديث، ومنهم من قال: لا يكفر ولكن يؤدب) (سبل السلام 8/248)
3- وأما الإجماع فقد نقل ابن تيمية أنه منعقد على حرمة التشبه بالكفارفي أعيادهم في وقت الصحابة - رضي الله عنهم - كما نقل ابن القيم اتفاق أهل العلمعلى ذلك. (انظر الاقتضاء 1/454) وأحكام أهل الذمة (3/1245)
والتشبه بالكفار فيما هو من دينهم -كعيد الحب- أخطر من التشبه بهم فيأزيائهم أو عاداتهم أو سلوكياتهم، لأن دينهم إما مخترع وإما محرف، وما لم يحرف منهفمنسوخ، فلا شيء منه يقرب إلى الله - تعالى - فإذا كان الأمر كذلك فإن الاحتفالبعيد الحب تشبه بعباد الأوثان -الرومان- في عباداتهم للأوثان، ثم بأهل الكتاب فيأسطورة حول قديس عظموه وغلوا فيه. وصرفوا له ما لا يجوز صرفه للبشر بأن جعلوا لهعيداً يحتفلون به.
الوجه الثالث: أن المقصود من عيد الحب في هذا الزمن إشاعة المحبة بينالناس كلهم مؤمنهم وكافرهم وهذا مما يخالف دين الإسلام فإن للكافر على المسلم العدلمعه، وعدم ظلمه، كما أن له إن لم يكن حربياً ولم يظاهر الحربيين البر من المسلم إنكان ذا رحم عملاً بقوله - تعالى - ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدينولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين) (الممتحنة: 8). ولا يلزم من القسط مع الكافر وبره صرف المحبة والمودة له، بل الواجب كراهيته فيالله - تعالى - لتلبسه بالكفر الذي لا يرضاه الله - سبحانه - كما قال - تعالى - (ولا يرضى لعباده الكفر) (الزمر: 7).
وقد أوجب الله - تعالى - عدم مودة الكافر في قوله سبحانه : (لا تجدقوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أوأبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم) (المجادلة: 22) قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمهالله - تعالى - ( فأخبر سبحانه أنه لا يوجد مؤمن يواد كافرًا، فمن واد الكفار فليسبمؤمن، والمشابهة الظاهرة مظنة المودة فتكون محرمة) (الاقتضاء 1/490) وقال أيضا: (المشابهة تورث المودة والمحبة والموالاة في الباطن كما أن المحبة في الباطن تورثالمشابهة في الظاهر).
ولا يمكن أن تجتمع محبة الله - تعالى - ومحبة ما يحبه مع محبة الكفروشعائره وأهله في قلب واحد، فمن أحب الله - تعالى - كره الكفر وشعائره وأهله.
الوجه الرابع : أن المحبة المقصودة في هذا العيد منذ أن أحياه النصارىهي محبة العشق والغرام خارج إطار الزوجية.
ونتيجتها: انتشار الزنى والفواحش، ولذلك حاربه رجال الدين النصراني فيوقت من الأوقات وأبطلوه ثم أعيد مرة أخرى.
وأكثر شباب المسلمين يحتفلون به لأجل الشهوات التي يحققها وليساعتقاداً بخرافات الرومان والنصارى فيه. ولكن ذلك لا ينفي عنهم صفة التشبه بالكفارفي شيء من دينهم. وهذا فيه من الخطر على عقيدة المسلم ما فيه، وقد يوصل صاحبه إليالكفر إذا توافرت شروطه وانتفت موانعه.
ولا يجوز لمسلم أن يبني علاقات غرامية مع امرأة لا تحل له، وذلك بوابةالزنى الذي هو كبيرة من كبائر الذنوب.
فمن احتفل بعيد الحب من شباب المسلمين، وكان قصده تحصيل بعض الشهوات أوإقامة علاقات مع امرأة لا تحل له، فقد قصد كبيرة من كبائر الذنوب، واتخذ وسيلة فيالوصول إليها ما يعتبره العلماء كفراً وهو التشبه بالكفار في شعيرة منشعائرهم.
وهنا الكثير من المقالات عنه

واسمع تحذير الشيخ صالح السحيمى

وانظر ما ذا قال الشيخ وجدى غنيم
بسم الله الرحمن الرحيم
اتق الله ياأخ طارق وعد إلي الحق
اخي الحبيب الدكتور / طارق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي اليكم لعلكم والاسرة جميعا بخير.
اخي الحبيب
عرفتك وعرفك الناس علي انك داعية إسلامي تشرح السيرة النبوية العطرة وتتحدث عن الغزوات والصحابة (مع التغاضي عن بعض الاخطاء منك واللمز في المفسرين) ولكن الناس استفادة منها وأثنوا عليك خيرا.
ولكني اراك الان (ومعي كثير من الاخوة) تتنصل من الحق الذي تربينا عليه وتسلك طريقا معوجا وتدعو باسم الوسطية الي أشياء لم نعهدها فيك ولاتليق بإسمك ولا سمعتك كداعية الي الله, ومن باب (رحم الله رجلا اهدي الي عيوبي) اري من حقك علي ان اذكرك بأخطاء شرعية لا تليق بك كداعية إسلامي أحببناه في الله ولله:-
·أخي الحبيب/ أجبت علي سؤال وجه اليك "هل قناة الرسالة قناة إسلامية" فقلت "لا ليست قناة الرسالة قناة إسلامية ولكنها قناة إجتماعية " وكأن الاسلام سبة لابد أن نتبرأ منه, ولماذا لا تكون قناة إسلامية وقد وثق الناس فيك وإنتظروا أن يروا المسلم عندما يمكنه الله ويمكن له في الارض يأن يصبح مسؤلا ماذا يصنع فإذا بك تخيب آمالنا.
·أخي الحبيب/ هل عندما يمكننا الله عز وجل ويفتح علينا بقنوات جديدة نسخرها لدينه ولدعوته ام ضد دينه ودعوته تحت دعوي الانفتاح والعصرنة والتقدم والوسطية ؟.
· أخي الحبيب/ ليس لك عذر عند الله فأنت المسئول اأمام الله عن هذه القناة التي سميت بالرسالة وتوقع وفرح المسلمون بانها ستكون قناة اسلامية ذات رسالة سامية فاذا بها قناة أحجبة التبرج التي ترتدينها هؤلاء النامصات والمتمكيجات باسم الاسلام, ويشهد الله ان الحجاب الاسلامي واحكام الشرع الحنيف بريء منهن ومن اعمالهن ومن مكياجهن ومن حجاب التبرج الذي يرتدينه (كما أسميه أنا) ولست أدري هل أنت راضي عن ذلك ؟ وماذا ستقول لربك عندما يحاسبك عن ملايين العيون من المشاهدين التي نظرت اليهن, والله ياخي الحبيب أنا أشفق عليك من ذلك الحساب .
·أخي الحبيب/ تذكر قول الله " وقفوهم انهم مسؤلون" " فلنسألن الذين ارسل اليهم ولنسألن المرسلين" " فوربك لنسألنهم اجمعين عما كانوا يعملون" وقول رسول الله صاي الله عليه وسلم " كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته" فماذا انت قائل لربك ؟.
·أخي الحبيب/ كيف تستضيف كل من هب ودب وتسألهم عن رأيهم في امور شرعية وهم لا يعرفون حتي فرائض الوضوء لدرجة ان احدهم قال لك (ان الشيوعيين لهم رسالة يقدمونها للناس) وأنت تسمع له ولا ترد عليه وكأنك تؤيده وتعطي له الفرصة هو وغيره ليبث سمومهم للمشاهدين عبر شاشتك.
·أخي الحبيب/ كيف تستضيف من تسميه (ضيف البرنامج) هذا الذي يدعو الي الاباحية وعدم الرقابة علي الاولاد, هل هؤلاء هم القدوة ؟
·الداعية الاسلامي الاخ / طارق سويدان يجهر !!!بل ويفخر !!! ويتباهي أنه ضد النسبة التي زادت عن 95% من الاستفتاء الذي أجراه لمعرفة من يؤيد الرقابة المسبقة علي الاعمال الفنية قبل الانتاج !!! ما هذا أيها الداعي الي الله ؟؟؟؟؟؟.
·أخي الحبيب/ أستحلفك بالله هل كنت علي هذه الافكار الغريبة عندما قدمت نفسك للناس علي انك داعية اسلامي فأحبك الناس لله وفي الله!!!
·أخي الحبيب/ اين نحن من الاصول الاسلامية ومن الضوابط الشرعية ومن ثوابت ديننا التي نشأنا عليها وعلمناها للناس والتي سيحاسبنا الله عليها ؟
·أخي الحبيب/ اراك تسير في طريق نهايته الانحراف عن منهج الله وأخاف عليك من عقاب ربك في الاخرة فراجع نفسك قبل ان تلقي الله.
·أخي الحبيب/ انظر الي من سار علي طريقك وبنفس الافكار ثم انتهي الان (بجواز زواج المسلمة من الكافر)( وان شعر المرأة ليس بعورة )(وأنه يجوز للمرأة أن تؤم الرجال) ......الخ أخشي عليك أخي الحبيب أن تصل الي ما هو أسؤأ من ذلك والعياذ بالله.
·أخي الحبيب/ عد إلي الحق وإستغفر ربك عما سلف وصحح ما فسد من أفكار وتصرفات علي نفس القناة التي مكنك الله منها والتي سوف يحاسبك عنها وكن للناس قدوة حسنة في رجوع الداعي إلي الحق والاعتراف بالخظأ فليست العبرة بمن سبق ولكن العبرة بمن ثبت وليس من العيب أن نخطأ ولكن العيب أن نتمادي في الخطأ.
عصمنا الله واياك من الخظأ والزلل وجعلنا من الدعاة إلي الله علي بصيرة وختم لنا جميعا بخاتمة السعادة أجمعين.
نسال الله ان يثبتنا وإياكم علي الحق وعلي صراطه المستقيم.
"اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق باذنك فانك تهدي من تشاء الي صراط مستقيم".
http://www.wagdighoneim.com/new/articles.php?ID=159&do=view
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-05-2008, 02:55 PM
 
رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة(منقول)

تحذير الشيخ عبد العزيز الراجحى من الاستماع لطارق السويدان
http://www.zshare.net/audio/500081554ae04c25/
تحذير الشيخ صالح السحيمى من طارق السويدان
http://www.zshare.net/audio/500082702e17351d/
حمل كتاب تحذير الأخوان من ضلالات طارق السويدان
للشيخ بدر بن على العتيبى
http://www.sahab.net/home/dir/books/84.zip

الكلام المنقول عن طارق سويدان موجود فى الموقع الرسمى لقناة الرسالة فى قسم تفريغ حلقات برنامج الوسطية الذى يقدمه المذكور والحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى إلا أن هدانا الله وأسأل الله أن ينفع بهذا الكلام كاتبه وناقله وقارئه كما أسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه وأن يثبتنا حتى نلقاه وأن يتوفنا وهو راض عن سبحانه وأن يرزقنا الدرجات العلى من الجنة آمين إنه على كل شىء قدير وصلى الله وسلم على البشير النذير.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-05-2008, 08:08 PM
 
رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة(منقول)

__________________
أنا جروح في صورة انسان

أنا ذكرى منسية

أنا دموع واحزان

بأختصار أنا قصة

طويلة ما يحفظها كتاب
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-06-2008, 01:56 PM
 
رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة(منقول)

جزاك الله خيراً وبورك فيك وزادك همة حرصاً ...

والرجل قد حُذر منه قديماً عند أول ظهوره ... ولكنا أمة غر نغتر بالجميل من القول رغم تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من سحرة اللسان ...
ومثل هذا الرجل في زمننا كثر ألم تسمع عن داعاة العصر وأفكارهم وأعمالهم ...

وأعوذ بالله من شر قد اقترب ..

وأخيراً جزاك الله خيراً .. على أني أطلب منك تكبير الخط قليلاً ليسهل الانتفاع به ..
والله الموفق
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-06-2008, 11:58 PM
 
رد: التحذير من طارق السويدان وقناته الرسالة(منقول)

جزاكم الله خيرا ونفع بكم وجعله في ميزان حسناتكم
__________________
كل خير في اتباع من سلف
وكل شر في ابتداع من خلف
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا التحذير من أهل البدع والأمة تصارع العداوة مع اليهود والنصارى وجزاكم الله خيرا ؟ fares alsunna نور الإسلام - 7 11-01-2008 02:26 AM
اتبهوا من الاحاديث الباطله المزعومه التي انتشرت رامي نسيج نور الإسلام - 1 02-15-2008 05:07 PM
التحذير من الغلو فى الدين سيف الإسلام أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 6 08-09-2007 05:24 AM
التحذير من خطورة برامج «بوتنيت» على الكمبيوتر abukaram أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 06-16-2007 09:32 AM
بيان من اللجنة الدائمة في التحذير من برنامج ستار أكاديمي وما شابهه من البرامج salamarab نور الإسلام - 3 02-22-2007 06:36 PM


الساعة الآن 10:01 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011