العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > الكتاب والسنة - على مذاهب أهل السنة والجماعة

الكتاب والسنة - على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بالمواضيع الاسلامية والنصح والارشاد

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-26-2006, 04:30 AM   #1

 
الصورة الرمزية عثمان أبو الوليد
عضو مميـــز

عثمان أبو الوليد غير متواجد حالياً

  رقم العضويه : 10632
  تاريخ التسجيل : May 2006
   الاقآمة : مراكش
  المشآركآت : 3,918
  النقاط : عثمان أبو الوليد is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عثمان أبو الوليد
الفرق بين العرش والكرسي






الفرق بين العرش و الكرسي ؟!



يظن الكثير من العوام أن العرش هو الكرسي بل و منهم من يظن -كما سمعته بأم آذاني من امرأة عجوز تتكلم عن آية الكرسي- أن الكرسي يعني العظمة و ليس للرحمن كرسي حقيقي ..على حسب قولها !!! سبحان الله .. عندما يصير العقل المحض محللا للنصوص على غير نور و بصيرة يزيغ .. كما زاغت فرق ..

و جواب السؤال أنقله لكم من موقع الاسلام سؤال و جواب للشيخ محمد المنجد
السؤال :
ما هو الفرق بين الكرسي والعرش ؟

الجواب:


الحمد لله

الكرسي هو موضع قدمي الرحمن عز وجل على أصح الأقوال فيه ، والعرش أكبر من الكرسي .

والعرش هو أعظم المخلوقات ، وعليه استوى ربنا استواءً يليق بجلاله ، وله قوائم ، ويحمله حملة من الملائكة عظام الخلق .

وقد أخطأ من جعلهما شيئاً واحداً .

وهذه أدلة ما سبق مع طائفة من أقوال العلم :

عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام ، وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام ، وبين الكرسي والماء خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء ، والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم . رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 ) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات " ( ص 401 ) .

والأثر : صححه ابن القيم في " اجتماع الجيوش الإسلامية " ( ص 100 ) ، والذهبي في " العلو " ( ص 64 ) .

قال الشيخ ابن عثيمين :

هذا الحديث موقوف على ابن مسعود ، لكنه من الأشياء التي لا مجال للرأي فيها ، فيكون لها حكم الرفع ، لأن ابن مسعود لم يُعرف بالأخذ من الإسرائيليات .

" القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 3 / 379 ) .

وقال الإمام محمد بن عبد الوهاب في مسائل هذا الحديث :

... التاسعة : عِظَم الكرسي بالنسبة إلى السماء .

العاشرة : عظم العرش بالنسبة إلى الكرسي .

الحادية عشرة : أن العرش غير الكرسي والماء .

" شرح كتاب التوحيد " ( ص 667 ، 668 ) .

وعرش الرحمن هو أعظم المخلوقات ، وأوسعها .

قال تعالى : { فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم } [ المؤمنون / 116 ] ، وقال تعالى { وهو رب العرش العظيم } [ التوبة / 129 ] ، وقال تعالى { ذو العرش المجيد } [ البروج / 15 ] .

قال القرطبي :

خصَّ العرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه .

" تفسير القرطبي " ( 8 / 302 ، 303 ) .

وقال ابن كثير :

{ وهو رب العرش العظيم } أي : هو مالك كل شيء وخالقه ؛ لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ، وجميع الخلائق من السموات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى ، وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل .

" تفسير ابن كثير " ( 2 / 405 ) .

وقال رحمه الله :

{ ذو العرش } أي : صاحب العرش العظيم العالي على جميع الخلائق ، و{ المجيد } : فيه قراءتان : الرفع على أنه صفة للرب عز وجل ، والجر على أنه صفة للعرش ، وكلاهما معنى صحيح .

" تفسير ابن كثير " ( 4 / 474 ) .

والمجيد : المتسع عظيم القدر .

عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الناس يُصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الطور " . رواه البخاري ( 3217 ) .

وللعرش حملة يحملونه .

قال تعالى : ( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ) [ غافر / 7 ] .

وهم على خِلقة عظيمة .

عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أُذِن لي أن أحدِّث عن ملَك من ملائكة الله من حملة العرش ، إنَّ ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام " .

رواه أبو داود ( 4727 ) .

والحديث : قال عنه الحافظ ابن حجر : وإسناده على شرط الصحيح .

" فتح الباري " ( 8 / 665 ) .

والعرش فوق الكرسي بل فوق كل المخلوقات .

قال ابن القيم :

إنه إذا كان سبحانه مبايناً للعالَم فإما أن يكون محيطا به أو لا يكون محيطا به ، فإن كان محيطاً به لزِم علوّه عليه قطعاً ضرورة علو المحيط على المحاط به ، ولهذا لما كانت السماء محيطة بالأرض كانت عالية عليها ، ولما كان الكرسي محيطاً بالسماوات كان عالياً عليها ، ولما كان العرش محيطاً بالكرسي كان عالياً فما كان محيطاً بجميع ذلك كان عالياً عليه ضرورة ولا يستلزم ذلك محايثته لشيء مما هو محيط به ولا مماثلته ومشابهته له .

" الصواعق المرسلة " ( 4 / 1308 ) .

7. والعرش ليس هو المُلْك وليس هو الكرسي .

قال ابن أبي العز الحنفي :

وأما من حرَّف كلام الله وجعل العرش عبارة عن الملك ، كيف يصنع بقوله تعالى : { ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية } [ الحاقة / 17 ] ، وقوله { وكان عرشه على الماء } [ هود / 7 ] ؟ أيقول : ويحمل ملكه يومئذ ثمانية ، وكان ملكه على الماء ويكون موسى عليه السلام آخذا بقائمة من قوائم المُلْك ؟ هل يقول هذا عاقل يدري ما يقول .

وأما الكرسي فقال تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } [ البقرة / 255 ] ، وقد قيل : هو العرش ، والصحيح : أنه غيره ، نُقل ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما وغيره روى ابن أبي شيبة في كتاب " صفة العرش " والحاكم في " مستدركه " وقال : إنه على شرط الشيخين ولم يخرجاه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أنه قال : " الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدر قدره إلا الله تعالى " .

وقد روي مرفوعاً ، والصواب : أنه موقوف على ابن عباس ...

قال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض " .

.. وهو كما قال غير واحدٍ من السلف : بين يدي العرش كالمرقاة إليه .

" شرح العقيدة الطحاوية " ( ص 312 ، 313 ) .

وقال الشيخ ابن عثيمين :

هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث " إن الله يضع كرسيَّه يوم القيامة " ، وظنوا أن الكرسي هو العرش .

وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هو العلم ، فقالوا في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أي : علمه .

والصواب : أن الكرسي موضع القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمن سبحانه .

والعلم : صفة في العالِم يُدرك فيها المعلوم . والله أعلم .



القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 3 / 393 ، 394 ) . (
www.islam-qa.com)











 
قديم منذ /07-27-2006, 04:20 PM   #2

 
الصورة الرمزية عيون الطفولة
مجنونة أطفال

عيون الطفولة غير متواجد حالياً

  رقم العضويه : 9959
  تاريخ التسجيل : May 2006
   الاقآمة : أرض السعوديه
  المشآركآت : 8,118
  النقاط : عيون الطفولة is a glorious beacon of lightعيون الطفولة is a glorious beacon of lightعيون الطفولة is a glorious beacon of lightعيون الطفولة is a glorious beacon of lightعيون الطفولة is a glorious beacon of light

مشاركة: الفرق بين العرش والكرسي

عثمان الله يعطيك ألف صحه وعافيه على موضوعك




أجمل ما في الحياة هي الأخوة الصادقة
لأنها مدينة مغلقة لا يدخلها إلا الأوفياء
 
قديم منذ /07-28-2006, 02:50 AM   #3

 
الصورة الرمزية عثمان أبو الوليد
عضو مميـــز

عثمان أبو الوليد غير متواجد حالياً

  رقم العضويه : 10632
  تاريخ التسجيل : May 2006
   الاقآمة : مراكش
  المشآركآت : 3,918
  النقاط : عثمان أبو الوليد is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عثمان أبو الوليد
مشاركة: الفرق بين العرش والكرسي

جزاك الله خيرا على تتبعك




 
قديم منذ /11-23-2006, 12:10 AM   #4

 
الصورة الرمزية ربيحة
مشرفة عيون الحوار والنقاشات الجاده

ربيحة غير متواجد حالياً

  رقم العضويه : 15269
  تاريخ التسجيل : Aug 2006
   الاقآمة : الوطن العربي
  المشآركآت : 8,500
  النقاط : ربيحة is on a distinguished road

رد: الفرق بين العرش والكرسي

مشكور عثمان أبو الوليد
وجزاك الله خيرا





 
قديم منذ /11-23-2006, 12:17 AM   #5

 
الصورة الرمزية the_queen
عضو مميـــز

the_queen غير متواجد حالياً

  رقم العضويه : 21601
  تاريخ التسجيل : Nov 2006
   الاقآمة : egypt
  المشآركآت : 386
  النقاط : the_queen is on a distinguished road

رد: الفرق بين العرش والكرسي

مشكووووووور عثمان ابو الوليد




 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دور الفرق بين الصورتين<<<<< اتحدى الي يلقى الفرق عندي لية جايزة كبييييييييرة اجمل حورية أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 20 08-02-2007 09:46 AM
تاريخ المواجهات بين نادي برشلونة مع الفرق الانجليزيه نبيل المجهول أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 02-22-2007 02:47 PM
ما الفرق بين اليمقراطية؟ واللبن (الحامض المذاق) مروان الدراجي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 7 02-18-2007 02:53 PM
الفرق بين الزوجه والسكرتيره ..... توتا أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 34 02-10-2007 12:07 PM


الساعة الآن 04:17 PM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011