عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-28-2009, 04:24 PM
 
Question وجوه تأويل" تلا--- يتلو --تلاوة"



التلاوة هي المتابعة بالقراءة وتدبر المعنى--والإتباع بالعمل ---فقوله في أي موقع من الكتاب "واتل" يعني فيه إقرأ وتدبّر وانّبع ما تدبرته بالعمل--وفي هذا قال الرّاغب الأصفهاني في المفردات ما يلي


(والتلاوة تختص باتباع كتب الله المنزلة، تارة بالقراءة، وتارة بالارتسام لما فيها من أمر ونهي، وترغيب وترهيب. أو ما يتوهم فيه ذلك، وهو أخص من القراءة فكل تلاوة قراءة، وليس كل قراءة تلاوة، لا يقال: تلوت رقعتك، وإنما يقال في القرآن في شيء إذا قرأته وجب عليك اتباعه.)

على هذا فمعنى التلاوة مختص اصطلاحا بتلاوة القرآن لأنّ فيه قراءة مع اتّباع --

قال تعالى "

{وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا} [الأنفال:31]، وفي معناها قال الطبري "وإذا تتلى على هؤلاء الذين كفروا آيات كتاب الله الواضحة لمن شرح الله صدره لفهمه قالوا جهلاً منهم وعناداً للحقّ وهم يعلمون أنهم كاذبون في قيلهم: { لَوْ نَشآءُ لَقُلْنا مِثْلَ هَذَا } الذي تلي علينا، "

فقد تليت عليهم قراءة تدريس وتدّبر للعمل بما فيها --ونلاحظ بأنّ الطبري رحمه الله لم يفسّر كلمة تلاوة لوضوح معناها

وقال تعالى "

{أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّآ أَنزَلْنَا عَلَيْكَ ٱلْكِتَابَ يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ} [العنكبوت:51]، --أي يقرأ عليهم قراءة دراسة وتدبر لأجل العمل --ففي الآية دليل على كونه معجزة فقوله "أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ " دال على أنّه لا يوجد أعلى منه إعجازا --بالتالي ففي قراءته قراءة تدبر وفهم تلمس لإعجازه

وقال تعالى

: {وَٱتْلُ مَآ أُوْحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ} [الكهف:27]، أي اقرأه عليهم قراءة تدبر واتّباع وعظة

وقال تعالى {وَٱتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ٱبْنَيْ ءَادَمَ بِٱلْحَقِّ} [المائدة:27]، فقد قال فيه الطبري رحمه الله "واتل على هؤلاء اليهود الذين هموا أن يبسطوا أيديهم إليكم، عليك وعلى أصحابك معك، وعرّفهم مكروه عاقبة الظلم والمكر، وسوء مغبة الجور ونقض العهد، وما جزاء الناكث وثواب الوافي، خَبَرَ ابني آدم هابيل وقابيل، وما آل إليه أمر المطيع منهما ربه الوافي بعهده، وما إليه صار أمر العاصي منهما ربه الجائر الناقض عهده فلتعرف بذلك اليهود وخامة غبّ عدوهم، ونقضهم ميثاقهم بينك وبينهم، وهمهم بما هموا به من بسط أيديهم إليك وإلى أصحابك. فإن لك ولهم في حسن ثوابي وعظم جزائي على الوفاء بالعهد الذي جازيت المقتول الوافيَ بعهده من ابني آدم، وعاقبت به القاتل الناكث عهده عزاء جميلاً."

وواضح في التعبير بقوله "وَٱتْلُ " الطلب منه عليه الصلاة والسلام بأن يقرأ عليهم قصّة ابني آدم قراءة تعليم وحثّ للمتلو عليهم على اتباع الحقّ في الذي يتلى عليهم




وأما قوله: {يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ} [البقرة:121] فحقّ التلاوة هو أن يتبع القاريء العلم بالإتباع والعمل

أمّا قوله تعالى

{ذٰلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الآيَاتِ وَٱلذِّكْرِ ٱلْحَكِيمِ} [آل عمران:58] وهنا نتلو بمعنى ننزّل --أو تقرأه عليه الملائكة في تنزيلهم له

هذا والله أعلم
التوقيع:http://www.attaweel.com/vb
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-28-2009, 08:41 PM
 
رد: وجوه تأويل" تلا--- يتلو --تلاوة"

موقع الإسلام للجميع
http://www.islam2all.com/
(اللهم إني أسألك نعمة دائمة
تفيض بها خيراتك
وتتوسع بها ارزاقك
وتتضاعف بها بركاتك
وتزيد بها افضالك
واعوذ بك من ان تزول عني نعمك
وتنقص عني خيراتك
وتنقطع عني ارزاقك
وتنتهي عني بركاتك
وتذهب عني افضالك)

مشكووووووور
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-28-2009, 08:49 PM
 
رد: وجوه تأويل" تلا--- يتلو --تلاوة"

مشكووووووووووووور جدآ

تحياتي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:09 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011