عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 05-02-2009, 05:34 PM
 
رد: من إسمك و برجك هل ستتزوج من تحب ؟

وبارك الله فيكم على المرور والإضافات والدُعاء القيّم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-02-2009, 07:47 PM
 
رد: من إسمك و برجك هل ستتزوج من تحب ؟

في القديم كان الناس الأميين والمعدومين هم من يتبع أقوال السحرة والعرافين بغية تغير الطالع، أما اليوم نجد من يعتقد أنهم صفوة المجتمع يقدمون الغالي والنفيس للسحرة لتحقيق أغراضهم، فكثيرا ما سمعنا بعائلات مرموقة في المجتمع، وسمعنا بشخصيات سياسية ورياضية، وإعلامية ....إلخ بربط علاقات وطيدة مع أكبر السحرة في العالم بغية زيادة الثراء أو السيطرة على الأخرين...
على العموم تشكر أخي على موضوعك الذي أصبح تقليد وسلوك يميز مجتمعنا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-02-2009, 08:53 PM
 
رد: من إسمك و برجك هل ستتزوج من تحب ؟

سلمت أخي العزيز
نفعك الله بما علمك إياه ونفعنا بك
اللهم آمين
وجعل ربي بكل حرف عشر أمثاله بميزان حسناتك
بارك الله فيك
دمت أخي فارسا
تحياتي
تقديري واحترامي
__________________
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-02-2009, 10:55 PM
 
رد: من إسمك و برجك هل ستتزوج من تحب ؟

اللهم أمين
اللهم أمين

اللهم أمين

الله أكبر والحمدُ لله رب العالمين
والعزّة لله ورسوله والمؤمنين

وبارك الله فيكم على المرور والإضافات والدُعاء القيّم
أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-03-2009, 12:23 AM
 
رد: من إسمك و برجك هل ستتزوج من تحب ؟

السلام عليكم والصلاه والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله علية وسلم ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين .......

أخى فارس السنة والله موضوعك دا أخافنى كثيرااا فأنا من متابعى الأبراج ومن هواه دراستها

ولذا أحب أن أناقشك فى آمر لعل الله يهدينا للصواب

اخى هناك فرق شاسع بين التنجيم ,الدجل ،التنبؤ بالمستقبل وعلم الفلك

واحب أن أنقل لك بعض ما قرأت عن علم الفلك وأن كنت ترى فيها شيئا من الخطأ فأرجو منك أن تبين لى .. فأنا لا أعلم

بقلم الدكتور زغلول النجار

ولما كان القسم في القرآن الكريم يأتي من أجل تنبيهنا إلى أهمية الأمر المقسوم به‏ -‏ لأن الله تعالي غني عن القسم لعباده‏-‏ فإن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن مباشرة هو‏:‏ ماهي تلك البروج التي في السماء والتي أقسم الله‏ تعالى‏ بها‏,‏ وسمّى سورة من سور القرآن الكريم باسمها وماهي أهميتها لاستقامة الحياة على الأرض والتي أراد الله‏ تبارك وتعالى‏ تنبيهنا إليها؟
وقبل الاجابة عن هذين السؤالين لابد لنا من توضيح دلالة لفظ ‏(البروج‏)‏ في كلٍ من اللغة العربية والقرآن الكريم‏.




‏(‏البروج‏)‏ في اللغة العربية



يقال‏(‏ برج‏)‏ الشيء‏(‏ يبرج‏)(‏ بروجا‏)‏ أي ظهر وارتفع ويقال‏‏ برج‏)‏ و‏(‏أبرج‏)(‏ بروجا‏)‏ و‏(‏تبريجا‏)‏ أي بني ‏(برجا‏),‏ و‏(‏البرج‏)‏ وجمعه ‏(بروج‏)‏ و‏(‏أبراج‏)‏ و‏(‏أبرجة‏)‏ هو الحصن أو القصر أو البناء المرتفع علي شكل مستدير‏,‏ مستطيل أو مربع‏,‏ ويكون منفردا أو قسما من بناية عظيمة ف‏(‏برج‏)‏ الحصن ركنه‏,‏
و‏(‏البرج‏)‏ أيضا هو واحد‏(‏بروج‏)‏ السماء وهي تسمية تطلق علي اثنتي عشرة كوكبةتحيط بوسط الكرة السماوية كما نراها من الأرض علي هيئة حزام عند دائرة البروج وهي الدائرة التي تحيط بخط الاستواء الافتراضي للقبة السماوية‏.‏

وثوب‏(‏ مبرج‏)‏ أي صورت عليه‏(‏ بروج‏)‏ فاعتبر حسنه‏,
‏ وقيل‏(‏ تبرجت‏)‏ المرأة أي تشبهت بكل‏(‏ مبرج‏)‏ في اظهار المحاسن‏,
‏ وقيل‏:‏ ظهرت من ‏(برجها‏)‏ أي قصرها‏,‏ و‏(‏التبرج‏)‏ هو سفور المرأة وإظهار زينتها ومحاسنها للرجال‏,‏
و‏(‏البرج‏)‏ أيضا هو سعة العين وحسنها تشبيها ب‏(‏ البرج‏)‏ في الأمرين السابقين‏,‏
ويقال ‏(برجت‏)‏ عينه كان بياضها محدقا بالسواد كله‏,‏ ف‏(‏ البرج‏)‏ هو السعة في كل أمر‏,‏ يقال‏(‏ برج‏)(‏ برجا‏)‏ أي اتسع أمره في الأكل والشرب ونحوهما‏,‏
و‏(‏البرج‏)‏ هو الجميل وجمعه ‏(أبراج‏),‏ يقال‏(‏ برج‏)‏ و‏(‏برجت‏)‏ أي حسن وحسنت فهو‏(‏ أبرج‏)‏ وهي‏(‏ برجاء‏),‏ وجمعهما‏(‏ برج‏)‏ و‏(‏البارج‏)‏ هو الملاح الماهر‏,‏ و‏(‏البارجة‏)‏ وجمعها‏ (بوارج‏)‏ سفينة قتالية كبيرة‏,‏ ويقال‏:‏ سفينة ‏(بارجة‏)‏ أي لاغطاء لها‏,‏ و‏(‏تباريج‏)‏ النبات هي أزاهيره‏,‏ و‏(‏الابريج‏)‏الممخضة يمخض‏ (أي يخفق‏)‏ بها اللبن لاستخراج القشدة منه‏.‏





لفظة‏(‏ البروج‏)‏ في القرآن الكريم


وردت لفظة ‏(البروج‏)‏ مرتبطة بالسماء ثلاث مرات في القرآن الكريم علي النحو التالي‏:‏

‏(1)‏ "ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين" ‏(‏ الحجر‏:16)‏

‏(2)‏ " تبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا" ‏(‏ الفرقان‏:61)‏

‏(3)‏ "والسماء ذات البروج‏" (‏ البروج‏:1)‏

كما جاءت لفظة‏ (‏البروج‏)‏ بمعنى الحصن مرة واحدة في قوله‏ تعالى:‏

"أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة" ‏(‏ النساء‏:78)‏


وجاء الفعل‏(‏ تبرج‏)‏ والإسم‏(‏ تبرج‏)‏ والصفة‏(‏ متبرجات‏)‏ في النهي عن السفور وابداء الزينة في قول الحق‏ تبارك وتعالى:‏

"وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولي‏.." (‏ الأحزاب‏:33)‏

وفي قوله‏ تعالى:‏

"فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة‏..*" (‏ النور‏:60)‏



آراء المفسرين


في تفسير الآية القرآنية الكريمة التي يقول فيها الحق تبارك وتعالى: " والسماء ذات البروج‏ "

ذكر ابن كثير‏ أن الله تعالى يقسم بالسماء وبروجها وهي النجوم العظام‏,‏ وأشار إلى قول ابن عباس‏ أن البروج هي النجوم‏,‏ وإلى قول يحيي بن رافع‏‏ أن البروج هي قصور في السماء‏,‏ وإلى قول المنهال بن عمرو‏‏ أنها هي الخلق الحسن‏,‏ وإلى قول ابن جرير‏ أنها منازل الشمس والقمر‏,‏ وهي اثنا عشر منزلا‏(‏ برجا‏)‏ تسير الشمس في كل واحد منها شهرا‏,‏ ويسير القمر في كل واحد منها يومين وثلثا‏,‏ فذلك ثمانية وعشرون منزلا‏,‏ ويستتر ليلتين‏.‏

وذكر مخلوف: (‏والسماء‏)‏ أقسم الله بها وبما بعدها‏(ذات البروج‏)‏ ذات المنازل والطرق الاثني عشر التي تسير فيها الكواكب‏,‏ شبهت بالقصور لنزول الكواكب بها‏,‏ كما ينزل الأكابر والاشارف بالقصور‏,‏ جمع‏(برج‏)‏ وهو القصر العالي‏.‏


وذكر صاحب الظلال:‏ تبدأ السورة‏-‏ قبل الاشارة إلى حادث الاخدود‏-‏ بهذا القسم‏:‏ والسماء ذات البروج‏,‏ وهي إما أن تكون أجرام النجوم الهائلة وكأنها بروج السماء الضخمة أي قصورها المبنية‏..‏ وإما ان تكون هي المنازل التي تنتقل فيها تلك الاجرام في أثناء دورانها‏,‏ وهي مجالاتها التي لا تتعداها في جريانها في السماء‏,‏ والاشارة اليها توحي بالضخامة وهي الظل المراد إلقاؤه في هذا الجو‏..‏ وذكر أصحاب المنتخب في تفسير القرآن الكريم‏ في معنى هذه الاية الكريمة أقسم بالسماء ذات المنازل التي تنزلها الكواكب أثناء سيرها‏,‏ وفي التعليق الهامشي أشاروا إلى أن البروج في هذه المجموعات من مواقع النجوم التي تظهر علي أشكال مختلفة في السماء مقسمة الي اثني عشر قسما تمر خلالها الأرض والكواكب في أثناء دورتها حول الشمس‏..‏

وذكر الصابوني‏: أي وأقسم بالسماء البديعة ذات المنازل الرفيعة‏,‏ التي تنزلها الكواكب أثناء سيرها‏,‏ وأشار إلى أقوال عدد من المفسرين السابقين بأن هذه المنازل سميت‏ (‏بروجا‏)‏ لظهورها‏,‏ وشبهت بالقصور لعلوها وارتفاعها لأنها منازل للكواكب السيارة‏.‏



عاجل جدااااا الرد أخى فارس السنة

وجزاك الله كل خير
__________________
لا إله إلا الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:41 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011