عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-21-2009, 02:53 PM
 
Arrow الامتداد الطبيعي لأمة الإسلام..

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده وبعد :
ففي صدر الإسلام كان الدين نقيا غضا كما أُُنزل، وامتاز جيل الصحابة رضي الله عنهم بحرصهم علي حفظ الدين نقيا، فكانوا في مسائل الاعتقاد الأصلية وأصول الدين علي قلب رجل واحد، على إيمان النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما كانوا يتميزون عن باقي الملل والنحل بمسمى ( الإسلام ).. وأنهم ( مسلمون )..
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-21-2009, 03:03 PM
 
رد: الامتداد الطبيعي لأمة الإسلام..

…. ، وقد شهد أواخر جيل الصحابة ظهور بعض الآراء الضالة المبتدعة، فكان ظهور القدرية النفاة، الذين تبرأ منهم عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما، وكذلك الخوارج الذين كفروا علياً ابن أبي طالب رضي الله عنه وحاربهم، والشيعة الذين تعصبوا لعلي وغالوا فيه وفي ذريته؛ وذموا باقي الصحابة وأحرقهم عليٌ نفسه رضوان الله على الصحابة أجمعين، وبعد ذلك ظهر النواصب الذين ناصبوا أهل بيت رسول الله العداء؛ وما لبثوا أن تشتتوا وانقرضوا نسبيًا..
– روى أبو المليح الرقي، عن ميمون بن مهران قال: "لا تجالسوا أهل القدر، ولا تسبوا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، ولا تعلَّموا النجوم"(تاريخ دمشق وتهذيب الكمال وسير أعلام النبلاء) ولكن كان ذلك كله لا يمثل إلا تيارا ضعيفا، لا يُقارَن بجمهور الأمة، فقد كان الناس جماعة واحدة حول الصحابة وامتدادا لما كان عليه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم..
ومع ذلك؛؛ فقد ظهر وتميز المسلمون أصحاب المعتقد السليم وسط هذا الكم من الفرق المبتدعة باسم (أهل السنة والجماعة)

– وقد ثبت عن ابن عباس رضي الله عنه (ت68ه) قوله في تفسير قول الله تعالي: "يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ…"(106آل عمران) قال: "فأما الذين ابيضت وجوههم فأهل السنة والجماعة، وأما الذين اسودت وجوههم فأهل البدع والضلالة"، وفي رواية أخري عنه أيضا: "تبيض وجوه أهل السنة والائتلاف، وتسود وجوه أهل البدعة والاختلاف" (شرح أصول الاعتقاد للالكائي-والإبانة لابن بطة-تاريخ جرجان-فتح القدير للشوكاني) (القرن الأول)
– وقال سعيد بن جبير (ت95ه) رحمه الله في قوله تعالي: "وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى"(82طه) قال: "لزم السنة والجماعة"، ورُوي نحوه عن مجاهد والضحاك وغيرهما(أصول الاعتقاد للالكائي-وتفسير البغوي-تفسير ابن كثير) (أواخر القرن الأول)
______________________________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-21-2009, 03:04 PM
 
رد: الامتداد الطبيعي لأمة الإسلام..

وظل التسمي باسم (أهل السنة والجماعة) عَلَمًَا على أهل الحق بين المسلمين، تمييزا لهم عن أهل البدع والضلال، على مر العصور التالية للقرن الأول.. مما حمل أهل البدع على ادعاء اتباع السنة، وأنهم هم أهل السنة على الحقيقة، فمن بعد القرن الأول زاد انتشارهم، واحتاج العلماء إلى نفي الحق واتباع السنة عن باقي تلك الفرق المبتدعة، التي تلبِّس على الناس بادعائاتها! فتقرأ قول الإمام مالك رحمه الله (ت179ه) لما سُئل عن أهل السنة قال: "أهل السنة الذين ليس لهم لقب يُعرفون به، لا جهمي، ولا قدري، ولا رافضي"(الانتقاء لابن عبد البر 5)، وسُئل عن السُّنة؟ فقال: "ما لا اسم له غير السنة، وتلى: "وأن هذا صراطي متسقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله"(153:الأنعام)"(الاعتصام للشاطبي)..
وحتى مع انتشار البدع وأهلها؛ إلا أن عامة المسملين في عصر التابعين وتابعي التابعين كانوا متمسكين بعلم الصحابة واعتقادهم، وبدأ تدوين السنة بأسلوب فردي مع بداية القرن، ومع نهاية القرن بدأ التدوين الرسمي لها، واهتم العلماء وطلاب العلم بعلم الحديث لتنقية السنة من الكذب والوضع، وأصبح العلم والاعتقاد عند المسلمين مرتبطا بأهل الحديث والأثر، العالِمين العامِلين بهدي الصحابة رضوان الله عليهم.. (القرن الثاني)
فكانت دعوة العلماء آنذاك إلى التمسك بالسنة والجماعة وما كان عليه السلف وأهل الحديث، بعيدا عن اتباع أهل الكلام والرأي والخلاف والبدع:
– قال محمد بن سيرين (ت110ه): "لم يكونوا يسألون عن الإسناد، فلما وقعت الفتنة قالوا: سمُّوا لنا رجالكم، فيُنظَرُ إلى أهل السنّةِ فيؤخذ حديثُهم، وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم"(صحيح مسلم)

– قال فرات: سمعت ميمون بن مهران (ت117ه) يقول: "لو نشر فيكم رجل من السلف ما عرف إلا قبلتكم"(تاريخ دمشق وسير أعلام النبلاء)(لما أحدثه أهل البدع في زمانه!)

– قال أيوب السختياني (ت131ه): "أن من سعادةِ الشاب والأعجمي أن يوفقهما الله لعالم من أهل السنة"(أصول الاعتقاد للالكائي)
– قال الإمام الأوزاعي (ت157ه) رحمه الله: "عَلَيْكَ بآثارِ مَنْ سَلف وإِنْ رَفَضَكَ الناس"(لُمعة الاعتقاد للالكائي-مختصر العلو للألباني)
– قال سفيان الثوري (ت161ه) رحمه الله: "إذا بلغك عن رجل صاحب سنة بالمشرق وآخر بالمغرب؛ فابعث إليهما بالسلام وادع لهما… ما أقل أهل السنة والجماعة!"(الورع للإمام أحمد-أصول الاعتقاد للالكائي-تلبيس إبليس لابن الجوزي)
– وقال ابن وهب: سمعت مالكا (ت179ه) يقول: "حَقٌ على من طلب العلم أن يكون عليه وقار وسكينة ويكون متبعا لآثار من مضى"(الحلية 6/320 والإلماع للقاضي عياض والجامع لأخلاق الراوي للخطيب البغدادي)
– وسُئل عبد الله بن المبارك رحمه الله (ت181ه) عن الطائفة المنصورة: من هذه الطائفة؟ فقال: "هم عندي أصحاب الحديث"(شرف أصحاب الحديث للخطيب البغدادي )
– وقال نعيم بن حمّاد (ت228ه): "إذا فسدت الجماعة فعليك بما كانت عليه الجماعة قبل أن تفسد، وإن كنت وحدك، فإنك أنت الجماعة حينئذ"(الباعث لأبي شامة وإعلام الموقعين لابن القيم)
> وقال الإمام عبد القادر الجيلاني (ت578ه): "أهل السنة لا اسم لهم إلا اسم واحد وهو: أصحاب الحديث"(الغنية)
فتقرر عند المسلمين في ذلك الوقت أن السائرين على المعتقد الصحيح تميزوا بألقاب عُرفوا بها؛ وهي الإسلام، والسنة، وأهل الحديث والأثر، ومن الأوصاف أنهم المتبعون لما جاء عن السلف الصالح، والمتمسكون به والداعون إليه، في الأصول والفروع، تمييزا لهم عمّن ادّعى التمسك بالسنة واتباعها وهو مخالف لمعتقد السلف(الصحابة) وأهل الحديث (المتبعون لما جاء في الحديث النبوي والآثار عن الصحابة)، حتى قال يزيد بن هارون (ت206ه) عن الفرقة الناجية: "إن لم يكونوا أصحاب الحديث فلا أدري من هم"(المحدث الفاضل للرامهرمزي 7)..
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-22-2009, 03:25 AM
 
رد: الامتداد الطبيعي لأمة الإسلام..

ولما ظهرت المتكلمة والمعتزلة الذين أخطأوا في حق الله جل جلاله وفي أسمائه وصفاته، وكثر أتباعُهُم ومتكلموهم صار لقب (السني) نسبة إلى السُّنة يطلق في مقابل (المعتزلي) وغيره، وصار المتمسك بمذهب أهل الحديث في مقابلة المتبع لعلماء الكلام، وكانوا (أي أهل الحديث) هم التابعون لتابعي التابعين… يعني أخذوا عنهم منهج التابعين والصحابة، في إثبات الأسماء الحسني والصفات العليا لله تبارك وتعالى، وفي تنزيهه عن كل عيب ونقص سبحانه وتعالى (آخر القرن الثاني وبدايات الثالث)
– قيل لأبي بكر بن عياش (ت193ه): "يا أبا بكر من السُّنِّي؟ قال: "الذي إذا ذكرت الأهواء لم يتعصب لشيء منها"(اعتقاد أهل السنة للالكائي والشريعة للآجري)
– قال الإمام الشافعي (ت204ه): "حُكمي في أهل الكلام أن يُضربوا بالجريد، ويُحملوا على الإبل، ويُطاف بهم في العشائر، يُنادى عليهم: هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة، وأقبل على الكلام"
وقال: "مذهبي في أهل الكلام تقنيع رؤوسهم بالسياط، وتشريدهم في البلاد". قلتُ -أي الذهبي-: "لعل هذا متواتر عن الإمام"(سير أعلام النبلاء)

– قال علي بن الميدني (ت234ه) في تعريفه أصحاب الحديث قال: "هم أصحاب الحديث الذين يتعاهدون مذاهب الرسول صلى الله
عليه وسلم، ويذبون عن العلم، لولاهم لم نجد عند المعتزلة والرافضة والجهمية وأهل الرأي شيئا من سنن المرسلين"(الكامل لابن عدي، والرحلة في طلب الحديث للخطيب البغدادي)

– قيل لأحمد بن حنبل (ت241ه): "رجل نزلت به مسألة فلم يجد من يسأله أيسأل أهل الرأي؟" قال: "لا يُسأل أهلُ الرأي عن شيء
البتة"(ذم الكلام وأهله للمقريء)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-23-2009, 08:51 AM
 
رد: الامتداد الطبيعي لأمة الإسلام..

__________________
أنا جروح في صورة انسان

أنا ذكرى منسية

أنا دموع واحزان

بأختصار أنا قصة

طويلة ما يحفظها كتاب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الديانات فى دول العالم أم يارا أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 04-28-2014 05:23 PM
إعلام الأنام بحقيقة الإسلام . bouloiyz نور الإسلام - 2 01-22-2009 04:00 AM
حكم الاسلام في إعانة الصليبيين المحتلين والمحاربين لدين الله والمسلمين؟ osama ali نور الإسلام - 4 01-10-2009 01:56 AM
لماذا ينتشر الإسلام بين نساء ألمانيا؟ حمزه عمر نور الإسلام - 4 12-28-2008 09:17 AM
تاريخ و أسباب الهجمات الشرسة على رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم .... abdelwadoude نور الإسلام - 7 09-15-2007 09:00 PM


الساعة الآن 02:48 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011