عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 05-25-2009, 02:45 AM
 
رد: دراسة .. في شاعر ..

أقولُ يا مجدُ : لا زلّتْ لكم قدمُ
. . . . . . . . ولا عُرِفْتَ بغير العِلمِ يا عَلَمُ

مَضَتْ عليّ ليالٍ شبه معتزلٍ
. . . . . . . . حتى تساوى لدّي العَيشُ والعدمُ

تشابه القومُ في تشويهِ قافية
. . . . . . . . فقل -بربك- كيف البيتُ يستقمُ

تَرَنَّحَ الشعرُ في بيتٍ لهم هَدِم
. . . . . . . . فَمَسّهُ الهَمُّ والأوجاعُ والسَّقَمُ

أنتَ الوحيدُ الذي بالحسنِ منفردٌ
. . . . . . . . حلِّق بنا في بيانٍ صار يبتسمُ

من حُسنِ قولك أشدو الآن قافيتي
. . . . . . . . حتى رأينا بحورَ الشعرِ تلتطمُ


هنا يحلو الحديث ,
وهنا يظهر جمال الأدب ,
ما أجمل أن نقرأ تراجم لأعلام الشعر,
وما ألذّ التيه في نماذج من حسن إبداعاتهم وروائع قصائدهم.
فنطربُ حتى الثمالة.

أخي مجد
أظن أنها المشاركة الأولى لي منذ فترة طويلة,
أدين لك بالفضل في عودتي هنا , فقد انتشيتُ بما كتبتَ هنا.

كما لا أنسى ما أتحفتنا به اختنا الطائر الحزين عن ابن زيدون وخاصة رائعته " أضحى التنائي" , فلها مني جزيل الشكر.

أخي مجد , هذا الموضوع الجميل يُحسب لك,
سبقني أخي العزيز بلاتين في قرأته وتثبيته فله الشكر والعرفان.
__________________
مع تحيات أخوكم / خالد (information)
--------------------

هِيَ أُمَّةٌ
طُبِعَتْ على عِشْقِ الدَّمارْ


هِيَ أُمَّةٌ
مَهْما اشتعلتَ لكي تُنير لَها الدُّجى
قَتَلتْكَ في بَدْءِ النَّهارْ


هِيَ أُمّةٌ
تَغتالُ شَدْوَ العَندليب
إذا طَغى يَومًاعلى نَهْقِ الحِمارْ


هِيَ باختصارِ الاختصارْ
غَدُها انتظارُ الاندثارِ
وأَمسُها مَوتٌ
وَحاضِرُها احتِضارْ
= = =
أحمد مطر
  #12  
قديم 05-26-2009, 02:18 PM
 
رد: دراسة .. في شاعر ..

information
صديقي العزيز ... افتقدناكم جدا
أرجو أن تكون بخير ..
لقد اشتقنا لكم بحق .. أنتم الشرخ العيظم في هذا المكان
فلا تغيبوا عنا
أنتظرك في رد جميل على الموضوع

وشكراً لك على لطفك الغفير

__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #13  
قديم 05-26-2009, 02:36 PM
 
رد: دراسة .. في شاعر ..

رحيق ~
ها انت تثرينا بفكرك المستنير .. حقا جميل ما طرحت
هذه مقدمة فعلية للمشاركة بموضوعك القيم
السادة الكرام متذوقي الشعر والنثر وكتابه ~

الشاعر في رأيي هو الإنسان الذي منح موهبة التعبير عن تجاريه وانفعالاته بطريقة فنية فصيحة اللغة ومتوهجة اكثر من الانسان العادي ، ولا يميزه عن غيره سوى القدرة على التعبير بروح شعرية .
والموهبة المدعمة بثقافة واسعة اقدر على التعبير والإبداع من الموهبة التي تتغذى على نفسها.
لذا أن في قراءة الشعر بجميع انواعة ما هو الا صقل وتحسين اللسان اللفظي
ويجب ان لا نستثني النثر لما له وقع التأثير على الكاتب أو الشاعر على حد السواء .
ولكن يمكن القول أن النثر هو محاولة لشرح الأسرار والغموض ، على عكس الشعر الذي هو لغة الغموض والأسرار وليس لغة شرحها.
وفي لغة الشعر بحث دائم عن مفاتيح الأسرار،وجمال سره دائم الارتباط بالغموض ، في الإنسان ، في الطبيعة ، في الكون ، وفي كل شيء لانعرف تماماً لماذا وكيف هو .
بمعنى، الشعر الجميل ، والحياة جميلة ، والطبيعة جميلة ، والموت جميل ، ربما يتبادر لأذهانكم لماذا الموت جميل ، اقول الموت جميل لأنه يفتح لنا أبواباً سرية مجهولة تربطنا بالخالق .
وكما يقول الكاتب جيرار دونيرال: "وخلف هذه الأبواب العاجية ، جزء من الجمال الالهي".
وبهذه المناسبة أود أن لا يقتصر بحثنا على الشعراء العرب فقط وانما على جميع انواع الشعراء وبجميع لغات العالم المترجمة الى العربية .
وهناك من الشعراء الالمان ~ والانكليز ~ واليابانيين ~ الفرنسيين ~ والهنود وغيرهم من البلاد الاوربية والشرقية والغربية ~~ نتوقف مذهولين امام ابداعاتهم فتتوسع ثقاففتنا الادبية والشعرية والفكرية .
وبهذا نمتلك موسوعة غنية وفاخرة ، ومرجع بسيط لكل قارئ ، وبحوث متميزة يستفاد منها الجميع على كل المستويات العمرية .
تحياتي للجميع
وخالص التحية لك يا / رحيق
__________________
http://almonlz.maktoobblog.com/
  #14  
قديم 05-26-2009, 03:12 PM
 
رد: دراسة .. في شاعر ..

يحفل تاريخنا العربي بشعراء قل نظيرهم على مستوى العالم ,,, قديماً أو حديثاً ,,,



فالشعر لسان العرب ,,,


~~~~~~~~~~~~~

__ (( إبن زيدون , شاعر الحب والجمال )) __

دُرّة الأدب العربي

(( نشأته ))

وُلِدَ ابن زيدون في قرطبة (394ه/1003م - أول رجب 463 ه/4 أبريل 1071 م)
واسمه أحمد بن عبد الله بن أحمد بن غالب بن زيدون المخزومي الأندلسي، أبو الوليد.
أبوه فقيه من سلالة بني مخزوم القرشيين، وجدُّه لأمه صاحب الأحكام الوزير أبو بكر محمد ابن محمد بن إبراهيم،
وكلمة صاحب الأحكام تعني أنه اشتغل بالفقه والقضاء.
تعلَّم ابن زيدون في جامعة قرطبة التي كانت أهم جامعات الأندلس يَفِدُ إليها طلاب العلم من الممالك الإسلامية والنصرانية على السواء.. ولمع بين أقرانه كشاعر.. وكان الشعر بداية تعرُّفه بفراشة ذلك العصر ولادة بنت المستكفي الخليفة الأموي الضعيف المعروف "بالتخلف والركاكة، مشتهرًا بالشرب والبطالة، سقيم السر والعلانية، أسير الشهوة، عاهر الخلوة" كما يقول عنه أبو حيان التوحيدي.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

(( إبن زيدون شاعر ))

شاعر أندلسي، برع في الشعر كما برع في فنون النثر، حتى صار من أبرز شعراء الأندلس المبدعين وأجملهم شعرًا وأدقهم وصفًا وأصفاهم خيالا، كما تميزت كتاباته النثرية بالجودة والبلاغة، وتعد رسائله من عيون الأدب العربي.

كان وزير، وكاتبا وشاعرا من أهل قرطبة، انقطع إلى ابن جهور من ملوك الطوائف بالأندلس، فكان السفير بينه وبين ملوك الأندلس فأعجبوا به.

قصائده صورة من حياته السياسية والعاطفية، وتم تشبيهه بالبحتري، وقد تميز ابن زيدون بشعره الغزلي فعرف شعره بالرقة والعذوبة والصور الشعرية المبتكرة.

قال عنه الدكتور شوقي ضيف " كان ابن زيدون يحسن ضرب الخواطر والمعاني القديمة أو الموروثة في عُملة اندلسية جديدة، فيها الفن وبهجة الشعر وما يفصح عن أصالته وشخصيته".

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

(( ابن زيدون سياسياً ))


اتصل ابن زيدون "ببني جهور" وتمكن من نيل مكانة متميزة عنده وذلك نظراً لعلمه وثقافته بالإضافة لانحداره من بيت جاه وشرف، فكان ابن زيدون سفيراً بين الملوك في دولة "أبو حزم بن جهور"، فكان يحظى بمكانة عالية لديه إلى أن تدخل بعض المنافسين الذين عملوا على الوقيعة بينهم، فقام ابن جهور بسجنه، واتهمه بالميل إلى المعتضد بن عباد فحبسه، فاستعطفه ابن زيدون برسائل عجيبة فلم يعطف.
وأثناء سجنه قام ابن زيدون بإنشاد العديد من القصائد الشعرية والتي قام في بعض منها باستعطاف ابن جهور ليفرج عنه مما قاله:

مَن يَسأَلِ الناسَ عَن حالي iiفَشاهِدُها
مَحضُ العِيانِ الَّذي يُغني عَنِ الخَبَرِ
لَم تَطوِ بُردَ شَبابي كَبرَةٌ iiوَأَرى
بَرقَ المَشيبِ اِعتَلى في عارِضِ الشَعَرِ
قَبلَ الثَلاثينَ إِذ عَهدُ الصِبا iiكَثَبٌ
وَلِلشَبيبَةِ غُصنٌ غَيرُ iiمُهتَصِرِ
ها إِنَّها لَوعَةٌ في الصَدرِ قادِحَةٌ
نارَ الأَسى وَمَشيبي طائِرُ iiالشَرَرِ
لا يُهنَىءِ الشامِتَ المُرتاحَ iiخاطِرُهُ
أَنّي مُعَنّى الأَماني ضائِعُ iiالخَطَرِ
هَلِ الرِياحُ بِنَجمِ الأَرضِ iiعاصِفَةٌ
أَمِ الكُسوفُ لِغَيرِ الشَمسِ iiوَالقَمَرِ
إِن طالَ في السِجنِ إيداعي فَلا iiعَجَبٌ
قَد يودَعُ الجَفنَ حَدُّ الصارِمِ iiالذَكَرِ
وَإِن يُثَبِّط أَبا الحَزمِ الرِضى iiقَدَرٌ
عَن كَشفِ ضُرّي فَلا عَتَبٌ عَلى القَدَرِ
ما لِلذُنوبِ الَّتي جاني كَبائِرِها
غَيري يُحَمِّلُني أَوزارَها وَزَري
مَن لَم أَزَل مِن تَأَنّيهِ عَلى iiثِقَةٍ
وَلَم أَبِت مِن تَجَنّيهِ عَلى iiحَذَرِ


وعندما لم تفلح رسائل وتوسلات ابن زيدون قام بالفرار من سجنه قاصداً اشبيلية، ثم عاد إلى قرطبة مرة أخرى واختبأ عند بعض أصدقائه، حتى عفا عنه أبي حزم، فعاد ليمدحه ثم رثاه بعد وفاته.
جاء بعد ذلك عهد أبي الوليد بن أبي حزم بن جهور، فحظي ابن زيدون في عهده بمكانة عظيمة فعينه على أهل الذمة، وتبع ذلك توليه للوزارة الأمر الذي أسعد ابن زيدون فانطلق مادحاً



إِنَّ مَن أَضحى أَباهُ iiجَهورٌ

قالَتِ الآمالُ عَنهُ iiفَفَعَل

مَلِكٌ لَذَّ جَنى العَيشِ iiبِهِ

حَيثُ وِردُ الأَمنِ لِلصادي عَلَل

أَحسَنَ المُحسِنُ مِنّا iiفَجَزى

مِثلَما لَجَّ مُسيءٌ فَاحتَمَل




~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


فهرب واتصل بالمعتضد صاحب إشبيلية فولاّه وزارته، وفوض إليه أمر مملكته فأقام مبجّلاً مقرباً إلى أن توفي باشبيلية في أيام المعتمد على الله ابن المعتضد.

ويرى المستشرق كور أن سبب حبسه اتهامه بمؤامرة لإرجاع دولة الأمويين.

~

وتعد القصيدة النونية لابن زيدون من غرر الشعر العربي


نونيته:


أَضْحَى التَّنَائِي بَدِيْلاً مِنْ تَدانِيْنا وَنَابَ عَنْ طِيْبِ لُقْيَانَا تَجَافِيْنَا

ألا وقد حانَ صُبح البَيْنِ صَبَّحنا حِينٌ فقام بنا للحِين ناعِينا

مَن مُبلغ المُبْلِسينا بانتزاحِهم حُزنًا مع الدهر لا يَبلى ويُبلينا

أن الزمان الذي ما زال يُضحكنا أنسًا بقربهم قد عاد يُبكينا

غِيظَ العِدى من تساقينا الهوى فدعوا بأن نَغُصَّ فقال الدهر آمينا

فانحلَّ ما كان معقودًا بأنفسنا وانبتَّ ما كان موصولاً بأيدينا

لم نعتقد بعدكم إلا الوفاءَ لكم رأيًا ولم نتقلد غيرَه دينا

ما حقنا أن تُقروا عينَ ذي حسد بنا، ولا أن تسروا كاشحًا فينا

كنا نرى اليأس تُسلينا عوارضُه وقد يئسنا فما لليأس يُغرينا

بِنتم وبنا فما ابتلت جوانحُنا شوقًا إليكم ولا جفت مآقينا

نكاد حين تُناجيكم ضمائرُنا يَقضي علينا الأسى لولا تأسِّينا

حالت لفقدكم أيامنا فَغَدَتْ سُودًا وكانت بكم بيضًا ليالينا

إذ جانب العيش طَلْقٌ من تألُّفنا وموردُ اللهو صافٍ من تصافينا

وإذ هَصَرْنا غُصون الوصل دانية قطوفُها فجنينا منه ما شِينا

ليسقِ عهدكم عهد السرور فما كنتم لأرواحنا إلا رياحينا

لا تحسبوا نَأْيكم عنا يُغيِّرنا أن طالما غيَّر النأي المحبينا

والله ما طلبت أهواؤنا بدلاً منكم ولا انصرفت عنكم أمانينا

يا ساريَ البرقِ غادِ القصرَ فاسق به من كان صِرفَ الهوى والود يَسقينا

واسأل هناك هل عنَّي تذكرنا إلفًا، تذكره أمسى يُعنِّينا

ويا نسيمَ الصِّبا بلغ تحيتنا من لو على البعد حيًّا كان يُحيينا

فهل أرى الدهر يَقصينا مُساعَفةً منه ولم يكن غِبًّا تقاضينا

ربيب ملك كأن الله أنشأه مسكًا وقدَّر إنشاء الورى طينا

أو صاغه ورِقًا محضًا وتَوَّجَه مِن ناصع التبر إبداعًا وتحسينا

إذا تَأَوَّد آدته رفاهيَة تُومُ العُقُود وأَدْمَته البُرى لِينا

كانت له الشمسُ ظِئْرًا في أَكِلَّتِه بل ما تَجَلَّى لها إلا أحايينا

كأنما أثبتت في صحن وجنته زُهْرُ الكواكب تعويذًا وتزيينا

ما ضَرَّ أن لم نكن أكفاءَه شرفًا وفي المودة كافٍ من تَكَافينا

يا روضةً طالما أجْنَتْ لَوَاحِظَنا وردًا أجلاه الصبا غَضًّا ونَسْرينا

ويا حياةً تَمَلَّيْنا بزهرتها مُنًى ضُرُوبًا ولذَّاتٍ أفانِينا

ويا نعيمًا خَطَرْنا من غَضَارته في وَشْي نُعمى سَحَبْنا

ذَيْلَه حِينا لسنا نُسَمِّيك إجلالاً وتَكْرِمَة وقدرك المعتلى عن ذاك يُغنينا

إذا انفردتِ وما شُورِكْتِ في صفةٍ فحسبنا الوصف إيضاحًا وتَبيينا

يا جنةَ الخلد أُبدلنا بسَلْسِلها والكوثر العذب زَقُّومًا وغِسلينا

كأننا لم نَبِت والوصل ثالثنا والسعد قد غَضَّ من أجفان واشينا

سِرَّانِ في خاطرِ الظَّلْماء يَكتُمُنا حتى يكاد لسان الصبح يُفشينا

لا غَرْو فِي أن ذكرنا الحزن حِينَ نَهَتْ عنه النُّهَى وتَركْنا الصبر ناسِينا

إذا قرأنا الأسى يومَ النَّوى سُوَرًا مكتوبة وأخذنا الصبر تَلْقِينا

أمَّا هواكِ فلم نعدل بمنهله شِرْبًا وإن كان يروينا فيُظمينا

لم نَجْفُ أفق جمال أنت كوكبه سالين عنه ولم نهجره قالينا

ولا اختيارًا تجنبناه عن كَثَبٍ لكن عدتنا على كره عوادينا

نأسى عليك إذا حُثَّت مُشَعْشَعةً فينا الشَّمُول وغنَّانا مُغَنِّينا

لا أَكْؤُسُ الراحِ تُبدى من شمائلنا سِيمَا ارتياحٍ ولا الأوتارُ تُلهينا

دُومِي على العهد، ما دُمْنا، مُحَافِظةً فالحُرُّ مَنْ دان إنصافًا كما دِينَا

فما اسْتَعَضْنا خليلاً مِنك يَحْبسنا ولا استفدنا حبيبًا عنك يُثْنينا

ولو صَبَا نَحْوَنا من عُلْوِ مَطْلَعِه بدرُ الدُّجَى لم يكن حاشاكِ يُصْبِينا

أَوْلِي وفاءً وإن لم تَبْذُلِي صِلَةً فالطيفُ يُقْنِعُنا والذِّكْرُ يَكْفِينا

وفي الجوابِ متاعٌ لو شفعتِ به بِيْضَ الأيادي التي ما زلْتِ تُولِينا

عليكِ مِني سلامُ اللهِ ما بَقِيَتْ صَبَابةٌ منكِ نُخْفِيها فَتُخفينا


في وصف قرطبة:

أقرطبة الغراء هل فيك مطمع

وهل كبد حرى لبينك تنقع
وهل للياليك الحميدة مرجع
إذ الحسن مرأى فيك واللهو مسمع
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~




(( عشق أبن زيدون ))


إن ابن زيدون لم يزل يروم دنو ولادة والاقتراب منها ولعا وحبا بها، فيهدر دمه دونها، ويهدد لسوء أثره ملك قرطبة وواليها، وعندما يئس من لقياها وحجب عنه، وكتب إليها يستديم عهدها، ويؤكد ودها، ويعتذر من فراقها بالخطب الذي خشيه، والامتحان الذي غشيه، ويعلمها أنه ما سلاها بخمر ولا خبا ما في ضلوعه من ملتهب الجمر، وهي قصيده ضربت في الإبداع بسهم، وطلعت في كل خاطر وهم، ونزعت منزعا قصر عنه حبيب بن أوس الطائي ( البحتري ) وعلي بن الجهم ،

ومن آثاره غير الديوان رسالة في التهكم بعث بها عن لسان ولاّدة إلى ابن عبدوس وكان يزاحمه على حبها، وهي ولاّدة بنت المستكفي.



~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

(( ومن شعر ابن زيدون وولعه بولادة بنت المستكفي قوله ))



إني ذكرتك بالزهرة مشتاقا والأفق طلق ووجه الأرض قد راها

وللنسيم اعتلال في أصائله كأنما رق لي فاعتل إشفاقا

والروض عن مائه الغضي مبتسم كما حللت عن اللبات أطواقاً

يوم كأيام لذات لنا انصرمت بتنا لها حين نام الدهر سراقاً

نلهو بما يستميل العين من زهر جال الندى فيه حتى مال أعناقاً

كأن اعينه إذا عاينت أرقي بكت لما بي فجال الدمع رقراقاً

ورد تألف في ضاحي منابته فازداد منه الضحي في العين إشراقاً

سرى ينافحة نيلو فر عبق وسنان نبه منه الصبح احداقاً

كان يهبج لنا ذكرى تشوقنا إليك ، لم يعد عنها العدر أن طاقا

لو كان وفي المنى في حمغا بكم لكان من أكرم الأيام أخلاقا

لا سكن الله قلباً عن ذكركم فلم يطر بجناح الشوق خفاقاً

لو شاء حملي نسيم الريح حين هفا وافاكم بفتى أضناه مالا قي

~~~~~~~~~~~~~~~~~~


ولعل أهم ما قاله إبن زيدون في ولاّدة:
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~
يامن غدوت بهِ بين الناسِ مشتهراً

قلبي يقاسي عليك الهم والفكرا

~
إن غبت لم ألق إنساناً يؤانسني
وإن حضرت فكل الناسِ قد حضرا





فتقول له ولادّة:


أغار عليك من عيني ومنّي

ومن زمانكَ والمكانِ
~
ولو أني خبأتك في جفوني
الى يومِ القيامةِ ما كفاني




~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


(( ابن زيدون والنثر ))


هذه الرسالة علامة على الموهبة الكبيرة والثقافة المتنوعة التي تميز بها ابن زيدون في أعماله النثرية يخاطب ابن عبدوس لاشتراكه معه في هوى ولادة :


أثرت هزبر الشرى إذ ربض ونبهته إذ هدا فأغتمض ومازلت تبسط مسترسلا إليه يد البض لما اتفبص حذار حذار، فأن الكريم إذا سيم خسفاً أبي فامتعض وإن سكون الشجاع النهوس ليس بمانعه أن يعض عمدت لشعري ولم تتئد تعارض جوهره بالعرض أضاقت أساليب هذاالقريض أم قد عفا رسمه فانقرض لعمري فوقت سهم النضال وأرسله لو أصبت الغرض
وغرك من عهد ولادة سراب تراءى وبرق ومض هي الما يعز على قابض ويمنع زبدته من مخض

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~






أخيرا ً



ترك ابن زيدون إحدى أهم رسائله وهي "الرسالة الجدية" والتي قام بكتابتها أثناء فترة سجنه، وتعد الرسالة الجدية من روائع النثر العربي، هذا بالإضافة " للرسالة الهزلية" والتي كتبها على لسان ولادة، كما ترك عدد كبير من القصائد الشعرية المتميزة.
__________________
http://almonlz.maktoobblog.com/
  #15  
قديم 05-27-2009, 06:43 PM
 
رد: دراسة .. في شاعر ..

سيدي الجميل
مجد هذا الصرح أدامك الله
حرصت بشوق لرؤية ما دعوتني اليه فوجدته أكتحال لعيني
من تذكير لمجد شعراء لغتنا وقراءة سيرتهم ومعرفتهم بحق
كما أغرى موضوعك الكثير من أخواني وشاركوك بحماسة
تحسب لهم وفقهم الله لكل خير والشكر الجزيل لك
سيدي الساحر على حسن التدبير واعانك الله علينا
لما خصصت من وقت لنير عقولنا بما جهلنا أو نسينا
دمت يامجد صانعاً للمعروف بقلب كبير.
أما عني ليس بمثل جمالك سيدي سأضع ماتيسر مما تلقفت
عن شاعر قل تذكره فأردت التذكير به والترحم عليه
كما لاتبخلوا لي من الرحمة شيء.


الشاعر (الغزي) رحمه الله
(حياته)_________
هو أبو إسحاق إبراهيمبن عثمانبن عباس بن محمدبن عمر بن عبدالله الأشهبي الكلبي الغزي ولد في سنة إحدى وأربعين وأربعمائه بغزه بفلسطين وبها نشأ ثم أقام بحلب مده ثم دخل الشام سنة إحدى وثمانين وأربعمائه وسمع الحديث فيها
ثم رحل الى بغداد وأقام بالمدرسه النظاميه سنين كثيره
ومدح ورثى غير واحد من المدرسين بها وغيرهم.
ومن شعره بالرثاء لأحد مدرسيه أرتجالا
من فاز منه بتعليق فقد علقت
يمينه بشهاب ليس ينكدر

ثم ترك بغداد ورحل الى خراسان فدخلها وامتدح بها جماعة
من رؤسائها وانتشر شعره هناك وقد جاب البلاد وتغرب بها وأكثر النقل والحركه وتغلغل في أقطار خراسان
وأقام بكنف الوزير الأجل بهاء الدين رشيد الدوله كريم الملك تاج الحضرتين.
ومن شعره عندما مل من الدنيا وكبر
طول حياة مالها طائل
نغص عندي كل مايشتهي
أصبحت مثل الطفل في ضعفه
تناسب المبدأ والمنتهى
فلا تلم سمعي أذا خانني
إن الثمانين وبلغتها
لقد امسى شيخاً كبيرًا مسناً وحين خرج من مرو الى بلخ أدركته المنيه ونقل عنه انه كان يقول لما حضرته الوفاة أرجو أن يغفر الله لي لثلاثة أشياء
1-لأني من بلد الأمام الشافعي 2-لأني شيخ كبير 3-لأني غريب، لقد جاوز الثمانين ومات في ذلك الطريق عام 524هجريه وحمل الى بلخ ودفن فيها


(ديوانه)___

قال الغزي:قد كنت في عنفوان الصبا ألم ب(الشعر)ألمام الصبا بخزام الربى وانظمه في غرض أستدعيه لأذن تعيه فلما دفعت الى مضايق الغربه جعلته وسيله تستحلب اخلاف الشيم، ولم يصل الينا شعره الأول وفقد من الثاني الكثير وقد أحرق هو نفسه منه مقدارا ولم يحفظ منه ألا ما أجاب به ملتمس مخدومه مخدومه رشيد الدوله الى جمع فقرمن شعره ليروض نفسه في حفظها وتأمل معانيها ولفظها
ومخطوطات هذا المجموع موفوره منها نسخة في دار الكتب المصريه واخرى في باريس وهي تقع بخمسة ألاف بيت.
ومر معنا كيف أن ناشري ديوان الأبيوردي حشرو مقدارا كبيرا من شعر هذا المجموع على أنه للأبيوردي.

(خاتمه)___

كان طبيعياً أن يثني على الغزي أبن عساكر والعماد وغيرهما.
ولم يبالغ كثيرا من قال أنه شاعر محسن وأنه من المجيدين وكان له خاطر مستحسن وشعر مليح
أما أنه مشهور فذلك ثابت في عصره وبعد عصره ولأمر ما أحب النقاد قصيدته التي يصف بها الأتراك
في فتية من جيوش التركماتركت
للرعد كراتهم صوتاً ولا صيتاً
فهذا ذوق العصورمنذ بداية أنحطاطها.والجناس فن الغزي البارز،وربما ميزه عن كبار شعراء عصره .
ولشاعرنا الغزي كان يضرب به المثل في صناعة الشعر وأن ابا الفتح محمد بن ابراهيم الطبريالأديب كان يقول غير مره في المذاكره اذا أستحسن شيئا من شعر نفسه ، هذا يشبه شعر الغزي.
كان زمام اطراء الغزي يفلت من النقاد حتى قال العماد أنه
أتى بكل معنى مخترع ونظم مبتدع ، وحكمة محكمة النسج ، وفقرة واضحة النهج، وكلام أحلى من منطق الحسناء،
وأعلى من منطق الجوزاء فكم له من قصائد كالفرائد، وقلائد كعقود الخرائد، وغرر حسان ودرر وجمان.
على كل حال يعد شاعرنا من كبار شعراء العرب.

أملي أن يكون حضوري خفيفا عليكم وافتدكم
وشكرا لسعة صدوركم وللغالي الجميل تحياتي


 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسة عن الدور المشبوه لقنوات mbc ..... [بقلم: (عبدالكريم آل عبدالمنعم )] fares alsunna مواضيع عامة 6 02-25-2009 01:43 PM
دراسة علمية: صودا الدايت تشكل خطرا على القلب حمزه عمر صحة و صيدلة 6 09-06-2007 07:41 AM
دراسة لجامعة تل أبيب (أسرائيل) اسمع ماذا تقول؟ ابن سامراء حوارات و نقاشات جاده 6 04-17-2007 07:20 PM
دراسة مثيرة عن الدور الصهيوني في الحرب على العراق zrilokt ختامه مسك 2 07-30-2006 09:03 PM


الساعة الآن 07:29 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011