|
ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#126
| ||
| ||
رد: موضوع تفاعلى ... (أرجو المشاركة) وتم اختيار الكتاب الخامس من (رحيق الصمت) بعنوان (الظاهرة القرآنية) اقتباس:
قرأت مقدمة العلامة محمود محمد شاكر يؤكد العلامة على أن الحرب ناحيتنا حربين حرب فى الميدان وهذه خسرناها منذ زمن بعيد وحرب ثقافية وهذه إمتلكها وأدارها الغرب بحرفية عالية ، وبدأوها عن طريق المستشرقين والذين بذروا بذرتهم الخبيثة لينتجوا شباب مثقف ثقافة عقلية بعيدة عن الدين وغير راضى عن الغيبيات وتستطيع أن تستوضح هذا من موضوعى الجديد "سب الدين واكسب 200 ألف جنية" فهو مثال على ماتنبأ به العلامة محمود شاكر !! جملة استوقفتنى وأحببت مشاركتكم إياها "القرآن المعجز هو البرهان القاطع على صحة النبوة ، أما صحة النبوة فليست برهاناً على إعجاز القرآن " مثل وقصة "أضل من حمار باهلة وأحمق من هنبقة " وهبنقة هذا أعجوبة من أعاجيب الزمان، فقد كان يعلق في عنقه قلادة من ودع وعظام وخزف، فلما سئل عن سرها قال: أخشى أن أضيع نفسي، ففعلت ذلك لأعرفها وأعثر عليها إن ضاعت! وذات ليلة سرق أحد الظرفاء القلادة وعلقها في عنق شقيق هبنقة، فلما رآى أخاه قال له: يا أخي أنت أنا، ولكن من أنا؟! وكانت لهبنقة فلسفة خاصة في رعي الإبل، فقد كان يصطحب الإبل السمينة إلى المراعي الخصبة، ويأخذ المهازيل إلى المراعي الفقيرة، فلما سئل عن السبب قال: الله خلقها هكذا، وليس من شأني تغيير خلق الله!! أضاع مرة بعيراً فخرج ينادي بين الناس: إن من يجد بعيري فليأخذه له، حلالاً عليه. ضحك الناس وقالوا له: ماذا ستستفيد أنت في محصلة هذا العمل؟ فقال: كيف لا أستفيد؟ أنا آخذ الحلوان! واختصمت قبيلة "طفاوة" مع قبيلة "راسب" حول رجل حكيم ادعت كل قبيلة أنه عَرَّافتها، وقد حُكِّم هبنقة في النزاع فقال: نلقي الرجل في الماء، فإن طفا فهو من "طفاوة"، وإن رسب فهو من بني "راسب"! دعوة " اللهم ادخر لآخر هذه الأمة ، بعض مايلحقها بفضل أولها " حبيبى الرحيق أنا متواصل معك وفى إنتظار باقى الأعضاء |
#127
| ||
| ||
رد: موضوع تفاعلى ... (أرجو المشاركة) وتم اختيار الكتاب الخامس من (رحيق الصمت) بعنوان (الظاهرة القرآنية) السلام عليكم السيد رحيق الصمت لا أخفي عليك ....الكتاب الذي إخترته بقدر ماهو رائع، بقدر ماهو صعب، على الأقل بالنسبةلي، وربما هذا مازاد في قيمة هذا الكتاب زيادة على ما إحتواه من أفكار. الخصائص الظاهرية للوحي للوحي خاصيتين هامتين هما 1-التنجيم 2-الوحدة الكمية 1-التنجيم لقد نزل الوحي على رسولنا محمد على مدار 23 سنة في فترات متقطعة ومتفاوتة في الطول والقصر، الله وحده أعلم بها، أي أن حتى الرسول صل الله عليه وسلم كان يجهل زمان ومكان نزول الوحي عليه وهذا ما حدث معه عندما كان ينتظر للفترات طويلة نزول الوحي عليه -حادثة الإفك- ليرد على إستفزازات الكفار. والحقيقة أن لنزول الوحي بهذه الطريقة المنجمة او المتقطعة قيمة تربوية، إذ كان كان يهدي سير الرسول عليه الصلاة والسلام وكذا الصحابة، ويحيطهم بالعناية الإلاهية ويرشدهم و يعزز جهودهم ويبشرهم ويأزرهم وهذا ماكان خاصة في المعارك والغزوات كغزوة أحد وحنين. كما كان نزول الوحي يتناسب والأحداث والتطورات التى عرفها المجتمع أنذاك . 2- الوحدة الكمية لما كان نزول الوحي متقطعا فهذا يعني أنه كان ينزل بكميات أو بوحدات، هذه الأخيرة التي كانت تختلف في السعة ، إذ كان أدناها أية وأقصاها سورة. على الهامش سوف أكمل الجزء المتبقي من الجزء الذي إخترته لاحقا ، على امل ان أكون قد وفقت في الجزء الأول |
#128
| ||
| ||
رد: موضوع تفاعلى ... (أرجو المشاركة) وتم اختيار الكتاب الخامس من (رحيق الصمت) بعنوان (الظاهرة القرآنية) بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاكرة لك جدا الأخ العزيز رحيق الصمت على حسن الاختيار موفق دائما لما يحب الله ويرضى اللهم آمين . ولنبدأ بأمر الله تتمثل نقاط المناقشة في العلاقة بين القرآن الكريم والكتاب المقدس في الآتي :- 1- فيما وراء الطبيعة ، فكرة التوحيد معناها 2- الأخرويات ، خلود الروح 3- كونيات 4- أخلاقيات 5- اجتماع 6- تاريخ الوحدانية خطة البحث في محاولة لشرح موجز لكل نقطة والاستدلال عليها من القرآن الكريم وسنة رسوله الكريم صلوات ربي وتسليماته عليه وعلى آله أجمعين . أولا : فيما وراء الطبيعة : ماذا تعني فكرة التوحيد ؟ يظهر الفرق واضحا بين اليهودية التي اعتنقت فكرة الأنانية ، والمسيحية التي سيطرت عليها فكرة الثالوثية ، أما القرآن الكريم فقد رسَّخ فكرة الوحدانية وهذا ما يتضح جليا في سورة الاخلاص " قُل هُوَ اللَّهُ أَحَد * الَلَّهُ الصَمَدُ * لَم يَلِد وَ لَم يُولَد * وَ لَم يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَد ُ " ثانيا : الأخرويات " خلود الروح " :- اهتمت اليهودية بالتنظيم الاجتماعي ، وقد أكدت المسيحية الفكرة وذكَّرتهم ب " أيام الله " في حين القرآن الكريم موضحا لمشاهد يوم القيامة والمقام الخالد بحسب الجزاء فإن كان مؤمنا أدخل الجنة وإن كان كافرا زُجَّ به في النار ، وأستشهد ببعض الآيات التي جاءت في هذا الشأن :- مشاهد يوم القيامة و المقام الخالد من جنة أو نار :- بسم الله الرحمن الرحيم " يَومَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالمُهلَ * وَ تَكُونُ الجِبَالُ كَالعِهنِ * وَلَا يَسئَلُ حَمِيمٌ حَمِيماً يُبَصَّرُونَهُم يَوَدُّ المُجرِمُ لَو يَفتَدي مِن عَذَابِ يَومِئِذٍ بِبَنيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَأخِيهِ * وَفَصِيلَتِهِ التي تُؤِيهِ * وَمَن في الأرضِ جَميعاً ثُمَّ ينجِيهِ * كَلَّا إنََها لَظَى * نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى " صدق الله العظيم . الآية 8 وحتى الآية 16 من سورة المعارج . بسم الله الرحمن الرحيم " فَإذا بَرِقَ البَصَرُ * وَخَسَفَ القَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمسَ وَالقَمَرُ * يَقولُ الانسَانُ يَومِئِذٍ أينَ المَفَرَّ " صدق الله العظيم . الآيات من7 إلى 10 من سورة القيامة . بسم الله الرحمن الرحيم : " وُجُوهٌ يَومَئِذٍ نَّاضِرَةٌ * إلى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ * وَوُجُوهٌ يَومَئِذِ بَاسِرَةٌ * تَظُنُّ أَن يُفعَل بِها فَاقِرَةٌ * كَلَّا إذا بَلَغَتِ التَرَاقِيَ * وَقِيلَ مَن رَاقٍ * وَظَنَّ أَنَّهُ الفِراقُ * وَالتَفَّتِ الساقُ بالساقِ * إلى رَبِّكَ يَومَئِذٍ المَسَاقُ " صدق الله العظيم . الآيات من 22 وحتى 30 من سورة القيامة . هذا وقد جاء في سورة البقرة الآية 281 " واتَّقُوا يَومَاً تُرجَعُونَ فِيهِ إلى اللهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفسٍ ما كَسَبَت وَهُم لَا يُظلَمُونَ " ، الآيه 185 من سورة آل عمران " كُلُّ نَفسٍ ذَائِقَةُ المَوتِ وَإنَّمَا تُوَفَّونَ أُجُورَكُم يَومَ القِيَامَةِ فَمَن زُحزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدخِل الجَنَّةَ فَقَد فَازَ وَمَا الحَيَاةُ الدُنيَا إِلَّا مَتَاعُ الغُرُورِ " ، سورة الحاقة الآيه 13 وما بعدها النفخ في الصور وكيف تنشق السماء والعرض على رب العالمين ، ثم في بداية سورة النازعات كيف أن الملائكة تنتزع أرواح الكافرين وكيف أنهم ينشطون أرواح المؤمنين ويسبحون بها ويكفنوها بكفن من الجنة ، وكذا فقد جاء الحديث عن أهوال يوم القيامة في سور الانشقاق و الزلزلة و القارعة ، وفي سورة الغاشية كان الذكر بمثابة مقارنة بين وجوه المؤمنين ووجوه الكافرين ثم تقودنا الآيات إلى وصف الجنة والجزاء الذي سيلاقيه المؤمن . كما جاء في سورة الفجر الآيه 21 وما بعدها أهوال يوم القيامة وحال الانسان وتذكره لما فعل في دنياه ، ومخاطبة للنفس المطمئنة التي آمنت بالله فكان جزاءها الجنة . وقد جاء في سورة الطور من الآيه 8 وحتى الآيه 28 الجنة والنار وحال كل فريق من أهل الجنة وأهل النار ، كما جاء في سورة الرحمن من الآيه 41 وحتى آخر السورة أن النار عاقبة المجرمين وكيف أن الجنة عاقبة المتقين و جاءت الآيات في سياق بديع لوصف الجنة . كما وأن سورة الواقعة تحدثت عن أهوال يوم القيامة والفرق بين أصحاب اليمين وأصحاب الشمال وجزاء كلا الفريقين . هذا وقد تنوعت آيات القرآن الكريم ما بين الترهيب والترغيب ، الأمر والنهي ، تهديد ووعيد ، وصف للجنة ونعيمها وللنار وجحيمها ، فلم يترك القرآن الكريم شيئا إلا وذكره وكيف لا وهو كلام الله سبحانه وتعالى . ثالثا كونيات :- ورد في سفر التكوين كيفية الأمر بالخلق في تلك العبارات ( وقال الله ليكن نور فكان نور ) وجاء القرآن محددا في عباراته واضحا في الآيه 82 من سورة يس " إِنَّمَا أَمرُهُ إذَا أَرَادَ شَيئًا أَن يَقُولَ لَهٌ كُن فَيَكُونُ " فقد قرر أن الله هو الذي يملك التكوين بين الكاف والنون ، والمسألة عند الطبيعيون تطرقت إلى أن المادة هي نوع من الطاقة وتساءلوا ألا يمكن أن تفسر كلمة الله نفسها بأنها نوع من الطاقة تتمثل في أعظم أشكالها بما أنها خالقة ؟؟؟!! ونرد عليهم بأن الله سبحانه وتعالى :" ليس كمثله شيء وهو السميع البصير " وقفة سأكتفي بهذا القدر على أن أعود لأستكمل البحث في الثلاث نقاط المتبقية من هذا المبحث بعون الله والله المستعان . الخل الوفي ... تقديري واحترامي سحر أحمد
__________________ الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها وذِكر مصدرها ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة جزاكم الله كل خير المنتدى أمانة في أيديكم فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي |
#129
| ||
| ||
رد: موضوع تفاعلى ... (أرجو المشاركة) وتم اختيار الكتاب الخامس من (رحيق الصمت) بعنوان (الظاهرة القرآنية)
اولا اريد شكر الاستاذ الفاضل ابو ادم على الموضوع الرائع واعذروني لعدم تواجدي في هذا الموضوع المميز من قبل وشكرا جزيلا لتفاعلكم مع هذه الفكره الرائعه حقا "رحيق الصمت " اختيار موفق ورائع فشكرا لك
__________________ اللهم إنك أعطيتني خير أحباب في الدنيا دون أن أسألك فلا تحرمني صحبتهم في الجنه وأنا أسألك فاللهم أسعدهم وفرج همهم وحقق لهم ماتمنوا وإجعل الجنه مقرا لهم !! اللهم لاترد دعواتي لهم فإني فيك أحبهم |
#130
| ||
| ||
رد: موضوع تفاعلى ... (أرجو المشاركة) وتم اختيار الكتاب الخامس من (رحيق الصمت) بعنوان (الظاهرة القرآنية) .. حبيبي أبو آدم كم أنت رائع ..!! أين تخفي هذه الحكايات والمواعظ .. !!؟؟ "القرآن المعجز هو البرهان القاطع على صحة النبوة ، أما صحة النبوة فليست برهاناً على إعجاز القرآن " انتقاءٌ جميل .. ولغةٌ أجمل دمت بخير ..
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الديانات فى دول العالم | أم يارا | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 3 | 04-28-2014 05:23 PM |
مجموعة كبيرة من الكتب الاكترونية النادره والكاملة والكامل الله + الصور الكتب | ماتريكس | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 1 | 12-04-2007 02:00 AM |
تاريخ و أسباب الهجمات الشرسة على رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم .... | abdelwadoude | نور الإسلام - | 7 | 09-15-2007 09:00 PM |