عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الأدبية > شعر و قصائد

شعر و قصائد القسم يهتم بالشعر العربي الفصيح والعامي الموزون, المكتوب بأقلام الأعضاء لا نقبل القصائد المنقولة

Like Tree103Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #181  
قديم 08-02-2013, 12:25 PM
 
خطواتك نحو كتابة قصيدة ~..الاطلاع مهم








بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه اجمعين

الشِّـعـْـرُ فنُّ العربية الأول، وأكثر فنون القول هيمنة على التاريخ الأدبي عند العرب،
خصوصًا في عصورها الأولى؛ لسهولة حفظه وتداوله.
ويُعدُّ الشعر وثيقة يمكن الاعتماد عليها في التعرُّف على أحوال العرب وبيئاتهم وثقافتهم وتاريخهم،
ويلخص ذلك قولهم:
((الشعر ديوان العرب((
وأهم مايميّز الشعر حرصه على الوزن والقافية وعلى مجيء البيت من صدر وعجز.
وذلك ليتم التمييز بينه و بين الفنون الأخرى و مهمته إيجاد الأشكال الجميلة وإن اختلف عنها في الأداة
وفي العصر الحديث،عرف الشعر ألوانًا جديدة من الأشكال الشعرية،
منها الشعر المُطلق أو المرسل الذي يتحرر من القافية الواحدة ويحتفظ بالإيقاع دون الوزن.
وكذلك الشعر الحر، وهو الشعر الذي يلتزم وحدة التفعيلة دون البحر أي وحدة الإيقاع. وسُمّي بشعر التفعيلة.
وأما اللون الذي لا يلتزم بوزن أو قافية فقد عرف بالشعر المنثور....
وبعد ..
احبتي شعراء منتدى عيون العرب ورواد قسم الشعر والقصائد ، بما أن الشعر ديوان العرب و تسجيل لأحداثاتنا
لابد لنا ان نرتقي به و نجعله سجلا وافيا للرقي بالشعر ..

لذا وضعت لكم بعض الخطوات لتستفيدو منها صحيح يوجد مواضيع مثبتة في القسم
لكن على ما يبدو ان لا احد يطلع عليها لذا كثرت القصائد المقاربة للخواطر
وقصائد تفتقد الوزن واخرى القافية وغيرها الكثير
يوجد قسم للمحاولات الشعرية فمن هو غير متمكن فليضع قصائده في قسم المحاولات الشعرية
لا اقصد التجريح فقط النصح"فبعض المحاولات تكون فاشلة لكن مع ممارسة الكتابة
ستتحسن وايضا بعض القصائد تكون منقولة .! وقوانين القسم تمنع القصائد المنقولة
فأرجو الاطلاع على القوانين قبل اي شئ
سأنتقل للبِ الموضوع..

أسعد الله صباحاتكم ومساءاتكم .. شعراء وشاعرات منتدى عيون العرب


يضم هذا الصرح أقلام تحمل الإبداع بين ثناياها
وأقلام تطرح ماتجود بـهـ من نبض رغبةً بـ تطوير ملكة الكتابـهـ
وأقلام ناقدهـ .. تهدف إلى السمو بـ الشعر إلى أعلى المراتب
,
ولأن الناقد لايسعـهـ أن يفصّل بالنقد في كل موضوع يُطرح
أحببت أن أقدّم هذا الشرح .. الذي يرسم لنا طريقـاً واضحاً
في كيفية كتابة الشعر
والشكر لـ من جاد علَي بـ هذا الشرح الوافي
سائلةً المولى أن يكتب لـهـ الأجر الجزيــل







__________________




التعديل الأخير تم بواسطة -Ayad ; 08-05-2013 الساعة 12:00 AM
  #182  
قديم 08-02-2013, 12:34 PM
 
Post شرح القافية

















كيف تكتب قصيدة نبطية ؟؟

اخترت النبطيه لانها هي الدارجة في هذا الوقت


وعلى الرغم من تطور الشعر النبطي في هذا العصر من حيث التجديد في المعاني والصور

لظهور كوكبة من الشعراء الشباب الذين الهبو الساحة الشعرية واسروا اذن المستمع بروعة مايكتبون

واقبال الناس على الشعر مابين كاتب ومتذوق الا ان الساحة لم تسلم من الغث الذي افسدها


كما ان الموهبة ( الملكة ) اذا كانت موجودة ولم تصقل بالتعلم والممارسة فلن تثمر عن انتاج شعري راقي

نجدها عند البعض في تقويم الابيات من حيث الوزن لكنها شبه معدومة من حيث المعاني فيكون نتاجها ابيات موزونه ولكن لاترتقي للابداع في المعاني

ونجدها عند البعض البعض بالقدرة على السمو والفن والابداع في المعاني ولا تسلم بعض الابيات من الكسر فتضيع الروعة بين الشعر والخواطر


حتى تكون قصيدتك مقبولة

على الحد الادنى وتكون شاعرا من خلالها

لابد من سلامتها من العيوب التي ليست مثارا للجدل وهي
الوزن والقافية


وحتى تكون مبدعا


لابد ان تكون كرسام يرسم الفكرة التي براسه بطريقة تبهر الناظرين

وادوات الرسم لديك ،،، مصطلحات هي المعنى والاسلوب والتركيب والافكار والتصوير والاخيلة

،، وكلها تندرج تحت اطار واحد هو ..
خدمة الموضوع



من خلال ماسبق استطيع ان اتناول الموضوع من ثلاثة محاور هي :

1 القافية

2 الوزن

3 خدمة الموضوع





القافية



هي اللبنة الاولى التي يؤسس الشاعر من خلالها قاعدة ثابته تنتهي بها كل ابيات القصيدة وهذا

طبعا في القصيدة التقليدية العمودية


والقافية تتنوع من خلال الاحرف الى انواع (( حسب مايريد الشاعر )) منها


1 قافية تتكون من حرف واحد ... مثل الباء في الكلمات التالية

يشرب ... يلعب ... مذهب ... تركب

نلاحظ القافية هنا التزمت بالحرف الاخير الباء وماقبله متغير


2 قافية تتكون من حرفين ... مثل الراء والباء في الكلمات التالية

يشرب ... مهرب ... عقرب ... يطرب

نلاحظ القافية هنا التزمت بالحرفين الراء والباء وما قبلهما متغير


3 قافية تتكون من ثلاثة احرف .... مثل الدال والراء والياء في الكلمات التاليه

قدري .. مدري ... صدري

نلاحظ القافية هنا التزمت بالدال والراء والياء وما قبلها متغير


4 قافية تتكون من اربعة احرف .. مثل الطاء والياء والنون والهاء في الكلمات التالية

سلاطينه ... شياطينه ... طينة

نلاحظ القافية هنا التزمت بالطاء والياء والنون والهاء



ولكن كلما زاد عدد احرف القافية كلما قلت الكلمات مما يجبر الشاعر على التكلف واقحام بعض

الكلمات مما يؤدي الى ضعف البيت ومن ثم ضعف القصيدة



ثم ان هناك تنوع للقافية من حيث ترتيبها في الابيات


هناك قافية يلتزم الشاعر بها في عجز كل بيت دون صدره وهذا يكثر في بحر الصخري والهلالي

مثال من بحر الصخري

على النقل الجماعي كنت واعي .... وفكري يشبه بشكله ذراعي
وقلت آلملم أفكار الخليقه ... واحط الناتج بقالب سباعي
وبعّد عن جميع أفكار غيري ... عشان اكتب قصيده باختراعي


هناك قافية يلتزم بها الشاعر في الصدر والعجز من البيت وهو الغالب مثل


الهوى اللي قد تكهرب واضطرب ............. جايز انه ينتعش في ظرف يوم

لو ترجع لي واشيلك بالهدب .............. واسكنك عيني واقول انت امخدوم

فاتح لك باب قلبي ماانحجب .............. باي وقت جيت اقول انت امحشوم



هناك قافية تسمى (( المروبع )) وهي ثلاثة اشطر بقافية موحدة تتغير فيما بعد والشطر الرابع

ثابت على قافية واحدة الى نهاية القصيدة مثال


ياليت دروبنا سمحة ................ على من صابنا رمحه

نبي شوفه ولو لمحه ............... وشوف العين يكفينا

وراك ابطيت ياجافي ............... ماعاد اليوم تنشافي

لكن احكم بالانصافي .............. وحكم الله يرضينا



وهناك تنوع في القافية غير ماذكرت ولكن طرحت ذللك للمثال لا الحصر




وللإحاطة



الحديث عن القافية في القصيدة النبطية أسهل من الفصيحة لان النبطية لاتعترف الا بالحروف

والفصيحة تراعي وتلتزم بالحركات والسكنات والتي من خلالها تظهر عيوب القافية




ختام الحديث عن القافية نصيحتي للشاعر المبتدئ ان لاينساق خلف القافية الصعبة

حتى يتمكن من إجادة قصيدته من حيث المعنى والموضوع

لأنه عند ذلك سيبحث عن الكلمه التي تخدم قافيته الصعبة ويغفل عن تربط الافكار ويقحم قصيدته بمعاني لاتخدم إطارها العام








__________________



  #183  
قديم 08-02-2013, 12:42 PM
 
Post شرح الوزن ~..







الوزن


الوزن مثل القافية فهو لبنة يؤسس الشاعر قصيدته على وزن البيت الاول ويلتزم به حتى نهايه القصيدة

بل انه اسرع التزاما منها

فالشاعر يؤسسه من البيت الاول اما القافيه فقد لا تتأسس الا في البيت الثالث او الثاني


الوزن هو الفارق بين الشاعر وغيره فمن خلاله يعرف مااذا كان شاعرا على الحد الادنى ام لا


ماالمقصود بالوزن ؟؟


الوزن هو الاجراس الموسيقية واالايقاع الذي يرن من الحركات والسكنات المنتظمة في البيت وتنظيمها يختلف باختلاف الوزن


الوزن او الاوزان في الفصحى تسمى البحور وفي العاميه تسمى الطروق او الالحان


وان كانت البحور في الفصحى محددة ومتفق على اسمائها الا انها في الشعر النبطي غير معروفة العدد وغير متفق على اسمائها

فهي تتجدد الى يومنا

وغير متفق على اسمائها لاننا نجد اوزانا لها اسماء تختلف عند اهل كل منطقة


لذلك سأورد اشهر الاوزان وما يعرف من اسمائها وسأذكر مايقابل كل بحر في الفصحى مع تفاعيل اجراسه الموسيقية


اوزان الشعر النبطي


1 المسحوب وهو اكثرها استعمالا لسهولته وعذوبته وملائمته لكل الاغراض من مديح وهجاء ورثاء وغزل ووصف وهو قد تولد من وزن الهلالي فهو اقصر منه قليلا

وهو يقابل بحر ( السريع المرفل ) في الفصحي وتفاعيله هي
مستفعلن مستفعلن فاعلاتن مثل
مدري وش اسكت عنه مدري وش اقول ........... اخاف كحلتها تسبب عماها


2 الهلالي وهو اقدمها وينسب لقبيلة بني هلال اصحاب السيرة والتغريبة
وهو صورة لبحر الطويل ( الفصيح ) وتفاعيله هي فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .. مثل

تمنيتك البارح على هجعة العربان ........... ابسهر معك في ظل اخوك القمر ساعة


3 الصخري وهو يقابل الوافر (الفصيح ) وتفاعيله هي مفاعلتن مفاعلتن فعولن مثل

سقى غيث الحيا مزن تهاما ........ على قبر بتلعات الحجازي


4 الهزج ( الفصيح ) وتفاعيله هي مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مثل
مساء الخير والاحساس والطيبه ... مساء مايليق الا باحبابي

ومنه الشيباني النبطي بزيادة تفعيلة رابعة عليه مثل
ولا تامن عيال الداب لو عاشن وابوهن مات
................. تجيك الصبح بانياب تنسل كنها انيابه


5 الرجز ( الفصيح ) واسمه النبطي الحدا وهو انواع

مستفعلن مستفعلن مثل
قطعاننا ترعى الكحيل ....والخيل بالصما تدوس

مستفعلن مستفعلن مستفعل مثل
مانيب من ياتي ولا يدرابه ...... شطر حفظته مااعرف كتابه

مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مثل
والله مااستجدي بشر لو عشت وبساطي حصير
.....................................مااذل نفسي لا حشا لانسان واطلب حاجتي


6 المتقارب ( الفصيح ) وليس له اسم نبطي محدد وتفاعيله هي فعولن فعولن فعولن فعول مثل
تريد الهوى لك على ماتريد ........ وعمرٍ تقضّ تريده يعود


7 المديد ( الفصيح ) وليس له اسم محدد بالنبطي وتفاعيله هي فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن مثل
ياوطنا ياوطنا عمت عين الحسود ..... ماتهزك لازوابع ولا غدر اعملا


8 المتدارك ( الفصيح ) واسمه النبطي الرجد وتفاعيله هي فاعل فاعل فاعل فاعل مثل قول حميدان الشويعر
لا جا ثورٍ يخطب بنتك ...... اضرب رجله وقل له قف


9 الرمل ( الفصيح ) وليس له مسمى نبطي محدد وتفاعيله هي فاعلاتن فاعلاتن فاعلا مثل
ياقديم الغوص في بحر الهوى ...... وش لقيت بغبة البحر الغزير


10 البسيط ( الفصيح ) واسمه الهجيني وتفاعيله هي مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل مثل
ارجوك جفت دموعي لاتبكيني ...... يكفيني اللي من الهجران قاسيته

وهناك الهجيني القصير مثل
افتح على صفحة العشاق ..... ماظن ودك تلوعني



وللمعلومية قد تزيد او تنقص تفاعيل كل وزن اما حرف او اكثر فهي ليست ثابتة على ماذكرت وقد تتغير بعض الحركات والسكنات تغيرا لايؤثر على وزن البيت واجراسه



تلك اشهر الاوزان النبطية وليست كلها بل انها تتجدد وتجددها محور خلاف بين الشعراء والنقاد


وسبب الخلاف هو ان الوزن يتكون من تفاعيل معينة فياتي الشاعر ويزيد تلك التفاعيل على مايريد ويزعم انه ابتكر وزنا جديدا


وهذا غير صحيح فالابتكار هو ان لا تعتمد على الترتيب المعروف للتفاعيل بل تجعل التغيير يكون في ترتيبها والزيادة يكون في ثناياها وليس اخرها


اعطيكم مثالا لتعرفو ا ان الوزن عبارة عن طريق ممهد للشاعر من حيث الزيادة فيه او النقص

وزن الهجيني


منه القصير مثل

افتح على صفحة العشاق .......... ماظن ودك تلوعني

والطويل منه مثل

ذكرت وقتي معك ياروعة الذكرى ............ كلما مضى يوم زاد اليوم ميزانك


نجد ان ترانيم واجراس ... افتح على صفحة العشاق ...

تتناغم مع اجراس ... ذكرت وقتي معك ياروعة الذكرى

ولكن قصرت ببعض التفاعيل اذ انها لو زيدت بمقدار التفاعيل التي نقصت لاستطعت ان تغنيها بنفس لحن (( ذكرت وقتي ....... )

جرب ان تزيدها كلمة ( يالجافي )

لتصبح ... افتح على صفحة العشاق يالجافي

هنا تجد انها نفس وزن ( ذكرت وقتي معك ياروعة الذكرى )


اما الشاعر الذي تاتي زيادته في ثنايا التفاعيل وليس اخرها فقد ابتكر وزنا جديدا ويكون له السبق بذلك مثل


اه واقلبي اللي تجدد جروحه مالقيت دواه ............ اشهد ان المحبه بلاوي عسى الله مايعاقبني


وهذا مثال لاحصر



طرق معرفة البيت الموزون


هناك ثلاث طرق تختلف باختلاف معرفة الكاتب


1 الطريقة العفوية وهي التي يعرفها الشاعر بمجرد النطق وهي صعبة ما فتجد الشاعر عند سرد القصيدة بغير لحن يوقف الملقي عند البيت المكسور وهذا لايكون الا لدى المتمكن


2 من خلال تطبيق نغمات البيت على نغمات التفاعيل للوزن من حيث الحركات والسكنات وهذه اقلها استعمالا اذا لايتمكن منها الا الدارس للعروض الذي يعرف بالتغيرات التي لاتضر بوزن البيت


3 الطريق الدارجة والسهلة والحاسمه

وهي غناء الابيات على لحن معين وتطبيق هذا اللحن على سائر ابيات القصيدة مع مراعاة عدم اشباع بعض الحروف اشباعا يغير مجرى اللحن


خذ على سبيل المثال


اغنية محمد عبده وهي من الهجيني الطويل
من بادي الوقت وهذا طبع الايامي

تستطيع ان تغني على هذا اللحن اغنية محمد السليمان
عذب السجايا وعوده باول الكنة

لماذا ....؟

لانهما من وزن واحد

ولكن حاول ان تغني على نفس اللحن اغنية محمد عبده
يقول من عدى على راس عالي

تجد ان اللحن فاشل

لماذا ....؟؟

لان هذا وزن المسحوب والاخر الهجيني



نهاية الحديث عن الوزن

عند كتابة القصيدة اختر وزنا ولحنا معينا لايتغير

وما اتى معك بسلاسه فاعرف انه موزون وما ثقلت سلاسته فلا بد من تغييره لانه غير موزون



وللشاعر المبتدئ انصح بالكتابة على بحر الصخري والمسحوب والشيباني
وذلك لسهولة ضبط اجراسها وايقاعاتها وسهوله تطويع المعاني عليها

ومناسبتها للكثير من الاغراض الشعريه وخصوصا المسحوب



__________________



  #184  
قديم 08-02-2013, 12:54 PM
 
Post شرح خدمة الموضوع ~..









خدمة الموضوع



عند اتقانك للقافية والوزن تبدأ منعطفا في غاية الاهمية للقصيدة

اذ ان قصيدتك هي ستعكس بصمتك وتجعلك شاعرا عاديا او تثبت نجمك في سماء المبدعين

بالتاكيد انك ستبحث عن الثانية

لكي تكون قصيدتك مثار اقناع لك واعجاب بالآخرين يجب عليك ان تخدم موضوعك من عدة

جهات .. اليك اهمها


1 العاطفة


عاطفتك التي تبثها في ثنايا قصيدتك والتي تنطلق منها اصلا هي اهم نقطة في قصيدتك

اذ انها هي الجسر التي تعبر تعبر القصيدة من خلاله الى مستمعيها

ولانها هي الجناح الذي تطير به سابحا في سماء التفكير بحثا عما يترجمها

لذا

فاحرص ان لاتكتب الا في موضوع يعنيك شخصيا او تحمل هما خاصا تجاهه

انظر الى قصيدتك التي كتبتها على لسان غيرك من باب الخدمة فقط وقارنها بالقصيدة التي

فرضت عاطفتك عليك ان تكتبها ~> بالتاكيد تجد الفرق الشاسع

إذاً .... العاطفة الصادقة والحاضرة هي التي تجعل المستمع يطرب لك ويؤمن بما تقول

من منا لايعرف هذا البيت ويرقص طربا منه :

ياليتني بينك وبين المضرة .......... من غزة الابرة الى سكرة الموت

ما السر في هذا البيت ؟؟

انها العاطفة الصادقة جدا جدا وهي التي ادت الى خلوده .. ليس الا !!!!


والعاطفة ... كثيرا ماتتعارض مع الغرض وكثيرا ماتتقاطع معه فلذلك هناك امران يجب ان تتنبه لهما :

اذا قادتك العاطفة الى القصيدة ~> ابدعت

اذا قادتك القصيدة الى تشكيل العاطفة ~> قد تفشل


2 بناء القصيدة


يتكون البناء للقصيدة من مقدمة وعرض وخاتمة

لن اتحدث عن المقدمة والخاتمة التقليدية التي تتوارثها الاجيال بل افضل ان تكون المقدمة والخاتمة على شي من السلاسة وكانها من الموضوع ذاته
بحيث يبدا الشاعر ويختم قصيدته بابيات لها ارتباط بالموضوع

ساتحدث فقط عن العرض الذي هو زبدة القصيدة والاداة التي يوصل من خلالها الشاعر افكاره


عرض القصيدة عرض الغرض والموضوع على طريقتين

الوحدة العضوية ..... وذلك ان تجعل كل بيت يحمل فكرة مستقلة عما قبله وما بعده ةهذه قد تكون قليلا اذ انها تحتاج تحتاج منك الى تركيز كبير وغالبا ماتكون القصيدة بهذه الطريقة قصيرة

الوحدة الموضوعية .... وذلك بان تجعل للفكرة مساحة كبيرة تكتب فيها ماتشاء بغض النظر عن عدد الابيات وبهذا تجعل لنفسك متنفسا تكتب فيه عن فكرتك ماتشاء


3 المفردة

ان مفرداتك الشعرية دليل على مدى ثقافتك وقرائتك فاحرص على المفردة المناسبة للفكرة

فمثلا ..... ( الحب ) .... كثير الذين عبروا عن المه وجراحه ودعونا ننظر الى جرح القلب في الحب

جرح ،، قتل ،، ذبح ،، تل ،، قطع

القلب .. الخافق .. الخفوق .. المعلوق .. الضمير .. الوريد .. الشريان

يقول الشاعر :

كنه يلمّس ثومة القلب تلميس ......... باطراف موس كل ماعلق جره

يلمّس تلميس افضل بكثير من يقطع تقطيع او يجرح تجريح لان المفردة تجعل المستمع يمسك بقلبه من حدة المفردة


عندي مثال سافصل فيه لتعرف أهمية المفردة

ولو انه من الفصيح لان النبطي كالفصيح من حيث اهمية المفردة

ومع انني سألت الكثير من اهل الشعر فمنهم مؤيد ومعارض وكلها وجهات نظر وسأعرض وجهة نظري ولك الاختيار

يقول الشاعر

ان حظي كدقيقٍ .... فوق شوكٍ نثروه

ثم قالوا لحفاةٍ ..... يوم ريحٍ اجمعوه

وفي رواية اخرى ( رماد ) بدلا من ( دقيق )

هنا الشاعر يصف حظه بالتبعثر وهو متشائم من رجوعه فالفكرة تحتاج الى ماهو اصعب جمعا من تلك المفردتين

انا اقول ان مفردة ( رماد ) افضل للفكرة لاسباب :

1 البيت وزنه خفيف والموسيقى فيه خفيفه وكلمة رماد اخف من كلمة دقيق فهي انسب موسيقيا

2 الرماد اقرب من الدقيق الى لون الارض فهو اكثر خفاءً من الدقيق واصعب جمعا

3 الرماد انعم من الدقيق فهو اسرع تطايرا في الريح فمتى يصل اليه الحفاة ودونهم شوك ؟

4 الحفاة بالتاكيد فقراء .. سيكون حرصهم على جمع الدقيق اكثر بكثير من جمعهم للرماد لذا فلن يجمعو من الرماد مثل الدقيق ولا تنسى ان الشاعر متشائم من رجوع حظه

5 وهو اهمها ... اذا لا ابلغ من القران الكريم (( والذين كفروا اعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف )) الاية

فكان الشاعر اقتبس المعنى من الاية

وكلامي عن الدقيق والرماد في هذا البيت يمثل وجهة نظرخاصة فقط ولك ايها القارئ ترجيح ماتريد



4 المعاني



التجديد في المعاني


وهو الاتيان بمعاني جديدة لم تطرق من قبل وهو على قدر كبير من الصعوبة ولكنه يجعل لما تكتب حضورا قويا عند الناس

هنا لايخضع الكلام لمدى شاعريتك ولا انتقاء مفردتك ولا صورك واخيلتك
وانما يعود الامر كله لاقتناصك للخواطر الواردة عليك لان شرط التجديد في المعاني ان تصرف عقلك عن جميع الافكار والمعاني المطروحة
وان تبحث عن المعنى الجديد في نفسك ومن داخلك فتاتي بمعاني لم يسبقك اليها احد وهو صعب جدا جدا يخضع لمدى دوران الافكار في راسك

هناك شاعر يقول

بعيد عن الانظار خلف القمر والشمس ..... به اشياء معقوله ولا هيب معقولة

معنى جديد للظلام والبعد عن الضوء لم اسمع به بحياتي

( خلف القمر والشمس ) .... هل هناك مكان في الكون اشد ظلاما واشد عتمة من هذا المكان
بالتاكيد ... معنى جديد ورائع

وهناك معنى جديد آخر وان كان في قصيدة تفعيلة ولكن تهمنا الصورة الجديدة للامير بدر بن عبد المحسن :

على الغدير كانت سما
يرمي الظما وجهي عليه
على الغدير وجهي وسما
لين ارتمى وجهك عليه
على الغدير .. وجهي ووجهك والسما
من يسبق ويملى يديه ؟؟
يشرب ملامح صاحبه !!!

هل سمعتم بهذا المعنى الجديد ..... (( شرب الملامح )) ؟؟؟


اذا ..... حاول ان تعبر عن كل معنى لديك في الحب والجمال والرثاء والمدح بمعنى جديد تبتكره انت وحدك



تناول المعاني المطروقة باسلوب جديد



اذا كان الاتيان بمعاني جديدة ابداعا فريدا ولكنه صعب جدا فلديك نافذة للابداع اقل صعوبة منه
وهي تناول المعاني المطروقة قبلك لكن باسلوب جديد

الان نجد ان الابداع بهذه النافذة هو الاكثر والدارج

اذا كتبت قصيدة موزونة ومقفاة وتناولت معاني موجودة من قبلك ولم تتناولها باسلوب جديد وتكسوها حلة زاهية فسوف تحسب روعة المعاني لغيرك وقد لايبقى لك من روعة القصيدة شي يذكر

نجد مثلا معاني كثيرا ماتستعمل ونطرب لها بسبب طريقة التناول لها ... ومن تلك المعاني

تشبيه الحبيب بالقمر ~> بالجمال
تشبيه الدموع بالمطر ~> بالانهمار
تشبيه الجسم بالغزال ~> بالرشاقة
تشبيه الشعر بالليل ~> بالسواد

وغيرها كثير

فلا نقول لمن اتى بهذه المعاني مبدع لانها موجوده من قديم ولكن نبدي اعجابنا بقدر روعة تناوله وعرضه وتصويره لتلك المعاني

اعطيك مثالا بسيطا على تشبيه المرأة بالغزال

يوم قفت وصاح صغيرها عاودت له ..... عنز ريم تدرج بالمسايل ولدها
ان مشى بارته وان كان وقف وقفت له ..... وان تعثر عن الطيحة تعلق بيدها

نعلم ان الكثير اكثروا من تشبيه المراة بالغزال

ولكن الشاعر تناول هذا المعنى تناولا ساحرا .. رسم لك مشي المراة التي معها طفل صغير بالتاكيد ستمشي بهدوء فاتن
ربطها بولدها وشبههما بالغزال وصغيرة فاي صورة تتخيلها ايها القارئ لجمال الغزال وقت انعطافه ومباراته لصغيرة بالمشي التي هي كلها حنان وعطف
هنا لايبهرنا الشاعر بوصف المراة بالغزال وانما بطريقة تناوله وعرضه لهذا المعنى


الصور والاخيلة


لكي تكون قصيدتك مدهشة وتقرأ اكثر من مرة عليك ان تحرص على جعلها ذات صور واخيلة جميلة

مثلا ... عندما تقرا قصيدة اعتمد شاعرها على الاقناع العقلي او المنطقي بفكرته فغالبا ماتمل من هذه القصيدة

اما اذا حاول ان يوصل فكرته من خلال صور بلاغية فانها تكون اكثر قبولا وكثر اطرابا للمستمع

مثلا ... كثير من كتبوا عن الهموم وكيف انها تقتل النفس ولكن يبهرنا محمد الاحمد السديري بقوله :

الله من هم بروحي سهجها ....... باقصى ضميري في كنين الحشا لاج
احر من نار توقد وهجها ........ منها خطر روحي على سلك ديباج

(( منها خطر روحي على سلك ديباج )) !!!! ... سلك معروض على نار شديدة !!!!
الوهج كم سيستغرق حتى ينقطع السلك ؟؟!! ... ربما زمن ليس له عمر اصلا !!!


من ناحية اخرى .... حاول ان تاخذ صورك من العالم الخفي وليس من العالم الظاهر ولا من اللامعقول لكي تكون الصورة اضاءة مفاجئة باهرة

مثال اخر ..

شفت الورود اليا لمس بعضها بعض ... مع طلعة النور وقبل طلعة الشمس
هذاك شعرك لا لمس خدك الغض .... ولا جت يدك تكمل هنا روعة اللمس

هل تصدق ان الفكرة كلها تدور حول اللمسة الناعمة !!!

انظر كيف جعل الشاعر اللمس صورة محسوسة غاية في النعومة
السر في روعة الابيات هي تلك الصورة المستخلصة من نعومة الورود في الساعة الاولى من الصباح !!

إذاً .... قصيدتك دائما لابد ان تكون مرصعة بالصور التي تخدم موضوعك وتجعل الناس يقراون قصيدتك اكثر من مرة

مثلا ..... ان قام حظك باع لك واشترى لك

كل مادقيت لي بارض وتد ... من رداة الحظ وافقني حصاة

الثاني افضل بكثير من الاول بسبب الصورة الرائعة
يتبع ~..!




__________________



  #185  
قديم 08-02-2013, 01:01 PM
 
Exclamation









تعليمات هامة قبل وأثناء وبعد كتابة القصيدة


1
اذا اردت الكتابه فلا تشرع ببداية القصيدة بل خذ وقتا مناسبا للتفكير فيما ستعرضه فيها

ورتب افكارك وفكر في معانيك بعدها تجد انك ستنطلق فيها اكثر

والقصيدة كأي شي في الحياة بحاجة الى حقه من التفكير


2 لاتجعل همك الاول كثرة ابيات القصيدة او كثرة قصائدك فهذا كفيل بضعفها بل اجعل همك الكيف وليس الكم


3 لا تذهب انت الى القصيدة بل اجعلها هل التي تاتي اليك ..
يعني لاتكتب مجرد انك تريد ان تكتب بل اكتب عندما تجد دافعا للكتابة


4 لاتكتب الا بمزاج واذا تعكر مزاجك في الكتابة اترك القصيدة ولو بيت واحد في مسودة
وارجع لها وقت ماتحس انك رائق المزاج لها حتى ولو تهملها مدة طويلة


5 لاتجعل المعاني تابعة للالفاظ فهذا مؤشر ضعف لقصيدتك او ابياتك
وهذا يكون غالبا في اختيار القافية الصعبة
بل اجعل اللفظ تابعا للمعنى ووسيلة لخدمته ..
يعني ارسم الفكرة والمعنى في راسك ثم ابحث عن المفردة الانسب للتعبير


6 حاول ان تحفظ الكثير من روائع القصائد النبطية واسال عن ماخفى معناه منها عليك
حتى تؤسس لك قاموسا شعريا من الكلمات التي هي ستكون سحر ابداعك


7 نقح قصيدتك بنفسك وعدل وبدل ماتراه مناسبا
ولتستفيد من تنقيحك ... اجعل من نفسك ناقدا لقصيدتك وتخيل انها لغيرك فسترى وجهات نقدية لاتراها عند سيطرة العاطفة عليك
ثم اعرضها على من تثق بمقدرته النقدية فقد يرى مالاتراه وخصوصا اذا كنت مبتدئا فانت المستفيد


8 واذا كنت مبدعا لاتثق بنفسك مطلقا وتتعنت برايك
فقد يرى غيرك ملاتراه وان كان اقل منك بهذا المجال
فالشعر خاضع بشكل كبير لوجهات النظر المختلفة وخصوصا مايكتنفه الغموض فلا تنزعج من معارضة غيرك لك


9 لاتعود نفسك الكتابة على اوزان محددة ولكن حاول التغيير والتنويع بالبحور والاوزان

لتعطي قصائدك تنوعا بالنكهة بشكل عام


10 كما نصحتك بعدم الافراط بكثرة الكتابات انصحك بعدم ترك الكتابة مدة طويلة فالتوسط بينهما جميل ..
فحاول ان لاتهجر الكتابة طويلا ولو بمقطوعات يسيرة حتى لاتصدأ موهبتك فانها تصدأ كما يصدأ الحديد


11 ليست كل قصيدة للنشر .. فهناك قصائد تعبر عن اشياء خاصة بك او بغيرك فلا تجعلها رخيصة الثمن


12 في بداياتك .. لاتنبهر من ابداع المبدعين وتستبعد وصولك الى مستواهم وتحطم نفسك

انهم بدأو من ضعف وتعبوا وعانوا حتى نجحوا فكن مثلهم


13 ان استطعت بعد اتقانك وابداعك ان تنهج منهجا خاصا بك تعرف به فهذا حسن حتى لاتضيع هويتك في خضم الشعراء


14 حاول ان تعدد الاغراض والموضوعات حتى تتقن ماتستطيع اتقانه منها

ولا تقتصر عليه وتهمل باقي الاغراض .. اكتب فيها جميعا واكثر في مايناسبك منها


15 عند نشر قصيدتك ومضي مدة عليها وتطور مستواك بعدها لاترجع وتعدل فيها
ولكن اجعلها شيئا يمثل مرحلة من مراحل حياتك وتاريخك




بالتاكيد سألتمس العذر منكم على التقصير لأن موضوعا كهذا ليس بالسهل

فما كان صوابا فمن الله وما كان خطا فمن نفسي والشيطان ..,


أتمنى أن تعم الفائدهـ للجميـــع:wardah:






__________________



موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
i!i!i! أفعى الأناكوندا العملاقة وكيفية اصطياده بالصور i!i!i! (عبد الله) أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 21 06-14-2007 11:19 PM
أنواع وكيفية استخدام فرش المكياج........ aya95 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 04-17-2007 09:34 PM
ماهية القصة في الخطاب القرآني lmoussaoui نور الإسلام - 0 10-04-2006 10:50 PM


الساعة الآن 04:49 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011