عند اتقانك للقافية والوزن تبدأ منعطفا في غاية الاهمية للقصيدة
اذ ان قصيدتك هي ستعكس بصمتك وتجعلك شاعرا عاديا او تثبت نجمك في سماء المبدعين
بالتاكيد انك ستبحث عن الثانية
لكي تكون قصيدتك مثار اقناع لك واعجاب بالآخرين يجب عليك ان تخدم موضوعك من عدة
جهات .. اليك اهمها
1 العاطفة
عاطفتك التي تبثها في ثنايا قصيدتك والتي تنطلق منها اصلا هي اهم نقطة في قصيدتك
اذ انها هي الجسر التي تعبر تعبر القصيدة من خلاله الى مستمعيها
ولانها هي الجناح الذي تطير به سابحا في سماء التفكير بحثا عما يترجمها
لذا
فاحرص ان لاتكتب الا في موضوع يعنيك شخصيا او تحمل هما خاصا تجاهه
انظر الى قصيدتك التي كتبتها على لسان غيرك من باب الخدمة فقط وقارنها بالقصيدة التي
فرضت عاطفتك عليك ان تكتبها ~> بالتاكيد تجد الفرق الشاسع
إذاً .... العاطفة الصادقة والحاضرة هي التي تجعل المستمع يطرب لك ويؤمن بما تقول
من منا لايعرف هذا البيت ويرقص طربا منه :
ياليتني بينك وبين المضرة .......... من غزة الابرة الى سكرة الموت
ما السر في هذا البيت ؟؟
انها العاطفة الصادقة جدا جدا وهي التي ادت الى خلوده .. ليس الا !!!!
والعاطفة ... كثيرا ماتتعارض مع الغرض وكثيرا ماتتقاطع معه فلذلك هناك امران يجب ان تتنبه لهما :
اذا قادتك العاطفة الى القصيدة ~> ابدعت
اذا قادتك القصيدة الى تشكيل العاطفة ~> قد تفشل
2 بناء القصيدة
يتكون البناء للقصيدة من مقدمة وعرض وخاتمة
لن اتحدث عن المقدمة والخاتمة التقليدية التي تتوارثها الاجيال بل افضل ان تكون المقدمة والخاتمة على شي من السلاسة وكانها من الموضوع ذاته
بحيث يبدا الشاعر ويختم قصيدته بابيات لها ارتباط بالموضوع
ساتحدث فقط عن العرض الذي هو زبدة القصيدة والاداة التي يوصل من خلالها الشاعر افكاره
عرض القصيدة عرض الغرض والموضوع على طريقتين
الوحدة العضوية ..... وذلك ان تجعل كل بيت يحمل فكرة مستقلة عما قبله وما بعده ةهذه قد تكون قليلا اذ انها تحتاج تحتاج منك الى تركيز كبير وغالبا ماتكون القصيدة بهذه الطريقة قصيرة
الوحدة الموضوعية .... وذلك بان تجعل للفكرة مساحة كبيرة تكتب فيها ماتشاء بغض النظر عن عدد الابيات وبهذا تجعل لنفسك متنفسا تكتب فيه عن فكرتك ماتشاء
3 المفردة
ان مفرداتك الشعرية دليل على مدى ثقافتك وقرائتك فاحرص على المفردة المناسبة للفكرة
فمثلا ..... ( الحب ) .... كثير الذين عبروا عن المه وجراحه ودعونا ننظر الى جرح القلب في الحب
جرح ،، قتل ،، ذبح ،، تل ،، قطع
القلب .. الخافق .. الخفوق .. المعلوق .. الضمير .. الوريد .. الشريان
يقول الشاعر :
كنه يلمّس ثومة القلب تلميس ......... باطراف موس كل ماعلق جره
يلمّس تلميس افضل بكثير من يقطع تقطيع او يجرح تجريح لان المفردة تجعل المستمع يمسك بقلبه من حدة المفردة
عندي مثال سافصل فيه لتعرف أهمية المفردة
ولو انه من الفصيح لان النبطي كالفصيح من حيث اهمية المفردة
ومع انني سألت الكثير من اهل الشعر فمنهم مؤيد ومعارض وكلها وجهات نظر وسأعرض وجهة نظري ولك الاختيار
يقول الشاعر
ان حظي كدقيقٍ .... فوق شوكٍ نثروه
ثم قالوا لحفاةٍ ..... يوم ريحٍ اجمعوه
وفي رواية اخرى ( رماد ) بدلا من ( دقيق )
هنا الشاعر يصف حظه بالتبعثر وهو متشائم من رجوعه فالفكرة تحتاج الى ماهو اصعب جمعا من تلك المفردتين
انا اقول ان مفردة ( رماد ) افضل للفكرة لاسباب :
1 البيت وزنه خفيف والموسيقى فيه خفيفه وكلمة رماد اخف من كلمة دقيق فهي انسب موسيقيا
2 الرماد اقرب من الدقيق الى لون الارض فهو اكثر خفاءً من الدقيق واصعب جمعا
3 الرماد انعم من الدقيق فهو اسرع تطايرا في الريح فمتى يصل اليه الحفاة ودونهم شوك ؟
4 الحفاة بالتاكيد فقراء .. سيكون حرصهم على جمع الدقيق اكثر بكثير من جمعهم للرماد لذا فلن يجمعو من الرماد مثل الدقيق ولا تنسى ان الشاعر متشائم من رجوع حظه
5 وهو اهمها ... اذا لا ابلغ من القران الكريم (( والذين كفروا اعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف )) الاية
فكان الشاعر اقتبس المعنى من الاية
وكلامي عن الدقيق والرماد في هذا البيت يمثل وجهة نظرخاصة فقط ولك ايها القارئ ترجيح ماتريد
4 المعاني
التجديد في المعاني
وهو الاتيان بمعاني جديدة لم تطرق من قبل وهو على قدر كبير من الصعوبة ولكنه يجعل لما تكتب حضورا قويا عند الناس
هنا لايخضع الكلام لمدى شاعريتك ولا انتقاء مفردتك ولا صورك واخيلتك
وانما يعود الامر كله لاقتناصك للخواطر الواردة عليك لان شرط التجديد في المعاني ان تصرف عقلك عن جميع الافكار والمعاني المطروحة
وان تبحث عن المعنى الجديد في نفسك ومن داخلك فتاتي بمعاني لم يسبقك اليها احد وهو صعب جدا جدا يخضع لمدى دوران الافكار في راسك
هناك شاعر يقول
بعيد عن الانظار خلف القمر والشمس ..... به اشياء معقوله ولا هيب معقولة
معنى جديد للظلام والبعد عن الضوء لم اسمع به بحياتي
( خلف القمر والشمس ) .... هل هناك مكان في الكون اشد ظلاما واشد عتمة من هذا المكان
بالتاكيد ... معنى جديد ورائع
وهناك معنى جديد آخر وان كان في قصيدة تفعيلة ولكن تهمنا الصورة الجديدة للامير بدر بن عبد المحسن :
على الغدير كانت سما
يرمي الظما وجهي عليه
على الغدير وجهي وسما
لين ارتمى وجهك عليه
على الغدير .. وجهي ووجهك والسما
من يسبق ويملى يديه ؟؟
يشرب ملامح صاحبه !!!
هل سمعتم بهذا المعنى الجديد ..... (( شرب الملامح )) ؟؟؟
اذا ..... حاول ان تعبر عن كل معنى لديك في الحب والجمال والرثاء والمدح بمعنى جديد تبتكره انت وحدك
تناول المعاني المطروقة باسلوب جديد
اذا كان الاتيان بمعاني جديدة ابداعا فريدا ولكنه صعب جدا فلديك نافذة للابداع اقل صعوبة منه
وهي تناول المعاني المطروقة قبلك لكن باسلوب جديد
الان نجد ان الابداع بهذه النافذة هو الاكثر والدارج
اذا كتبت قصيدة موزونة ومقفاة وتناولت معاني موجودة من قبلك ولم تتناولها باسلوب جديد وتكسوها حلة زاهية فسوف تحسب روعة المعاني لغيرك وقد لايبقى لك من روعة القصيدة شي يذكر
نجد مثلا معاني كثيرا ماتستعمل ونطرب لها بسبب طريقة التناول لها ... ومن تلك المعاني
تشبيه الحبيب بالقمر ~> بالجمال
تشبيه الدموع بالمطر ~> بالانهمار
تشبيه الجسم بالغزال ~> بالرشاقة
تشبيه الشعر بالليل ~> بالسواد
وغيرها كثير
فلا نقول لمن اتى بهذه المعاني مبدع لانها موجوده من قديم ولكن نبدي اعجابنا بقدر روعة تناوله وعرضه وتصويره لتلك المعاني
اعطيك مثالا بسيطا على تشبيه المرأة بالغزال
يوم قفت وصاح صغيرها عاودت له ..... عنز ريم تدرج بالمسايل ولدها
ان مشى بارته وان كان وقف وقفت له ..... وان تعثر عن الطيحة تعلق بيدها
نعلم ان الكثير اكثروا من تشبيه المراة بالغزال
ولكن الشاعر تناول هذا المعنى تناولا ساحرا .. رسم لك مشي المراة التي معها طفل صغير بالتاكيد ستمشي بهدوء فاتن
ربطها بولدها وشبههما بالغزال وصغيرة فاي صورة تتخيلها ايها القارئ لجمال الغزال وقت انعطافه ومباراته لصغيرة بالمشي التي هي كلها حنان وعطف
هنا لايبهرنا الشاعر بوصف المراة بالغزال وانما بطريقة تناوله وعرضه لهذا المعنى
الصور والاخيلة
لكي تكون قصيدتك مدهشة وتقرأ اكثر من مرة عليك ان تحرص على جعلها ذات صور واخيلة جميلة
مثلا ... عندما تقرا قصيدة اعتمد شاعرها على الاقناع العقلي او المنطقي بفكرته فغالبا ماتمل من هذه القصيدة
اما اذا حاول ان يوصل فكرته من خلال صور بلاغية فانها تكون اكثر قبولا وكثر اطرابا للمستمع
مثلا ... كثير من كتبوا عن الهموم وكيف انها تقتل النفس ولكن يبهرنا محمد الاحمد السديري بقوله :
الله من هم بروحي سهجها ....... باقصى ضميري في كنين الحشا لاج
احر من نار توقد وهجها ........ منها خطر روحي على سلك ديباج
(( منها خطر روحي على سلك ديباج )) !!!! ... سلك معروض على نار شديدة !!!!
الوهج كم سيستغرق حتى ينقطع السلك ؟؟!! ... ربما زمن ليس له عمر اصلا !!!
من ناحية اخرى .... حاول ان تاخذ صورك من العالم الخفي وليس من العالم الظاهر ولا من اللامعقول لكي تكون الصورة اضاءة مفاجئة باهرة
مثال اخر ..
شفت الورود اليا لمس بعضها بعض ... مع طلعة النور وقبل طلعة الشمس
هذاك شعرك لا لمس خدك الغض .... ولا جت يدك تكمل هنا روعة اللمس
هل تصدق ان الفكرة كلها تدور حول اللمسة الناعمة !!!
انظر كيف جعل الشاعر اللمس صورة محسوسة غاية في النعومة
السر في روعة الابيات هي تلك الصورة المستخلصة من نعومة الورود في الساعة الاولى من الصباح !!
إذاً .... قصيدتك دائما لابد ان تكون مرصعة بالصور التي تخدم موضوعك وتجعل الناس يقراون قصيدتك اكثر من مرة
مثلا ..... ان قام حظك باع لك واشترى لك
كل مادقيت لي بارض وتد ... من رداة الحظ وافقني حصاة
الثاني افضل بكثير من الاول بسبب الصورة الرائعة
يتبع ~..!