|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
رياض الصالحين 6-باب التقوى 7- باب اليقين والتوكل بسم اللهالرحمن الرحيم الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وسلام على النبيّ المصطفى أما بعد أخي الفاضل وأختي الفاضلة تفضلوا وعلى بركة الله تعالى للاطلاع على النفحات المباركة من كتاب رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين، تأليف: أبو زكريا يحيى بن شرف النووي، دار النشر: دار الفكر - بيروت - 1421ه -2000م، الطبعة: الثالثة أسأله تعالى أن ينفعنا به جميعا وأن يجعل عملي هذا خالصا لوجه الكريم تعالى وان يكون وسيلة القرب اليه تعالى آمين كتاب المأمورات 6- باب في التقوى 7 - باب في اليقين والتوكل قال الله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ }آل عمران102 وقال تعالى { فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } التغابن 16 وهذه الآية مبينة للمراد من الأولى وقال تعالى { يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ }الأنفال29 والآيات في الباب كثيرة معلومة وأما الأحاديث 69 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قيل يا رسول الله من أكرم الناس قال أتقاهم فقالوا ليس عن هذا نسألك قال فيوسف نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله قالوا ليس عن هذا نسألك قال فعن معادن العرب تسألوني خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا متفق عليه و فقهوا بضم القاف على المشهور وحكي كسرها أي علموا أحكام الشرع 70 ) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم قال إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء رواه مسلم 71 ) عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم كان يقول اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى رواه مسلم 72 ) عن أبي طريف عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّميقول من حلف على يمين ثم رأى أتقى لله منها فليأت التقوى رواه مسلم 73) عن أبي أمامة صدي بن عجلان الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول اللهصلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم يخطب في حجة الوداع فقال اتقوا الله وصلوا خمسكم وصوموا شهركم وأدوا زكاة أموالكم وأطيعوا أمراءكم تدخلوا جنة ربكم رواه الترمذي في آخر كتاب الصلاة وقال حديث حسن صحيح 7 - باب في اليقين والتوكل قال الله تعالى {21} وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَاناً وَتَسْلِيماً{22} وقال تعالى {172} الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ{173} فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ{174} والآيات في فضل التوكل كثيرة معروفة وأما الأحاديث 74 ) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم وسلّم عرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه الرهيط والنبي ومعه الرجل والرجلان والنبي وليس معه أحد إذ رفع لى سواد عظيم فظننت أنهم أمتي فقيل لى هذا موسى وقومه ولكن انظر إلى الأفق فإذا سواد عظيم فقيل لى انظر إلى الأفق الآخر فإذا سواد عظيم فقيل لي هذه أمتك ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ثم نهض فدخل منزله فخاض الناس في أولئك الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب فقال بعضهم فلعلهم الذين صحبوا رسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم وقال بعضهم فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام فلم يشركوا بالله شيئا وذكروا أشياء فخرج عليهم رسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم فقال ما الذي تخوضون فيه فأخبروه فقال هم الذين لا يرقون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون فقام عكاشة بن محصن فقال ادع الله أن يجعلني منهم فقال أنت منهم ثم قام رجل آخر فقال ادع الله أن يجعلني منهم فقال سبقك بها عكاشة متفق عليه الرهيط بضم الراء تصغير رهط وهم دون عشرة أنفس والأفق الناحية والجانب وعكاشة بضم العين وتشديد الكاف وبتخفيفها والتشديد أفصح 75 ) عن ابن عباس رضي الله عنهما أيضا أن رسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم كان يقول اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا تموت والجن والإنس يموتون متفق عليه وهذا لفظ مسلم واختصره البخاري 76 ) عن ابن عباس رضي الله عنهما أيضا قال حسبنا الله ونعم الوكيل قالها إبراهيمصلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم حين ألقى في النار وقالها محّمد صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم حين قالوا إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل رواه البخارى وفي رواية له عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كان آخر قول إبراهيم صلى الله عليه وسلم حين ألقي في النار حسبي الله ونعم الوكيل 77 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير رواه مسلم قيل معناه متوكلون وقيل قلوبهم رقيقة 78 ) عن جابر رضي الله عنه أنه غزا مع النبي صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم قبل نجد فلما قفل رسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم قفل معهم فأدركتهم القائلة في واد كثير العضاه فنزل رسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم وتفرق الناس يستظلون بالشجر ونزل رسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم تحت سمرة فعلق بها سيفه ونمنا نومة فإذا رسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم يدعونا وإذا عنده أعرابي فقال إن هذا اخترط علي سيفي وأنا نائم فاستيقظت وهو في يده صلتا قال من يمنعك مني قلت الله ثلاثا ولم يعاقبه وجلس متفق عليه وفي رواية قال جابر كنا مع رسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم بذات الرقاع فإذا أتينا على شجرة ظليلة تركناها لرسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم فجاء رجل من المشركين وسيف رسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم معلق بالشجرة فاخترطه فقال تخافني قال لا قال فمن يمنعك مني قال الله وفي رواية أبي بكر الإسماعيلي في صحيحه قال من يمنعك مني قال الله قال فسقط السيف من يده فأخذ رسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم السيف فقال من يمنعك مني فقال كن خير آخذ فقال تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله قال لا ولكني أعاهدك أن لا أقاتلك ولا أكون مع قوم يقاتلونك فخلى سبيله فأتى أصحابه فقال جئتكم من عند خير الناس قوله قفل أي رجع و العضاه الشجر الذي له شوك و السمرة بفتح السين وضم الميم الشجرة من الطلح وهي العظام من شجر العضاه و اخترط السيف أي سله وهو في يده صلتا أي مسلولا وهو بفتح الصاد وضمها 79 السادس عن عمر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا رواه الترمذي وقال حديث حسن معناه تذهب أول النهار خماصا أي ضامرة البطون من الجوع وترجع آخر النهار بطانا أي ممتلئة البطون 80 ) عن أبي عمارة البراء بن عازب رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم يا فلان إذا أويت إلى فراشك فقل اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فإنك إن مت من ليلتك مت على الفطرة وإن أصبحت أصبت خيرا متفق عليه وفي رواية في الصحيحين عن البراء قال قال لي رسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصّلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل وذكر نحوه ثم قال واجعلهن آخر ما تقول 81 ) عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمر ابن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي التيمي رضي الله عنه وهو وأبوه وأمه صحابة رضي الله عنهم قال نظرت إلى أقدام المشركين ونحن في الغار وهم على رؤوسنا فقلت يا رسول الله لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا فقال ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما متفق عليه 82 ) عن أم المؤمنين أم سلمة واسمها هند بنت أبي أمية حذيفة المخزومية رضي الله عنها أن النبي صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم كان إذا خرج من بيته قال بسم الله توكلت على الله اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي حديث صحيح رواه أبو داود والترمذي وغيرهما بأسانيد صحيحة قال الترمذي حديث حسن صحيح وهذا لفظ أبي داود 83) عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم من قال يعني إذا خرج من بيته بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يقال له هديت وكفيت ووقيت وتنحى عنه الشيطان رواه أبو داود والترمذي والنسائي وغيرهم وقال الترمذي حديث حسن زاد أبو داود فيقول يعني الشيطان لشيطان آخر كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقى 84 ) وعن أنس رضي الله عنه قال كان أخوان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وكان أحدهما يأتي النبي صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم والآخر يحترف فشكا المحترف أخاه للنبي صلى الله عليه وسلم فقال لعلك ترزق به رواه الترمذي بإسناد صحيح على شرط مسلم يحترف يكتسب ويتسبب |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أركان التقوى | fares alsunna | نور الإسلام - | 4 | 05-28-2009 03:11 PM |
(( الوصية باللزوم )) الزموا ::: السكوت،،،البيوت ،،،المساجد ،،، القرآن ،،، الصالحين | fares alsunna | نور الإسلام - | 4 | 05-16-2009 12:04 PM |
أمثلة ضربها الصحابة في تحقيق ( اليقين ) | احمد مجدى | نور الإسلام - | 8 | 01-25-2009 07:05 PM |
التقوى .....وثمراتها !!! | بنت الصحراء | نور الإسلام - | 0 | 12-25-2008 06:25 PM |
النجوى في إدراك التقوى | احمد مجدى | نور الإسلام - | 2 | 04-04-2008 08:41 PM |