عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

Like Tree1Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 08-03-2009, 10:42 PM
 
رد: في أي سنة وجد ربك؟

مشكور اخى العزيز ابو ادم على توضيحك واظهار الباطل
جعلة الله فى ميزان حسناتك
وارجو ان يهتم كاتب اى موضوع الى صحته من عدمه
ليبرأ لنفسه امام الله
  #7  
قديم 08-04-2009, 01:05 AM
 
رد: في أي سنة وجد ربك؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حور العين مشاهدة المشاركة

السلام عليكم
قد أكون مزعجاً هنا .. ولكنه الواجب ..
فاحتملوني قليلا ً ..

..



قال الملحدون للأمام علي عليه السلام: في أي سنة وجد ربك ؟


قال : (الله موجود قبل التاريخ والأزمنة لا أول لوجوده ..
لايصح أن تقول عن الله أنه قبل التاريخ ..
لأنك بذلك تحده بجهة زمنية وهي التي ما قبل التاريخ ..

قال لهم : ماذا قبل الأربعة ؟


قالوا : ثلاثة ..


قال لهم :ماذا قبل الثلاثة ؟

قالوا :إثنان ..


قال لهم : ماذا قبل الإثنين ؟

قالوا :واحد ..


قال لهم : وما قبل الواحد ؟

قالوا :لا شئ قبله ..


قال لهم : إذا كان الواحد الحسابي لا شئ قبله فكيف بالواحد الحقيقي وهو الله !إنه قديم لا أول لوجوده ..
يجب إضافة :
أن الله لا أول ولا آخر له
كونه وصف نفسه بذلك في قرآنه من غير تفريق بينهما فقال : ( هو الأول والآخر )
فلا يجوز أن تطلق على الله صفة أو تنقص من صفة
أو أن تضيف من صفة ليست واردة في حقه..
لأن أسماءه وصفاته توقيفية ..


قالوا : في أي جهة يتجه ربك ؟


قال : لو أحضرتم مصباحا في مكان مظلم إلى أي جهة يتجه النور ؟


قالوا : في كل مكان ..

قولك في كل مكان قد شملت كل الامكنة وهذا أيضا لايجوز بحقه تعالى ..
كونه من غير مكان .. لأنه لو ارتبط بكل الامكنة ..
لكانت هذه الامكنة مرتبطة به على سبيل العلة او الطبع ..
أو أنها ملازمة له على سبيل الحدوث ..
لأن الذي يلازم الحادث فهو حادث مثله ..
حسب ماقاله أهل المنطق ( مالازم الحادث فهو حادث )
فالاصح في حقه تعالى ان تقول " ان الله موجود من غير مكان "



قال : إذا كان هذا النور الصناعي فكيف بنور السماوات والأرض !؟


قالوا : عرّفنا شيئا عن ذات ربك ؟ أهي صلبة كالحديد أ! و سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار؟


فقال : هل جلستم بجوار مريض مشرف على النزع الأخير ؟


قالوا : جلسنا ..


قال : هل كلمكم بعدما أسكته الموت ؟


قالوا : لا.


قال : هل كان قبل الموت يتكلم ويتحرك ؟


قالوا : نعم .


قال : ما الذي غيره ؟


قالوا : خروج روحه .


قال : أخرجت روحه ؟


قالوا : نعم.


قال : صفوا لي هذه الروح ، هل هي صلبة كالحديد أم سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار ؟


قالوا : لا نعرف شيئا عنها !!


قال : إذا كانت الروح المخلوقة لا يمكنكم الوصول إلى كنهها فكيف تريدون مني أن اصف لكم الذات الإلهية؟

..

.

بكل الأحوال سيدتي هذه القصة لقد رويت عن كثير من الائمة ..
ولعلها لم تصح عن أحد منهم ..بهذا الشكل الذي رويته أو نقلته
واذا صحت فانها تصح عن الامام أبو حنيفة
وكذلك مع الامام الغزالي ولكن مع اختلاف في بعض التفاصيل ..
ولكن الكلام في صفات الله وتعالى يحتاج الى دقة كبيرة في استخدام الالفاظ ..
لأنها من القضايا الحساسة في العقيدة الاسلامية ..
والتي تحتاج لدقة علمية يعجز عنها كثير من العلماء ...
لذلك اوجب العلماء اتباع مذهب السلف وهو الاسلم والاحوط
كما قال الامام مالك عنما سئل عن مسالة الاستواء لله تعالى
فأجاب ::
الاستواء معلوم والكيف غير معقول والسؤال عنه بدعة

أعتذر على الازعاج
رحيق ~~



__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #8  
قديم 08-05-2009, 11:36 AM
 
رد: في أي سنة وجد ربك؟

شكرا للتنبيه اخوتي الاعزاء
جعله الله في ميزان حسناتكم
__________________
رحلتي الى البرازيل ارض الكرة
.

..



كما و لكل


بداية,,نهاية


فلكل
نهاية,,


بداية اخرى

..

.

  #9  
قديم 08-05-2009, 07:07 PM
 
رد: في أي سنة وجد ربك؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو آدم مشاهدة المشاركة
هل تصِح قصة سؤال الملحدين لأبي حنيفة ( في أي سنة وُجِد ربك ) ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ الفاضل حفظكم الله
ما صحة هذه القصة ؟
قال الملحدون لأبي حنيفة : في أي سنة وجد ربك ؟
قال : الله موجود قبل التاريخ والأزمنة لا أول لوجوده ....
قال لهم : ماذا قبل الأربعة؟
قالوا : ثلاثة ..
قال لهم :ماذا قبل الثلاثة ؟
قالوا : إثنان ..
قال لهم : ماذا قبل الإثنين ؟
قالوا : واحد ..
قال لهم : وما قبل الواحد ؟
قالوا : لا شئ قبله ..
قال لهم : إذا كان الواحد الحسابي لا شئ قبله فكيف بالواحد الحقيقي وهو الله ! إنه قديم لا أول لوجوده ..
قالوا : في أي جهة يتجه ربك ؟
قال : لو أحضرتم مصباحا في مكان مظلم إلى أي جهة يتجه النور ؟
قالوا : في كل مكان ..
قال : إذا كان هذا النور الصناعي فكيف بنور السماوات والأرض !؟
قالوا : عرّفنا شيئا عن ذات ربك ؟ أهي صلبة كالحديد أو سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار؟
فقال : هل جلستم بجوار مريض مشرف على النزع الأخير ؟
قالوا : جلسنا ..
قال : هل كلمكم بعدما أسكته الموت ؟
قالوا : لا.
قال : هل كان قبل الموت يتكلم ويتحرك ؟
قالوا : نعم.
قال : ما الذي غيره ؟
قالوا : خروج روحه.
قال : أخرجت روحه ؟
قالوا : نعم.
قال : صفوا لي هذه الروح ، هل هي صلبة كالحديد أم سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار ؟
قالوا : لا نعرف شيئا عنها !!
قال : إذا كانت الروح المخلوقة لا يمكنكم الوصول إلى كنها فكيف تريدون مني أن اصف لكم الذات الإلهية ؟



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفظك الله .
ذُكِر في سيرة أبي حنيفة بعض المناظرات مع الملاحدة ، إلا أني لم أقف على هذه المناظرة .
إلا أنه ينبغي التنبه إلى أن أبا حنيفة رحمه الله لا يقول بأن الله في كل مكان ؛ بل عقيدته في ذلك عقيدة أهل السنة والجماعة .
والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو مركز الدعوة والإرشاد

بارك الله بكم وجزاكم الله خير على الفتوى القيّمة
وحفظ الله الشيخ الجليل
يُغلق الموضوع لثبوت عدم صحته من الناحيّة الشرعيّة
أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:29 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011