عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-25-2006, 10:38 PM
 
Exclamation مسائل مهمة تتعلق بصيام الستة من شوال




نحن امة محمد اعمارنا قصيرة لكن اعمالنا كثيرة واجورها وفيرة والسعيد والموفق من وفقه الله لاغتنام هذه الفرصة وصيام هذه الايام القليلة قبل فوات الاوان .
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: {من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال
كان كصيام الدهر} [رواه مسلم وغيره].
قال الإمام النووي - رحمه الله -: قال العلماء: (وإنما كان كصيام الدهر، لأن
الحسنة بعشر أمثالها، فرمضان بعشرة أشهر، والستة بشهرين..).
اخي : - إن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم رمضان، فإن الله تعالى إذا تقبل عمل عبد، وفقه لعمل صالح بعده .
ومن المسائل المهمة التي تتعلق بصيام هذه الست :
يعتقد بعض الناس انه اذا صام الست من شوال هذه السنة فلابد ان يعاود الصيام في كل سنة وهذا غير صحيح فالامر بالخيار ان شاء صام هذه السنة و افطر السنة التي بعدها فليس الامر ملزماً بالصيام في كل سنة. يعتقد بعض الناس انه اذا صام الستة من شوال هذه السنة فلابد ان يعاود الصيام في

كل سنة وهذا غير صحيح فالامر بالخيار ان شاء صام هذه السنة و افطر السنة التي

بعدها فليس الامر ملزماً بالصيام في كل سنة.

تبدأ صيام الستة من شوال من ثاني أيام العيد وتنتهي بنهاية الشهر ولا فرق في ان

تصام هذه الايام مفرقة خلال شهر شوال او متتالية خلف بعضها فالأمر واسع والاجر سواء , لكن ينبغي للمسلم المسارعة في الخيرات والمسابقة الى الاعمال الصالحة التي تقربه الى الله تعالى كما

قال تعالى ( وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) ال عمران وقوله تعالى ( سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا

كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) الحديد

يعتقد بعض الناس انه الانسان اذا بدأ في صيام ستة ايام من شوال فلابد ان يكملها

حتى تنتهي ولا يعذر بقطع الصيام بعد يوم او يومين لعذر او مرض اثناء الصيام

وهذا غير صحيح فالمتطوع امين نفسه يستطيع ان يقطع الصيام في اي وقت شاء ومتى شاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( الصائم المتطوع أمين نفسه إن شاء صام وإن شاء أفطر) الترمذي

ينبغي لمن اراد صيام ست من شوال ان يبيت النية من الليل لانه صيام ايام مخصوصة في وقت محدود لها اجر مخصوص وليس كصيام النفل المطلق,

لو وزعت الست على الأيام البيض اوالاتنين والخميس خلال شهر شوال فقد قال بعض اهل العلم انه يرجى له الاجرين ان شاء الله.
والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
  #2  
قديم 10-25-2006, 10:45 PM
 
رد: مسائل مهمة تتعلق بصيام الستة من شوال

بارك الله فيك اخي وجعله الله في ميزان حسناتك
والله يقدرنا على صيامهن
  #3  
قديم 10-25-2006, 10:51 PM
 
رد: مسائل مهمة تتعلق بصيام الستة من شوال

ان شاء الله تعالى .... شكراً ع مرورك ودعائك

وع فكرة حقوق الموضوع غير محفوظة .... يعني أرجو نشره بجميع الوسائل من ايميلات وغيرها
  #4  
قديم 10-28-2006, 12:50 AM
 
رد: مسائل مهمة تتعلق بصيام الستة من شوال

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

الله يجزاك خير ياخوي نجم الاسلام على الموضوع ,, واسمحلي بأن أقتبس منه هذه الجمله نظراً لكون العامه يسألون عنها ..:

(لا فرق في ان تصام هذه الايام مفرقة خلال شهر شوال او متتالية خلف بعضها )

__________________

  #5  
قديم 10-28-2006, 02:06 AM
 
رد: مسائل مهمة تتعلق بصيام الستة من شوال

.... جزاك الله الجنه اخوي على هالنقل المفيد لانه فعلا فيه ناس كثير عندهم إشكاليه في فهم صيام السته من شوال .

وأحب اضيف معلومه لمن صام الست من شوال ولم يقضي ما عليه في رمضان

وهاذي فتوى من الشيخ .. أبن عثيمين

سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: هل يحصل ثواب الست من شوال لمن عليه قضاء من رمضان قبل أن يصوم القضاء؟

فأجاب فضيلته بقوله:
صيام ستة أيام من شوال لا يحصل ثوابها إلا إذا كان الإنسان قد استكمل صيام شهر رمضان، فمن عليه قضاء من رمضان فإنه لا يصوم ستة أيام من شوال إلا بعد قضاء رمضان، لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال..." وعلى هذا نقول لمن عليه قضاء: صم القضاء أولاً، ثم صم ستة أيام من شوال، فإن انتهى شوال قبل أن يصوم الأيام الستة لم يحصل له أجرها إلا أن يكون التأخير لعذر، وإذا اتفق أن يكون صيام هذه الأيام الستة في يوم الاثنين أو الخميس، فإنه يحصل على الأجرين بنية أجر الأيام الستة وبنية أجر يوم الاثنين والخميس لقوله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرىء ما نوى".


وهذه الفتوى تشمل اصحاب الاعذار في رمضان

.. تقبل تحياتي

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:40 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011