عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 08-24-2009, 03:22 PM
 
رد: سؤال مُحير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوري$ مشاهدة المشاركة
سلمت يمينك
أخي الفاضل.. لم أتطرق لهذا الموضوع إلا عندما رأيت التناقض بين الباطن و الظاهر في أفعالنا ولو لا هذه الحقيقة لما تشجعت القنوات و تسابقة الجرائد و المجلات على نشر الدراسات عن الأبراج
أحترم رأيك جداً و أدعوا من الله الثبات على الحق
دمت بود..
أختي نسيت أضيف لك وأبين أن ما يجعل كل هذه القنوات تهتم بهذا الكذب والبهتان سوى البحث عن الربح والمادة من وراء عقول سدج وقلوب قليلة الإيمان بربها
فأي شيء يشغل في نظرهم أكثر عقول الناس يبحثون عنه وينفقون عنه ويروجون له لا لأهميته ولكن لغرض في نفسهم قبحهم الله
تقبلي عودتي وتحيتي لك على هذا الطرح المهم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-24-2009, 03:36 PM
 
رد: سؤال مُحير

عزيزتي جوري أنا أتفق مع رأي الأخ سيف الإسلام واود ان أضيف أن مثل هذه المسائل لآنجدها تعرض إلآ في القنوات التافهة والتي تكون بعيدة عن النقد والمعارضة لآنهم يدركون أن مسألة الأبراج غير واقعية
تحياتي لك
__________________
يا لها من دنيا تافهة
..........................
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-24-2009, 03:44 PM
 
رد: سؤال مُحير

التنجيم
تعريفه
هو العلم المرتبط ببروج القمر ومطالعه الإثني عشر، جاء في تفسير قوله تعالى: "وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ"7 أن العلماء اختلفوا في معنى البروج على أربعة أقوال8، هي:
  1. <LI dir=rtl>ذات النجوم.
    <LI dir=rtl>القصور.
    <LI dir=rtl>ذات الخلق الحسن.
  2. ذات المنازل.
قال أبو عبيد وغيره: (وهي اثنا عشر برجاً، وهي منازل الكواكب والشمس والقمر، يسير القمر في كل برج منها يومين وثلث يوم، وذلك ثمانية وعشرون يوماً، ثم يستسر9 ليلتين، وتسير الشمس في كل برج منها شهراً، وهي الحمل، والثور، والجوزاء، والسرطان، والأسد، والسنبلة، والميزان، والعقرب، والقوس، والجدي، والدلو، والحوت).10
وقال ابن عاشور: (والبروج تطلق على علامات من قبة الجو، يتراءى للناظر أن الشمس تكون في سمتها مدة شهر من أشهر السنة الشمسية، فالبرج اسم منقول من اسم البرج بمعنى القصر، لأن الشمس تنزله، أومنقول من البرج بمعنى الحصن.
إلى أن قال: والبرج السماوي يتألف من مجموعة نجوم قريب بعضها من بعض، لا تختلف أبعادها أبداً.
إلى أن قال: وهذه البروج هي في التحقيق: سموت تقابلها الشمس في فلكها مدة شهر كامل من أشهر السنة الشمسية، يوقتون بها الأشهر والفصول بموقع الشمس نهاراً في المكان الذي تطلع فيه نجوم تلك البروج ليلاً).11
&atilde;
قسما علم النجوم12
ينقسم علم النجوم إلى قسمين، هما:
الأول: علم يعرف به سيرها، ومدارها، ومنازلها، وأبعادها، وأحجامها، وهو المعروف بعلم الفلك؛ من أهل العلم من أجاز تعلمه لهذه الأغراض ومنهم من منع تعلمه تحوطاً.
الثاني: علم يعرف بالعلم الروحاني، يزعمون أنه معرفة روحانية النجوم والكواكب وتأثيرها على الأحداث الأرضية من مطر، وحرب، وحياة، وموت، وسعادة، وشقاء، ولهم في ذلك ما يسمونه بالطالع، ويعملون جدولاً بالحوادث التي ستحدث في العام كله.
وهذا كله دجل، وكذب، وشعوذة، وكهانة، وسحر، وتقول على الله بلا علم.
وهذا القسم يحرم تعلمه والاشتغال به لأنه شعبة من السحر المرتبط بالكواكب والشياطين، ودليل ذلك ما صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر، زاد ما زاد"13.
المراد بقوله: "زاد ما زاد": (أي كلما زاد من تعلم علم النجوم زاد في الإثم الحاصل بزيادة الاقتباس من شعبه، فإن ما يعتقده في النجوم من التأثير باطل كما أن تأثير السحر باطل).14
وعن أبي موسى يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن خمر، وقاطع رحم، ومصدق بالسحر".15
قال شيخ الإسلام ابن تيمية معرفاً هذا القسم المنهي عنه: (التنجيم هو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية).16
وقال الإمام الخطابي في معالم السنن17: (علم النجوم المنهي عنه ما يدعيه أهل التنجيم من علم الكوائن والحوادث التي ستقع في مستقبل الزمان، كأوقات هبوب الرياح، ومجيء المطر، وتغيير الأسعار، وما في معناها من الأمور التي يزعمون أنها تدرك معرفتها بسير الكواكب في مجاريها واجتماعها وافتراقها. يدعون أن لها تأثيراً في السفليات، وهذا منهم تحكم على الغيب، وتعاط لعلم قد استأثر الله به لا يعلم الغيب سواه).
قال الإمام البخاري في صحيحه: (قال قتادة: خلق الله هذه النجوم لثلاث: زينة للسماء، ورجوماً للشياطين، وعلامات يهتدى بها، فمن تأول فيها غير ذلك أخطأ، وأضاع نصيبه، وتكلف ما لا علم له به).
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله: (وكره قتادة تعلم منازل القمر، ولم يرخص ابن عيينة فيه، ذكره حرب عنهما. ورخص في تعلم المنازل18 أحمد وإسحاق).19
__________________
كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-24-2009, 06:33 PM
 
رد: سؤال مُحير

الأخت العزيزة جوري
بارك الله فيك لهذا الطرح
معك حق أختي الكريمة
فكثيرا ما ينفي البعض تصديقهم
في حين أنهم يتوقون لمتابعة ما يسطرون
حفظنا الله من هذا الشر
نسأل الله لنا العافية
وكذب المنجمون ولو صدفوا
وصدفوا من المصادفة أي أن أقوالهم قد تصادف الواقع
هذا والله تعالى أعلى وأعلم
تقبلي تحياتي
__________________
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-24-2009, 08:16 PM
 
رد: سؤال مُحير

ما الذي يحير أختي ونحن نعلم ومن إيماننا أنه لا يعلم الغيب إلا الله
أذهب الله عنكم كل ما يحيرك ورزقكم التبات
حياك الله أختي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:21 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011