|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
هرقل وصفات النبيّ صلّ بارب عليه وآله وبارك وسلم هرقل وصفات النبيّ صلّ بارب عليه وآله وبارك وسلم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربّ العالمين ( آمين ) قال تعالى جاء في التفسير الميّسروالذين صدَّقوا الله واتَّبَعوا شرعه وصدَّقوا بالكتاب الذي أنزل على محّمد صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم ، وهو الحق الذي لا شك فيه من ربهم, عفا عنهم وستر عليهم ما عملوا من السيئات, فلم يعاقبهم عليها, وأصلح شأنهم في الدينا والآخرة والآن مع الحوار قال قلت لا قال فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ قال قلت لا قال من تبعه أشراف الناس أم ضعفاؤهم ؟ قلت لا بل ضعفاؤهم قال فهل يزيدون أم ينقصون ؟ قال قلت لا بل يزيدون قال فهل يرتد أحد منهم عن دينه بعد أن يدخل فيه سخطه لدينه ؟ قال قلت لا قال فهل قاتلتموه ؟ قال قلت نعم قال فكيف كان قتالكم إياه ؟ قال قلت يكون الحرب بيننا وبينه سجالة يصيب منا ونصيب منه قال فهل يغدر؟ قال قلت لاونحن في مدة لا ندري ما هو صانع فيهاقال فوالله ما أمكنني من كلمة أدخل فيها هذه قال فهل قال هذا القول أحد قبله ؟ قال قلت لا قال ثم قال لترجمانه قل له إني سألتك عنه فزعمت ذو حسب وكذلك الرسل تبعث في أحساب قومها وسألتك هل كان من آبائه ملك فزعمت أن لا فقلت لو كان في آبائه ملك قلت رجل يطلب ملك آبائه وسألتك عن أتباعه أضعفاؤهم أم أشرافهم فقلت بل ضعفاؤهم وهم أتباع الرسل وسألتك هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال فزعمت أن لا فقد عرفت أنه لم يكن ليدع الكذب على الناس ويذهب يكذب على الله وسألتك هل يرتد أحد منهم عن دينه بعد أن يدخله سخطه لدينه فزعمت أن لا وكذلك الإيمان إذا خالط بشاشته القلوب وسألتك هل يزيدون أم ينقصون فزعمت أنهم يزيدون وكذلك الإيمان حتى يتم وسألتك هل قاتلتموه فزعمت أنكم قاتلتموه فيكون الحرب بينكم وبينه سجالا ينال منكم وتنالون منه وكذلك الرسل تبتلى حتى تكون لها العاقبة وسألتك هل يغدر فزعمت أن لا وكذلك الرسل لا تغدر وسألتك هل قال هذا القول أحد قبله فزعمت أن لا فقلت لو كان قال هذا القول أحد قبله قلت رجل أئتم بقول قيل قبله ثم قال بم يأمركم ؟ قلت يأمرنا بالصلاة والزكاة والصلة والعفاف ثم قال إن يكن ما تقول فيه حقا فإنه نبيّ وقد كنت أعلم أنه خارج ولم أكن أظن أنه منكم ولو أعلم أني أخلص إليه لأحببت لقاءه ولو كنت عنده لغسلت عن قدميه وليبلغن ملكه ما تحت قدمي 0 قال دعا بكتاب رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم فإذا فيه بسم الله الرحمن الرحيم ويا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا إلى قوله وأشهدوا بأن مسلمون فلما فرغ من قراءة الكتاب ارتفعت الأصوات عنده وكثر اللغط وأمر بنا فأخرجنا فقلت لأصحابي حين خرجنا لقد أمر أمر ابن أبي كبشة إنه ليخافه ملك بني الأصفر فما زلت موقنا بأمر رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم أنه سيظهر حتى أدخل الله علىّ الإسلام أخرجه البخاري ومسلم جميعا من حديث عبد الرزاق 0وروى البخاري في رواية وكان بن الناظور صاحب إيلياء وهرقل أسقفا على نصارى الشام يحدث أن هرقل حين قدم إيلياء أصبح يوما خبيث النفس فقال بعض بطارقته قد استنكرنا هيئتك قال بن الناظور وكان هرقل جزاء ينظر في النجوم فقال لهم حين سألوه إني رأيت الليلة حين نظرت في النجوم ملك الختان قد ظهر فمن يختتن من هذه الأمة ؟ قالوا ليس يختتن إلا اليهود فلا يهمنك شأنهم واكتب إلى مداين ملكك فيقتلوا من فيهم من اليهود فبينما هم على أمرهم أتي هرقل برجل أرسل به ملك غسان يخبر عن خبر رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّمفلما استخبره هرقل قال اذهبوا فانظروا أمختتن هو أم لا فنظروا إليه فحدثوه أنه مختتن وسأله عن العرب فقال هم يختتنون فقال هرقل هذا ملك هذه الأمة قد ظهر ثم كتب هرقل إلى صاحب له برومية وكان نظيره في العلم وسار هرقل إلى حمص فلم يرم حمص حتى أتاه كتاب من صاحبه يوافق رأي هرقل على خروج النبي صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم وأنه نبيّ فأذن هرقل لعظماء الروم في دسكرة له بحمص ثم أمر بأبوابها فغلقت ثم يتحقق فقال يا معشر الرومهل لكم في الفلاح والرشد وأن يثبت ملككم فتبايعوا هذا النبيّ فحاصوا حيصة حمر الوحش إلى الأبواب فوجدوها قد غلقت فلما رأى هرقل نفرتهم وأيس من الإيمان قال ردوهم علي وقال إني قلت مقالتي آنفا أختبر بها شدتكم على دينكم فقد رأيت فسجدوا له ورضوا عنه فكان ذلك آخر شأن هرقل رواه صالح بن كيسان ويونس ومعمر عن الزهري فانظروا أيها الأحبة إلى عظمة رسول الله تعالى صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم حيث أن الله تعالى جعله سببا لمنع قتل اليهود على يد هرقل :- (قالوا ليس يختتن إلا اليهود فلا يهمنك شأنهم واكتب إلى مداين ملكك فيقتلوا من فيهم من اليهود ) فعندما (أتي هرقل برجل أرسل به ملك غسان يخبر عن خبر رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّمفلما استخبره هرقل قال اذهبوا فانظروا أمختتن هو أم لا فنظروا إليه فحدثوه أنه مختتن وسأله عن العرب فقال هم يختتنون فقال هرقل هذا ملك هذه الأمة قد ظهر ) وصدق الله العظيم حيث قال { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }الأنبياء107 أسلم تسلم لكنه اخلد إلى الأرض وخاف على ملكه ونفسه فكان بعمله هذا قريبا من عمل بلعم ابن باعوراء الذي قال فيه القرآن العظيم { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ 0 وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ 0 سَاء مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ } الأعراف الآيات 175-177 جاء في تفسير الجلالين (واتل) يا محّمد (عليهم) أي اليهود (نبأ) خبر (الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها) خرج بكفره كما تخرج الحية من جلدها وهو بلعم بن باعوراء من علماء بني إسرائيل ، سئل أن يدعو على موسى وأهدي إليه شيء فدعا فانقلب عليه واندلع لسانه على صدره (فأتبعه الشيطان) فأدركه فصار قرينه (فكان من الغاوين) (ولو شئنا لرفعناه) إلى منازل العلماء (بها) بأن نوفقه للعمل (ولكنه أخلد) سكن (إلى الأرض) أي الدنيا ومال إليها (واتبع هواه) في دعائه إليها فوضعناه (فمثله) صفته (كمثل الكلب إن تحمل عليه) بالطرد والزجر (يلهث) يدلع لسانه (أو) إن (تتركه يلهث) وليس غيره من الحيوان كذلك ، وجملتا الشرط حال ، أي لاهثاً ذليلاً بكل حال ، والقصد التشبيه في الوضع والخسة بقرينة الفاء المشعرة بترتيب ما بعدها على ما قبلها من الميل إلى الدنيا وإتباع الهوى وبقرينة قوله (ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص) على اليهود (لعلهم يتفكرون) يتدبرون فيها فيؤمنون (ساء) بئس (مثلاً القوم) أي مثل القوم (الذين كذبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون) بالتكذيب بينما نجد أن رسول الله صلّ ياربّ عليه وبارك وسلّم قد نعى لأصحابه موت ملك الحبشة النجاشي رحمه الله تعالى بل صلى عليه صلاة الغائب وأمر أصحابه أن يستغفروا له فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ثم أن النبي صلّ ياربّ عليه وبارك وسلّم صلى على أصحمة النجاشي فكبر عليه أربعا رواه البخاري وعن صالح عن بن شهاب قال حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن وابن المسيب أن أبا هريرة رضي الله عنه أخبرهما أن رسول الله صلّ ياربّ عليه وبارك وسلّم نعى لهم النجاشي صاحب الحبشة في اليوم الذي مات فيه وقال استغفروا لأخيكم رواه البخاري كيف كان أهل الكتاب على علم بصفات سيدّنا رسول الله تعالى وأخبار بعثته المباركة ولكنهم جحدوا ذلك وكما قال تعالى وصدق الله العظيم إذ يقول جاء في التفسير الميّسر قال عز ّوجل جاء في التفسير الميّسر وقال تعالى جاء في التفسير الميّسر وقال تعالى جاء في التفسير الميّسر وقال تعالى جاء في التفسير الميّسر وقال تعالى جاء في تفسير الجلالين وهاهو الحبيب المصطفى صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّميصف نفسه مع أخوانه الأنبياء بهذا الوصف الجميل قال مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بنيانا فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية من زواياه فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون هلا وضعت هذه اللبنة قال فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين رواه مسلم فالحمد لله تعالى وحده 0 وياربّ صلي على سيدّنا محمّد وعلى آله وأزواجه وذريّته وأصحابه وإخوانه من الأنبياء والمرسلين والشهداء والصالحين وأهل الجنة أجمعين آمين والْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أََََََََََََََََنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ آمين آمين آمين يا ارحم الراحمين ياحنان والحمد لله على نعمة الإسلام { إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ }آل عمران19 |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وصفات متنوعة (متجدد) بالصور | fafa11 | أطباق شهية | 4 | 08-19-2007 09:50 PM |
وصفات طبيعية للحصول على اللون البرونزي | مغربية | حواء ~ | 4 | 07-06-2007 01:40 PM |
وصفات طبيعية للشعر بألوان مختلفة | عبير الجنة | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 3 | 04-23-2007 08:41 PM |
من وصفات دكتور عادل عبد العال ودكتور عبد الباسط | eng.elsayed | صحة و صيدلة | 0 | 04-11-2007 03:18 AM |