|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#11
| ||
| ||
رد: باب النقاش حول الذكر الجماعي ماله وما عليه
__________________ |
#12
| ||
| ||
رد: باب النقاش حول الذكر الجماعي ماله وما عليه سيتم تعديل وحذف أي رد يخرج عن اطار الموضوع او يتجه إلى نزاعات شخصيه لاعلاقة لها بالموضوع.
__________________ °عيون العرب° °ملتقى العالم العربي° |
#13
| ||
| ||
رد: باب النقاش حول الذكر الجماعي ماله وما عليه الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير مبعوث للعالمين وعلى آله وصحبه الأطهار أجمعين أما بعد . لقد تقد الأخ / الكريم ghith بسرد خمس وعشرون حديث وقد تتبعت أكثر هذه الأحاديث واليكم خلاصة ما استطعت الحصول عليه من كتب أهل العلم من كتاب وسنة وآثر وأسال الله أن يوفقنا إلى السداد . وهذا جملة ماأتي في شرح فتح الباري من نفس الحديث لأبن حجر وَيُؤْخَذ مِنْ مَجْمُوع هَذِهِ الطُّرُق الْمُرَاد بِمَجَالِس الذِّكْر وَأَنَّهَا الَّتِي تَشْتَمِل عَلَى ذِكْر اللَّه بِأَنْوَاعِ الذِّكْر الْوَارِدَة مِنْ تَسْبِيح وَتَكْبِير وَغَيْرهمَا وَعَلَى تِلَاوَة كِتَاب اللَّه سُبْحَانه وَتَعَالَى وَعَلَى الدُّعَاء بِخَيْرَيْ الدُّنْيَا وَالْآخِرَة ، وَفِي دُخُول قِرَاءَة الْحَدِيث النَّبَوِيّ وَمُدَارَسَة الْعِلْم الشَّرْعِيّ وَمُذَاكَرَته وَالِاجْتِمَاع عَلَى صَلَاة النَّافِلَة فِي هَذِهِ الْمَجَالِس نَظَر ، وَالْأَشْبَه اِخْتِصَاص ذَلِكَ بِمَجَالِس التَّسْبِيح وَالتَّكْبِير وَنَحْوهمَا وَالتِّلَاوَة حَسْب ، وَإِنْ كَانَتْ قِرَاءَة الْحَدِيث وَمُدَارَسَة الْعِلْم وَالْمُنَاظَرَة فِيهِ مِنْ جُمْلَة مَا يَدْخُل تَحْت مُسَمَّى ذِكْر اللَّه تَعَالَى . الجزء 18 الصفحة رقم 212 الحديث الثاني/ في ضعيف الترغيب والترهيب رقم الحديث 918تخريج الألباني الحديث الرابع / وقد أتي ابلغ وأوضح في رواية أخرى (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده) تخريج السيوطي : (د) عن أبي هريرة. تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 5509 في صحيح الجامع. الحديث الخامس / وقال الشيخ محمد بن عثيمين في شرح هذا الحديث في شرح رياض الصالحين للنووي ص/26،25 الجزء الرابع حديث رقم 1450 ورقم 1449. وهذا يدل على فضل الاجتماع على ذكر الله عزوجل ولا يلزم من هذا أن يذكروا الله بصوت واحد ولم يذكر أن السلف أو يعهد عنهم رضوان الله عليهم ذلك كما عهد على بعض أهل الطرق مثل الصوفية وغيرها أنتهي كلام الشيخ رحمه الله . والحديث السادس / تخريج السيوطي أبي سعيد. تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1108 في ضعيف الجامع. والحديث السابع / تخريج السيوطي : أبي الجوزاء مرسلا. تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1107 في ضعيف الجامع الحديث التاسع / السلسلة الضعيفة و مشكاة المصابيح رقم الحديث : 257ورقم 11ص/66 تخريج الألباني الحديث الحادي عشر / ضعيف الترغيب والترهيب رقم الحديث : 914 تخريج الألباني الحديث السادس عشر / ضعيف الترغيب والترهيب رقم الحديث : 924 تخريج الألباني الحديث السابع عشر / حديث منكر في ضعيف الترغيب والترهيب رقم الحديث : 916 تخريج الألباني الحديث التاسع عشر / ((هذا الحديث الصحيح وليس ما ذكر آنفاً !؟)) جلست في عصابة من ضعفاء المهاجرين وإن بعضهم ليستتر ببعض من العري وقارئ يقرأ علينا إذ جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام علينا فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم سكت القارئ فسلم ثم قال ما كنتم تصنعون قلنا يا رسول الله إنه كان قارئ لنا يقرأ علينا فكنا نستمع إلى كتاب الله قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحمد لله الذي جعل من أمتي من أمرت أن أصبر نفسي معهم قال فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وسطنا ليعدل بنفسه فينا ثم قال بيده هكذا فتحلقوا وبرزت وجوههم له قال فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عرف منهم أحدا غيري فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبشروا يا معشر صعاليك المهاجرين بالنور التام يوم القيامة تدخلون الجنة قبل أغنياء الناس بنصف يوم وذاك قال الشيخ الألباني : ضعيف إلا جملة دخول الجنة فصحيحة سند الحديث : حدثنا مسدد ثنا جعفر بن سليمان عن المعلي بن زياد عن العلاء بن بشير المزني عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال رقم الحديث / 3666 سنن أبي داود / صحيح الحديث العشرون / ابن عساكر - عن أبي رزين ، وفيه عثمان بن عطاء الخراساني ضعيف ، كنز العمال ج/15ص/383 الحديث الثاني والعشرون / حجة على من احتج بالقول بالذكر الجماعي وليس العكس والأظهر / أنها أذكار التي بعد الصلاة المكتوبة ولا يلزم رفع الصوت بصورة جماعية إنما هو بصفة العموم . الحديث الثالث والعشرون / أين الحجة في القول بالذكر الجماعي يأخي هذا ذكر دخول السوق ويمكن ذكره قبل الدخول أو في حال الدخول ولا يلزم رفع الصوت بصورة جماعية وأين ما ينص على هذا في الحديث . الحديث الرابع والعشرون / صحيح (جاءني جبريل فقال يا محمد مر أصحابك فليرفعوا أصواتهم بالتلبية فإنها من شعار الحج) وليس كما ذكرت لأن الشاهد هنا رفع الصوت بالتلبية في الحج وليس برفع الصوت لذكر الجماعي . سنن ابن ماجة رقم الحديث : 2923 تخريج الألباني ولم يذكر التكبير وليست بدليل على رفع الصوت بذكر الجماعي . وحديث آخر ذكر في ثنيا الحديث وفي ردك الثاني وعن حبيب بن سلمة الفهري رضي الله عنه وكان مجاب الدعوة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يجتمع ملأ فيدعو بعضهم ويؤمن بعضهم إلا أجابهم الله ضعيف الترغيب والترهيب حديث رقم 272 تخريج الشيخ الألباني وفي الختام أرجو توضيح بعض المسائل 1- الذكر الجماعي ومجالس الذكر التي وردة يعني بها مجالس العلم وطلبه وتدارس كتاب الله وسنة المصطفي عليه وعلى آله وأفضل الصلاة وأتم التسليم . 2- لا يلزم من قول كلمة الذكر أنها تعني التسبيح والتهليل والتكبير لأن الذكر أنوع كما تقدم ذكره منه اللفظي الذي ينطق باللسان وهناك أذكار لفظية لا أحد يستطيع أن يجزم أنها في حظرت أناس آخرين (ذكر جماع ) والذكر الذي يكمن في التفكر في عظمة الله وهو الذكر الخفي وقد ذكر العلماء درجة كل ذكر من الأذكار . 3- لم يرد دليل صريح يحتج به أن الذكر الجماعي له الأفضلية و به زيادة الأجور ذكره العلماء كما ذكروا غيره من الأحاديث . 4- إن المدار يدور حول (الذكر ) بصفة عامة ولا يختلف معك من الأخوة في ذلك إطلاقاً إلا إذا حددت نوعاً معيناً من الذكر كـ قولك الذكر الجماعي فعليك بدليل الذي يدور حوله التخصيص في نوعية الذكر . 5- وهل يجزم أحدنا بأن أحد هذه الأحاديث المذكورة آنفاً تقول نصاً بالذكر الجماعي أو بغيره لا ولكن أجمع العلماء وبشكل واضح وصريح بعموم الذكر وذكر أنواعه مع ترجيح الأفضل منها . 6- ما الأسباب التي منعت أهل العلم من عدم ذكر القول الثاني الذي يقول بذكر الجماعي وبصوت موحد أو مرتفع أم أن العلماء تأمروا وتواطئوا على رد هذا القول با لإجماع ولو كان هذا الكلام صحيح لما صح الأخذ منهم مطلقاً لكذبهم على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى صحابة الرسول الكريم وهذا أبعد ما يكون وحشاهم الكذب على رسول البشرية وعلى أصحاب خير البرية . 7- لا ننساق وراء التأويلات المبنية على الفهم السقيم الذي يخدم طرف على حساب طرفاً آخر و البعد كل البعد عن الأدلة ألقوليه والنقليه التي تدعوا إلى إتباع مذهب بعينة والتعصب له فقد سئل شيخ الأسلام احمد ابن تيمية عن مذهبه فقال (( مذهبي ما وافق الكتاب والسنة )). 8- عدم الكذب والذي ينصب في صالح بعض المذاهب والتعصب لها وهدفها من الكذب ترجيح الكفة إلى صالحها بأي طريقة كانت ولو كان هذا الكذب على الحبيب المختار وعلى صحبه الأطهار فأين الدعوة بمحبة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم فيا لله العجب هذا كذب بواح مثل فلق الصباح بدعوي المحبة المزعومة فأين تقوا الله . هذا والله اعلم . وأسال الله العظيم رب العرش الكريم أن يوحد كلمة المسلمين وأن يهدى ضالهم ويلم شتاتهم وأن يعز من ولاهم وأن يذل من عاداهم أنه ولى ذلك والقادر عليه وصلى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
__________________ قول الشيخ أنباني فلان*****وكان من الأيمة عن فلان إلى أن ينتهي الإسناد أحلى***لقلبي من محادثة الحسان فإن كتابة الأخبار ترقى***بصاحبها إلى غرف الجنان |
#14
| ||
| ||
رد: باب النقاش حول الذكر الجماعي ماله وما عليه جزاك الله خيرا أبو لينا على المجهود المبذول في إظهار الحق, وهذا تتمة لما ذكرته آنفا, عسى الأعضاء الذين يتعصبون للذكر الجماعي ويأتون بحجج واهية وأحايث ضعيفة أن يرجعوا إلى الحق, لأن الرجوع إلى الحق خير من التماي في الباطل. |
#15
| ||
| ||
رد: باب النقاش حول الذكر الجماعي ماله وما عليه سوف انسحب من الموضوع قائلا: ما اجتمع اربعون من امتي على ضلالة و ان اهل الشام و النيل و الفرات و اليمن هم قوم ضالون على قولكم و هم اناس لا يحبون رسول الله و هم ضمن الجماعة المبتدعين و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار اذا انتم تضعون كل هؤلاء في النار و ان الحبيب علي الجفري منهم و الشيخ فدعق الهاشمي المكي منهم و ابو يزيد البسطامي التابعي منهم و غيرهم الكثير الكثير هم في النار لن اقول المزيد غير كلمة حسبنا الله و نعم الوكيل
__________________ المطر الأحمر القادم من سوريا |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |