عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #41  
قديم 08-16-2007, 03:46 PM
 
رد: باب النقاش حول الذكر الجماعي ماله وما عليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bloodomen مشاهدة المشاركة
الاخ فارس السنة

انت المطالب بالدليل من الكتاب أو السنة

أما فعل الصحابي عبدالله ابن مسعود فتجد الرد عليه في ردودي السابقة


الاخ عثمان ابو الوليد

ردي السابق تجده مفصلا بالادلة والبراهين واقوال كبار كبار العلماء ينفي ماتفضلتم بطرحه جملة وتفصيلا


من اراد الحق فقد اوردناه له في ردودي السابقة

ومن أراد التعصب والباطل فليتبع هوى نفسه

ولا حول ولا قوة الا بالله
الأخ الكريم : منهج هذا المنتدى هو أهل السنّة و الجماعة و ماعدا ذلك مرفوض تماماً

فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 08-16-2007, 05:18 PM
 
رد: باب النقاش حول الذكر الجماعي ماله وما عليه

قال -صلى الله عليه وسلم-: المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر خمسين شهيدا .
رواه الطبراني في الأوسط، وأبو نعيم في الحلية، وضعفه الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة، وكذا في تخريجه للمشكاة.
وهذا الحديث: المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر خمسين شهيدا في الرواية المشهورة: " له أجر خمسين ". بدون تقييده ب "شهيدا". والحديث له شواهد، والأقرب أنه ثابت. والعلامة ابن القيم -رحمه الله- أثبته في "الكافية الشافية"، وقال: إن المتمسك بالسنة عند فساد الأمة، له أجر خمسين.
وجاء في بعضها قالوا: يا رسول الله منا أو منهم؟ قال: منكم وفي لفظ: القابض على دينه كالقابض على الجمر، والمتمسك بسنتي له أجر خمسين، قالوا: يا رسول الله منا أو منهم؟ قال: منكم؛ تجدون على الخير عونا، ولا يجدون على الخير عونا .
ولا يدل هذا على أن المتمسك بالسنة أفضل من الصحابة ! بل المراد: له أجر خمسين في هذه الناحية، وفي هذا الجانب، وفي هذه الخصلة، وهى: التمسك بالسنة، والعض عليها، مع كثرة الفساد ممن حوله، ولا يجد على الخير أعوانا يعينونه؛ فلأجل ذلك صار له أجر خمسين. لكن ليس معنى ذلك أنه أفضل من الصحابة لا.
الصحابة لهم مزايا متعددة: مزية الصحبة، لا يلحقهم فيها مَنْ بعدَهم إلى يوم القيامة، مزية الجهاد في سبيل الله، مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، مزية تبليغ الشريعة وتبليغ الدين. الصحابة لا يلحقهم من بعدهم.
والقاعدة: أن المزية الخاصة، أو الفضيلة الخاصة لا تقضي على الفضائل العامة هذه فضيلة خاصة، فالذي يتمسك بالسنة عند فساد الأمة في آخر الزمان، له أجر خمسين من الصحابة في هذا الجانب، في هذه المزية، وهذه الفضيلة الخاصة، وهو له أجر التمسك بالسنة، له أجر خمسين.
لكن الصحابة أفضل منه، مزية الصحبة لا يمكن أن يساويهم، ولا أن يلحق بهم، فالمزية الخاصة لا تقضي على المزايا العامة.
ومن ذلك أيضا ما جاء في الحديث الصحيح أن أول من يُكسى يوم القيامة إبراهيم - عليه الصلاة والسلام - الناس يحشرون يوم القيامة حفاة عراة غرلا، قال النبي - عليه الصلاة والسلام -: وأول من يُكسى إبراهيم - عليه الصلاة والسلام - هذه مزية خاصة لإبراهيم - عليه الصلاة والسلام -.
ولكن نبينا - عليه الصلاة والسلام - وهو حفيده، أفضل من جده إبراهيم وهو يليه في المرتبة؛ ولهذا يتأخر عن الشفاعة يوم القيامة، ونبينا -صلى الله عليه وسلم-يتقدم في الشفاعة. فمزية الشفاعة العظمى -التي يغبطه فيها الأولون والآخرون- لنبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- وإبراهيم له هذه المزية الخاصة، وهي أنه أول من يُكسى يوم القيامة.
وكذلك من المزايا الخاصة لموسى - عليه الصلاة والسلام - ما جاء في الحديث أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: إن الناس يصعقون يوم القيامة، فأكون أول من يفيق، فإذا موسى آخذ بقائمة من قوائم العرش وفي لفظ: فإذا موسى باطش بقائمة من قوائم العرش فلا أدري، أفاق قبلي أم جُوزي بالصعقة يوم الطور .
فهذه منقبة ومزية لموسى - عليه السلام - وهو أنه إما أن يكون صعق، أو لم يصعق. فإن كان لم يصعق فهذه مزية له؛ لأن من الناس من صعق ومنهم النبي -صلى الله عليه وسلم- وإن كان صعق وأفاق قبل النبي -صلى الله عليه وسلم- فهي مزية، لكنها مزية خاصة، ونبينا -صلى الله عليه وسلم- له مزايا أخرى كثيرة.
فالمقصود: أن هذا الحديث لا بأس بسنده، وله شواهد، وصححه العلامة ابن القيم -رحمه الله- في "الكافية الشافية" وغيره، ولكن ليس معناه أن المتمسك بالسنة أفضل من الصحابة إنما معناه -كما سبق- أنه مزية خاصة للمتمسك بالسنة.
وجاء في اللفظ الآخر وجه ذلك، قال: تجدون على الخير عونا، ولا يجدون على الخير عونا فالمتمسك بالسنة في آخر الزمان لا يجد عونا، والصحابة يجدون عونا؛ فلهذا صار له أجر الخمسين، وصارت له هذه المزية الخاصة.
وفيه الحث على التمسك بالسنة، ولزومها عند ظهور البدع والمنكرات، وفيه التحذير من البدع. وهذا وجه إتيان المصنف -رحمه الله- بهذا الأثر؛ ليحذر من البدع. فإن المتمسك بالسنة بعيد عن البدع، كالجهمية والمعتزلة والخوارج والرافضة كل هؤلاء لم يتمسكوا بالسنة، فالواجب التمسك بالسنة، والحذر من البدع والمحدثات في الدين.
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 08-26-2007, 07:26 PM
 
رد: باب النقاش حول الذكر الجماعي ماله وما عليه

جزاك الله خيرا
__________________
سيد الإستغفار
{ اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت}

****************************************

رد مع اقتباس
  #44  
قديم 10-08-2007, 04:53 PM
 
رد: باب النقاش حول الذكر الجماعي ماله وما عليه

thanks
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 10-10-2007, 11:25 PM
 
رد: باب النقاش حول الذكر الجماعي ماله وما عليه

الحمد لله على نعمة الاسلام
وكفى بها نعمة

الحمد لله على نعمة الاتباع
وشرح الصدر بالحق
أخى عثمان"جزاك الله خيرا" أخى الفارس "سر فلا كبا بك الفرس" أختى الداعية"ومن أحسن قولا ممن دعا الى الله"
لقد أسمعت لو ناديت حيا...ولكن لا حياة لمن تنادى^205^
ولو نارا نفخت بها أضاءت...ولكن أنت تنفخ فى رماد^205^
ليس والله تثبيطا للهمم ولكن هذا حال أمتنا
نعوذ بالله من الخذلان
قال المصطفى صلى الله عليه وسلم:"انه من يعش منكم بعدى فسيرى اختلافا كثيرا"
\ نعوذ بالله من التبديل والتغيير
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:36 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011