|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
حقيقة الموحدون الدروز يشير الدروز إلى أنفسهم باسم الموحدون نسبةً إلى عقيدتهم الأساسية في "توحيد الله" أو بتسميتهم الشائعة "بنو معروف" ويعتقد الباحثون أن هذا الاسم هو لقبيلة عربية اعتنقت الدرزية في بداياتها أو ربما هو لقب بمعنى أهل المعرفة والخير ، أما اسم "دروز" فأطلق عليهم نسبة إلى نشتكين الدرزي الذي يعتبرونه زنديقًا و محرفًا للحقائق ويكره الدروز هذا الاسم ويرفضونه بل يشيرون إلى أن هذا الاسم غير موجود في كتبهم المقدسة ولم يرد تاريخيًا في المراجع التي تكلمت عنهم مذهب إسلامي أم ديانة مستقلة؟ لقد كانت علاقة العقيدة الدرزية بالأسلام موضع البحث الدائم والتشكيك من قبل الباحثين والنقاد، تاريخيًا انشقت الدرزية عن الفرقة الاسماعلية بالأخص، أثناء الخلافة الفاطمية في القرن العاشر. إذًا تاريخيًا تعود أصول الدرزية إلى أصول إسلامية. أما عقائديًا فقد اختلفت آراء الباحثين حول الموضوع فهناك من لا يتعبرونها من الإسلام، ومن الباحثين من اعتبر الدرزية مذهبًا من المذاهب الإسلامية ومنهم من اعتبرها ديانة مستقلة بحد ذاتها حتى وصل الوضع إلى درجة عالية من الضبابية حتى على أعلى المستويات فبعض المشايخ الدروز يقول عن أنفسهم ورعاياهم إنهم مسلمون، مثلاً الشيخ محمد ابو شقرة وفي نفس الوقت تعتبر الطائفة الدرزية في سورية مذهبًا إسلاميًا بالرغم من وجود الأحكام المذهبية الخاصة بها والتي يُعامل أبناء هذه الطائفة وفقها معاملةً تختلف عن معاملة باقي الطوائف الإسلامية في سورية.
يعتقد الموحدون الدروز إن الله واحد أحد لا إله إلا هو ولا معبود سواه الواحد الأحد الفرد الصمد المنزه عن الأزواج والعدد وهو الحاكم الفعلي والأزلي للكون وممثوله في القرآن (على العرش استوى)و(أحكم الحاكمين ) فهو الحاكم الأحد المنزه عن عباده ومخلوقاته فالله تعالى عن وصف الواصفين وإدراك العالمين وهو في مواضع كثيرة من رسائل الحكمة :حاكم الحكام المنزه عن الخواطر والأوهام جل وعلا فلا مجال لتشبيه لاهوته أو حلوله في أحد من البشر. والغاية من علوم التوحيد هو رفع البشر إلى منازل عالية وهي تبدأ من مرحلة الموحد وهي اتباع حلال الحلال أي أفضله ومبادئ التوحيد الفضائل العفية والعدل والطهارة ثم منزلة حرف الصدق ثم منزلة الحدود ثم منزلة المؤانسة أو الناسوت وهي سعادة السعادات وغاية الغايات من خلق النفوس وهي جوهر التوحيد. بعد غيابه إنما عليهم في غيابه صيانة أنفسهم من المعاصي وعمل الخير بين البشر . التاريخ النشأة الحاكم بأمر الله في القاهرة- مصر إحدى وعشرون سنة قبل ابتداء دعوة التوحيد، أي عام 996 م. ( 386 هجري )مات الخليفة الفاطمي الإمام العزيز بالله وتولى الخلافة بعده ولي عهده، المنصور، وكان له من العمر حوالي إحدى عشر سنة. اتخذ الخليفة الصغير لنفسه لقب الحاكم بأمر الله ”. وكان قوي العزيمة حازمًا، تسلم مقاليد الحكم بنفسه ومارس السلطة بعدالة. وكان عطوفاً على الرعية، قريبًا من الناس، يُشرف بنفسه على شؤون الحكم ويعمل على تطهير الإدارة والقضاء على الرشوة والفساد، ومكافحة الاستغلال. كان يستمع إلى شكاوى الناس ويقضي حاجاتهم بالعدل والمساواة. وكان يطوف الأسواق ليلاً ونهارًا ليرى بنفسه المساوئ الاجتماعية والأخلاقية ومدى الحاجة إلى الإصلاح، وعمل جهده لإغاثة الناس في أوقات الشدة. وإهتم بالعلم وأهله، فكان يدعو الفقهاء والأطباء وأهل الحساب والمنطق ويجالسهم ويستمع إليهم. في سنة 1009 م. 400 هجري ) تخلى عن كل ما يتعلق بالملك من أبهة وفخامة ومظهر، وتخلى عن المظلة المطرزة بالذهب، والمواكب الفخمة والمآدب الحافلة، والحلى والمجوهرات والأحجار الكريمة. طرح كل ذلك جانبًا، وارتدى البسيط من الملبس، واقتصر في الطعام على ما يحتاج إليه الجسد، وزهد في ملاذ الدنيا وركب الحمار بدل الجياد في طوافه بين الناس. وأمر أن لا يُقبل أحد له الأرض ولا يقبل يده عند السلام. وحاول التوفيق بين السنة والشيعة لتوحيد المسلمين، وأنفق بسخاء على ترميم وتشييد المساجد. وجدد جامع الازهر المشهور، وهو من أكبر جوامع القاهرة وسمح للذين اعتنقوا الإسلام جبرًا أو خوفًا من العقاب أو لمكاسب دنيوية أن يعودوا إلى ديانتهم، وأعاد بناء الكنائس والأديرة. ظهرت ثلاث ابتكارات كان الحاكم بأمر الله سباقًا فيها الأول إعلان حرية العقيدة الدينية وذلك في سجل صريح والثاني منع الرق وإطلاق العبيد ودام الأمر مدة 15 سنة والثالثة تقسيم الحكم بين السنة والشيعة بصورة متساوية فقد عين على حكم السنة ولي عهد المسلمين عبد الرحيم ابن إلياس وعلى حكم الشيعة عين ولي عهد المؤمنين عباس ابن شعيب وكل ولي عهد يحكم بشؤون طائفته وكان دور الخليفة المنظم لإيقاعات المجتمع ويؤخذ على الحاكم بأمر الله قراراته الغريبة مثل منع أكل الملوخية ومنع غرس العنب وتخريب الكروم وحجر النساء في البيوت سبع سنوات ولبسه السواد سبع سنوات وغيرها ولكل من تلك التصرفات مغزى عنده و حكمة من ورائها فهو استلم الخلافة والفساد يعم البلاد وانتشرت الأمراض والأوبئة بكثرة فعلم من الأطباء أن سبب الأوبئة هو طعام المصريين المعتمد على الملوخية فحرمها فترة من الزمن ثم أبطل ذلك بعد ذهاب الوباء أما قلع العنب فكانت مصر شهيرة بالخمور فأمر بقلع كل غرسة عنب فيها وأيد ذلك بسجل يمنع شرب الخمر وعن حجر النساء كان يقصد منع الفسق الذي كان مستشري نشتكين الدرزي في البداية أقر نشتكين الدرزي بالدعوة نجح في استقطاب عدد كبير من الناس وكان ذلك في عدة وسائل ملتوية وأحيانًا بالقوة. وعندما كثرة أتباعه تمادى في نشاطه ولقب نفسه “بسيف الإيمان”.على أفعال الدرزي، لكن الدرزي رفض تحذير وأخذ يُعلي من شأنه فدعا نفسه “بسيد الهادين” وذلك نكايةً ازداد عدد أتباع الدرزي الذين استجابوا طمعاً في مال أو جاه، وتمادوا في أعمالهم السيئة مما أثار غضب الناس عليهم. غضب الحاكم بأمر الله من الانحرافات والمُخالفات التي أثارت النزاعات وسببت العداء وفي آخر يوم من سنة 409 هجري (1018م.) زحف الدرزي وأتباعه، على مسجد ريدان قرب قصر الخليفة، ولم يكن مع حمزة بن علي داخل المسجد سوى اثني عشر نفراً، بينهم إسماعيل بن مُحمد التميمي، ومُحمد بن وهب القرشي وسلامه بن عبد الوهاب السامرّيّ، وكان معهم بهاء الدين عليّ بن أحمد الطائي وأيوب بن علي، ورفاعة بن عبد الوارث ومحسن بن علي. موت الدرزي لم يفلح المُهاجمون في اقتحام المسجد طيلة النهار. ولما ظهر الحاكم بأمر الله على شرفة القصر المُطل على المسجد خاف المُحاصرون لهيبته وتفرقوا. وفي اليوم التالي، أول يوم من سنة 410 هجري (1018 م.) قتل الدرزي.علي يد احدي الموحدين الزواج والطلاق في التوحيد يوجب على الموحدين أن يتزوجوا من بعضهم البعض. والزواج في شريعة التوحيد يجب أن يكون مبني على المحبة، الائتلاف، الإنصاف، العدل والمساواة. لذلك منع تعدد الزوجات لأن ذلك يقضي على الإنصاف والعدل والمساواة. وشروط الزواج هي أن يتعرف الزوجين على حقيقة بعضهم البعض، سواء من حيث الحالة الصحية أو الروحية أو العقلية. وإذا حصل الزواج وجب أن يعامل الزوجين كلاهما الآخر بالمساواة والعدل. واجب الزوج أن يساوي زوجته بنفسه وينصفها مما يملك. وعلى الزوجة أن تسير على الطريقة التي درج عليها الزوج وبمقتضى خطته بالحياة، وأن تبني بيتها على المبادئ التي يمشي عليها في الحياة، شرط أن تكون إرادة الزوج مبنية على الإنصاف والعدل غير مناقضة لحقوق الزوجة وحريتها كإنسان. ولكلا الزوجين الحق في طلب الطلاق، وبعد الطلاق لا يحق لهم الزواج من بعضهم البعض. إذا طلب أحد الزوجين الطلاق من دون أسباب موجبة يحق للآخر أن تحصل أو يحصل على نصف ما يملكه أو تملكه طالب أو طالبة الطلاق التاريخ السياسي للــــــــــــــدروز في ســــــــــــــــــورية المحاربون الدروز يتحضرون للذهاب مع سلطان باشا الأطرش للمشاركة في الثورة السورية الكبرى 1925 يعود التاريخ السياسي للدروز إلى نحو ألف سنة فبعد أن اعتنقت بعض العشائر التنوخية في جبل لبنان مذهب التوحيد وتغلبهم على المحنة وفرضهم لوجودهم في بلاد الشام غدوا لاعباً أساسياً في تاريخ المنطقة فقد ساهم التنوخيون الدروز في مقارعة الصليبين لا سيما في معركة حطين وكسبوا ثقة الزنكيين والأيوبيين وقوي وجودهم في ظلهم وبرزت من وقتها عائلات الدروز العريقة كأرسلان واللمعيين وغيرهم ثم تابعوا تقوية نفوذهم بالوقوف مع المماليك ضد التتار والمغول ولا سيما في معركة عين جالوت وقفوا مع العثمانيين ضد حملة محمد علي ضد بلاد الشام وصمدوا في جبل العرب جنوب دمشق حوالي سنة بقيادة الشيخ أحمد الهجري و حيث كبدوا المصريين خسائر فادحة فيما يعرف بمعارك (اللجاه ) وظلت العلاقة مع العثمانيين في اخذ ورد حيث كانوا يقوموا بالتمرد على السلطة العثمانية وكان الحكم العثماني يبعث الحملات إلى الجبل للسيطرة عليه دون جدوى ولما سيطر القوميين العنصريين الأتراك وصاروا ينتهكون حرمات الجبل وعاداته ويعدمون الأحرار ومنهم ذوقان الاطرش ويحيى عامر وعدد من الاحرار اعدموا عام 1911 ويضيقون على العرب عموماً فقام الدروز بمحاربتهم ثم أعلنوا الولاء للشريف حسين وتطوع المئات منهم في الجيش العربي فيما شكل سلطان الأطرش في جبل الدروز بسوريا قوة فرسان سارت مع الجيش العربي من الجبل وكانوا في طليعة الذين دخلوا دمشق ورفعوا العلم العربي فوقها وبعد احتلال سورية من قبل فرنسا قام الدروز بإشعال فتيل الثورة السورية الكبرى في جبل الدروز بقيادة سلطان باشا الاطرش في عام 1925 وخاضوا معارك عديدة كبدت الجيش الفرنسي خسائر كبير كمعركة الكفر وتل الحديد والمزرعة ونقلواالثورة إلى دمشق وغوطتهاوالى لبنان وجبل الشيخ ورفضوا تشكيل دولة درزية وكان لهم الدور الأكبر والأساسي في الاستقلال عن فرنسا حيث ثاروا على الجيش الفرنسي بعد دخول الجيش الفرنسي والبريطاني وقضائه على حكومة فيشي وبعد الاستقلال اندمج الدروز في كل بلد مع مواطنيهم واشتركوا معهم في الأحداث السياسية وفي سورية حاولا اديب الشيشكلي وهو رئيس الجمهورية لعام 1953 إثارة فتنة حيث حاول استخدام الجيش الوطني للفتك بالدروز و حصل ذلك في عدة قرى إلا أن سلطان الأطرش والزعماء السوريين الآخرين استطاعواإقصاء الشيشكلي ونفيه إلى البرازيل حيث إغتاله أحد الدروز الموتورين منه وهو نواف غزالة وهي حادثة الاغتيال الوحيدة في تاريخ الدروز حتى الآن .. كما ساهموافي جميع الحروب ضد الكيان الصهيوني وسقط منهم كثير من الشهداء يحافظ الدروز على طابعهم المميز حتى الآن ولهم عاداتهم وتقاليدهم المجتمعية الخاصة ويتميزون بمحافظتهم على النطق بكامل أحرف اللغة العربية بشكلها الصحيح(القاف مثلا)وهم في سوريا التجمع الأكبر للدروز في العالم (حوالي 450،000 نسمة) ومن المدن التي يتواجدون فيها السويداء وصلخد وشهبا في جبل الدروز(العرب) و جرمانا قرب دمشق ومجدل شمس وغيرها في الجولان السوري . قام الدروز السوريين في الجولان المحتل باحراق الهويات الإسرائيلية و رفع شعار لا بديل عن الهوية السورية ، و قاموا بانتفاضات و استمروا تحت الحصار لمدة ستة أشهر وقد قامت الحكومة الإسرائيلية باعتقال كثير من الشبان الذين يقاومون الاحتلال ومنهم من ظل بالسجون الإسرائيلية أكثر من عشرين سنة الأو مازالوا حتى الآن يصنعون الخبز بايديهم و يخزنون القمح تحسبا لاي حصار ويرفضون الهوية الإسرائيلية. في لبنـــــــــــــــــــــان كان لهم الفضل الكبير في الاستقلال عام 1943 مع الراحل الامير مجيد أرسلان . شاركوا بعدة ثورات ضد الحكم بقيادة كمال جنبلاط مؤسس و قائد الحزب التقدمي الاشتراكي . شاركوا في الحرب الاهلية البنانية بين الأعوام 1975 إلى1990 بوصفهم أحد أقوى الميليشيات في الحرب اللبنانية ، تحت لواء الجيش الشعبي بقيادة وليد جنبلاط . كان لهم عدة مراكز قيادية في المجالس التمثلية و الحكومات . اليـــــــــــــــوم تعترف كل من لبنان وسوريا وإسرائيل بالطائفة الدرزية ويملك الدروز في هذه الدول نظامهم القضائي الخاص بهم ليحتكموا إليه ويتمتعوا بجميع حقوقهم السياسية من انتخاب وترشيح وخدمة في المؤسسات العسكرية إلا أن الدروز في مرتفعات الجولان يعتبرون انفسهم سوريين و يرفضون التعاون مع المحتل الإسرائيلي. في الأردن لم يتم الاعتراف بالدروز كطائفة دينية ولا كعشيرة أردنية بالرغم من النظام العشائري السائد في الأردن ولم يعطى الدروز في الأردن حقوق الاقليات كما لدى الشيشان و الشركس والاكراد و الارمن و باقي الاقليات الموجودة في الأردن بالرغم من مشاركة الدروز في تكوين الدولة الأردنية في جميع المجالات. هذة هي حقيقة الموحدين المسلمون الدروز الذي يحاول بعض الاشخاص الأساءة لهذة الطائفة الكريمة ردا على الأخ فارس السنة |
#2
| ||
| ||
رد: حقيقة الموحدون الدروز طيب ممكن تقولي لماذا يشارك دروز فلسطين في الجنديه في الجيش الإسرائيلي ويقتل على أيديهم المئات من العرب المسلمين من أبناء فلسطين ؟؟؟ وأنت لم تفسر العقيده الدرزيه بشكل واضح من حيث التعاليم والعقائد ومبدأ الجهال والعقال, ياريت تفسر لنا التعاليم الدرزيه وتشرحها أكثر وتبين ماهية كتابكم المقدس ؟؟ فهل كتابكم المقدس هو القرآن أم لكم كتب أخرى ؟؟ في إنتظار ردك |
#3
| ||
| ||
رد: حقيقة الموحدون الدروز الأخ العزيز بالنسبة إلى موضوع التجنيد في الجيش الأسرائيلي هم مجبرون على التجنيد في الجيش الاسرائيلي ومثل ما هناك موحدون دروز في الجيش الأسرائيلي هناك من السنة والمسيحين في الجيش الأسرائيلي ليس فقط الدروز لكن عددهم اكبر لانهم ينتشرون في مناطق عرب 1948 واغلبية هذة المناطق من الموحدون الدروز يعني بالنهاية هم مجبرون لماذا تتكلم عن الموحدون الدروز ولا تتكلم عن اخواننا أهل مصر وبالأخص معبر رفح في قطاع غزة عشرات الاف من الفلسطنين قتلو بسبب حصار من قبل اهلنا في مصر............. لماذا لا تتكلم عن العرب ماذا يفعلون بأهلنا في فلسطين ..... وبالنسبة الى موضوع الجهال والعقال ( العاقل من اتبع المسلك الديني) و(الجاهل يعلمون بأمور عقيدتهم لكنهم غير متبعين طريق الزهد او المسلك الديني )هذة هي تفسير كلمة الجهال والعقال ولا يوجد هذا الشيئ في هذة الطائفة ولا مرتبطة بعمر الشخص وليس لدينا كتاب مقدس خاص بنا كتابنا هو القرأن الكريم مع شروحاته |
#4
| ||
| ||
رد: حقيقة الموحدون الدروز شاركوا في الحرب الاهلية البنانية بين الأعوام 1975 إلى1990 بوصفهم أحد أقوى الميليشيات في الحرب اللبنانية ، تحت لواء الجيش الشعبي بقيادة وليد جنبلاط عم تقولها و كأنك مفتخر ؟! كتير حلو انهم كانوا يدبحوا فينا ؟! أساساً هيدا وليد جنبلاط اللي عم تحكي عنه ما بيعرف غير الدم و بعيد عن أي شي بيتعلق بالإسلام فهمني كيف بتقولو عن حالكم مسلمين و انتو كتابكم مش القرآن ؟ و حتى لو انتو مسلمين ليه بتقولو عن حالكم موحدين مش مسلمين ؟ بعدين بالنسبة للزواج ما فيك تقول انه الزواج عندكم زي عندنا انتو طقوسكم غير و عندكم اشياء احنا لو بنموت ما بنعملها حتى لو ما كنا إسلام و حتى بالنسبة للطلاق احنا عنا المطلقين عندهم فرصة يرجعوا لبعض 3 مرات و اكتر اذا المرأة تزوجت من حدا تاني و اتطلقت انتو كيف على ذوقكم بتحرمو انهم يرجعوا لبعض ؟! إنسى هالحكي كله احنا هلأ برمضان , إنتو صايمين يا اللي بتقولو عن حالكم مسلمين ؟ بعدين انتو بتقولو انكم مسلمين لما تحكو مع حدا مسلم , يمكن لما تشوفو مسيحي تروحو تقولو احنا مسحيين و لما تشوفو يهودي تقولو احنا يهوديين لإنه النفاق من طبعكم شي بيسم البدن |
#5
| ||
| ||
رد: حقيقة الموحدون الدروز يمكن انتي ما بتعرفي معناه الحرب الاهلية يلي صارت بلبنان كانت من ابشع الحروب واشتركت فيها جميع الطوائف في لبنان دون استثناء السنة والشيعة والدروز والمسيحين بجميع مذاهبهم والفلسطينين والسوريين لماذا تضعي الحق على وليد جبنلاط ولا تضعي الحق على سمير جعجع والعماد مشيل عون وغيرهم ......... كلهم اشتركو بالقتل دون استثناء ويلي عبتحكي عنو وليد جبنلاط ساهم كثير في اتفاق الطائف برعاية المملكة العربية السعودية بدي اعرف مين خبرك انو كتابنا مو القرأن الكريم؟؟؟؟ وانا قلت نحنا مسلمون لا فيكي لا انتي ولا اني ننكر هالشي يمكن ما بعرف كثير عن طقوس الزواج خبريني شو طقوس الزواج عنا وبشو بتختلف عن طقوس الزواج عند المسلمون ومنشان تعدد الزوجات رجعي الى تفسيرات القرأن الكريم وخبريني ...... وكذلك الامر بالنسبة الى الطلاق رجعي الى تفسيرات القرأن الكريم وخبريني ......... ومشكورة كثير على تعليقك وأرجو ان يكون التقاش بعيدا عن بعض الالفاظ يلي بتسم البدن |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من هم الموحدون ( بني معروف ) ؟؟ | بني معروف 5 درزي مطرود لا يفقه ولا يفهم ولا يملك من العقل شيء | نور الإسلام - | 68 | 11-05-2010 10:21 AM |
الدروز هل هى عقيدة متطرفة | fars_010 | نور الإسلام - | 3 | 05-25-2010 06:01 PM |
اطول نكتة اتحداكم ما تزهقو ................. | ♥ βőΛ ♫ | نكت و ضحك و خنبقة | 9 | 12-13-2009 08:23 AM |
امسح ذنوب عمرك كلها في دقيقة واحدة | sara sari | مواضيع عامة | 14 | 12-09-2009 07:46 PM |
دقائق قليـلة وأجر عظـيم | abojalal56 | نور الإسلام - | 3 | 07-26-2008 02:48 AM |