عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-14-2009, 09:18 PM
 
Thumbs up حكم اسلام فى خـتـان البنـين (1)

أولاً: خـتـان البنـين
1 – تعريف الختان بالنسبة للصبيان :
لـغـة : هو التطهر والتطهير والقطع . وهو مشتق من مادة ختن والتي تدل على القطع .
قال الشافعي ـ رحمه الله ـ :
أصل الختن : القطع" لسان العرب ـ مادة ختن ".
واصطلاحاً : هو قطع القلفة التي تغطىالحشفة من الرجل
" قاله ولى الدين العراقى في طرح التثر/ 75 "
أو هو قطع الجلدة التي تغطى حشفة الذكر وتسمى قلفة ، والغير مختون يقال أغلف أو أقلف ،
والقلفة والغُرلة هي الجلدة التي تقطع عند الختان( مختار الصحاح )
2 – حكم ختان البنين :
اختلف أهل العلم – رحمهم الله - في حكم ختان الرجال على قولين :
القول الأول: إن الختان سنة فى حق البنين
وهو قول أبى حنيفة ومالك وبعض الحنابلة ، وحكاه ابن القيم عن الحسن البصرى ،
وذهب إلى ذلك أيضا ابن أبى موسى من أصحاب أحمد
وقد نسب النووى والقرطبى القول بسنية الختان لأكثر أهل العلم .
وقال القرطبى فى تفسيره ( 1 / 485 ) :
( واختلف العلماء فى الختان فجمهورهم على أن ذلك من مؤكدات السنن ومن فطرة الإسلام التى يسع تركها فى الرجال )
وقال النووى فى شرح مسلم حديث ( 261 ) :
فالختان : واجب عند الشافعى وكثير من العلماء ، وسنة : عند مالك وأكثر العلماء . أهـ .
وقد نقل ابن القيم عن القاضى عياض قوله :
فالاختتان عند مالك وعامة العامة وقولهم أنه سنة ،
فالسنة عندهم : يأثم تركها ، فهم يطلقونها على مرتبة بين الفرض والندب .
بل قال ابن القيم كما فى تحفة المودود والشوكانى فى نيل الأوطار ( 1 / 139 ) :
وشدد فيه مالك حتى قال : من لم يختتن لم تجز إمامته ولم تقبل له شهادته .
وقال السرخسي الحنفى كما فى المبسوط ( 10 / 156 ) :
الختان سنة ، وهو من جملة الفطرة فى حق الرجال لايمكن تركه .
وقال كذلك ابن الهمام الحنفى كما فى فتح القدير ( 7 / 421 ) :
وهو عندنا سنة.

وأما المذهب المالكى : ـ
فقد قال ابن جزي ( محمد بن أحمد الغرناطى ) :
وأما ختان الرجل فسنة مؤكدة عند مالك وأبى حنيفة كسائر خصال الفطرة التى ذكرت ،
وهى غير واجبة اتفاقا " القوانين الفقهية 1 / 129 "
وقال أبو القاسم العبدرى كما فى التاج والإكليل ( 3 / 358 )
وهو عند الشافعى واجب ، وعند مالك سنة ، وقال مالك : لا أرى أن يؤم الأقلف .
وهناك بعض الحنابلة من يقول أيضا بسنيته :
قال ابن القيم – رحمه الله – كما فى تحفة المودود:وكذلك قال ابن أبى موسى من أصحاب أحمد:هو سنة مؤكدة .
وقال الشوكانى كما فى نيل الأوطار ( 1 / 147 ) :
والحق : أنه لم يقم دليل صحيح يدل على الوجوب ، والمتيقن : السنية ، كما فى حديث :
" خمس من الفطرة الختان والاستحداد وتقليم الأظفار ونتف الإبط وقص الشارب "
وهو فى الصحيحين وغيرهما عن أبى هريرة ، والواجب الوقوف على المتيقن إلى أن يقوم ما يوجب الانتقال عنه .



أدلة القائلين بسنية الختان بالنسبة للرجال :
1ـ ما أخرجه أحمد وابن أبى شيبة عن شداد بن أوس قال : قالرسول اللهr :
" الختان سنة للرجال مكرمة للنساء "
لكن اعترض على هذا الدليل بأن الحديث ضعيف ، وهو كذلك .
ضعفه شعيب الأرنؤوط فى المسند ( 34/ 319 ) ، والألباني فى السلسلة الضعيفة ( ح 1935 )
وهو أيضا فى ضعيف الجامع رقم (2938 ) .

2 ـ ما أخرجه الإمام أحمد والبخارى فى الأدب المفرد بسند صحيح عن الحسن قال :
يا عجبا لهذا الرجل – يعنى أمير البصرة مالك بن المنذر- لقى أشياخا من أهل كَسكَر فقال : مادينكم ؟ قالوا : مسلمين ، فأمر بهم ففتشوا فوجدوا غير مختونين ، فختنوا فى هذا الشتاء ، قد بلغنى أن بعضهم مات ، وقد أسلم مع النبى r الرومى والفارسى والحبشى فما فتش أحداً منهم .
قال الألبانى فى صحيح الأدب المفرد (ح 947 ) :صحيح الإسناد موقوفا ومرسلا
واعترض على هذا الاستدلال بأمور ذكرها ابن القيم كما فى التحفة.
الأول : أنه من كلام الحسن فهو مرسل .
الثانى : أن النبى r قد أمر باتباع الخليل إبراهيم ـ عليه الصلاة والسلام ـ
الثالث : أنهم استغنوا عن التفتيش بما كانوا عليه فى الختان ، فإن العرب قاطبة كلهم كانوا يختتنون ، واليهود قاطبة تختتن ، ولم يبق إلا النصارى وهم فرقتان : فرقة تختتن ، وفرقة لاتختتن
وقد علم كل من دخل فى الإسلام منهم ومن غيرهم : أن شعار الإسلام الختان ،فكانوا يبادرون إليه بعد الإسلام ، كما يبادرون إلى الغسل ، ومن كان منهم كبيرا يشق عليه ويخاف التلف سقط عنه ،
وقد سئل الإمام أحمد عن ذبيحة الأقلف وذكر له حديث ابن عباس : " لاتؤكل " فقال : ذلك عندى إذا ولد بين أبوين مسلمين فكبر ولم يختتن ، وأما الكبير إذا أسلم وخاف على نفسه الختان فله عندى رخصة . أ هـ
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحقو يابنات ؛؛ اشعار للعرائس بدون اسماء , وزفات بدون اسماء فرشت الورد إقتصاد منزلي 2 03-01-2011 03:34 PM
معاني اسماء البنات في علم النفس نازك الملائكة أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 30 12-14-2009 01:15 PM
نبذه عن كات ستيفنس cat stevens سابقاويوسف اسلام بعد اعتناقه للاسلام واقعي جدا شخصيات عربية و شخصيات عالمية 7 08-27-2007 03:38 PM
اسماء ماتت؟!! ام ياسمين أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 05-03-2007 12:05 AM


الساعة الآن 12:04 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011