عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 11-29-2006, 12:36 AM
 
رد: ابغى اعرف ضروري

بما انه عقد على الزوجة بشروطه المعروفة من الإيجاب والقبول وحضور الولي والشاهدين؛ فقد أصبحتي زوجة له، ومن المستحسن ألا يدخل بك إلا بعد أن تنتقلي إلى بيته في حفل زفاف موافق لأصول الشريعة الإسلامية؛ ليعلم الناس أنه قد دخل بك. فلو حدث والتقى بك قبل هذا الإعلان فلا مؤاخذة عليه ولم يرتكب ذنبًا...
ولكن من المستحسن ان يتأجل لحين الانتقال الى بيته
بـ اخلاص
ابو عبدالعزيز
__________________


الوحيد الذي أشعر بإنتمائي إليه ، أو إنتمائه لي ، أو تلاقحنا المشترك لتفريخ كلمة ..
هو القلم .،
دائماً أتساءل من خلال ما أراه من كدحه ،.
أينا يمنح الآخر مجداً يا ترى ؟ ،.
أنا الذي أنحت ذاكرتي لأمنحه تعباً ،.
أم هو الذي ينحتُ روحه ليمنحني سطراً !..
  #12  
قديم 11-29-2006, 05:00 AM
 
رد: ابغى اعرف ضروري

استأذن من ابي عبد العزيز في طرح مخالف

لعل في فقه الصداق ما يضع النقاط على الحروف هنا
وقوامه
اذا عقد الرجل على المرأة وقد سمى لها مهرا ودخل بها فهي تستحق المهر كاملا بالاجماع.
فان طلقها قبل الدخول فهي تستحق نصف المهر المسمى لقوله تعالى " وان طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم"

وفي موسوعة فقه ابن عمر يقول
تستحق المرأة الصداق كاملا اذا دخل بها الزوج أوتوفي عنها بعد أن سمى لها صداقا وفي هذا يفصل قائلا " اذا أغلق الباب وأرخي الستر فقد وجب الصداق"
أي أن الخلوة/الاستتار عن الأعين أعطاها حق المدخول بها فهو اذا يعد دخولا
وقد أخذ الشافعي وابو حنيفة بمذهب ابن عمر في هذا.
ويقول ابو حنيفة " اذا خلا بها في بيتها وطيء ام لم يطأ فالمهر كله لها"

لأن الاختلاء مظنة المس عادة وهو لا يقتصر على الوطء وحده بل يشمله ومقدماته ويصح له دليلا شرعيا وعقليا معا أن المرأة اذا حملت اثناء الاختلاء لا تحد لانها زوجة وقع عليها العقد ويلحق الولد بابيه لأنه أبوه بالعقد على أمه ومعاشرتها.
وقد جاء عن الفاروق عمربن الخطاب أنه أمر بالمهر لجارية سافر زوجها بعد أن عقد عليها وقبل أن يعرس بها ولكنه كان قد جاءها في بيت أهلها فحملت، فلما رفع ذلك الى عمر، بعث الى زوجها فسأله فأقر بأبوته لحملها فقال عمر: "من أغلق الباب أو أرخى الستر فقد وجب الصداق وكملت العدة"

والقول هنا أن نص الآية الكريمة يقول " وان طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم"
والعلماء أقروا بالصداق كاملا اذا تحققت الخلوة ، مما يؤكد أن تحققها أعتبر مسا أي دخولا شرعيا
والله أعلم
__________________

  #13  
قديم 11-29-2006, 06:26 AM
 
Exclamation رد: ابغى اعرف ضروري

السلام عليكم..... بإختصار شديد اذا لم يدخل الزوج على زوجته فلا تلزمه النفقه عليها هما فعل بها دون الجماع.....اي لم يجامعها.
  #14  
قديم 11-29-2006, 01:37 PM
 
رد: ابغى اعرف ضروري

ابو عبد العزيز
مشكور على اهتمامك الرائع
ربيحه تسلمين غناتي
يعني الحين زوجي اختلا فيني
بس ما حصل الجماع
اللي حصل مقدمات الجماع
هل بكذا يكون واجب عليه النفقه؟؟
وهل انا على شي في اللي يصير

اخوي خليجي اشكر لك مداخلتك الرائعه
__________________
أجمل ما في الحياة هي الأخوة الصادقة
لأنها مدينة مغلقة لا يدخلها إلا الأوفياء
  #15  
قديم 11-29-2006, 02:26 PM
 
رد: ابغى اعرف ضروري

اختي ربيحة اشكرك على طرحك
وانا قلت لكم اني مجتهد ولا يوجد لدي مرجع فقط مما تعلمت من بعض المشايخ ومما سمعت وسالت احد ائمة المساجد عن الموضوع وقد افادني بما قلته
اشكركم جميعا
بـ اخللاص
ابو عبد العزيز
__________________


الوحيد الذي أشعر بإنتمائي إليه ، أو إنتمائه لي ، أو تلاقحنا المشترك لتفريخ كلمة ..
هو القلم .،
دائماً أتساءل من خلال ما أراه من كدحه ،.
أينا يمنح الآخر مجداً يا ترى ؟ ،.
أنا الذي أنحت ذاكرتي لأمنحه تعباً ،.
أم هو الذي ينحتُ روحه ليمنحني سطراً !..
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:25 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011