|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#21
| ||
| ||
رد: ابغى اعرف ضروري جزاك الله خير الجزاء أختى الفاضلة ربيحة الرفاعى على هذا الرد الطيب الموفق ...وأنا لن أزيد عليك شيئا , فردك استوفى المطلوب ,ولكنى أسأل أختى عيون الحارثى وباقى المجيزين مطلقا بعض الأسئلة .... قبلها أقدم بمقدمة قصيرة جدا... إن فترة العقد فترة مر كثير من الناس بها ومن المشاهد والمجرب أنها قد تنتهى بعدم إتمام الزواج نظرا لخلافات ومشاحنات قد تحدث بين العاقد والمعقود عليها أو بينه وبين أهلها أوبينها وبين أهله لأسباب متعددة وأظن أن كثير من إخوانى وأخواتى يوافقوننى على هذا الأمر وأسأل الله عزوجل ألا يحدث المكروه وأن يتم هذا الأمر على خير وجه يحبه الله تعالى ولذلك أسأل .... السؤال الأول .... ماحكم المطلقة قبل المسيس ....؟ الإجابة من وجهين :ـــ أولا من جهة المهر , لها نصف المهر.... ثانيا من جهة العدة , لا عدة لها .... فأسأل الذين يخلطون بين الأمور ويقولون لا شيئ إذا طلقت المرأة وهى فى عرف الناس معقود عليها لا مدخول بها , هل تستطيعون بعد الطلاق أن تقول البنت لأبيها أنه دخل بها ... وهل هو سوف يعترف بذلك ...؟؟؟؟ السؤال الثانى .... إذا تقدم شاب آخر لفتاة كان معقود عليها وطلقت ,هل تستطيع هذه الفتاة أن تقول لهذا الشاب أن زوجى الآخر الذى كان يعقد على كان يعاملنى معاملة الزوجة ...أم أنها سوف تدارى عليه وتحجب عنه وتستر ماكان يحدث بينها وبينه من ضم وتقبيل ,فضلا عما سوى ذلك ...؟؟؟ السؤال الثالث .... هل فرق الشرع بين المعقود عليها والمدخول بها ....؟؟؟ فإن كانت الإجابة بنعم فما الفرق ...؟؟ هل هو مجرد إنتقال المرأة إلى زوجها والنفقة عليها ...؟؟ ولا يقول بذلك قائل .. وإن كانت الإجابة بلا فما الدليل ....؟؟؟ وأخيرا أقول :ـــ إن العرف شرع أقره الله عزوجل فالمتعارف عليه بين الناس معتبر شرعا مما أقره الشرع من الأعراف كما قال الله تعالى .. ( خذ العفو وأمر بالعرف ) وفى أعراف الناس يفرقون بين المعقود عليها والمدخول بها .... وفى الشرع أيضا , قاعدة سد الذرائع . وإن آمانات الناس قد ضاعت إلا من رحم الله فقد سمعنا وشاهدنا قصصا عن شباب عقدوا على أزواجهن وكان الأمر عندهم سواء ,ثم يطلقن أو قد تحمل المرأة ثم هو لا يعترف بهذا , ويقول أنا عاقد ولم أمس ولم أدخل بها , وهذا واقع وإن كان مريرا , ولكن لابد أن يوخذ فى الإعتبار... معذرة على إطالتى وكلامى وإن كان ثقيلا على بعض النفوس , ولكن هذا ما أردت أن أنصح به وإن كان فيه من صواب فمن ا لله تعالى وإن كان فيه من ذلل فمنى ومن الشيطان ,والله ورسوله منه بريئان . وجزاكم الله خير الجزاء أختكم المصرية دمتم بكل خير وود
__________________ قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى : عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين .... |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |