عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-06-2009, 05:16 PM
 
Thumbs up 5- باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله

5- باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله
س: اذكر مناسبة هذا الباب لكتاب التوحيد؟
جـ: لما ذكر المؤلف رحمه الله وجوب التوحيد وفضله وما يوجب الخوف من ضده نبه بهذا الباب على أنه لا ينبغي لمن عرف ذلك أن يقتصر على نفسه بل يجب عليه أن يدعو إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة كما هو سبيل المرسلين وأتباعهم.
س: ما حكم الدعوة إلى الدين الإسلامي وبأي شيء يبدأ الداعي ولماذا وما الدليل؟
جـ: الدعوة إلى الدين الإسلامي واجبة ويبدأ الداعي بالدعوة إلى التوحيد لأنه أفرض الفروض وأوجب الواجبات وهو الأساس لجميع الأعمال فلا تقبل إلا بعد صحة التوحيد والدليل قوله r لمعاذ فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله.
قال تعالى: }قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ{([1]).
س: وضح معاني المفردات الآتية: سبيلي، بصيرة، سبحان الله، ثم اشرح الآية وبين مناسبتها للباب، واذكر ما يستفاد منها؟
جـ: سبيلي: طريقتي ودعوتي، بصيرة: علم ويقين، سبحان الله: تنزيها لله من أن يكون له شريك في ملكه أو معبود سواه.
شرح الآية: يقول الله تعالى: قل يا محمد هذه الدعوة التي أدعو إليها والطريقة التي أنا عليها من الدعاء إلى توحيد الله وإخلاص العبادة له دون#
سواه هي طريقتي أدعو إلى الله على علم ويقين ويدعو إليه من آمن بي وصدقني ومنزها لله عن الشرك ومتبرئ من المشركين.

ومناسبة الآية للباب: أن الدعوة إلى الله على بصيرة وعلم هي طريق الرسول r وأتباعه فعلينا أن نفعل ذلك لنكون من أتباعه.
ويستفاد من الآية:
1-أن الدعوة إلى الله طريق من اتبع النبي r.
2-التنبيه على الإخلاص في الدعوة إلى الله.
3-أن البصيرة. وهي العلم من الواجبات على الداعي إلى الله.
4-ابتعاد المسلم عن المشركين لأن لا يصير منهم ولو لم يشرك.
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله r لما بعث معاذًا إلى اليمن قال له: «إنك تأتي قومًا من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة ألا إله إلا الله» وفي رواية «إلى أن يوحدوا الله فإن هم أطاعوك لذلك لأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوك لذلك فإياك وكرائم أموالهم واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب».
س: ما معنى بعث ولماذا؟ ومتى بعثه، وما المراد بأهل الكتاب، ما معنى أطاعوك لذلك، افترض، وما المقصود بالصدقة هنا؟ وما معنى إياك وما هي كرائم الأموال؟ وما معنى اتق دعوة المظلوم وما هو الشاهد من الحديث للباب وذاكر ما يستفاد منه؟
جـ: بعث النبي r معاذًا إلى اليمن: أي أرسله داعيًا ومعلمًا وحاكمًا في#
السنة العاشرة من الهجرة، والمراد بأهل الكتاب: اليهود والنصارى. ومعنى أطاعوك لذلك: شهدوا وانقادوا لذلك، ومعنى افترض: ألزم وأوجب، والمراد بالصدقة هنا الزكاة، ومعنى إياك: احذر، وكرائم الأموال أحسنها وأنفعها وأكثرها ثمنًا، ومعنى اتق دعوة المظلوم: اجعل بينك وبينها وقاية بالعدل وترك الظلم. والشاهد من الحديث للباب: قوله فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة ألا إله إلا الله.

ما يستفاد من الحديث:
1-أن التوحيد أول الواجبات وأنه يبدأ به قبل كل شيء حتى الصلاة.
2-التنبيه على التعليم بالتدريج والبدء بالأهم فالأهم.
3-أن الصلوات الخمس أعظم واجب بعد الشهادتين.
4-أن الزكاة أوجب الأركان بعد الصلوات.
5-أن الزكاة تؤخذ من الأغنياء وتصرف إلى الفقراء.
6-أنه يحرم على العامل في الزكاة أخذ كرائم الأموال.
7-تحريم الظلم واتقاء دعوة المظلوم وأنها لا تحجب.
عن سهل بن سعد أن رسول الله r قال يوم خيبر: «لأعطين الراية غدًا رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله يفتح الله على يديه فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها فلما أصبحوا غدوا على رسول الله r كلهم يرجوا أن يعطاها فقال: أين علي بن أبي طالب فقيل هو يشتكي عينيه فأرسلوا إليه فأتى به فبصق في عينيه ودعا له فبرأ كأن لم يكن به وجع فأعطاه الراية فقال أنفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم. ثم ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم
بما يجب عليهم من حق الله تعالى فيه فوالله لأن يهدي الله
#
بك رجلاً واحدًا خير لك من حمر النعم
» متفق عليه.

س: ما هو يوم خيبر، ثم بين معاني الكلمات الآتية: الراية، يدوكون، فبصق، فبرأ، أنفذ، على رسلك، ساحتهم، حمر النعم، ما هو حق الله تعالى في الإسلام، اذكر الشاهد من الحديث للباب وبين فوائده؟.
جـ: يوم خيبر: يوم غزوة خيبر وهي قرية قرب المدينة، الراية: علم الحرب، يدوكون: يخوضون ويتحدثون، بصق: تفل، فبرأ: زال عنه الألم، أنفذ: امض واذهب، على رسلك: على مهلك من غير عجلة، ساحتهم: ما قرب منهم، حمر النعم: الإبل ذوات اللون الأحمر وهي أنفس أموال العرب. حق الله تعالى في الإسلام: جميع الواجبات المفروضة كالصلاة والزكاة والصوم والحج.
والشاهد من الحديث للباب قوله ثم ادعهم إلى الإسلام.
ما يستفاد من الحديث:
1-فضيلة علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
2-إثبات صفة المحبة لله تعالى كما يليق بجلاله وعظمته.
3-البشارة بحصول الفتح علم من أعلام النبوة.
4-فضل الصحابة رضي الله عنهم في حرصهم على الخير وتنافسهم فيه.
5-أن الدعوة إلى الإسلام قبل القتال في حق من لم تبلغهم الدعوة.
6-ثواب من اهتدى على يديه رجل واحد.
7-جواز الحلف على الفتيا والخبر ولو لم يستحلف.
مشروعية بعث الإمام الدعاة إلى الله تعالى وأمرهم بالرفق من غير ضعف ولا انتفاض عزيمة.#


([1]) سورة يوسف آية (108).
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدعاء ( فضله . آدابه . أسباب الاستجابة) ..! wald_daba نور الإسلام - 3 05-25-2009 11:24 PM
الدعاء من الكتاب والسن المحتارة نور الإسلام - 3 03-19-2008 08:14 AM
كتاب - الدعاء من الكتاب والسنة - لمن يعتقد أنه يعرف الدعاء و لمن لا يعرفه yasso-it نور الإسلام - 7 04-19-2007 09:38 PM
كتاب - الدعاء من الكتاب والسنة - لمن يعتقد أنه يعرف الدعاء و لمن لا يعرفه yasso-it أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 03-26-2007 11:17 PM
( الدعاء وفضله )أدخل ولن تندم؟؟؟؟ نواعم - قطر نور الإسلام - 7 12-11-2006 09:44 PM


الساعة الآن 10:32 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011