|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
أخطاء شائعة..يجب الانتباه منها!!! ( تقبيل المصحف ) قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :( الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها ، وقد قال النبي e : " كل بدعة ضلالة " ) . قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( القيام للمصحف وتقبيله لا نعلم فيه شيئاً مأثوراً عن السلف ) . * * * ( قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن ) ( قول القائل { صدق الله العظيم } قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من الأحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة ) . * * * ( قولهم عن الحجر حجر إسماعيل ) ( وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيراً من الناس يطلقون على هذا الحجر { حجر إسماعيل } والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ، إنما هذا الحجر حصل حين قَصُرَت النفقة على قريش ، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم ، فحطموا منها هذا الجزء ، وحجَّروه بهذا الجدار ، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل ) وقال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله : ( ولذا فقل : الحجر ، ولا تقل حجر إسماعيل ) . * * * ( كتابة { ص ، صلع } اختصاراً لـ { e } ) ( ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي e ... فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه ) وقال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله : ( وذكر الشـيخ الأنصـاري أن الكاتب الذي كان أول من رمـز للتصـلية بحروف { صلعم } قطعت يده والعياذ بالله ) . * * * ( صلاة المريض بالإصبع عند العجز ) * * * ( قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد ) ففي هذا الحديث بيان أنه يصلي ما نسيه أو نام عنه من الصلوات فور تذكره لها دون أي تأخير حتى تبرأ ذمته . قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( إذا فاتت عن الإنسان الصلوات يصليها مجموعة ولو كان عددها كثير ) . * * * ( مسح الوجه بعد الدعاء ) ( وأما رفع النبي e يديه في الدعاء فقد جاء فيه أحاديث كثيرة صحيحة ، وأما مسح وجهه بيديه فليس عنه فيه إلا حديث أو حديثان لا تقوم بهما حجة ) . وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة ) . * * * ( انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر ) وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة . * * * ( تسمية ملك الموت بعزرائيل ) ( اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت } وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ) . وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( وأما ملك الموت فإنه لا يصح تسميته بعزرائيل وإنما يقال فيه ملك الموت ، ولم يصح عن النبي e اسمه عزرائيل ) . ( رفع الرجلين أثناء السجود ) ( لا يجوز لساجد أن يرفع شيئاً من أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل ) . فائــدة : ( يحدث أحياناً أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف ، فيمر بسجدة ، فإذا أراد أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه الحال تكون الأصابع مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ) . * * * ( قولهم في الدعاء : اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ) ( هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه ، دعاء محرم لا يجوز , وذلك أن الدعاء يرد القضاء كما جاء في الحديث : " لا يرد القدر إلا الدعاء " وأيضاً كأن هذا السائل يتحدى الله يقول : اقض ما شئت ولكن اللطف ، والدعاء ينبغي للإنسان أن يجزم به ، وأن يقول : اللهم إني أسألك أن ترحمني ، اللهم إني أعوذ بك أن تعذبني ، وما أشبه ذلك . أما أن يقول : لا أسألك رد القضاء فما الفائدة من الدعاء إذا كنت لا تسـأله رد القضاء ، والدعاء يرد القضاء ، فقد يقضي الله القضاء ويجعل الله له سبباً يمنع ، فالمهم أن هذا الدعاء لا يجوز ، يجب على الإنسان أن يتجنبه وأن ينصح من سمعه بألا يدعو بهذا الدعاء ) . * * * ( قولهم عن المسجد الأقصى : ثالث الحرمين ) ( وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ، ولا يسمى هو ولا غيره حرماً ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة ) . قال الشيخ بكر أبو زيد : ( وحيث أن المسجد الأقصى لا يسمى حرماً ، فلا يقال حينئذٍ : { ثالث الحرمين } ) . قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( وليس في الأرض شيء حرماً إلا موضعان فقط : حرم مكة ، وحرم المدينة ، وأما المسجد الأقصى فليس بحرم ) . * * * ( الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة ) * * * ( قولهم للسائل والمحروم ، المحروم هو البخيل ) ( المحروم هو من حرم المال ( وهو الفقير ) وليس هو البخيل كما يظنه كثير من العوام ) . * * * ( المصافحة بعد الصلاة دائماً ) ( وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة ) . * * * ( زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع ) والثابت عنه e أنه كان يقول إذا رفع من الركوع : ( ربنا ولك الحمد ) . ( قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف : إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ) ( لا شـك أن الصـف الأعوج صف ناقص ، وأن المصلين يأثمـون إذا لم يسووا الصف ، لأن النبي e توعد من لم يسوِّ الصف فقال : " عباد الله لتسونَّ صفوفكم أو ليخالفنَّ الله بين وجوهكم " ) . وأما حديث : ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ) فهذا ليس بصحيح . * * * ( قولهم أطال الله بقاءك ) ( لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيراً ، وقد يكون شراً ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال : أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه ، فلا بأس بذلك ) . * * * ( قولهم دفن في مثواه الأخير ) ( قول القائل : { دفن في مثواه الأخير } حرام ولا يجوز ، لأنك إذا قلت : في مثواه الأخير ، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له ، وهذا يتضمن إنكار البعث ، لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير ، إما الجنة وإما النار في يوم القيامة ) . * * * ( قول بعضهم للممرضة الكافرة سِسْتَر ) ( هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى { الأخت } وقد انتشر النداء بها في المستشفيات للممرضات ، وبخاصة الكافرات . وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول لممرضة كافرة أو سافرة { يا سستر } أي : يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط جهلهم ، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم ، على بَغَضِهِ وكثافة جهله . ومثله قولهم للرجل : { سير } أو { مستر } بمعنى : سيد ، فعلى المسلم أن يحسب للفظ حسابه ، وأن لا يَذلَّ وقد أعزه الله بالإسلام ) . * * * ( قول بعضهم راعنا ) قال ابن القيم : ( نهاهم سبحانه أن يقولوا هذه الكلمة ـ مع قصدهم بها الخير ـ لئلا يكون قولهم ذريعة للتشبه باليهود في أقوالهم وخطابهم ، فإنهم كانوا يخاطبون بها النبي e ويقصدون بها السب ، فنهى المسلمين عن قولها ، سداً لذريعة المشابهة ) . وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( كان الصحابة إذا أرادوا أن يتكلمـوا مع رسـول الله e قالوا : " يا رسـول الله ، راعنا " وكان اليهـود يقولون : " يا محمد ، راعنا " لكن اليهـود يريدون بها معنى سيئاً ،يريدون : { راعنا } اسم من الرعونة ، يعني : أن الرسول e راعن ، ومعنى الرعونة : الحمق والهوج ، لكن لما كان اللفظ واحداً وهو محتمل للمعنيين ، نهى الله المؤمنين أن يقولوه تأدباً وابتعاداً عن سوء الظن ) . * * * ( قولهم في ميقات المدينة أبيار علي ) ( وقت النبي e المواقيت ، ومنها : ميقات أهل المدينة { ذو الحليفة } ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم ، ويعرف أيضاً باسم { أبيار علي } وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة ، هي أن علياً قاتل الجن فيها ، وهذا من وضع الرافضة ـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي e ولنقل { ذو الحليفة } ) . * * * ( قول الحمد لله بعد الجشا ) ( العامة إذا تجشا أحدهم قال : الحمد لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد ، كذلك إذا تثاءبوا قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا لا أصل له ، لم يرد عن النبي e أنه فعل ذلك ) . وقال الشيخ بكر أبو زيد : ( التزامها ـ أي : حمد الله ـ بعد الجشا ليس بسنة ) . * * * ( التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام ) * * * ( تغميض العينين في الصلاة ) ( ولم يكن من هديه e تغميض عينيه في الصلاة ، وقد كرهه الإمام أحمد ، وقال : هو فعل اليهود ) . نعم . لو كان في قبلة المصلي شيء يشغله من الزخرفة وغيرها فهنا لا يكره التغميض ، بل يستحب . * * * ( قول "اللهم أحسن وقوفنا بين يديك" بعد الإقامة ) ( قول : اللهم أحسن وقوفنا بين يديك بعد الإقامة لا أصل له ) . * * * ( تخصيص علي بـ { كرم الله وجهه } ) فائــدة : هناك ثلاث صفات يوصف بها علي دون غيره : كرم الله وجهه ـ الإمام ـ عليه السلام وهذه كلها من وضع الشيعة ، لرفع علي فوق منزلته ، وللحط من منزلة الصحابة وخاصة أبي بكر وعمر . * * * ( لعن إبليس ) أولاً / أننا لم نؤمر بلعنه وإنما أمرنا بالاستعاذة منه . قال تعالى : ﴿ وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ﴾ ثانياً / أنه يتعاظم خاصة إذا حدثت مصيبة . ففي الحديث عن أبي المليح قال : ( كنت رديف النبي e فعثرت دابته فقلت : تعس الشيطان ، فقال e : " لا تقل تعس الشيطان ، فإنك إذا قلت ذلك تعاظم حتى يكون مثل البيت ، يقول : بقوتي ، ولكن قل : بسم الله ، فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى يكون مثل الذباب " ) رواه أبو داود * * * ( قول اتق شر من أحسنت إليه ) ( بعض القواعد تبنى على قواعد مخالفة للشريعة ، مثل هذا المثل ، ومعنى هذا تنفير المسلمين من إعانة إخوانهم ، وجعل الإحسان إليهم مرتبط بإساءتهم ، وهذا والله من سوء الطوية ) . قال تعالى آمراً وحاثاً على الإحسان إلى الخلق : ﴿ وأحسنوا إن الله يحب المحسنين ﴾ وفي الحديث : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) وقد قال الشاعر : أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحسان ( قول أقامها الله وأدامها عند إقامة الصلاة ) * * * ( التسمية ببعض الأسماء التي ينبغي تغييرها ) فإن النبي e ثبت عنه أنه غير اسم برة فسماها زينب . قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( فمثلاً { بيان } لا ينبغي التسمية به ، لأن { بيان } من أسماء القرآن ، وكذلك أيضاً { أبرار } ، فإذا كان النبي e غير اسم برة إلى زينب ، وإلى جويرية ، فأبرار أولى بالتغيير ، وكذلك اسم { إيمان } لا يسمى به ) * * * ( أخذ وإعطاء المصحف بالشمال ) ( الذي أرى أن من تمام تعظيم المصحف أن تتـناوله بيدك اليمنى ، وأن تضعه في مكانه بيدك اليمنى ، لأن النبي e كان يعجبه التيامن في جميع شؤونه ) * * * (أخطاء الحجاج ) قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( أما الكتيب الذي بأيدي كثير من الحجاج والعمار الذي فيه لكل شوط دعاء ، فإنه بدعة وكل بدعة ضلالة ) . ـــــــــــــــــــــــــــــــ قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( لا بأس أن يغسل ملابس الإحرام ولا بأس أن يغيرها ويستعمل غيرها بملابس جديدة أو مغسولة ) . ـــــــــــــــــــــــــــــــ قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( المرأة تحرم فيما شاءت ، ليس لها ملابس مخصوصة في الإحرام كما يظن بعض العامة ، لكن الأفضل أن يكون إحرامها في ملابس غير جميلة وغير لافتة للنظر ) . ـــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( لا تمكث في هذا المكان لدعاء ولا لغيره ، لأن غيرك من الطائفين أحق منك ، وإذا أديت السنة فلا تحجزه عن غيرك ) . ـــــــــــــــــــــــــــــــ قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( هذا ليس بشرط ، لأن العمود إنما جعل علامة على المكان ، الشرط الذي لا بد منه أن تقع الحصاة في الحوض ) . حرص بعض الناس على تقبيل الحجر الأسود لا يقصد التأسي برسول الله e ، لكن لاعتقاد أنه ينفع أو يضر ، وهذا شرك . قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( اعتقاد البعض أن الحجر الأسود نافع بذاته ، ولذلك تجدهم إذا استلموه مسحوا بأيديهم على بقية أجسامهم ، أو مسحوا بها على أطفالهم الذين معهم ، وكل هذا جهل وضلال ) . ـــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ قال جابر : ( ....... ـــــــــــــــــــــــــــــــ الاضطباع : أن يجعل وسط ردائه تحت إبطه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر . ـــــــــــــــــــــــــــــــ قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( وأن الزيادة : وأدخلنا الجنـة مع الأبرار يا عزيز يا غفار ، فهذه لم ترد عن النبي e ولا ينبغي للإنسان أن يتخذها تعبداً لله ) ـــــــــــــــــــــــــــــــ قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( والذي يظهر لي من السنة : أن الرسول u أخذ الحصى من عند الجمرة ، لأنه أمر ابن عباس أن يلقط له الحصى ، وهو يقول للناس : " بأمثال هؤلاء فارموا " ، وأما أخذه من مزدلفة فليس بمستحب ) . اعتقاد بعضهم أن الذي يرمى هو الشيطان ، فيرمون بشدة وعنف وصراخ وسب ، وقد يرمون بالحصى الكبير والنعال ، وهذا كله خطأ . قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( أما ما يذكر هنا من أن الرمي لإغاظة الشيطان ، فإن هذا لا أصل له ، وعلى هذا المفهوم : صار بعض العامة إذا أقيل على الجمرة بانفعال شديد ، وغضب شديد ، يضرب بأكبر حصاة وبالنعال والخشب )[1] . ـــــــــــــــــــــــــــــــ قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( لو أنه من شدة الزحام رمى السبع جميعاً فإنه لا يجزئ إلا عن واحدة فقط ) . ـــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( والـدليل على أنـه لا يجـزئ قبل الزوال أن النبي e رمى بعد الـزوال وقال : " لتأخذوا عني مناسككم " ، ولأنه لو كان الرمي قبل الزوال جائزاً لفعله النبي e ، لما فيه من فعل العبادة في أول وقتها ) . ـــــــــــــــــــــــــــــــ ( من الخطأ أن بعض السـاعين يقرأ قوله تعالى : ﴿ إن الصفا والمروة من شعائر الله ﴾ كلما أقبلوا على الصفا وعلى المروة ، والسنة أن يقرأها إذا أقبل على الصفا في أول الشوط فقط ) . ـــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ وهذا خطأ ، فإن السنة استقبال القبلة كما فعل النبي e . عدم تعميم جميع الرأس عند الحلق ، وهذا خطأ . ـــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( غسل الحصى بدعة ، لأن النبي e لم يغسله ) . ( بعض الأحاديث الضعيفة المنتشرة بين الناس ) * * * ( خير الأسماء ما عبد وحمد ) ( ليس لفاسق غيبة ) ( اطلبوا العلم ولو بالصين ) ( الدين المعاملة ) ( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد ) ويغني عنه الحديث الصحيــح ( من سـمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر ) . ( اختلاف أمتي رحمة ) ( من تعلم لغة قوم أمن مكرهم ) ( الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهيمة الحشيش ) ( حب الوطن من الإيمان ) ( تحية البيت الطواف ) ( كفى بالموت واعظاً ) ( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع ، وإذا أكلنا لا نشبع ) ( اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً ) ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ) ( من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومنَّ إلا نفسه ) ( أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار ) ( سلمان منّا آل البيت ) ( ما من امريء يقرأ القرآن ثم ينساه إلا لقي الله أجذم ) ( من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك ) ( النظافة من الإيمان ) ( الساكت عن الحق شيطان أخرس ) ( قصة العنكبوت وأنها وضعت نسيجاً من العش على النبي e في الغار ) ( أدبني ربي فأحسن تأديبي ) ( من أفطر في رمضان من غير عذر لم يقضه صيام الدهر وإن صامه ) فائـــدة : ( لا يصح أي حديث في فضل قراءة سورة الدخان ) ( إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان ) ( الجنة تحت أقدام الأمهات ) يغني عنه قوله e لرجل : ( إلزم رجليها فإن الجنة تحت قدميها ) ( نشيد : طلع البدر علينا . . . من ثنيات الوداع ) ( جنبوا مساجدكم صبيانكم ) ( عند الإقامة : أقامها الله وأدامها ) ( يخلق من الشبه أربعين ) ( إن الله ينزع بالسلطان ما لا ينزع بالقرآن ) ( التوبة تجب ما قبلها ) يغني عنه حديث : ( التائب من الذنب كمن لا ذنب له ) ( من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً ) B |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
XxXxX أخطاء شائعة في الصلاة XxXxX | عبد95 | نور الإسلام - | 15 | 05-26-2009 03:38 PM |
أخطاء شائعة | جينا الرقيقة | مواضيع عامة | 22 | 05-21-2009 10:33 AM |
أخطاء شائعة فى الصلاة ... للشيخ عبدالرحمن السديس | متخصص برامج | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 11 | 01-20-2009 11:11 AM |
أخطاء شائعة !!! أرجوا الحذر منها 000& | عود كبريت | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 18 | 06-29-2007 10:57 AM |
أخطاء شائعة في الصلاة(صور) | قمرمصر | نور الإسلام - | 1 | 05-29-2006 03:44 PM |