|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
- باب ما جاء في السحر أي من الوعيد فيه والتحذير منه جـ: لأن كثيرًا من أقسامه لا يتأتى إلا بالشرك المنافي للتوحيد. س: كيف دخل السحر في الشرك؟ جـ: دخل فيه من جهتين: 1-من جهة ما فيه من استخدام الشياطين ومن التعلق بهم. 2-ومن جهة ما فيه من ادعاء علم الغيب الذي استأثر الله بعلمه. س: عرف السحر لغة وشرعًا؟ جـ: السحر لغة عبارة عما خفى ولطف سببه. شرعًا: عزائم ورقى وعقد وأعمال تؤثر في القلوب والأبدان فيمرض ويقتل ويفرق بين المرء وزوجه. س: اذكر حكم السحر وحد الساحر مع ذكر الدليل؟ جـ: السحر محرم لأنه كفر بالله مناف للإيمان والتوحيد قال تعالى: }وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ{([1]). وحد الساحر القتل والدليل على ذلك: 1-ما روي عن جندب مرفوعًا حد الساحر ضربه بالسيف. رواه الترمذي موقوفًا. 2-ما روي عن عمر بن الخطاب أنه كتب إلى عماله أن اقتلوا كل ساحر وساحرة. رواه البخاري في صحيحه. ما صح عن حفصة أم المؤمنين أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها فقتلت([2]). فصح قتل الساحر عن ثلاثة من أصحاب النبي r وهم عمر وابنته حفصة وجندب. قال تعالى: }وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ{([3]). س: بين مرجع الضمير في }عَلِمُوا{ و}اشْتَرَاهُ{ وما هو الخلاق؟ جـ: مرجع الضمير في }عَلِمُوا{ إلى اليهود وفي }اشْتَرَاهُ{ إلى السحر أي اختاره واستبدله بكتاب الله. والخلاق: النصيب. يقول تعالى ولقد علم اليهود الذين استبدلوا بالسحر عن متابعة الرسول r أن الساحر لا نصيب له في الآخرة. وتفيد الآية تحريم السحر ووعيد الساحر. قال تعالى: }يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ{([4]). س: ما المراد بالجبت والطاغوت؟ جـ: تقدم معناهما في الباب الذي قبل هذا وقال عمر بن الخطاب الجبت: السحر، والطاغوت: الشيطان. وقال جابر: الطواغيت كهان كان ينزل عليهم الشيطان في كل حي واحد.# س: ما معنى قول جابر هذا وما الحي؟ جـ: أراد أن الكهان من الطواغيت تنزل عليهم الشياطين فيخاطبونهم ويخبرونهم بما يسترقون من السمع. وقوله «في كل حي واحد»الحي واحد الأحياء وهي القبائل أي في كل قبيلة كاهن يتحاكمون إليه. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله rقال: «اجتنبوا السبع الموبقات قالوا يا رسول الله وما هن قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات»متفق عليه. س: ما معنى اجتنبوا وما الموبقات ولماذا سميت بهذا الاسم؟ جـ: اجتنبوا ابتعدوا والموبقات المهلكات وسميت موبقات لأنها تهلك فاعلها في الدينا بما يترتب عليها من العقوبات وفي الآخرة من العذاب. س: عرف الشرك بالله ولماذا بدأ به واذكر الشاهد من الحديث للباب؟ جـ: الشرك بالله نوعان: 1-شرك أكبر وهو صرف أي نوع من أنواع العبادة لغير الله كالدعاء والخوف والذبح والنذر. 2-وشرك أصغر وهو كل وسيلة تؤدي إلى الشرك الأكبر من الإرادات والأقوال والأفعال التي لم تبلغ رتبة العبادة كالرياء والحلف بغير الله. وبدأ بالشرك لأنه أعظم الذنوب. والشاهد من الحديث للباب قوله «والسحر»وتقدم تعريفه وحكمه. # س: ما المقصود بقتل النفس التي حرم الله. وما الحق الذي يبيح قتل النفس؟ جـ: المقصود بالنفس التي حرم الله قتلها: هي نفس المسلم المعصوم والمعاهد. والحق الذي يبيح قتل النفس هو أن تعمل ما يوجب قتلها مثل الشرك والردة بعد الإسلام والنفس بالنفس «القصاص»والزنا بعد الإحصان «الزواج». س: عرف الربا وما المقصود بأكله؟ جـ: الربا لغة الزيادة، وشرعًا زيادة في أشياء مخصوصة. والمقصود بأكله تناوله على أي وجه كان. س: ما المراد بأكل مال اليتيم ولماذا عبر بالأكل؟ جـ: المراد بأكل مال اليتيم التعدي فيه ظلمًا وعبر بالأكل لأنه أعم وجوه الانتفاع واليتيم الذي مات أبوه وهو صغير لم يبلغ. س: ما معنى التولي يوم الزحف، ومتى يكون كبيرة؟ جـ: معنى التولي يوم الزحف الإدبار والفرار عن الكفار وقت التحام القتال وإنما يكون كبيرة إذا فر إلى غير فئة أو غير متحرف لقتال كما في الآية الكريمة }وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفًا لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ{([5]). س: ما المقصود بالمحصنات الغافلات المؤمنات، وما معنى قذفهن وعن أي شيء احترز بقوله المؤمنات؟ جـ: المحصنات بفتح الصاد النساء المحفوظات من الزنا وبكسرها الحافظات فروجهن منه وهن الحرائر العفيفات. ومعنى قذفهن رميهن بزنا أو لواط وهن الغافلات عن الفواحش وعن ما رمين به البريئات من ذلك المؤمنات بالله تعالى. واحترز بالمؤمنات عن الكافرات فإن قذفهن ليس من الكبائر. س: اذكر ما يستفاد من هذا الباب؟ جـ: يستفاد منه: 1-تحريم السحر والوعيد الشديد عليه وأنه من الكبائر. 2-وعيد الساحر وأنه يكفر ويقتل. 3-الوعيد الشديد على الشرك بأنواعه فإنه أكبر الكبائر. 4-تحريم قتل النفس وأنه من الكبائر وبيان الحق الذي يبيح قتلها. 5-تحريم أكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي عن الكفار وقت القتال وقذف المحصنات وأنها من الكبائر. والله سبحانه وتعالى أعلم. *** # 25- باب بيان شيء من أنواع السحر جـ: هي أنه لما ذكر المؤلف حكم السحر ذكر شيئًا من أنواعه. روى أحمد أن النبي rقال: «إن العيافة والطرق والطيرة من الجبت». س: اشرح الكلمات المذكورة في الحديث؟ جـ: العيافة: زجر الطير وتنفيرها وإرسالها، والتفاؤل بأسمائها وأصواتها وممرها. والطرق: الخط يخط في الأرض، وقيل هو الضرب بالحصى. والطيرة: هي التشاؤم بمرئي أو مسموع. والجبت: تقدم تعريفه وهو السحر، وقيل رنة الشيطان أي صوته كما قال الحسن. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله r: «من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد»رواه أبو داود وإسناده صحيح. س: ما معنى اقتبس، وما الشعبة، وما معنى قوله زاد ما زاد؟ جـ: معنى اقتبس أخذ وحصل وتعلم، شعبة من النجوم طائفة وجزء من علم النجوم، ومعنى قوله زاد ما زاد أي كل ما زاد من تعلم النجوم زاد الإثم الحاصل بزيادة الاقتباس من شعبه. س: ما حكم تعلم علم النجوم؟ جـ: هو على قسمين جائز ومحرم، فالجائز ما يدرك بطريق المشاهدة كالاستدلال بالشمس والقمر والنجوم على أوقات الصلاة وجهة القبلة ونحو ذلك. والمحرم ما يدعيه أهل التنجيم من معرفة الحوادث التي لم تقع كمجيء # الأمطار، ووقت هبوب الرياح، وتغير الأسعار وغير ذلك مما استأثر الله بعلمه ولا يعلمه أحد غيره. وللنسائي من حديث أبي هريرة «من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر ومن سحر فقد أشرك ومن تعلق شيئًا وكل إليه». س: ما المقصود بالعقدة وما النفث وما الذي يؤخذ من قوله «ومن سحر فقد أشرك»وما معنى قوله «من تعلق شيئًا وكل إليه»؟ جـ: العقدة جمعها عقد وهي ما يعقده الساحر، وبيان ذلك أن السحرة إذا أرادوا السحر عقدوا الخيوط ونفقوا فيها على كل عقدة حتى ينعقد ما يريدون من السحر، والنفث هو النفخ مع ريق وهو دون التفل. ويؤخذ من قوله «ومن سحر فقد أشرك»أن الساحر مشرك ومعنى قوله «من تعلق شيئًا وكل إليه»أي من تعلق قلبه بشيء بحيث يعتمد عليه ويرجوه وكله الله إلى ذلك الشيء. وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله rقال: «ألا هل أنبئكم ما العضه هي النميمة القالة بين الناس»رواه مسلم. س: ما معنى ألا هل أنبئكم وما المقصود بالعضه وما النميمة وبين حكمها وما وجه ذكرها في أنواع السحر وما معنى القالة بين الناس؟ جـ: ألا أداة تنبيه وهل أداة استفهام وأنبئكم: أخبركم، والعضه في الأصل: البهت والمراد بها هنا النميمة وهي نقل الكلام بين الناس على جهة الإفساد بينهم وهي من الكبائر. ووجه ذكرها في أنواع السحر أن النمام يقصد الأذى بكلامه وعمله على وجه المكر والحيلة فأشبهت السحر لمشاركتها له في التفريق بين الناس. # والقالة بين الناس هي كثرة القول وإيقاع الخصومة بين الناس بما يحكى لبعضهم عن بعض. عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله rقال: «إن من البيان لسحرا»متفق عليه. س: ما البيان واذكر أنواعه؟ ولماذا شبه بالسحر؟ جـ: البيان اجتماع الفصاحة وذكاء القلب مع اللسان وإنما شبه بالسحر لشدة عمله في سامعه وسرعة قبول القلب له. والبيان على نوعين مذموم وممدوح. فالمذموم هو الذي يجعل الحق في صورة الباطل والباطل في صورة الحق، يستميل صاحبه قلوب الجهال حى يقبلوا الباطل وينكروا الحق وهذا هو المقصود في الحديث. والممدوح هو الذي يوضح الحق ويقرره ويبطل الباطل ويبينه. س: اذكر ما يستفاد من هذا الباب؟ جـ: يستفاد منه: 1-تحريم تعلم علم النجوم لمن يدعي به معرفة علم الغيب وأن ذلك من السحر. 2-أن الساحر مشرك لأنه لا يتأتى السحر إلا بالشرك. 3-أن عقد الخيوط والنفث فيها من السحر. 4-أن النميمة من السحر. 5-أن بعض الفصاحة من السحر. والله سبحانه وتعالى أعلم. ([1]) سورة البقرة آية (102). ([2]) رواه مالك في الموطأ. ([3]) سورة البقرة آية (102). ([4]) سورة النساء آية (51). ([5]) سورة الأنفال آية (16). |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |