عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-05-2009, 01:29 AM
 
مصطلحات اقتصادية .. في لغة الفقهاء ..

~~
البيعتان في بيعة:

روى الترميذي و النسائي و أحمد عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه نهى عن بيعتين في بيعة.
وقد اختلف الفقهاء في المراد بالبيعتين على عدة اقوال:
-أحدهما أن يقول البائع: بعتك هذه السلعة بعشرة نقدا و بخمسة عشر إلى سنة
فيقول المشتري: قبلت . من غير ان يعين بأي الثمنين اشترى
أما اذا افترقا على إحدا البيعتين: النقد و النسيئة،بأن قال المشتري: اشتريت بخمسة عشر إلى سنة، فان البيع صحيح. وهو قول الامام مالك، واحد قولي الشافعي. وعلة المنع هي الغرر الناشئ عن الجهل بمقدار الثمن، فانه لا يدري وقت تمام العقد،هل الثمن عشرة او خمسة.
-والقول الثاني: أن يبيع الرجل سلعة لأخر بكذا على أن يبيعه الاخر سلعة بكذا،
وهو قول الاحناف والحنابلة والشافعي في قول أخر له.
وعلة المنع أن الثمن الحقيقي في كل من البيعتين مجهول، لأنه لو افردت كل بيعة على حدة، لم يتفقا في كل منهما على نفس الثمن الذي اتفقا عليه في البيعتين في عقد واحد.
-القول الثالث: أن يطلب الرجل من غيره أن يشتري له سلعة بنقد،ليشتريها منه إلى أجل بزيادة، فهنا انعقد بينهما عقد بيع تضمن بيعتين: الاولى بالنقد والثانية بالنسيئة.
وهذا تفسير للامام مالك ايضا.
وقيل غير ذلك.
واسقاطها على المصطلح المعاصر:
اما البيع بالكراء ان تضمن عقدا كراء منته بعقد بيع، فهو بيعتين في بيعة واحدة على ما حدده المعاصرون.
وهذا ما يطلقون عليه "الليزينغ" او "كريدي باي"
ولكن كل عقد كراء انتهى بوعد بالبيع جاز عندهم
والوعد ليس ملزما بثمن
والوعد ليس عقدا.
واما المرابحة، فان حددا فيها ثمنين فقبل المشتري دون ان يحدد احدهما فهو بيعتين في بيعة.
والله تعالى أعلم
والى مصطلح آخر


~~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-05-2009, 02:00 AM
 
حيرتنى فى نقل الموضوع
إلى القسم العام أم قسم الإسلاميات
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-05-2009, 06:32 AM
 
ولما ينقل .. أنا بإعتقادي لو كان هناك سؤال في نهاية الموضوع عن رأينا في تعدد أشكال البيع المبطن في زمننا فقد إختلط الحابل بالنابل وأصبحنا لآ نميز بين أشكال التعاملات إن كانت حلال أم حرام وأطلقت تسميات غريبة على تلك التعاملات لغرض تزويقها كالبيع بالآجل أو الفايز
وحتى قروض المصارف والبنوك باتت تبحث عن ما يبطن إبتزازها للمواطن المسكين لما تفرضه عليه من فوائد مضاعفة
أعتقد أنني مهدت للنقاش في الموضوع بعد إذنكم
__________________
يا لها من دنيا تافهة
..........................
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-05-2009, 07:41 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زمردة الربيع مشاهدة المشاركة
ولما ينقل .. أنا بإعتقادي لو كان هناك سؤال في نهاية الموضوع عن رأينا في تعدد أشكال البيع المبطن في زمننا فقد إختلط الحابل بالنابل وأصبحنا لآ نميز بين أشكال التعاملات إن كانت حلال أم حرام وأطلقت تسميات غريبة على تلك التعاملات لغرض تزويقها كالبيع بالآجل أو الفايز

وحتى قروض المصارف والبنوك باتت تبحث عن ما يبطن إبتزازها للمواطن المسكين لما تفرضه عليه من فوائد مضاعفة
أعتقد أنني مهدت للنقاش في الموضوع بعد إذنكم

~~



الحمد لله أن في المنتدى من هم بحنكتك

شكرا لكِ
موضوع الربا موضوع شائك ..
ويقع به الكثير من الناس من غير أن يدري
مع ان القاعدة واضحة ..
يقول النبي صلى الله عليه وسلم :" كل قرض جرَّ نفعا فهو ربا "
والربا في اللغة هي الزيادة ..
وفي الشرع هي الزيادة على راس المال قلت أو كثرت
وهي محرمة قطعا
وأغلبية البنوك تعمل على الفائدة ..
وطرقها غير شرعية في التعامل المصرفي ..
وقد تساهل العلماء في ذلك كثيرا..
الا أنه قد ظهر اخيرا البنك الاسلامي ..
ولكن يبدو ان الناس قد اعتادت على البنوك الاخرى
والله المستعان


شكرا لك سيدتي الجميلة
ساضع مصطلحا جديدا كل فترة ان شاء الله
نرجو منكم الدعاء



~~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-05-2009, 07:42 PM
 
~~


نسيت

اعلانك جميل جدا

شكرا لك



~~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:34 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011