#46
| ||
| ||
الحبيب أبو آدم الاقسام الربعة: تنتمي الى المفصل (والاقسام الاربعة مأخوذة من حديث واثلة بن الاسقع رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: أوتيت مكان التوراة السبع الطوال و مكان الانجيل المئين و مكان الزبور المثاني و فضلت بالمفصل. -الاقسام العشرة: باعتبار الفواتح: فاتحتها خبرية( قال ابن ابي اصيبعة: أثنى على نفسه سبحانه بالحمد و السلب لما استفتح الســـــــــــــــورا والامر الشرط الندا التعليل القسم الدعا حروف التهجي استفهم الخبرا) ~~ السور القرآنية مفتتحة بأساليب مختلفة تبعا للحالة .. وهذا التشكيل في الفواتح ضرب من ضروب البلاغة وقد افتتح الله سبحانه وتعالى قرآنه بعشر فواتح فمرة جاء بصيغة الخبر .. " أتى امر الله فلا تستجلوه " ومرة يأتي بالحمد ..:" الحمد لله رب العالمين " ومرة بالتعليل " لايلاف قريش " ومرة بالقسم " لاأقسم بيوم القيامة " ومرة بالنداء " يا أيها الذين امنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله " حروف التهجي :" كهيعص " الشرط " اذا جاء نصر الله والفتح " السلب يعني النفي " لم يكن الذين كفروا من اهل الكتب والمشركين .. " الأمر :" سبح اسم ربك الاعلى " الدعاء :" تبت يدا أبي لهب وتب " هذه هي العشرة .. وقد تعددت في القرآن الكريم لك نقطة اخرى أيها المجد .. جزاك الله خيرا ~~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
#47
| ||
| ||
اقتباس:
أهلا وسهلا أرجو ان تكوني قد استفدتِ من محاضرة اليوم لك نقطتين .. اهلا وسهلا ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
#48
| ||
| ||
اقتباس:
بارك الله فيك أستاذى القيًّم |
#49
| ||
| ||
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
#50
| ||
| ||
~~ استدراك تابع للمحاضرة الثانية ~ الالفاظ الغريبة التي جاءت في السورة هي: ( الكوثر-انحر-شانئك-الابتر) فاما الكوثر من حيث اشتقاقها جاءت من مادة"كثر" و هي من الكثرة.. فقيل كثرة ازواجه و قيل كثرة اتباعه و قيل كثرة اخلاقه و قيل اكثر اهل الجنة من امته و قيل غير ذلك… وحاصل القول ان الكلمة جاءت على وزن "فوعل" و هو وزن لا توزن عليه الا اسماء الحلي و ما شابهها من معنى"جوهر" عوسج" "خودج" …الى غير ذلك.. وزنة الكوثر دالة بالاتساق على ان العطية لها جمال في الطبق و قوة في النسق.. فكأن الله اعطى نبيه العطاء الجميل باللفظ الجميل… وعد النهر الذي سماه النبي كوثرا في حديث انس المتقدم جزء من مطلق الكوثر لا الكوثر كله… فلما سئل النبي صلى الله عليه و سلم عن الكوثر قال: " هو نهر أعطانيه الله في الجنة" ووصفه بان طوله مسافة شهر و ان حصباءه الياقوت و الزعفران و ان ماءه ابيض من الثلج و احلى من العسل و يشرب منه بآنية بعدد نجوم السماء من شرب منه شربة لا يضمأ بعدها ابدا -اللهم لا تحرمنا هذه الشربة-…. ذهب بعضهم الى انه الحوض..واختلف في موقعه بالنسبة للصراط… فجعله ابو حامد الغزالي بعد الصراط.. محتجا انه لن يشرب منه من ليس من امة رسول الله..و من ليس منهم لا يجتاز الصراط.. اما الامام القرطبي في كتاب التذكرة فقد جعله قبل الصراط محتجا ان الرجل يذاد عنه فيقول الرسول صلى الله عليه و سلم: يا رب هذا من أمتي -يعرفهم باثر الوضوء- فيقول :انه ليس من امتك..انك لا تدري ماذا احدثوا بعدك… قال القرطبي: فكيف يذاد عنه من لا يجتاز الصراط اذا كان الحوض بعد الصراط والله تعالى أعلم ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |