#101
| ||
| ||
التصنيف: اسمها: هي من السور الاحادية الاسم "الكوثر"- نسبتها: اختلف في نسبتها اختلافا شديدا لدرجة تكافؤ الادلة،فالجمهور على مكيتها... و الدليل على مدنيتها،والدليل في قوته يضاهي الجمهور في الاجماع...على ان اجماع الائمة دليل ما لم يقم النص بإخلافه...و عن أهل العلم بالأصل: إذا تكافأ الدليلان سقط بهما الاستدلال..ما لم يكن مرجح الجمع بينهما..او ان يكون احدهما ناسخا للاخر او مخصصا له او مقيدا... ***************// - ترتيبها في التلاوة: 108 بعد سورة الماعون و قبل سورة الكافرون. - ترتيبها في النزول: 12عند عطاء بن ابي مسلم غير ان ما يعتمد في الاغلب: ترتيب جابر بن زيد التابعي..وقد نسيت المنظومة بعد ان كنت قد حفظتها..سأثبتها مستدركا فيما يستقبل ان شاء الله... **********// - موضوعها: اخبار بالعطاء بعد الابتلاء و أخص ما العطية هذه "الكوثر" - علاقة اسمها بموضوعها: الكوثر ادل لفظ فيها على اجمع معنى من اجله نزلت السورة..والبدء به على وجه العطاء براعة في الاستهلال: و إن تشر في البدء للمقال فسم ذا براعة استهلال - رويها: ( الروي هو آخر حرف من كل آية) حرف الراء..ومن خصائص هذا الحرف في علم الصوات وعلم الصفات: التكرير..وهذه الصفة تعلم لتجتنب لا لترتكب..ولذلكم اذا تأملنا رسم الحرف بالقلم على هيئة مقوسة..علمنا ان ذالك ما يجب ان يكون عليه لساننا عند النطق بهذا الحرف لتجنب التكرير فيه..و لما ذكر تعلق بموضوع السورة غاية. - مناسبة العطف : (أي مناسبة عطف السورة بسابقتها و لاحقتها) لما ختمت سورة الماعون الحديث عن البخلاء الذين يمنعون الناس الماعون ( ما يستعان به في ابسط الاشياء كالملح و الانية و غير ذلك..وقيل الماء..) جاءت سورة الكوثر لتأتي بعوض ما نهي عنه في ذي قبل و هو العطاء من أجل العطاء. وحفظكم الله...آمين تحياتي اشواق |
#102
| ||
| ||
اقتباس:
أهلا وسهلا يا زهرة وبارك الله فيكِ تحياتي ولك نقطة ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
#103
| ||
| ||
اقتباس:
ماشاء الله شو هالجمال هاد لك نقطتين شكرا لك ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
#104
| ||
| ||
السلام عليكم بمناسبة الحديث عن مسؤولية الذكر في تحديد النسل لي وقفة هناك بعض الآيات التي تثبت أن الذكر مسؤول عن تحديد النسل أذكر منها:{أيحسب الإنسان أن يترك سدى . ألم يك من مني يمنى . ثم كان علقة فخلق فسوى . فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى} القيامة 37/39 يقرر القرآن في هذه الآية بأن جنس المولود مصدره من ماء الرجل وحده وهي حقيقة أيدها العلم وأليك البيان: إن من المعتاد أن يفرز مبيضا الأنثى بويضة واحدة كل شهر وتفرز خلايا السائل المنوي عند الذكور كميات هائلة من الحيوانات المنوية وأحد هذه الحيوانات إذا إستطاع الوصول إلى بويضة الأنثى فإنه يندمج فيها ويكونان معاً خلية كاملة . ثم تنقسم هذه الخلية تباعاً حتى تصبح ملايين الخلايا وهذه هي الخطوات الأولى لتكوين الطفل . والسائل المنوي الذي يصدر من الرجل يحمل صبغيات أنثوية وذكرية معاً بنسبة متساوية . فإذا كان الحيوان المنوي الواحد الذي يخصب البويضة يحوي صبغيات أنثوية كان الجنين أنثى وبالعكس أرجو تقبل الإضافة فقد عملت بحثاً خاص بالمعجزات العلمية للقرآن قبل عامين وهذه الإضافة إقتطفتها منه
__________________ يا لها من دنيا تافهة .......................... |
#105
| ||
| ||
اقتباس:
سيدي جزاك الله خيرا اولا: اود توضيح للمعلومة التي وردت بأن الذهب فيه شعاع رقيق ينفذ الى العروق ويغير الصبغيات لدى الرجل الى انثوية نحتاج الى دليل لهذه المعلومة ولانسسى ان الله ذكر في قرآنه انه يهب لمن يشاء الذكور ويهب لمن يشاء الاناث ويجعل من يشاء عقيما من خلال الاثباتات العلمية اوضحت ان الرجل هو من يحدد جنس المولود وانه هو الذي قد يكون عقيما بدليل انه مادام للرجل حيوانات منوية فيمكن معالجتها بعدة طرق للاخصاب والتلقيح وان المرأة ليست السبب في عدم الانجاب ثانيا: "ان شانئك هو الابتر" ان الله يخبر رسوله بأن مُبغضك سيكون هو الابتر اي مقطوع الذِكر على اكثر الاحتمالات وهذا من بلاغة القرأن واعجازه وهذا الاخبار لم يكن في عصر الرسالة فقط وانما مستمر الى يوم القيامة فكل من يبغض رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكون مقطوع الذِكر هذا حسب تحليلي والله اعلم تقبل مروري وتقديري واحترامي
__________________ (اللهم لاتجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا) *********************** اللــــــــــــه يحفظ بلدي اللــــــــــــه يحفظ اهلي اللــــــــــــه يحفظ شباب امتي %%%%%%%%%%%% دولــــــة جديـــــدة تولـــــــــد احمـــــــــــــد العريبــــــــــــــــي |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |