![]() |
#121
| ||
| ||
بسم الله والصلاة على رسول الله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم عليه وعلى من والاه وبعد : نكمل مابدأنا به ان شاء الله العطاء لفظ ظاهر في التمليك… فكأن النبي صلى الله عليه و سلم أعطي ما هو له على وجه التمليك… وهذا غاية في الامتنان على وجه الاحسان… ثم تأمل معي-رحمك الله- هذا الاخبار بصيغة الماضي على ما يستقبل.. ألا تجده غاية في التأكيد… إذ لو تأكد الخبر بأدواته لكان فيه كفاية.. فضلا على ان يأتي الخبر من الله… يعني يكون له كل التأكيد باعتبار القائل.. ثم سائل نفسك..لماذا هذا التأكيد كله؟؟؟؟ أهو مجرد فن من فنون البلاغة .. وضرب على أوتارها ..؟؟ انظر الى قول الله تعالى: ( أتى أمر الله فلا تستعجلوه )…. كيف جاء هذا الخبر على ما هو آت بصيغة ما فات؟ ثم انظر الى قوله(أتى) تجد الاعجاز … والاتيان هو مجيء الامر في غاية اليسر… فدلالته في معناه على تأكيد المراد ثقل في اليقين بمجيء المعاد… ومثله قوله تعالى: ( أتأتون الذكران من العالمين و تذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم) ثم عبر بالذكران على " المفاعيل" لاعتبار جنس الذكورة دون الرجولة… فكل رجل ذكر و ليس كل ذكر رجلا.. ويشهد له قول الله: (الرجال قوامون على النساء) أي لا تكون القوامة للرجل على المرأة حتى تتأكد فيه صفة الرجولة فوق الذكورة….. ومنه قول رسول الله في حديث السبعة: " …. و رجلان تحابا في الله…..ورجل…..ورجل…) فساق ذكرهم في مقام الرجولة، لان مثل هذه الصفة لا يلبسها الا من كان كاملا في رجولته…. و منه قول الله: (وجاء رجل من أقصى المدينة) وفي يس: (وجاء من أقصى المدينة رجل) و مثل الرجل الذي يجهر بالحق كهذا لحق أن يقال له رجل.. وقد قيل: الرجال من حيث هم رجال ثلاثة: 1- رجل رجل. 2- و رجل نصف رجل. 3- و رجل لا رجل. ومن حيث المعرفة أربعة: 1- رجل يدري و يدري انه يدري 2- ورجل يدري لا يدري انه يدري 3- و رجل لا يدري و يدري انه لا يدري 4- ورجل لا يدري و لا يدري انه لا يدري على انك قد تجادلني بقول الله ![]() إذا تأملت قوله "أئنكم" لعلمت أن لفظ الرجال أبلغ في الذكر في هذا المقام.. لأن تذكير بالمفقود على على ما هو شاذ عن العادة… " سبحان الله…" وعبرت الاية كذلك بقوله (من العالمين) …. فكأنها تسحب اتيان مثل هذه الفاحشة على كل الذكران من االبشر و الحيوان… على اعتبار شرح العالمين بالمخلوقات كلها.. وتخصيصها بهذين من جملة عمومها يكون بالعرف.. ثم انظر قوله (و تذرون) تجده دليلا على ترك ما هو كبير.. كقول الله تعالى: ( و ذروا البيع) فالبيع كبير لانه تقوم عليه مصلحة الحياة.. ولكنه لما دعي الى الصلاة بالاكبرية كان تركه اولى من فعله .. لان الاكبر مقدم على الكبير… ثم انظر قوله (ما) و ما تجيء لغير العاقل و لا يوصل بها العاقل.. فكيف و قد اريد بها النساء.. بل اريد بها تعيين العضو المباح.. لتخرج اللوطية الصغرى. وهي اتيان المرأة من الدبر… ثم انظر قوله: ( ما خلق لكم ربكم) وتعليق العطاء على ذكر الله باسم الرب لدليل على اصلاح ما قضى و امتلاك لمن يقضى له و كمال في السؤدد.. ومن معاني الرب:" السيد المالك المصلح. ثم انظر قوله ( من أزواجكم) لتفيد ان تبعيض التي تأتيها ضابط لك في الاتيان .. اي هذا العضو فقط هو المباح لك من جملة اعضائها…. ثم تأمل كلمة (أزواجكم) تجد أنها أفادت تشريع النسب في ثوب المزية.. فدخل النكاح و خرج السفاح.. عود الى لفظ العطاء: قوله (أعطيناك) على تعديه الى أكثر من مفعول فيه فيه تقريب للعطية و ذلك بوصل الظمير على وجه الاتساع… و التعبير على الشيء مضمرا قبل اظهاره غاية في البلاغة اذا افادة نكتة… انظر قول الله : ( إنا أنزلناه ) كيف أضمر الهاء و ليس قبل ذات الضمير ذكر.. والقاعدة " أن لا إضمار الا بعد ذكر " و النكتة فيه أن القرآن لزم أن يعيش في قلوب الناس ضميرا لكثرة اهتمامهم به و لكثرة ذكرهم له في لقائهم و انعزالهم حتى إذا قيل "هو" ظن الجميع انك اردت القرآن… سبحان الله..فهل بعد هذا من جمال؟؟؟؟ والحمد لله رب العالمين الى الدرس القادم ان شاء الله ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون ![]() .. |
#122
| ||
| ||
~~ تأخرت اليوم عليكم اعذروني ![]() ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون ![]() .. |
#123
| ||
| ||
مجد أنت بارع أتشرف أكثر بمعرفتك بالنسبة لسؤال شيخنا البطاط كنت أعتقد أن ابن كثير ذكر أنها صلاة العيد الكبير وفيها دليل على أن النحر للأضحية يكون بعد الصلاة وليس قبلها لى ثلاث نقاط فقد غبت البارحة ![]() |
#124
| ||
| ||
بارك الله فيك حبيبى |
#125
| ||
| ||
اقتباس:
ساسحب منك كل نقاطك اذا لم تحل لنا موضوع المحاضرات ... ![]() نعم ذكر ذلك .. ولكن شيخي رجح القول الذي قلته في الرد على سؤال الحبيب فلاح وأنا اقول بقوله أيضا للاستزادة افتح هذا http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=46&ID=2563 أتشرف بك أكثر حبيبي الغالي ![]() ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون ![]() .. |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |