عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 11-18-2009, 06:43 PM
 
“ تعليم البنات ” يغلق مدرسة أهلية في رابغ بعد وفاة طالبة بأنفلونزا الخنازير

بسام بادويلان - مكة

أغلق مكتب التربية والتعليم للبنات بمحافظة رابغ امس إحدى المدارس الأهلية للبنات ببترو رابغ بعد وفاة طالبة سعودية عمرها " 12 عاما " تدرس بالمرحلة الابتدائية صباح أمس بمستشفى عرفان بجدة ، نتيجة إصابتها بأنفلونزا الخنازير H1N1 إصابة مؤكدة. وأوضح عبدالكريم الحقيل مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة – محافظة جدة أن الإغلاق سيتم بناء على تقرير مديرية الشؤون الصحية بجدة الذي يفيد بوفاة طالبة سعودية بإحدى المدارس الأهلية بمحافظة رابغ. وأصدر الحقيل تعميدا لإدارة الإشراف بإدارته لزيارة المدرسة والوقوف عليها مع فريق فني من “صحة جدة” لإعطاء التعليمات اللازمة لمنسوبات المدرسة، واتخاذ التدابير اللازمة حيال التقصي عن البيئة المدرسية، وقدم الحقيل تعازيه لذوي الطالبة وأن يكسبهم الأجر والثواب، وإنا لله وإنا إليه راجعون. وأوضح الدكتور سامي باداوود ، مدير الشؤون الصحية بجدة ، أن المديرية خاطبت إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة لإيقاف الدراسة بالمدرسة الأهلية بعد أن ثبت إيجابية الفيروس بموجب التحاليل وأخذ النتائج في صباح يوم أمس الثلاثاء، وفور ظهور النتائج تم مخاطبة إدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة – محافظة جدة بشأن الإغلاق بموجب البروتوكول الذي تم الاتفاق عليه فيما يخص التعامل مع حالات أنفلونزا الخنازير H1N1 منذ ورود أية حالات يتم الإغلاق الفوري ، ولم ترد أي بلاغات عن حالات مماثلة. وأكد د. باداوود أن فريق الاستفسار الوبائي يتابع الحالة والمخالطين؛ للتأكد من الوضع الصحي في المدرسة.
http://www.al-madina.com/node/199573
وزير التربية يصدر قرارا بالتمديد لمدير تعليم بنات المدينة

عبدالوهاب الفيصل - المدينة

أصدر صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم أمس قرارا بالتمديد للدكتور يوسف الفقي مديرا لإدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بالمدينة المنورة .من جهته عبر الدكتور الفقي عن شكره وتقديره لصاحب السمو وزير التربية والتعليم على الثقة التي حظي بها من سموه، وأضاف أن الدعم الذي يحظى به تعليم البنات في المدينة المنورة من سمو الوزير ومن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ساعد في نجاح المسيرة التعليمية والتربوية وذلل الكثير من العقبات التي تعترض طريقنا كما ساعد في إيجاد بيئة تربوية متميزة .
http://www.al-madina.com/node/199577
__________________
ربًي
أؤمْن كثًيرآ بأن المًسآإحْه الفآإصًله بين الحْلم ۆالۆآقْع مجْرد دعْآء
..
:ht:
  #12  
قديم 11-18-2009, 06:43 PM
 


الحياة :الأربعاء 1 ذو الحجة 1430 هـ


«الأنفلونزا» ترفع نسبة الغياب في الأسبوع الأخير من الدراسة الدمام -

رحمة ذياببخلاف

السنوات الماضية، أبدت إدارات المدارس في المنطقة الشرقية، تساهلاً مع حالات الغياب في الأسبوع الأخير من الدراسة، قبل حلول إجازة عيد الأضحى المبارك. وشهدت كثير من المدارس نسبة غياب «ملحوظة» خلال الأسبوع الجاري، عزاه إداريون في تلك المدارس إلى بدء «موسم الأنفلونزا العادية، المتزامنة مع تغييرات الجو».وقالت مشرفات في اللجان الصحية لمدارس البنات: «إن بدء موسم الأنفلونزا، أدى إلى الخلط بينها وبين فيروس «أنفلونزا الخنازير»، ما دعا إلى توخي الحيطة والحذر، وعدم التركيز على مسألة الغياب»، مشيرات إلى ان المدارس «تحول يومياً حالات إصابة إلى المراكز المخصصة، لتلقي العلاج. ولا زالت تشهد حالات إصابة».وذكرت المرشدة الطلابية أسماء الموسى، أن «بعض الطالبات تغيبن هذا الأسبوع، بسبب انتشار «الأنفلونزا» العادية، والخلط بينها وبين «أنفلونزا الخنازير». ولم نحاول توجيه إنذارات وعقوبات إلى المتغيبات، مراعاة لظروفهن»، مشيرة إلى ان الأمر ذاته «ساد في مدارس البنين». وقالت الموسى: «إن الوحدة الصحية منحت بعض المعلمات، اللاتي بدت عليهن اعرض «الأنفلونزا» العادية، إجازات مرضية، لتلقي العلاج»، نافية وجود «تسيب»، وإنما من باب «الحرص ومراعاة لمصلحة المعلمات والطالبات، خصوصاً أنها بدأت موجة جديدة من الحالات المرضية». كما بدأت مدارس أهلية في منح إجازات للطلبة والمعلمين المصابين بـ «الأنفلونزا». وكانت إدارتا التعليم الأهلي (بنين وبنات)، قامتا بعدد من الجولات الميدانية، بعد ارتفاع حالات الإصابة بـ«الأنفلونزا» العادية و«الخنازير» في مدرستين في مدينة الخبر، عن المعدل الطبيعي، وهذا ما أدى إلى عدم التدقيق في أسماء الطلبة المتغيبين. وعزت ندى صالح (مديرة مدرسة أهلية في الخبر)، ارتفاع نسبة الغياب إلى أسباب عدة، منها «ظهور حالات إصابة بـ«الأنفلونزا»، وما بينها معلمة حامل، وهذا قد يكون خطراً على حياتها وجنينها، في حال أثبتت الفحوصات أنها مصابة بـ «أنفلونزا الخنازير». وحول تنظيم الدوام المدرسي، أوضح المشرف التربوي مساعد العتيبي، أن «جولات تم تنفيذها على بعض المدارس، إلا أن تقارير الوحدة الصحية تشير إلى أن الغياب سببه ارتفاع الإجازات المرضية، وإصابات «الأنفلونزا، التي ثبت أن معظمها عادية».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/77714
__________________
ربًي
أؤمْن كثًيرآ بأن المًسآإحْه الفآإصًله بين الحْلم ۆالۆآقْع مجْرد دعْآء
..
:ht:
  #13  
قديم 11-18-2009, 06:44 PM
 
بريدة: مدارس تسجّل غياباً «شبه جماعي»

بريدة - منصور الفريد

يسجلت بعض مدارس التعليم العام في منطقة القصيم أمس، غياب طلاب شبه جماعي، وتوقّع مديرو مدارس ومعلمون، أن ترتفع نسبة الغياب اليوم إلى 100 في المئة. وكالعادة عند بداية أية إجازة دراسية أو نهاية فصل دراسي، يتفق غالبية الطلاب على الغياب، ويؤكد بعضهم لأولياء أمورهم أن معلميهم يلمحون لهم بعدم الحضور في مثل هذه الأيام، تحت ذريعة أنها ستخصص لمراجعة ما سبق دراسته.ولا تملك إدارات المدارس أية وسيلة للحد من هذا الأمر، الذي يحدث أحياناً بمباركة أولياء الأمور، متجاهلين نداءات وزارة التربية والتعليم، التي تشدد على ضرورة دوام المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات حتى آخر يوم دراسي.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/77733
«متخصصون» يناقشون «مستويات الطلاب»

في التعبير الرياض - «الحياة»

ناقش عدد من المتخصصين والمهتمين باللغة العربية في ورشة عمل عقدتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مقرها أمس تأهيل وتحسين مستويات طلاب التعليم العام والجامعات في مجال الكتابة والتعبير الدقيق، عبر وضع معايير محددة تسهم في تقويم الكتابة والتعبير والمقالة العربية.واستعرضت الورشة التي تأتي ضمن أهداف مبادرة الملك عبدالله لإثراء المحتوى العربي، الوضع الراهن لمستوى الكتابات العربية في ظل عدم توفر معايير محددة لتقويم المقالة العربية كي يطبقها المعلمون في مدارسهم والأساتذة الجامعيون في قاعاتهم الدراسية. وتطرقت الورشة إلى مستويات تقويم المقالات العربية، وكيفية تعليم الطالب في مدارس التعليم العام أساسيات الكتابة العربية.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/77727
__________________
ربًي
أؤمْن كثًيرآ بأن المًسآإحْه الفآإصًله بين الحْلم ۆالۆآقْع مجْرد دعْآء
..
:ht:
  #14  
قديم 11-18-2009, 06:44 PM
 


الوطن :الأربعاء 1 ذو الحجة 1430 هـ العدد 3337

تأسيس أول نادٍ للروبوت في الأحساء اعتماد تدريسه

من الصف الأول الابتدائي حتى الثالث الثانوي الهفوف:

عدنان الغزال

ينتظر أن تنتقل مدرسة ديوان المعارف في الأحساء إلى المسار الدولي وذلك من خلال زيارة وفد الاعتماد الأكاديمي الدولي يوم العاشر من ديسمبر المقبل للحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي، وبذلك يتم إعلان تأسيس أول ناد للروبوت في الأحساء.وأوضح مدير المدرسة علي بن محمد الدوسري بأن ذلك لا يتم إلا من خلال تطبيق المعايير الدولية الصارمة، لتكون المدرسة إحدى المدارس العالمية المتميزة، مشيراً إلى أن إدارة المدرسة قامت بتدشين ناد للروبوت بالمدرسة يستهدف تأسيس عمل مؤسسي قوي، بالإضافة إلى تدريب الطلاب وتهيئتهم للمشاركة في المسابقات التي تقام في هذا المجال، وإعدادهم للمستقبل من خلال الاستفادة من هذا العلم في التطبيقات العلمية التي يتلقونها أثناء دراستهم.وأشار الدوسري كذلك إلى أنه تم اعتماد تدريس مادة الروبوت في المدرسة من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي، واستقطاب سلمان آل مجري أحد الخبراء في مجال الروبوت لإلقاء محاضرة على طلبة النادي حول فوائد علم الروبوت في النواحي العلمية، كما حرصت إدارة المدرسة على تهيئة الصفوف بالمدرسة لتكون فصولا الكترونية متميزة.من جهته، أكد رئيس ومؤسس النادي السعودي للروبوت سلمان عبدالله آل مجري، الذي ألقى محاضرة لطلبة النادي أول من أمس، بأن المسابقات التي ينظمها النادي ساهمت في اكتشاف العديد من المواهب في هذا المجال ونشر تلك الثقافة فيما بينهم، مضيفاً أن النادي له العديد من المشاركات على المستوى العربي ، حيث تمكن من تحقيق عدة انجازات على المستوى منها الحصول على المركز الأول في بعض فروع المسابقتين الأولى والثانية على مستوى الدول العربية، مشيراً إلى أن الانضمام لأندية الروبوت على مستوى المملكة والمشاركة في المسابقات التي تقام تتيح للطالب الفرصة لتطبيق بعض المعلومات والتطبيقات التي يتلقاها أثناء الدراسة خصوصا في علمي الرياضيات والفيزياء.
وإبان أن النادي يستهدف حاليا نشر ثقافة الروبوت على مستوى المملكة سواء من خلال المحاضرات أو المسابقات التي تنظم على مستوى المملكة، كما نستهدف حاليا تسجيل أي برمجة يقوم بإعدادها أي عضو في النادي ووضعها على الموقع المخصص لذلك على شبكة الانترنت حتى تكون تلك البرمجة مسجلة باسمه. أما عمر حمود العتيبي أحد أعضاء نادي الروبوت في المدرسة، فقال إن انضمامه للنادي ساعد في توسيع مداركه واستفادته من العلوم التي يتلقاها في المدرسة خصوصا في مادتي الرياضيات والفيزياء، مبيناً انه يطمح إلى المشاركة في المسابقات العالمية التي تقام في علم الروبوت وتحقيق مراكز متقدمة.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3337&id=125078&groupID=0
حان الوقت لمناقشة دور القطاع الخاص في دعم التعليم

ميسون الدخيل


من المؤسف حقا أننا حين ندرس الوضع الحالي لما نواجهه في سوق العمل نجد أن من أحد مسبباته أن مدارسنا تسير في اتجاه وقطاعنا الخاص في اتجاه آخر، مما أحدث لدينا هذه الفجوة الكبيرة في العرض والطلب، لهذا علينا إشراك القطاع الخاص من أجل أن نتعرف على حجم الفجوة وكيفية التخلص منها، ماذا يعني ذلك؟ إنه للمساعدة في تحقيق الرؤية الخاصة بنا كدولة من خلال تضافر القطاع التعليمي مع القطاع الخاص، أي استثماره في التنمية البشرية من خلال التوجيه المهني، التدريب، وتنفيذ المناهج الدراسية والتي في الأصل تشكل وبصورة عامة العناصر الرئيسية لما يجب أن يحدث داخل الفصول الدراسية، وعليه يجب ألا نصغي لمن ينادي بهدم الموجود لنرى كيف يمكننا أن نطوره، لأن البناء لا يتم على الأنقاض، فإن فعلنا ذلك سوف تواجه مشكلة تكاليف واستراتيجيات كيفية التخلص من هذه الأنقاض وكل ذلك يعتبر صرف موارد مالية وبشرية ووقت ومجهود نحن في أمس الحاجة لهم خاصة فيما يخص الزمن.
فما نحتاجه اليوم هو إيجاد فرص تعليم عالية المستوى تقدم للناشئة في المدارس، والذي نعرف أنه بالأساس من مهام الدولة، ولكنه أيضا من مهام القطاع الخاص، هذا إن أراد أن يبني جيلا قادرا على التعامل مع ما يقدمه من بضائع أو خدمات، وبالتعاون مع القطاع التعليمي يستطيع أن يشكل قوة إنمائية تساهم في الرفع من مستوى مخرجات التعليم؛ الموارد البشرية التي ستساهم بدورها في استمرار ونمو هذا القطاع محليا ودوليا، فمثلا يمكن لمؤسسات القطاع الخاص دعم القطاع التعليمي العام من خلال تأسيس البنية التحتية أو صيانتها، تقديم خدمات في الإدارة أو رفع مستوى أداء الموجود، توفير الخدمات التعليمية مثل تحمل إدارة مدرسة حكومية أو توفير دورات تدريبية للهيئة التعليمية والإدارية، المساعدة في بناء وتنفيذ المناهج الحديثة، استحداث شراكات بين المدارس الحكومية والقطاع الخاص والتي يمكن بدورها تخفيف من بعض الضغوط على المناطق التعليمية والتي تسببت بتقصير من المستوى التعليمي الذي كان يجب أن يقدم فيها، وتمكين هذه المناطق من مواصلة تقديم الخدمات التعليمية الحيوية في إطار البنى التحتية، الحديثة والمتكاملة، المتطلبة لتحقيق الأهداف المخطط لها من قبل القطاع التعليمي والخاص.
ما الذي ينبغي فعله لتعليمنا لإنتاج طلبة ليس فقط قادرين على دخول التعليم العالي، ولكنهم قادرون أيضا على التكيف مع التغيرات العالمية داخل وخارج الوطن، أن نبدأ من المدارس الثانوية، كخطوة أولى، بحيث تقدم للطلبة فرصا للتعامل مع خبرات عادة لا تقدم لهم من أقرانهم أو أولياء أمورهم، إنها خبرات تمكنهم من التعرف على ما يتطابق مع قدراتهم واتجاهاتهم، وتساعدهم على التوصل لحسن الخيار فيما يخص مستقبلهم. فإنشاء مثل هذه العلاقة بين المدارس والقطاع الخاص، يساهم في توفير فرص لاستكشاف الخيارات المتاحة للمستقبل، مثل تقديم برامج تأهيلية في المدارس وفي جميع أنحاء البلاد، مثل برامج الضيافة، الرعاية الصحية، التمويل، السياحة، والتعلم عن بعد من خلال الربط بين مدارس من داخل البلاد وخارجها من دول عربية أو أجنبية، بحيث تمكن الطلبة من التحدث والتفاعل مع أقرانهم في تلك الدول والتعرف بنفس الوقت على العالم خارج حدود الوطن، ويمكن أيضا تمويل برامج تربط بين الباحثين من العلماء في العلوم التطبيقية والآثار وعلوم البحار مع مدارس معينة خلال تنفيذ الدراسات والأبحاث الممولة من الدولة أو المؤسسات أو الشركات الخاصة، وأيضا تقديم فرص وظائف في فترة الصيف للطلبة المتميزين خلال العام في هذه البرامج بحيث يستمر تعلم هؤلاء الطلبة من خلال التوجيه والتعامل مع المهنة في بيئتها الطبيعية. وكل ما ذكر ليس سوى القليل من الكثير الذي ممكن أن يقدم.
وفي النهاية أريد أن أؤكد أنه من خلال خبرات كهذه يقع الحائط الذي بني بينهم وبين التعليم، ويدركون حينها أن التعليم هو المفتاح "الماستر" الذي سيفتح أبواب المستقبل، وليس وقتا ضائعا بنهايته لن يتمكنوا من أي وظيفة تساعدهم على تحمل أعباء الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وبذلك يمكنهم أيضا بإذنه تعالى من بناء وتطوير القطاع الخاص سواء كانوا قوة شرائية واعية أو قوة بشرية فاعلة من داخلها، وهذا هو الأمل، هذا هو المستقبل، الذي من أجله تحدد الأهداف وترسم الاستراتيجيات.
http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3337&id=15786&Rname=54
__________________
ربًي
أؤمْن كثًيرآ بأن المًسآإحْه الفآإصًله بين الحْلم ۆالۆآقْع مجْرد دعْآء
..
:ht:
  #15  
قديم 11-18-2009, 06:45 PM
 


صحيفة اليوم:الاربعاء 1-12-1430هـ العدد:13305

98 بالمائة نسبة غياب الطلاب أمس عن المدارس

ليلى المزعل -

الدمام أوضحت مصادر مطلعة في الادارة العامة لتعليم البنين ان نسبة غياب الطلاب في الاسبوع الاخير قبيل اجازة عيد الاضحى المبارك وصلت الى 98 بالمائة اما الطلاب الملتزمون بالحضور فهم كانوا من المرحلة الابتدائية وارجعت المصادر الاسباب التي تجعل الطلاب يتغيبون في الاسبوع الاخير قبل الاجازة هو التهاون من قبل ادارات المدارس وعدم الجدية المطروحة اثناء عملية التدريس وعدم اتخاذ عقوبات حازمة وتعهدات من شأنها ردع الطلاب عن الغياب وتخفف من هذه الظاهرة وادارة التربية والتعليم تشدد في كل مرة على الطلاب عدم الغياب والالتزام بالحضور مما حدا ببعض المدرسين ان يجعلوا التقويم في الايام الاخيرة من الاسبوع الاخير للمرحلة الابتدائية من خلال توزيع اوراق على طلاب المرحلة الابتدائية تلزمهم بالحضور من اجل التقويم ومتابعة مواد التعليم المطورة الرياضيات والعلوم.من جانب اخر اوضحت سعاد حمزة مديرة الاشراف التربوي لتعليم البنات بمحافظة القطيف ان الغياب في مدارس القطيف بنسبة بسيطة واغلب الغياب يكون في اليوم الاخير لكن هناك الكثير من الطالبات يلتزمن بالحضور الى المدرسة حتى اخر يوم دراسي وتعطى الدروس لهن بصورة طبيعية كباقي الايام الدراسية.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13305&P=1&G=5
__________________
ربًي
أؤمْن كثًيرآ بأن المًسآإحْه الفآإصًله بين الحْلم ۆالۆآقْع مجْرد دعْآء
..
:ht:
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:38 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011