#51
| ||
| ||
العفو سيدتي ... الحمد لله ... عند الله لا يضيع عمل عامل وجودك ِ بيننا .. أحبه ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
#52
| ||
| ||
اقتباس:
حبيبي الغالي وانت عودتنا اطلالتك البهية ... وخطوك الجميل بارك الله فيك .. ونفعنا بك اخوك / وشيء آخر أمجد النجار ~
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. |
#53
| ||
| ||
المحاضرة الثالثة ~~ الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب هدًى وذكرى لإولي الألباب وأودعه من البدائع العجب العُجاب وجعله حاملا للأحرف السبعة وكمال الشرعة وفصل الخطاب وصانه من شين اللحن وطروء المحو ومن كل ما يستراب وجعله آيته على امتداد الأحقاب مصداقا لقوله المجيد :" سنريهم آياتنا في الأفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم انه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد " وصلاة ربي وسلامه على من تلقى الوحي من ربه قرآنا .. وتنزل اليه في مدى عمره نجوما فرقانا وسُطر باذنه كتابا وديوانا .. وأقام صرحه بين يديه فجاء سامقا بنيانه .. حتى استوى على سوقه .. وسعِدت الدنيا بأنوار شروقه .. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله .. وشرِّف وعظِّم .. وبعد : * ما معنى الاستعاذة ولماذا كانت شعارا للقرآن الكريم .. حتى يكره البدء بها في الاحاديث النبوية ..؟ في الشعارات ينبغي مراعاة شيئين : إعلانها .. وتخصيصها لما جُعلت له .. فإرادة الصلاة شعار للدخول بها .. وكذلك التعوذ .. هذه الجملة ليست قرآنا ولكنها من أوامر القرآن كما ورد في سورة النحل.. ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم) فالتعوذ من شعب التوكل .. فيه تفويض الى الله بالحماية من الشيطان .. وكان من الوارد ان نقول : ( اللهم أعذني ) .. ولكن المتفق عليه ما جاء بصيغة الخبر .. والاخبار في مقام الدعاء فيه تفاؤل بالتحقيق ... كان تقول :" فلان رحمه الله " فيها تفاؤل بالقبول أكثر من قولنا :" اللهم ارحمه " يؤكد ذلك قوله تعالى : " أليس الله بكافٍ عبده " أي عبد المتوكل عليه .. " ومن يتوكل على الله فهو حسبه " .. والتعوذ يفيد أقصى معنى من معاني الالتجاء .. قال العرب قديما " ألذُّ اللحم عَوذه " أي ما التصق بالعظم .. فالتعوذ شدة الاضطرار الى الله في هذا المقام .. والاضطرار يكون بقدر اليقين بكفاية الله ويقين بخطورة الشيطان .. لذلك اعلن عن صفتين كونه شيطانا و كونه رجيما ..! شيطان على وزن فعلان .. وقد يأتي فاعل شيطان شاطن تقول العرب " بئر شطون " أي بعيد القعر تطلبه فلا تجد ماءه وقال الشيطان عن سيدنا آدم " أجوف لايتمالك " أي لا صبر له على الفراغ ... لايتمالك يستثار بسرعة سواء من جوع جنسي أو غذائي أو نفسي .. ضعفه في أجوفيته .. وقال صلى الله عليه وسلم : " أخوف ما أخاف عليكم الجوفين البطن والفرج " ..! والشيطان البعيد عن الله عصى وأبى واستكبر وكان من الكافرين فاستحق أن يرجم سدا لباب العودة : " اهبط منها فإنك رجيم وإن عليك لعنتي الى يوم يبعثون " لذلك فغالب السجود لايأتي الشيطان .. لأنه طرد بسبب سجدة فيكون مدبرا .. لذلك تجد الانسان يرتاح بسجوده قال تعالى :" ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا " وقد رجح أهل العلم " طويلا : أي سجودا وتسبيحا طويلا ..!" * لماذا هذا التعوذ في الابتداء ..؟ لأن ابليس مختص بالغواية وفي الاضلال .. والقرآن مختص في الهداية .. وقد وعد ابليس " لأقعدن لهم صراطك المستقيم " والدال على هذا الصراط هذا الكتاب .. فهو قاعد به .. ولابد ان يدفع في نحره ابتداء .. حتى يترك سبيلا من سبل نفاذ الروح اليك والنور وحسب القاعدة الشرعية " دفع المفاسد مقدم على جلب المراشد " والتعوذ تحصن .. والبسملة تيمن .. واحدة للسلب والثانية للجلب .. وهذا لايتم باللفظ فقط وانما من اليقينيات " لأن الالفاظ لاتراد لمبانيها وإنما لمعانيها " والألفاظ دالة عليها فلابد من استحضار ماقلنا في الاستعاذة ولو جزئيا حتى يحصل أثره .. وزاد أهل العلم : بأن التعوذ والبسملة بمثابة الوضوء للمصلي .. فهي تطهير للسان كي يطهر ويباشر القراءة .. * لماذا كانت البسملة بعد التعوذ ..؟ تيمنا باسم الله وبصفاته .. وفيها معان عديدة : 1- الفرق بين اليمين والتيمن .. لأن الباء باء التبرك .. تسبب , تلبس لاستنزال البركة بالوصل بهذا الكتاب .. 2- اقحام في مقام الاعظام لأن معرفتنا بالله لاتكون الا من خلال صفاته وأسمائه وآثاره .. " فانظر الى أثر رحمة الله .." ولم يقل " فانظر الى رحمة الله " هذا عطف بيان .. لأن أول ماندرك الأثر وهو فعل و وراء الفعل اسم للفاعل اشتق له من الأثر و وراء الاسم ذات موصوفة بهذه الصفات والمدراج المعرفة الى سلم الفهم أن ترتقي من الفعل الى الاسم .. كقوله تعالى :" ألم تر كيف فعل ربك بعاد " ثم قال أيضا " ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأحيا به بلدا ميتا ..." فالمدخل الى فهم العقيدة هو السياحة والسباحة نظرا لآيات الله في الوجود .. *قال أهل اللطائف :" باء البسملة فيها باء السبب أي به كان كل شيء .. ومن اجل ذلك طولت رسما " وهو رسم توقيفي " الباء سنتها طويلة تواضعت لله فرفعها .. وجاورت اسمه تعالى فكسرت وطولت سنتها .. " *وقال أصحاب المعارف من النحاة : " عوضت الألف المحذوفة .. .. لأن اسم الله لاينقص منه شيء فحيث اقتضى ان نصل الباء بالسين نقلنا الألف فجعلناه فوق الباء حتى لا يضيع من اسم الله شيئا .." والحمد لله رب العالمين ..
__________________ .. المغالطة الرابعة في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " المحاضرة العشرون .. التعديل الأخير تم بواسطة ربيحة ; 12-13-2009 الساعة 10:22 PM |
#54
| ||
| ||
متابعهـ بصمت!! تحيتي ‘
__________________ أستغفر الله العظيم الذي لاإله إلا هو الحي القيوم لي وللمؤمنين وللمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات,,,, ^^^^^^^^ ماأسامح كل من ينقل خواطري وأحاسيس ذبحني الهم وينسبها لنفسه!! أشهدكم أني لاأسامحه!! |
#55
| ||
| ||
اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين أجمعين إلى يوم الدين اللهم آمين .. بارك الله فيك وعليك وزادك من علمه وبارك لك فيه آمين يارب العالمين .. تحية طيبة مباركة
__________________ الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها وذِكر مصدرها ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة جزاكم الله كل خير المنتدى أمانة في أيديكم فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
@البتراء المرشحة رسميا "لعجائب الدنيا الجديدة""""""" | МŘ. ali afandi | غرائب و عجائب | 39 | 10-11-2015 04:06 PM |
" نتائج الندوة الأولى ... " بكم نستمر ... | أمجد النجار | حوارات و نقاشات جاده | 23 | 12-03-2009 11:04 PM |
الندوة الأولى :" في ثنايا القرآن الكريم " | أمجد النجار | ختامه مسك | 205 | 11-25-2009 12:33 PM |
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" | mody2trade | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 05-14-2008 02:37 PM |