عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

Like Tree5Likes
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #116  
قديم 12-14-2009, 06:28 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد النجار مشاهدة المشاركة
تمهيد للمحاضرات القادمة ...




5
7- ما ابتدأه بالقَسَم ستة عشر سورة : ( الصافات , البروج , الطارق , النجم , الفجر , الليل , الضحى , العصر , الذاريات , الشمس , المرسلات , الطور , التين , النازعات , العاديات , القيامة )





10- ما بدأه بالخبر ست وعشرون سورة : ( الأنفال , براءة , النحل , المؤمنون , النور , الأنبياء , محمد , الفتح , الزمر , القمر , الرحمن , المجادلة , الحاقة , المعارج , نوح , البلد , الغاشية , عبس , القدر , البينة , القارعة , التكاثر , الكوثر, المطففين , الهمزة , المسد )



تعديل آخر

والفضل للأخت ربيحة الرفاعي

خطأ سرعة

اعذروني




~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #117  
قديم 12-14-2009, 06:29 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الكتاكيت مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكم

وبكِ

شكرا لوجودكِ




~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #118  
قديم 12-14-2009, 06:31 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rofida_kum مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا الف سلامة عليك


بارك الله فيكِ

شكرا لكِ





~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #119  
قديم 12-14-2009, 07:06 PM
 
المحاضرة الخامسة

~ ~





" بسم الله الرحمن الرحيم "



غاية ما ندركه بعد معرفة اسمه معرفة صفاته ..



قال أهل السلف :"


العجز عن درك الادراك ادراك والخوض في ذات الله اشراك "



وقال أهل العلم :" طريق العلم بالله باختصار طريقان : طريق آثاره وطريق أسمائه "


قال تعالى :" وفي الارض آيات للموقنين وفي أنفسكم أفلا تبصرون "


الله رحمن ذاتا ورحمن فعلا ووصفا ..


خلق مئة رحمة وقدم الى الدنيا رحمة واحدة يتراحم بها الخلق ..



أخرج الامام الآجري في كتابه حملة القرآن


: " اقرؤا القرآن ولاتنثروه نثر الدقن ولاتهدوه هدّ الشعر ,


قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب ولايكن هم احدكم آخر السورة .."



افتح قلبك لما يتلى عليك " بسم الله الرحمن الرحيم "


يقول بن مسعود : " لكل مؤدب ادب بحب ان يؤتى ..


وأدب الله تعالى القرآن فاذا سمعته تعالى يقول


"يا أيها الذين آمنوا .."


فإنه اما خير تؤمر به او شر تنهى عنه ..."



" ياأيها الذين آمنوا لاتقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم "



اختيار النداء بياء وهي للبعيد .. قال ابن مالك في ألفيته


:" وللمنادى النائي أو كالنائي يا ......."


وقال أهل البيان : " يا" تستعار للتنبيه ..


والمناداة بوصف حبيب جمع بين التنبيه والتنويه ...


وهذا من أدب الدعوة الى الله



قال الامام الحراني : " نجد في القرآن الكريم نداء المؤمنين ,


يا أيها الذين آمنوا , الذين يؤمنون ..


فهذه الثلاثة أسنام الايمان او أعمار الايمان ..


فالمؤمنون هم اعلى اعمار الايمان ..


والذين يؤمنون بعدها ..


والذين آمنوا اقل أعمار الايمان ..."




( يا ايها الذين آمنوا ) :


ورد في القرآن الكريم عدة صيغ للنداء نذكر منها مايكون على سبيل الاهتمام ,


او التصدير بالوصف , أو التشويه , التشنيع ...



( لا تقدموا ) : وقد قراها يعقوب الحضرمي


( تَقَدموا )


كما جاء في طيبة النشر : " تقدموا ضموا اقصروا للحضرمي "


" قدم " قد يجيء لازما ..


وقد يجيء متعديا " تقدم " على سبيل الاقتصار أو الاختصار ..


والفرق بين الاقتصار والاختصار


أن الاختصار هو ماكان على حذفه دليل ..


والاقتصار : مالم يرد تقدير المحذوف فيه وإنما قصد الى الفعل نفسه ..


وقال أهل الأصول :" حذف المتعلق دليل على العموم "


مثاله قوله تعالى : " إياك نعبد ....؟؟ " كيف نعبد .. ؟؟لم يذكر القرآن ذلك ..


فاستدل به على عموم التعبد



( لاتقدموا )


قال الاصوليون " نفي الفعل المؤدي للعموم كنفي النكرة "


كقوله تعالى :" لا يفلح الساحر " أي لا فلاح له أبدا ..



لاتقدموا : أي لاتقديم أبدا ..


والنهي هنا للتحريم ..


لأن النهي اذا قيد بقرينة حمل عليها إما ايجابا أو سلبا ..



( بين يدي الله ورسوله )


ذكر اسم الله أولا لترتيب المهابة


وتعظيما لمقام الرسول عليه الصلاة والسلام ..


مثلها قوله تعالى " يخادعون الله والذين آمنوا .."


الاصل فيها يخادعون الذين آمنوا ..


وذكر هنا اسم الله لتربية الهيبة في قلوب المسلمين لبعضهم البعض ..


وهذا لتعريف الناس بحقوق العباد بعضهم على بعض ..


ومع النبي صلى الله عليه وسلم ومع الله سبحانه وتعالى ..


لأنه وكما قال اهل العلم :" معرفة الحق مترتبة على على معرفة القدر ."



قال تعالى :" إنا ارسلناك بالحق شاهدا ومبشرا ونذيرا


لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه " نصرا وتبجيلا


" وتسبحوه " تسبيح الرسول نصرته وتبجيله ..



كما قال اهل العلم :" ما جُمع كمال الحب مع كمال التذلل الا في العبودية لله "


العبد : عبَّده الحب اذا تيمه ... وهو ارقى درجات الحب ..


وتقول العرب :" الحب ثلاث : حب علاقة وخب تملاق وحب هو القتل .."



وتفيدنا هذه الآية أدب النصح :


ان تظهر لمنصوحك أنك مشفق عليه


والنصح كاسمه فهو مأخوذ من المِنصَحة وهي الابرة ..


التي تقتضي أن يخيط بها برفق لسد الخلل ورقعه ..


فإذا كان الخياط عنيفا لايصلح للخياطة ولرتق الضعف ..




( يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول ...)



إعادة النداء للتنبيه لأهمية المنادى من اجله ولوجوبه ..


وللتوطئة_ كما سيجيء _ للحديث عن نداء الأعراب الجفاة


وسوء أدبهم ولاظهار مقتضاها


وتنبيهٌ لفحوى السورة ..



فيها نهي عن شيئين :


1- رفع الصوت عنده


2- رفع الصوت في مخاطبته ..



كان صوت النبي صلى الله عليه وسلم


كما وصفته أم معبد :" كان في صوته سُحل


ومنطقه كأنه خرزات درر ينحدرن "


سُحل أي فيه بحة ..


وكان يكره الأصوات المرتفعة


ويقول :" إياكم وهايشات الأصوات في المساجد .."



( لا تجهروا له ) له أي عليه ..


وهذه من جوازاتها كقوله تعالى :


" يخرون للأذقان " أي على الاذقان ..



( الكاف ) نصب على انها صفة لمصدر محذوف


أي : ولا تجهروا له بالقول جهرا مثل جهر بعضكم لبعض ..


ويترتب على المخالفة ( أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون )


وهي في محل نصب مفعول له


وهي معللة إما للنهي أو للمنهي عنه ..


فإذا كانت للنهي قدرنا اللام بلام التعليل


والتقدير :" لا تجهروا .....لكراهة أن تحبط أعمالكم "



والتقدير للمنهي عنه يكون اللازم للصيرورة و المآل


والتقدير " إن رفع الصوت والجهر به يؤدي الى حبط اعمالكم .."



والحبوط المراد هنا حبوط نقص لا نقض ..


يقول العرب : حبطت الابل : اذا رعت على نبات الخضر


واكلت كثيرا حتى انتفخت الى حد انفجار بطونها ..


وقال صلى الله عليه وسلم عندما سئل أيأتي الخير بالشر ..؟


فقال : إن من ماينبت الربيع لما يقتل حبطا أو يُلم .. فاتقوا الدنيا .."





والحمد لله رب العالمين





~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #120  
قديم 12-14-2009, 07:18 PM
 
محاضرة مبسطة
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
@البتراء المرشحة رسميا "لعجائب الدنيا الجديدة""""""" МŘ. ali afandi غرائب و عجائب 39 10-11-2015 04:06 PM
" نتائج الندوة الأولى ... " بكم نستمر ... أمجد النجار حوارات و نقاشات جاده 23 12-03-2009 11:04 PM
الندوة الأولى :" في ثنايا القرآن الكريم " أمجد النجار ختامه مسك 205 11-25-2009 12:33 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 04:48 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011